القائمة

توقيع اتفاقية تعاون علمي مع جامعة اليرموك

وقعت بورصة عمان اتفاقية تعاون علمي مع جامعة اليرموك تهدف على إنشاء غرفة محاكاة (Stock Exchange Simulation Room) وتدريب على نظام التداول الإلكتروني الخاص ببورصة عمان، حيث وقع الاتفاقية معالي السيد محمد صالح الحوراني رئيس مجلس إدارة البورصة والدكتور محمد أبو قديس رئيس جامعة اليرموك وبحضور كل من المدير التنفيذي لبورصة عمان وعميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية ورئيس قسم العلوم المالية والمصرفية.

 


حيث نصت الاتفاقية على قيام البورصة بتقديم جهاز خادم ( (Server للمحاكاة وجهاز موجه للشبكة ( Router ( بمواصفات عالية وملائمة وتوفير البرمجيات الخاصة بالتداول وتركيب كافة الأجهزة وخطوط الاتصال اللازمة وتدريب كادر جامعة اليرموك المشرف على أعمال التدريب على البرمجيات والأنظمة المستخدمة .

كما نصت الاتفاقية على التزام جامعة اليرموك على توفير قاعة للمحاكاة والتدريب على نظام التداول ال إلكتروني وتجهيزها بالأجهزة الفنية وخطوط الاتصال اللازمة لربطها مع موقع البورصة الرئيسي.

وعلى هامش توقيع الاتفاقية قام الحوراني بحضور رئيس الجامعة والمدير التنفيذي للبورصة وهيئة التدريس في الجامعة بافتتاح غرفة المحاكاة والتدريب في قسم العلوم المالية والمصرفية بجامعة اليرموك والتي تهدف إلى تدريب الطلبة وأبناء المجتمع المحلي على التعامل بالأوراق المالية والبورصة ،إضافة إلى إجراء الأبحاث والدراسات على البورصة من قبل أعضاء هيئة التدريس وطلبة الماجستير في القسم.


حيث تضم غرفة المحاكاة جهازاً خادماً رئيسياً لتشغيل نظام التداول الإلكتروني، وجهازاً لإدارة جلسة التداول، من حيث التحكم في أوقات ومراحل جلسات التداول المختلفة، وإيقاف الأوراق المالية أو إعادتها إلى التداول، وتغيير أسعار إغلاق الأوراق المالية والحدود المسموح بها، والعديد من الوظائف الأخرى المتعلقة بإدارة جلسة التداول.

كما تضم الغرفة أيضا عشرين جهاز كمبيوتر تحتوي على البرنامج الخاص بإدخال أوامر الشراء والبيع وتتصل مباشرة مع نظام التداول الإلكتروني، بحيث يمكن للطالب أن يقوم بإدخال أمر الشراء أو البيع من خلال البرنامج الخاص ومتابعة أوامره المدخلة ومتابعة معلومات التداول المختلفة بشكل فوري وحي.

كما قامت بورصة عمان بهذه المناسبة بعمل يوم علمي في الجامعة تم فيه عرض جلسة التداول بشكل حي ومباشر والإجابة على استفسارات الطلاب؛ حيث يأتي عقد مثل هذا النشاط حرصاً من بورصة عمان على توثيق صلاتها والتواصل المستمر بالمجتمع المحلي وتماشياً مع الاستراتيجية التثقيفية والتسويقية التي تبنتها البورصة في مجال نشر ثقافة الاستثمار وزيادة الوعي لدي المواطنين والمتعاملين بالأوراق المالية.