السوق مغلق التاريخ 30/04/2017
أخبار متنوعة 2007

آب 2007

الدكتور بسام الساكت عضوا في لجنة IOSCO
اختـارت المنظمة الدولية لهيئات الرقابة على أسواق رأس المال (الأيسكو) International Organization of Securities Commissions (IOSCO) رئيس هيئة الأوراق المالية الدكتور بسام الساكت عضواً من ضمن ستة أعضاء في لجنة خاصة شكلت من المنظمة لاختيار أميناً عاماً جديداً لها مطلع شهر أيلول القادم 2007. وسيقوم أعضاء اللجنة الخاصة هذه والذين يمثلون الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا ونيوزلندا والهند والصين بالإضافة إلى الأردن بدراسة طلبات المتقدمين لإشغال منصب الأمين العام ومن ثم مقابلتهم لاختيار المناسب منهم لشغل هذا المنصب الدولي الهام.

تأسيس سلطة تنظيم صناعة الأوراق المالية FINRA
أعلنت السيدة ماري تشابيرو،الرئيسة و المديرة التنفيذية ل NASD ، عن تأسيس سلطة تنظيم صناعة الأوراق المالية FINRA في الولايات المتحدة الأمريكية في تموز 2007. و هي عبارة عن منظمة غير حكومية تعمل على تنظيم الشركات التي تعمل في مجال الأوراق المالية. و تشرف على ما يقارب 5100 شركة وساطة و حوالي 173 ألف مكتب فرعي و أكثر من 665 ألف وسيط معتمد. و قد جاء تأسيس FINRA لحماية المستثمر و توفير بيئة نزيهة عن طريق فرض الأنظمة و الخدمات التي تعتمد على التكنولوجيا. و تشرف FINRA عملياً على جميع الجوانب المتعلقة بالأوراق المالية من تسجيل الأوراق المالية و تعليم المستثمرين و إلى التفتيش على شركات الأوراق المالية و وضع الأنظمة و الإشراف على تطبيقها.

نظام تداول جديد في بورصة لندن
بدأ العمل بنظام تداول جديد TradElect في بورصة لندن اعتبارا من 18 حزيران 2007. ومع انطلاق نظام التداول TradElect سي يتمكن المستثمرون من الاستفادة من مميزاته من حيث سرعة إجراء عمليات التداول وكفاءتها . كما سيرفع هذا النظام من قدرة السوق على إنجاز عمليات التداول بشكل دقيق ومرن مما يساعد على تطبيق استراتيجيات جديدة في سوق لندن . وسيسهم النظام في نمو حجم التداول وزيادة عدد العقود في جميع أسواق المال الأوروبية وبأقل من خمس التكاليف السابقة.

اتحاد الـ نازداك (NASDAQ) و أومكس (OMX)
علن مجلسي إدارة بورصة NASDAQ و بورصة OMX عن توصلهما لاتفاقية اتحاد الشركتين و نتج عن ذلك تأسيس أول شركة بورصة و تكنولوجيا في العالم. و سيخلق هذا الاتحاد أضخم شبكة عالمية للبورصات و المتعاملين فيها عن طريق ربطهم بوسائل تكنولوجية. كما سيوفر اتحاد الشركتين فوائد جمة للمستثمرين و المساهمين في الشركتين. و تدعى المجموعة الجديدة مجموعة نازداك أومكس NASDAQ OMX Group و تلتقي الشركتان في ثقافة و رؤية مشتركة اساسها العمل الخلاَق و التنافس و الخبرة التكنولوجية الرائدة.

 

شباط 2007

انتخاب الدكتور الساكت رئيساً لاتحاد هيئات الرقابة العربية على أسواق المال
تم الإعلان رسمياً في مدينة أبو ظبي بتاريخ 30/1/2007 بحضور إحدى عشرة دولة عربية عن قيام اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية واختيار الدكتور بسام الساكت رئيس هيئة الأوراق المالية الأردنية رئيساً لمجلس الاتحاد والسيد عبد الله الطريفي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية أميناً عاماً للاتحاد الجديد.
وقد أقر المجتمعون النظام الأساسي والنظام الداخلي للاتحاد الذي عملت على صياغته لجنة فنية مكونة من خمس دول عربية هي مصر والإمارات والسعودية وعُمان بالإضافة إلى الأردن. أما مركز الإتحاد فقد قررت الدول المؤسسة والحاضرة في الاجتماع أن تكون مدينة أبو ظبي مركزاً له. ومن الجدير بالذكر بأن دولة الأمارات قد أظهرت بوادر جيدة لدعم هذا الاتحاد وإنجاح أعماله وأهدافه بالتعاون مع الدول الأعضاء فيه.
والإتحاد الجديد هو تجمعٌ مهنيٌ يشمل الدول العربية التي لديها هيئات رقابة على البورصات وهي دول شمال أفريقيا العربية وهي مصر وتونس والمغرب والجزائر ودول الخليج العربي وهي السعودية والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة وعُمان والكويت إضافة إلى الأردن والعراق وفلسطين وسوريا ولبنان.

وفد من هيئة سوق رأس المال ال سوري يزور بورصة عمان
استقبل السيد جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان وفد من هيئة سوق رأس المال في الجمهورية العربية السورية، حيث قدم السيد سامي حطاب رئيس دائرة الأبحاث والعلاقات الدولية شرحاً للوفد عن طبيعة عمل البورصة وعن أهم التطورات التي شهدها سوق رأس المال الأردني من النواحي التشريعية والتقنية، كما اطلع الوفد على عمل شركات الخدمات المالية وقام بزيارة إلى قاعة المستثمرين ومرافق البورصة المختلفة