القائمة

اعتماد الموقع الالكتروني الجديد لبورصة عمان

بدأت بورصة عمان باعتماد موقعها الالكتروني الجديد باللغتين العربية والانجليزية والذي يعكس صورة البورصة والتطورات الكبيرة التي شهدتها والمستوى المتقدم الذي وصلت اليه، حيث يتميز الموقع الجديد بتصميمه وشكله الحديث وبالمعلومات الشاملة التي يحتويها اضافة الى التكنولوجيا المتطورة التي استخدمت في تصميمه. وقال المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف أن الموقع الالكتروني الجديد بني على تكنولوجيا متطورة بحيث تكون سهلة الاستخدام من قبل المهتمين والباحثين والمستثمرين، بالاضافة الى سرعة الوصول الى المعلومات المطلوبة وذلك من خلال توفر أساليب بحث متطورة وذكية بحيث يمكن من خلالها البحث عن اية معلومات تتعلق ببورصة عمان وبالتداول في بورصة عمان، الى جانب معلومات الشركات.

لقد أصبح بالامكان بموجب الموقع الجديد الحصول على معلومات التداول الحية والتاريخية لفترات زمنية طويلة بشكل يومي واسبوعي وشهري وسنوي، وقد تم اضافة ميزة جديدة في الموقع تمكن المستخدم من الحصول على نشرات التداول التاريخية للفترات الزمنية التي يرغب بها. كذلك أصبح بإمكان المستخدم من خلال الموقع الجديد مراقبة الشركات الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها والأكثر انخفاضاً بشكل مباشر خلال جلسة التداول.  

كما اصبح بإمكان مستخدم الموقع إضفاء الطابع الشخصي الخاص به (Personalization) من خلال عمل نافذة خاصة به تسمى قائمتي My Watch List، يستطيع من خلالها المستخدم اختيار مجموعة من الشركات بحيث يستطيع مراقبة جميع المعلومات الخاصة بهذه الشركات من معلومات تداول حية وتاريخية ومعلومات مالية وجميع الافصاحات والتعاميم والرسومات البيانية لهذه الشركات من خلال نافذة واحدة وحفظ هذه المعلومات، بحيث يتمكن من استعادتها في كل مرة يتصفح بها الموقع.

وأضاف طريف بأنه يمكن الحصول على ملخص يومي لنشاط التداول إما بشكل جدول أو نص مكتوب، حيث يتم تحديث الملخصات اليومية والأسبوعية عقب انتهاء جلسة التداول تلقائياً، مما يسهم في توفير جميع المعلومات المتاحة بشكل سريع ودقيق وللجميع بنفس الوقت. كما يوفر الموقع الجديد معلومات تفصيلية وتاريخية للقطاعات الفرعية والرئيسة على شكل جداول مما يتيح المجال أما المحللين والمختصين لتحليلها بالطريقة التي يرونها مناسبة.

كذلك فقد تم من خلال الموقع توفير جميع المعلومات الخاصة بالشركات وكافة التعاميم الصادرة عن بورصة عمان والافصاحات المتعلقة بالشركات المدرجة وبأعضاء البورصة منذ عام 2001. كذلك يحتوي الموقع على معلومات تتعلق بسوق رأس المال في الأردن وبجوانب الاستثمار في بورصة عمان وأهم المحطات في تاريخها ونشاطاتها. كما تم تطوير الرسوم البيانية على الموقع الجديد للبورصة واصبح بإمكان المستخدم استعراض رسوم بيانية استناداً إلى بيانات تاريخية ولفترات زمنية مختلفة بفضل التكنولوجيا المتطورة التي استخدمت في تصميم هذه الرسومات.

ومن المزايا الجديدة التي تم إضافتها للموقع الجديد نظام فرز الشركات (Stock Screener)، حيث تمكن هذه الميزة المستخدم من البحث عن الشركات وفرزها من خلال استخدام مجموعة من المؤشرات أو المعايير، فمثلا يستطيع المستخدم حصر الشركات التي يزيد رأسمالها أو يقل عن مستوى معين أو يقع ضمن نطاق معين، ويوجد مجموعة من المؤشرات والمعايير الاخرى التي يستطيع المستخدم البحث من خلالها كمجموع الموجودات و نسبة السعر السوقي الى الأرباح P/E Ratio وغير ذلك من المعايير.

ومن الجدير بالذكر بأنه تم الابقاء على الموقع الالكتروني السابق بحث يمكن للمتصفح الوصول اليه من خلال رابط موجود على الصفحة الرئيسية للموقع الجديد، علما بأنه سيتم الغاؤه خلال شهر من موعد اطلاق الموقع الالكتروني الجديد.