السوق مغلق التاريخ 27/06/2017
2008

تشرين الأول 2008

اجتماع اللجنة التقنية لمنظمة IOSCO
أنهت اللجنة التقنية لمنظمة ( IOSCO ) أعمالها فيما يخص تقييم معايير الالتزام بالأداء من قبل مؤسسات التصنيف العالمية. وقد حددت المنظمة أربعة معايير من شأنها المساهمة في الرقابة الدولية على هذه المؤسسات ودراسة أخطاء بعض الأسواق المالية. وتتلخص المعايير في إيجاد نظام دولي للرقابة على أنشطة مؤسسات التصنيف العالمية وتطوير آليات تمكن المنظمين من ممارسة الرقابة على مؤسسات التصنيف بناءٍ على معايير الأداء التي وضعتها( IOSCO ). وستقوم الوحدة المختصة بالرقابة على مؤسسات التصنيف بمراجعة مدى التزام شركات التصنيف بمعايير الأداء وستدرس إمكانية تشكيل هيئة رقابة دولية مختصة بشؤون مؤسسات التصنيف.

كما ناقشت اللجنة التقنية للمنظمة الأوضاع الحالية للأسواق ورتبت أولويات عملها في ضوء الأزمة التي تعرضت لها الأسواق مؤخراً. وركزت اللجنة على موضوعين أساسيين: التعاون الدولي من أجل الرقابة على مؤسسات التصنيف العالمية والمتعاملين بالأوراق المالية. كما أوصت اللجنة باتباع إجراءات مناسبة من قبل مدراء الاستثمار للحد من المخاطر المتعلقة بالمنتجات المالية المراد الاستثمار بها لحساب عملائهم. ومن أولويات اللجنة: إدارة مخاطر الشركات والرقابة الدقيقة والتقييم والمحاسبة مما سيسهم في رفع مستوى أنظمة الأسواق المالية العالمية. وتمكنت اللجنة من خلال اجتماعها من وضع الأعضاء وجهاً لوجه مع الأوضاع الراهنة في الأسواق المالية من أجل تحقيق التعاون في توفير أسواق أكثر كفاءة وشفافية.

تعد المنظمة الدولية لهيئات الرقابة على أسواق رأس المال ( IOSCO ) ملتقى دولي لمنظمي أسواق الأوراق المالية. ويقوم أعضاء المنظمة بتنظيم ما يزيد عن 90%من أسواق الأوراق المالية في العالم. كما تهدف المنظمة من خلال أعضائها الدائمين إلى التعاون لتحسين مستوى الأنظمة بما يضمن توفير أسواق عادلة وفعالة وذات شفافية عالية، بالإضافة إلى تبادل المعلومات والخبرات لتطوير الأسواق المالية و توحيد الجهود في سبيل تأسيس معايير رقابة فعالة على عمليات تداول الأوراق المالية ورفع كفاءتها.