السوق مغلق التاريخ 20/08/2017
أخبار البورصة 2001

كانون الأول 2001

الشبكة الأرضية الواسعة

أنهت مؤسسات سوق رأس المال بالتعاون مع برنامج أمير تركيب الشبكة الأرضية الواسعة التي تربط هيئة الأوراق المالية وبورصة عمان ومركز إيداع الأوراق المالية مع بعضها ومع الوسطاء ومصدري الأوراق المالية وشركات مزودي المعلومات بالإضافة إلى الربط الإلكتروني مع المؤسسات المالية والأسواق الدولية. حيث تم بموجب هذه الشبكة الربط بين مبنى سوق رأس المال ومجمع بنك الإسكان بواسطة Fiber Link تطبيق الشبكة الواسعة في تعزيز السهولة والأمان في الاتصالات ما بين مؤسسات سوق رأس المال والعالم الخارجي ويساعد في انفتاح السوق على الشركات المساهمة العامة والوسطاء والمؤسسات الدولية

قرارات البورصة

- قرر المدير التنفيذي للبورصة إدراج الإصدار الثالث عشر من سندات سلطة المياه المكفولة من الحكومة الأردنية إصدار 30/9/2001 واستحقاق 30/9/2004، بقيمة اسمية (10) مليون دينار، وفائدة بنسبة (5.14%).
- قرر المدير التنفيذي إعادة تداول أسهم الشركة الأردنية للتسويق وذلك بعد أن تم الانتهاء من إجراءات تخفيض رأسمالها المصرح به من (2) مليون سهم الى 800 الف سهم والمكتتب به والمدفوع من (1.800.000) سهم الى (600.000) سهم وذلك اعتباراً من 3/12/2001.
تشرين الثاني 2001

بورصة عمان تبدأ ببث أسعار الأسهم بشكل مباشر عبر التلفزيون الأردني

بدأت بورصة عمان ببث أسعار أسهم الشركات المتداولة في البورصة عبر القناة الأولى والقناة الفضائية للتلفزيون الأردني وذلك بموجب اتفاقية التعاون المشترك التي تمت بين بورصة عمان والتلفزيون الأردني. ونتيجة لهذا التطور، أصبح بإمكان المواطنين المهتمين متابعة أسعار الأسهم وتغيراتها وتحركات الرقم القياسي لبورصة عمان يومياً وبشكل حي ومباشر خلال فترة التداول وخلال النشرة الاقتصادية بعد النشرة الرئيسية للأخبار. وتأتي هذه الخطوة ضمن السياسات والخطوات التي تسعى البورصة الأردنية لتحقيقها من خلال سياستها الرامية لزيادة الوعي عند أكبر شريحة ممكنة من المواطنين حول أهمية ودور البورصة في الحياة الاقتصادية بشكل عام وكذلك حول دورها في توفير التمويل اللازم للمستثمرين مما سينعكس إيجابياً على زيادة الاستثمار وتعزيز معدلات النمو الاقتصادي والمساهمة في تطوير وبناء الاقتصاد الوطني.

قناة CNBS تقوم ببث أسعار الأسهم الأردنية قريباً

قامت بورصة عمان بالاتفاق مع محطة CNBS والمتخصصة ب التغطية التلفزيونية للأخبار الاقتصادية على المستوى العالمي على بث أسعار أسهم الشركات المتداولة في بورصة عمان قريباً على أكثر من 150 مليون شاشة لها في العالم أجمع. وتأتي هذه الخطوة بناءً على رغبة محطة الـ CNBS ببث هذه المعلومات . ومما يذكر بأن CNBC هي عبارة عن شركة ناتجة عن تحالف بين شبكة الأخبار الأمريكية المشهورة الشركة الوطنية للإعلان National Broadcasting Company وشركة Dow Jones المتخصصة في المجالات الاقتصادية .

عقد الدورة الثالثة والعشرين لمجلس اتحاد البورصات وهيئات أسواق المال العربية

تشارك بورصة عمان ممثلة بمديرها التنفيذي السيد جليل طريف وعضو مجلس الإدارة الدكتور هاني الحلواني في الدورة الثالثة والعشرين لمجلس اتحاد البورصات وهيئات أسواق المال العربية المنعقد في القاهرة في الرابع من تشرين الثاني، وسيقوم الاتحاد بمناقشة تقرير الأمين العام للاتحاد ،كما سيتم مناقشة موضوع المؤسسة العربية للتقاص وإنشاء البورصة العربية الموحدة واستعراض آخر التطورات المتعلقة بالشبكة العربية للأسواق المالية، بالإضافة إلى مناقشة الوضع المالي للاتحاد.

بورصة عمان تنظم لقاءاً مع شركات الاتصالات الأردنية

ضمن سعي بورصة عمان لتشجيع الشركات على إدراج أسهمها في البورصة، فقد نظمت البورصة بتاريخ 22/10/2001 لقاءاً ضم 17 شركة من الشركات التي تعمل في قطاع الاتصالات. حيث تم خلال اللقاء بحث التطورات الأخيرة التي شهدها سوق رأس المال الأردني، كذلك تم تناول المزايا التي ستجنيها هذه الشركات نتيجة تحولها إلى شركات مساهمة عامة وإدراج أسهمها في البورصة، وأهمها سهولة الحصول على التمويل اللازم ل نشاطاتها وخططها المستقبلية بأقل التكاليف.

قرارات البورصة

- قرر مجلس إدارة البورصة نقل تداول السوق الثالث وسوقي السندات وصناديق الاستثمار من مجموعة التسعير الثابت الى مجموعة التسعير المستمر ، وذلك اعتباراً من 4/10/2001. وستكون أوقات جلسات التداول لهذه الأسواق كما يلي:

9.30 - 9.35 صباحاً مرحلة ما قبل الافتتاح

9.35 صباحاً مرحلة الافتتاح

9.35 - 9.55 صباحاً مرحلة التداول المستمر

ومما يذكر بأن أوقات جلسة التداول للسوقين الأول والثاني والصفقات بقيت كما هي دون تغيير.

- قرر المدير التنفيذي للبورصة إدراج اسهم الزيادة في راسمال شركة الصناعات الوطنية والبالغة (980،000) سهماً والتي تمت زيادتها عن طريق الاكتتاب الخاص ليصبح راسمال الشركة المكتتب به (4،580،000) سهم, وذلك اعتباراً 4/10/2001.

- قرر المدير التنفيذي للبورصة إدراج الإصدار الأول من سندات الخزينة الأردنية استحقاق 4/9/2003، بقيمة (100) مليون دينار.

- قرر المدير التنفيذي للبورصة إدراج الإصدار الثاني عشر من سندات سلطة المياه المكفولة من الحكومة الأردنية استحقاق 17/6/2004، بقيمة (20) مليون دينار وذلك اعتباراً من 17/10/2001.
- قرر المدير التنفيذي للبورصة إعادة التداول باسهم الشركة الأهلية للمراكز التجارية وذلك بعد أن تم الانتهاء من إجراءات تخفيض رأسمالها المكتتب به من (3.537.000) سهم إلى (2.753.318) سهم وذلك اعتباراً من 24/10/2001.
تشرين الاول 2001

بورصة عمان تنهي المرحلة الأولى من إعداد نظام إدارة المعلومات MIS Management Information System

بدأت بورصة عمان تشغيل المرحلة الأولى من نظام إدارة المعلوما ت MIS والذي يستخدم قواعد البيانات Oracle . وقد جاء هذا النظام بديلاً للنظام السابق والذي يستخدم برمجيات Access وCobol ومما يميز هذا النظام السرعة في استخراج التقارير والنشرات بحيث يمكن الأعضاء من الاطلاع على تقاريرهم بأقل وقت ممكن. ومما يذكر بأنه تم وضع معلومات التداول التاريخية في هذا النظام الأمر الذي سيساعد في تحليل المعلومات بشكل دقيق وبالتالي جعل عملية الرقابة اسهل, ويتم من خلال هذا النظام استخراج نشرات التداول اليومية والأسبوعية والشهرية, بالإضافة إلى التقارير الخاصة المتضمنة بيانات تفصيلية عن حركة تداول كل وسيط, وكذلك التقارير التي تبين حركة التداول التي تمت على كل شركة, بالإضافة إلى بيانات تفصيلية عن الشركات المساهمة العامة. كما يتم بموجب هذا النظام ربط دوائر وموظفي البورصة بقاعدة بيانات موحدة تسهل عمليات إنجاز أعمال الدوائر بسرعة وكفاءة عاليتين فضلاً عن التسهيلات الكبيرة التي يوفرها النظام من حيث شمولية المعلومات ودقتها والرقابة عليها.

بورصة عمان تقوم بتغيير رموز شبكة الانترانت الداخلية

أنهت بورصة عمان بنجاح عملية تغيير رموز شبكة الانترانت الداخلية IP Address , ويعتمد نظام الترقيم الجديد على استعمال رقم الوسيط ورقم الجهاز بدلاً من النظام التسلسلي القديم مما يتيح إدارة الشبكة بيسر. ومما يذكر بأن عملية الترميز الجديدة أنهت التعارض مع شبكة الإنترنت كما فصلت بين رموز شبكات مؤسسات راس المال الثلاث. ومن ميزات استخدام أسلوب الترميز الجديد أيضا سهولة إجراء التوسعة على الشبكة وذلك لاستخدامها ثلاثة خانات للتعريف بدلاً من خانتين.

المدير التنفيذي لبورصة عمان يلتقي الرئيس التنفيذي لـ Atos Euronext

التقى السيد جليل طريف في باريس الرئيس التنفيذي لـ Atos Euronext في اجتماع هدف إلى التحضير لاجتماعات لجنة مستخدمي نظام التداول الفرنسي NSC Group والتي ترأسها بورصة عمان. وقد تم خلال الاجتماع بحث الأمور المتعلقة بمعالجة التعديلات والملاحظات لمستخدمي النظام.كما تم عرض أهم المنتجات الجديدة لشركة جي ال وهي الشركة المسؤولة عن نظام التداول, هذا وقد قام السيد طريف على هامش الزيارة بمناقشة جملة من القضايا التي تخص بورصة عمان, كما قام بزيارة دائرة الرقابة لدى بورصة باريس للاطلاع على نظام الرقابة لديهم.

بورصة عمان تنظم لقاء مع ممثلين عن شركات تكنولوجيا المعلومات في الأردن

نظمت بورصة عمان بالتعاون مع جمعية إنتاج(جمعية غير ربحية لتكنولوجيا المعلومات في الأردن) وبرنامج أمير الممول من الوكالة الأمريكية للإنماء لقاء ضم ممثلين عن شركات تكنولوجيا المعلومات في الأردن. حيث ناقش المجتمعون التطورات التنظيمية والتشريعية التي قامت بها البورصة مؤخرا, ودورها في جذب الاستثمارات الجديدة. واكد المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف خلال الاجتماع على أهمية استفادة شركات تقنية المعلومات من الإمكانيات التمويلية التي توفرها البورصة والتي تزيد من فرص استقطاب روؤس الأموال المغامرة Joint Venture مما يعزز من مكانة وقدرة الشركات الإنتاجية والتنافسية على المستويين المحلي والدولي. كما قدم السيد نادر عازر مساعد المدير التنفيذي للبورصة شرحاً وضح فيه أهمية تحول الشركات الخاصة إلى مساهمة عامة وأهمية إدراجها في الأسواق المالية، وقدم السيد مجد شفيق من برنامج أمير شرحاً عن أهمية الأسواق المالية في العالم وقد ثمن السيد كريم قعوار رئيس جمعية إنتاج هذا اللقاء خاصة وان صادرات شركات قطاع تكنولوجيا المعلومات قاربت 50 مليون دولار خلال عام 2000.

وفد من جمعية المحاسبين القانونيين السورية تزور بورصة عمان

قام وفد من جمعية المحاسبين القانونيين السورية بزيارة إلى بورصة عمان بهدف الاطلاع على آلية العمل في البورصة، حيث قدم لهم السيد نادر عازر مساعد المدير التنفيذي، شرحاً عن طبيعة عمل البورصة ، وقد قام الوفد بزيارة دوائر البورصة للاطلاع عن كثب على عمل هذه الدوائر .

قرارات البورصة

- قرر مجلس إدارة البورصة إدراج اسهم شركة الاتحاد للصناعات المتطورة والبالغة (2.436.646) سهماً في السوق الثاني, وذلك اعتباراً 18/9/2001.

- قرر المدير التنفيذي للبورصة إدراج اسهم الزيادة في رأسمال شركة الكهرباء الأردنية والبالغة (3) مليون سهم والتي تمت زيادتها عن طريق رسملة الأرباح المدورة والاحتياطات, اعتباراً من 9/9/2001, ليصبح رأسمال الشركة المدفوع (33) مليون دينار.

- قرر المدير التنفيذي للبورصة تعليق اسهم كل من شركة رم للصناعات المعدنية وشركة صناعات علاء الدين عن التداول في البورصة, اعتباراً من 19/9/2001 ولحين الانتهاء من إجراءات الاندماج وتسجيل الشركة الناتجة عن الدمج.
- قرر المدير التنفيذي للبورصة إعادة التداول باسهم شركة الصناعات الوطنية بعد أن تم الانتهاء من إجراءات تخفيض رأسمالها المكتتب به من (6) مليون سهم إلى (3.6) مليون سهم. وذلك اعتباراً من 16/9/2001.
أيلول 2001

قرارات البورصة

- قرر المدير التنفيذي للبورصة إيقاف ال شركة الأهلية للمراكز التجارية عن التداول لحين الانتهاء من إجراءات تخفيض راس مالها وذلك اعتباراً من 20/8/2001 حيث سيتم تخفيض رأسمال الشركة المكتتب به من (3.537000) سهم إلى (2.753.318) سهم.

- قرر المدير التنفيذي للبورصة إعادة التعامل بأسهم شركة الاتحاد للصناعات المتطورة بعد أن تم الانتهاء من إجراءات تخفيض رأسمالها المكتتب به من 3.140.968 سهم إلى (2.436.646) سهم. وذلك اعتباراً من 19/8/2001 .
- قرر المدير التنفيذي للبورصة إعادة التعامل بأسهم شركة رافيا الصناعية بعد أن تم الانتهاء من إجراءات تخفيض رأسمالها المكتتب به من (1.685.352) سهم إلى (1) مليون سهم. وذلك اعتباراً من 9/8/2001 .

عدد العقود المنفذة يصل الى اعلى مستوياته

ا رتفع عدد العقود المنفذة يومياً في بورصة عمان بشكل قياسي خلال هذا الشهر حيث تجاوز (2300) لبعض الأيام وهو أعلى مستوى له منذ تطبيق نظام التداول الإلكتروني في آذار 2000 . ومما يذكر أن عدد العقود المنفذة وصل خلال آب إلى (38.365) عقد مقارنة مع (12.365) عقداً لنفس الشهر من العام الماضي بارتفاع نسبته (210.3%) .

أخبار البورصة

- منح السيد عبد الرزاق الفرح الموظف في دائرة الأبحاث والعلاقات الخارجية في بورصة عمان درجة الماجستير في إدارة الأعمال / محاسبة من الجامعة الأردنية, وذلك بعد أن قدم رسالته بعنوان "مدى فعالية لجان التدقيق في الشركات المساهمة العامة الأردنية / دراسة ميدانية تحليلية". و خلصت الدراسة إلى أن لجان التدقيق في الشركات المساهمة العامة الأردنية تتمتع بفعالية من وجهة نظر التدقيق الداخلي بينما لا تتمتع بفعالية من وجهة نظر التدقيق الخارجي كذلك تبين أن هناك العديد من العوامل التي تعزز من فعالية لجان التدقيق كان أهمها: امتلاك أحد أعضاء اللجنة لخلفية مالية أو محاسبية, واستقلالية أعضاء لجنة التدقيق عن الإدارة. كما خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات لتفعيل عمل لجان التدقيق في الشركات المساهمة العامة الأردنية .
- قامت وفود تمثل كل من القيادات الطلابية في جامعة اليرموك و الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية بزيارة إلى بورصة عمان حيث قدم المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف شرحا عن التطورات الأخيرة في البورصة ضمن الإصلاحات الهيكلية التي طرأت على سوق راس المال.
آب 2001

- قرر مجلس إدارة البورصة إلغاء إدراج اسهم شركة النيزك لصناعة القوالب والمعدات من السوق الثاني ليتم التعامل بأسهمها من خلال السوق الثالث، وذلك لانخفاض حقوق المساهمين إلى ما دون 25% من رأس المال المدفوع اعتباراً من 29/7/2001 .

- قرر مجلس إدارة البورصة نقل إدراج أسهـم شركة عمان للتأمين من السوق الأول إلى السوق الثاني وذلك بسبب خسارتها السنوية التي زادت عن 30% من حقوق المساهمين اعتباراً من 29/7/2001 ، وانخفاض حقوق المساهمين إلى ما دون 75% من رأس المال المدفوع.

- قرر المدير التنفيذي للبورصة إدراج اسهم الزيادة في رأسمال شركة بنك الأردن والبالغة (5.25) مليون سهم اعتباراً من 22/7/2001 ، والتي تمت عن طريق رسملة علاوة الإصدار، ليصبح رأسمال البنك المدفوع (26.25) مليون دينار.

قرر المدير التنفيذي للبورصة إدراج اسهم الزيادة في رأسمال شركة بنك الشرق الأوسط والبالغة (5.945.091) سهم اعتباراً من 15/7/2001 ، والتي تمت زيادتها عن طريق الاكتتاب الخاص ، ليصبح رأسمال البنك المدفوع (15.945.091) دينار.

- قرر المدير التنفيذي للبورصة إدراج اسهم الزيادة في رأسمال شركة الشرق للمشاريع الاستثمارية والبالغة (750) الف سهم اعتباراً من 15/7/2001 ، والتي تمت زيادتها عن طريق الاكتتاب الخاص ، ليصبح رأسمال الشركة المدفوع (11.750) مليون دينار.

- قرر المدير التنفيذي للبورصة إدراج اسهم الزيادة في رأسمال شركة الرازي للصناعات الدوائية والبالغة (3) مليون سهم اعتباراً من 30/7/2001 ، والتي تمت زيادتها عن طريق الاكتتاب الخاص ، ليصبح رأسمال الشركة المدفوع (13) مليون دينار.

- قرر المدير التنفيذي للبورصة إدراج اسهم الزيادة في رأسمال الشركة الدولية لصناعة السيليكا والبالغة (500) الف سهم اعتباراً من 31/7/2001 ، والتي تمت زيادتها عن طريق الاكتتاب الخاص ، ليصبح رأسمال البنك المدفوع (2) مليون دينار.

- قرر مجلس إدارة البورصة تعيين السيد رامي الحديدي مستشاراً قانونياً لبورصة عمان وذلك اعتباراً من تاريخ 15/7/2001 .

صدور دليل الشركات المساهمة العامة لعام 2000 و دليل الشركات المدرجة والمتداولة لعام 2001

قامت بورصة عمان بإصدار دليل الشركات المساهمة العامة لعام 2000 على شكل قرص ممغنط (CDROM ) والذي يوزع مجاناً . ويضم الدليل معلومات عامة عن الشركات المساهمة العامة بالإضافة إلى أهم البيانات المالية للشركات لآخر خمس سنوات وأهم المؤشرات والنسب المالية لآخر سنتين . كذلك تم اصدار دليل الشركات المدرجة والمتداولة لعام 2001 حيث يحتوي هذا الدليل على أسماء الشركات المدرجة والمتداولة باللغتين العربية والإنجليزية والرمز الرقمي ورمز رويترز لكل شركة ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني والسوق الذي تتداول فيه اسهم الشركة إضافة إلى عدد الأسهم المكتتب بها والقيمة السوقية وحقوق المساهمين ومجموع الموجودات وصافي الربح بعد الضريبة والأرباح الموزعة وبعض النسب المالية وتغطي هذه البيانات والنسب السنتين الماليتين 1999 و 2000 .
مؤتمر فرص الاستثمار وآفاقه في الأردن

شاركت بورصة عمان ممثلة بمديرها التنفيذي السيد جليل طريف في مؤتمر فرص الأستثمار وآفاقه في الأردن والذي نظمه مركز دراسات الشرق الأوسط في الفترة من 17-18/7/2001 من خلال ورقة عمل بعنوان البنى التحتية للاستثمار وثقافة الاستثمار ودورهما في التنمية الاقتصادية مستعرضاً فيها أهم الجوانب المرتبطة بثقافة الاستثمار على مستوى الاقتصاد الوطني وعلى مستوى سوق رأس المال مع التركيز على أهمية التطورات الأخيرة التي شهدها سوق راس المال وخاصة تطوير وتنظيم السوق بما يتفق مع المعايير الدولية وزيادة الثقة والأمان بالسوق الأردني وبالتالي زيادة الكفاءة والعمق، وتعزيز الثقة بالاستثمار والاقتصاد الأردني.
تموز 2001

بورصة إدراج اسهم الزيادة في رأسمال شركة العرب للتأمين على الحياة والحوادث والبالغة (300) الف سهم اعتباراً من 17/6/2001 ، والتي تمت زيادتها عن طريق رسملة جزء من الأرباح المدورة، ليصبح رأسمال الشركة المدفوع (3.3) مليون دينار.

- قرر المدير التنفيذي للبورصة تعليق إدراج اسهم شركة الكوثر للاستثمار اعتباراً من 18/6/2001 ، وذلك بعد قرار الهيئة العامة للشركة المتخذ في اجتماعها غير العادي بالموافقة على تصفية الشركة تصفية اختيارية.

- قرر المدير التنفيذي للبورصة إدراج اسهم الزيادة في رأسمال شركة دلتا للتأمين والبالغة (250) الف سهم اعتباراً من 24/6/2001 ، والتي تمت زيادتها عن طريق رسملة جزء من الأرباح المدورة ليصبح رأسمال الشركة (2.25) مليون دينار.

- قرر المدير التنفيذي للبورصة وقف التعامل باسهم شركة الاتحاد للصناعات المتطورة من خلال السوق الثالث اعتباراً من 24/6/2001 ، ولحين انتهاء إجراءات تخفيض رأسمال الشركة من (3.140.968) دينار إلى (2.346.646) دينار.
- قرر المدير التنفيذي للبورصة تعليق ادراج اسهم شركة الصناعات الوطنية اعتباراً من 24/6/2001 ، ولحين انتهاء إجراءات تخفيض رأسمال الشركة من (6) مليون إلى (3.6) مليون دينار.
حزيران 2001

بورصة عمان تنقل مكاتبها الى المقر الدائم

انتقلت بورصة عمان الى المقر الدائم لها في المبنى الذي يضم كافة مؤسسات سوق رأس المال والكائن في منطقة عرجان بقرب وزارة الداخلية . وبهدف ضمان سلاسة وسهولة عملية النقل فقد تم نقل دوائر البورصة على مرحلتين. هذا وقد أبقت بورصة عمان على شاشات العرض الموجودة في مجمع بنك الإسكان، حيث تم ربطها مع نظام التداول في المبنى الجديد. ومما يذكر بان بورصة عمان قد عملت على تزويد المقر الدائم للبورصة بأحدث الأجهزة لخدمة المتعاملين بالأوراق المالية.

مجلس اتحاد ا لبورصات وهيئات اسواق المال العربية يعقد اجتماعه الثاني والعشرين

شاركت بورصة عمان ممثلة بمديرها التنفيذي السيد جليل طريف والدكتور هاني الحلواني عضو مجلس إدارة البورصة في اجتماعات الدورة الثانية والعشرين لمجلس اتحاد البورصات وهيئات أسواق المال العربية الذي عقد بمدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية خلال الفترة (9-10) أيار الماضي.

حيث وافق مجلس الاتحاد من حيث المبدأ على إنشاء البورصة العربية الموحدة ككيان مالي إقليمي بين الأسواق المالية العربية وتكليف الأمانة العامة للاتحاد بتحديد إطارها القانوني وتكليف الأمين العام للاتحاد بتشكيل لجنة لبحث كافة النواحي الفنية للمشروع والآليات التي يتم على أساسها اختيار الشركات التي ستدرج في هذه البورصة.

من جانب آخر, فقد تم خلال الاجتماع مناقشة آخر التطورات في مشروع شبكة معلومات الأسواق المالية العربية حيث قرر مجلس الاتحاد دعوة البورصات وهيئات أسواق المال العربية لتوفير كافة البيانات لاستخدامها من قبل الشبكة تمهيداً لتشغيلها النهائي في شهر أيلول القادم ، خاصة وأن الاتحاد قد أنهى كافة المتطلبات الفنية والتجريبية لتشغيل الشبكة.
كما قام المجلس باستعراض دراسة الجدوى الاقتصادية للمؤسسة العربية للتقاص والتي تعتبر مكملاً لمشروع البورصة العربية الموحدة، حيث قرر قيام البورصات وهيئات أسواق المال العربية وشركات التقاص بتزويد الأمانة العامة للاتحاد بملاحظاتهم حول هذه الدراسة، كما قرر تشكيل لجنة تأسيسية للمشروع من الدول الأعضاء بالاتحاد. وقد اكد الاتحاد على ضرورة المشاركة الفعالة في القمة الاقتصادية العربية المزمع عقدها في شهر تشرين الثاني المقبل في القاهرة، خاصة وأن مؤتمر القمة الأخير والذي عقد في عمان قد أولى موضوع أسواق رأس المال أهمية خاصة. حيث تقرر إجراء الاتصالات اللازمة مع الجهات المسؤولة عن التحضير للقمة لتقرير صيغة المشاركة فيها.

ندوة معايير الالتزام

شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد خالد مقابله والآنسة منى حدادين في الندوة التي نظمتها هيئة الأوراق المالية الأمريكية SEC بالتعاون مع معهد الدراسات المصرفية البحريني حول الالتزام بالمعايير التي تضعها هيئة الأوراق المالية. وقد تطرق المحاضرون إلى عدة مواضيع مثل معايير الإفصاح والمحاسبة والتدقيق الدولية، كذلك عمليات التسوية والتقاص والرقابة على أسواق رأس المال والوسطاء الماليين، وسبل تطوير وتحسين سوق راس المال في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى موضوع تعليم وجذب المستثمر المحلي والأجنبي.

قرارات البورصة

- قررت إدارة البورصة إدراج اسهم الزيادة في رأسمال شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار والبالغة (750) الف سهم اعتباراً من 20/5/2001 ، والتي تمت زيادتها عن طريق رسملة الأرباح المدورة ليصبح رأسمال الشركة (7.5) مليون دينار.

- قررت ادارة البورصة اعادة اسهم شركة الدخان والسجائر الدولية الى التداول في السوق الاول اعتباراً من 21/5/2001 وذلك بعد انتهاء اجراءات دمج شركة الاقبال للاستثمارات المالية في شركة الدخان والسجائر الدولية، ليصبح رأسمال الشركة الجديد (14.304.675) دينار.

- قررت إدارة البورصة إدراج اسهم الزيادة في رأسمال شركة التأمين الأردنية والبالغة (1.431.865) سهم اعتباراً من 23/5/2001 ، والتي تمت زيادتها عن طريق الاكتتاب الخاص، ليصبح رأسمال الشركة المدفوع (9.931.865) دينار.

- قررت ادارة البورصة ادراج اسهم الزيادة في رأسمال شركة زارة للاستثمار والبالغة (17.5) مليون سهم والتي تمت زيادتها عن طريق الاكتتاب الخاص ليصبح رأسمال الشركة (125) مليون دينار وذلك اعتباراً من 28/5/2001.

- قررت إدارة البورصة إدراج اسهم الزيادة في رأسمال شركة الكهرباء الأردنية والبالغة (5) مليون سهم،

والتي تمت زيادتها عن طريق رسملة الأرباح المدورة، وذلك اعتباراً من 3/6/2001 ، ليصبح رأسمال الشركة المدفوع (30) مليون دينار.

- قررت إدارة البورصة إدراج اسهم الزيادة في رأسمال الشركة الصناعية التجارية الزراعية/ الإنتاج والبالغة (1.808.511) سهم عن طريق الاكتتاب الخاص، ثم إدراج (941.489) سهم، والتي تمت زيادتها عن طريق رسملة الأرباح المدورة، وذلك اعتباراً من 3/6/ 2001 ، ليصبح رأسمال الشركة (9) مليون دينار.
- قررت إدارة البورصة إدراج اسهم الزيادة في رأسمال بنك الصادرات والتمويل والبالغة (3.3) مليون سهم، والتي تمت زيادتها عن طريق رسملة الأرباح المدورة والاحتياطي العام والاحتياطي الاختياري، وذلك اعتباراً من 3/6/2001 ليصبح رأسمال الشركة المدفوع (25.3) مليون دينار.
أيـار 2001

زيارة وفد غرفة التجارة السوري الى بورصة عمان

قام وفد سوري يمثل اتحاد غرف التجارة السورية والبنك المركزي ووزارة التخطيط ولجنة التصحيح الاقتصادي وبتنظيم من اتحاد غرف التجارة السورية بزيارة لبورصة عمان استغرقت أسبوعاً وذلك للإطلاع على آلية العمل في بورصة عمان والتجربة الأردنية في مجال أسواق راس المال، وذلك تمهيداً لإنشاء سوق للأوراق المالية في الجمهورية العربية السورية.

وتأتي هذه الزيارة في إطار التعاون المستمر بين مؤسسات كلا البلدين للنهوض بالعمل المشترك بينهما، حيث قام الوفد خلال هذه الفترة بزيارة عدد من المؤسسات والشركات ذات العلاقة بسوق رأس المال في الأردن.

وقد اطلع الوفد على آلية سير العمل في البورصة والتطورات التشريعية والتقنية التي حدثت فيها منذ تأسيسها في آذار من عام 1999، وخاصة فيما يتعلق بآلية التداول في البورصة من خلال نظام التداول الإلكتروني، إضافة إلى كافة الإجراءات المتعلقة بإدراج الأوراق المالية في البورصة وأنظمة نشر المعلومات إلى كافة الجهات ذات العلاقة.

كما قام الوفد بزيارة هيئة الأوراق المالية للوقوف على الجانب الرقابي والتشريعي على سوق رأس المال في الأردن الذي تضطلع به الهيئة، حيث تم إطلاع الوفد خلال هذه الزيارة على المهام التي تقوم بها الهيئة وخاصة فيما يتعلق بترخيص شركات الخدمات المالية والتفتيش عليها إضافة إلى دور الهيئة في متابعة كافة الجهات التي تخضع لرقابتها، كما اطلع الوفد على الإجراءات التي تتخذها الهيئة لتنظيم عملية إصدار الأوراق المالية والإفصاح عن كافة المعلومات المتعلقة بها، وأثر ذلك على وجود سوق شفاف وعادل للأوراق المالية.

كما قام الوفد بزيارة مركز إيداع الأوراق المالية الأردني، حيث اطلع الوفد على الإجراءات التي يقوم بها المركز بهدف تسجيل ونقل ملكية الأوراق المالية المتداولة في البورصة وتسوية أثمانها، كما تم إطلاع الوفد على المراحل التي وصل إليها المركز في تطوير أنظمة وبرمجياتها للقيام بالمهام المنوطة به.

ومن جانب آخر، وبهدف الوقوف على دور كافة الجهات ذات العلاقة بسوق رأس المال، فقد قام الوفد بزيارة لعدد من شركات الوساطة المالية العاملة في البورصة، حيث تم إطلاعهم على دور شركات الوساطة في رفع كفاءة السوق والإجراءات المتبعة لديها لتنظيم أعمالها من حيث علاقتها مع عملائها وتنفيذ أوامر البيع والشراء الخاصة بهم، إضافة إلى ذلك فقد قام الوفد بزيارة إلى عدد من البنوك الأردنية وشركات الخدمات المالية.
ومما تجدر الإشارة إليه بأن الوفد السوري المشارك قد أبدى رغبة في زيادة التعاون مع مؤسسات سوق رأس المال الأردني بهدف المساعدة في تهيئة المناخ المناسب لإنشاء سوق للأوراق المالية في سوريا الشقيقة خاصة وأن الأردن قد أسهم بما يتوفر لديه من خبرات في إنشاء عدد كبير من الأسواق المالية العربية.

الشركات المتحفظ عليها

بدأت بورصة عمان اعتباراً من 15/4/2001 إضافة نشرة خاصة إلى نشرة التداول اليومية التي تصدرها البورصة تتضمن الشركات التي يتم تغيير أسعار إغلاقها دون إجراء تنفيذ عمليات تداول فعلي عليها، حيث تسمى هذه الشركات بالشركات المتحفظ عليها.

وتعتبر الشركة متحفظ عليها وفقاً لأحكام تعليمات التداول المعمول بها في البورصة، إذا تم إدخال أوامر بيع أو أوامر شراء على سهم الشركة تتجاوز الحدود الارتفاع أو الانخفاض في الأسعار المسموح بها بموجب التعليمات، حيث يقوم نظام التداول في هذه الحالة بوضع الشركة في حالة تحفظ حتى جلسة اليوم التالي التي يتم خلالها فتح الحدود العليا أو الدنيا المقررة حسب واقع الحال دون تنفيذ أي عملية على سهم الشركة وذلك في حال بقاء الأوامر المسببة لحالة التحفظ.
وتأتي هذه الخطوة حرصاً من إدارة البورصة على ضمان شفافية التعامل بالأوراق المالية حفاظاً على مصالح المتعاملين بسوق الأوراق المالية والإفصاح عن كل ما من شأنه توفير العدالة بين جمهور المستثمرين ومساعدتهم على اتخاذ قراراتهم الاستثمارية.

وفود طلابية

قامت بورصة عمان باستقبال وفود طلابية من كلية المجتمع العربي وكلية الكرك وكلية الملكة علياء، حيث تم خلال الزيارة اطلاع الوفود على أنشطة التداول وتقديم شرح موجز لهم عن آليات التداول وآخر التطورات في بورصة عمان.

قرارات البورصة

- قررت إدارة البورصة إدراج اسهم الزيادة في رأسمال شركة مناجم الفوسفات الأردنية والبالغة (21) مليون سهم اعتباراً من 19/4/2001، والتي تمت زيادتها عن طريق رسملة ديون الشركة ليصبح رأسمال الشركة (65) مليون دينار.

- قررت إدارة البورصة إدراج اسهم الزيادة في رأسمال شركة التأمين الأردنية والبالغة (3.5) مليون سهم اعتباراً من 22/4/2001، والتي تمت زيادتها عن طريق رسملة الأرباح المدورة والاحتياطي الاختياري.ليصبح رأسمال الشركة (8.5) مليون دينار.

- قررت إدارة البورصة إدارج اسهم الزيادة في رأسمال المؤسسة الصحفية الأردنية/ الرأي والبالغة (1.5) مليون سهم اعتباراً من 29/4/2001، والتي تمت زيادتها عن طريق رسملة جزء من علاوة الإصدار، ليصبح رأسمال الشركة المدفوع (4.5) مليون دينار.

- قررت ادارة البورصة تعليق اسهم شركة رافيا للصناعات البلاستيكية عن التداول اعتباراً من 30/4/2001، وذلك لحين انتهاء إجراءات تخفيض رأسمال الشركة من 1.685.352 الى مليون دينار.
- قررت ادارة البورصة ادراج اسهم الزيادة في رأسمال الشركة الاردنية للصناعات الخشبية/ جوايكو والبالغة (375) الف سهم والتي تمت زيادتها عن طريق الاكتتاب الخاص، اعتباراً من 6/5/2001، ليصبح رأسمال الشركة المدفوع (1.875) مليون دينار.
نيسان 2001

اجتماع الهيئة العامة الثاني لبورصة عمان

تعقد الهيئة العامة العادية لبورصة عمان اجتماعها السنوي الثاني في 12/4/2001، حيث يتم خلال الاجتماع مناقشة تقرير مجلس الادارة عن أعمال البورصة وخطتها المستقبلية، والاستماع الى تقرير مدقق حسابات البورصة عن ميزانيتها وحساباتها الختامية وأوضاعها المالية، بالاضافة الى مناقشة الميزانية السنوية، وحسابات الايرادات والمصاريف والتدفقات النقدية لسنة 2000، والموازنة التقديرية للبورصة وانتخاب مدقق حسابات البورصة للعام 2001

التقرير السنوي الثاني لبورصة عمان

قامت بورصة عمان باصدار تقريرها السنوي الثاني باللغتين العربية والانجليزية والذي تم فيه استعراض أهم الانجازات التي حققتها البورصة خلال عام 2000، كذلك أداء البورصة خلال الفترة نفسها والحسابات الختامية. كذلك يحوي التقرير نبذة عن الوضع الاقتصادي وتطور مؤشرات الاقتصاد الكلي في المملكة .

قرارات البورصة

- قررت ادارة البورصة اعادة اسهم شركة العصر للاستثمار الى التداول اعتباراً من 18/3/2001 بسعر افتتاحي (1.43) دينار، وذلك بعد انتهاء اجراءات تخفيض رأسمالها من (10.8) مليون دينار الى (7) مليون دينار.

- قررت بورصة عمان ايقاف كل من شركة مجمع الشرق الاوسط للصناعات الهندسية والالكترونية الثقيلة والشركة العربية للاستثمارات المالية عن التداول اعتباراً من 20/3/2001، وذلك لحين انتهاء اجراءات اندماج الشركتين وتسجيل الشركة الناتجة عن الدمج.

محاضرة في الجامعة الهاشمية

القى السيد جليل طريف المدير التنفيذي للبورصة محاضرة في الجامعة الهاشمية بتنظيم من كلية الاقتصاد والعلوم الادارية في الجامعة، وقد تحدث فيها عن آخر التطورات التي شهدتها بورصة عمان فيما يتعلق بالجانب التشريعي من حيث اصدار مجموعة من الانظمة والتعليمات التي تنظم عمل البورصة وتكفل الحماية اللازمة للمستثمر وتحقق الشفافية والافصاح المطلوبين. كما تحدث عن أهم التطورات على الصعيد التقني من خلال تطبيق نظام التداول الالكتروني واعتماد نظام التداول عن بعد.

وفد طلابي من كلية عمان

قامت بورصة عمان باستقبال وفد طلابي من كلية عمان، حيث تم خلال الزيارة اطلاع الوفد على أنشطة التداول وتقديم شرح موجز لهم عن آلية التداول وآخر التطورات في بورصة عمان.

آذار 2001

مرور عامين على تأسيس بورصة عمان

تحتفل بورصة عمان في 11/3 من هذا العام بمرور عامين على تأسيسها، حيث أنشئت بورصة عمان بموجب قانون الأوراق المالية لعام 1997 كمؤسسة أهلية مستقلة إدارياً ومالياً ولا تهدف إلى الربح وكجهة وحيدة مصرح لها مزاولة العمل كسوق نظامي لتداول الأوراق المالية في الأردن تخضع لرقابة هيئة الأوراق المالية.

لقد تمكنت بورصة عمان خلال هذه الفترة القصيرة أن تستكمل البنية التحتية اللازمة لممارسة أعمالها، حيث اصدرت الأنظمة والتعليمات التي تحكم عملها كما استطاعت أن تخطو خطوات عديدة على الصعيد التقني وذلك بما يتماشى مع المعايير الدولية في هذا المجال.ء

اجتماع مستخدمي نظام التداول الفرنسي في عمان

عقدت بورصة عمان بالتعاون مع Atos-Euronext الفرنسية ورشة عمل لمستخدمي نظام التداول الفرنسي والدول المحتمل استخدامها لهذا النظام وذلك خلال الفترة 13 -14/2/2001، حيث شارك في هذا الاجتماع المدير التنفيذي لأتوس يورونكست ورئيس بورصة تونس ومسؤولو دائرة الكمبيوتر في الدول المستخدمة للنظام الفرنسي والمتمثلة بتونس ولبنان والمغرب والأردن كما شارك وفد من دولة الكويت في جانب من هذه الاجتماعات حيث استعرض المشاركون المستخدمون لنظام التداول الفرنسي ملاحظاتهم على النظام حيث أكد المشاركون على أهمية التعاون فيما بينهم للوصول إلى أفضل السبل للحصول على خدمة مناسبة. كما تم الإتفاق على القواعد العامة التي تحكم عمل لجنة الدول المستخدمة لنظام التداول الفرنسي بما في ذلك هيكلها وطريقة عملها وإدارتها، وقد تم انتخاب السيد جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان كرئيس للجنة مستخدمي نظام التداول الفرنسي NSC/Unix User Group .

كما عقد إجتماع آخر في بورصة عمان لبحث موضوع امكانية ربط نظام التداول مع نظام الإيداع لدى مركز الأوراق المالية حيث ضمّ الإجتماع ممثلين عن بورصة عمان ومركز إيداع الأوراق المالية و Atos-Euronext و EFA و U.S.AID و برنامج أمير و CMP حيث أكد المشاركون على أهمية موضوع الربط وما يحققه من مصلحة لسوق رأس المال وحماية للمتعاملين والمستخدمين.ء

الرقم القياسي لأسعار الأسهم

استكملت البورصة اجراءات اختبار الرقم القياسي العام الفوري لأسعار الاسهم المرجح بالقيمة السوقية وبدأت بعرضه بشكل مباشر وأثناء جلسة التداول من خلال شاشة مراقبة التداول GL ، حيث يمكن متابعة ذلك من خلال نافذة الـ Market Information ، كما ويمكن متابعة الرقم القياسي من خلال الموقع الخاص بالبورصة على شبكة الانترنت ومن خلال شاشة رويترز .

قرارات البورصة

- أقر مجلس إدارة البورصة الموازنة التقديرية للبورصة لعام 2001، كما اقر ميزانية العام 2000 والتقرير السنوي الثاني، وتم تحديد موعد اجتماع الهيئة العامة العادي الثاني للبورصة في 12/4/2001.

- قررت إدارة البورصة إدراج اسهم الزيادة في رأسمال البنك الأردني الكويتي والناتجة عن رسملة (5) مليون دينار من علاوة الإصدار، ليصبح رأسمال البنك المدفوع (25) مليون دينار وذلك اعتباراً من 11/3/2001.

- قررت إدارة البورصة إدراج اسهم الزيادة في رأسمال شركة القدس للتأمين والبالغة (312.5) ألف سهم والناتجة عن رسملة جزء من الاحتياطي الاختياري والأرباح المدورة، ليصبح رأسمال الشركة المدفوع (3) مليون دينار، وذلك اعتباراً من 11/3/2001.

شباط 2001

الاجتماع العشرون للهيئة العامة لاتحاد البورصات وهيئات اسواق المال العربية

شاركت بورصة عمان ممثلة بالدكتور عبد الرحمن طوقان رئيس مجلس إدارة بورصة عمان والسيد جليل طريف المدير التنفيذي للبورصة والسيد رجائي القسوس عضو مجلس ادارة البورصة في أعمال الاجتماع العشرين لاتحاد البورصات وهيئات أسواق المال العربية والذي عقد بمدينة أبو ظبي خلال الفترة من (24 - 26) كانون الثاني. وتم في هذا الاجتماع مناقشة الأمور المدرجة على جدول الأعمال، حيث تم مناقشة تقرير الأمين العام للاتحاد عن نشاطات الاتحاد خلال عام 2000 والذي تضمن موضوع المؤسسة العربية للتقاص والتي تمت الموافقة على انشائها وتوزيع رأسمالها بالتساوي بين الدول العربية الاعضاء في الاتحاد ، كما تم مناقشة موضوع شبكة معلومات الاسواق المالية العربية وهي الشبكة المزمع انشاؤها بهدف تجميع معلومات التداول للبورصات الاعضاء في الشبكة وبثها من خلال شبكة الانترنت ويعد المشروع في مراحله الاخيرة ويتوقع ان يبدأ العمل به في شهر نيسان القادم.

ومن جانب آخر فقد تم قبول عضوية الهيئة العامة لسوق المال بمسقط وسوق أبوظبي للأوراق المالية ومركز ايداع الاوراق المالية الاردني في الاتحاد. كما تم مناقشة واقرار الميزانية العامة و الحسابات الختامية للاتحاد للعام 2000 ، كذلك اقرار الميزانية التقديرية للاتحاد للعام 2001. ومن جانب آخر، وعلى هامش المؤتمر تم القاء ثلاث محاضرات، الاولى حول دور الاسواق المالية في مكافحة غسيل الاموال، والثانية حول دور المؤسسات المالية في تسهيل الاستثمار والتدفقات الرأسمالية والثالثة حول وضع الاستثمار الاجنبي في البورصات العربية.

لقاء ادارة البورصة مع محافظ البنك المركزي

التقى رئيس وأعضاء مجلس إدارة البورصة ومديرها التنفيذي محافظ البنك المركزي الدكتور أمية طوقان حيث قام الوفد بتهنئة الدكتور طوقان بمناسبة توليه مهام منصبه الجديد، وتم البحث في مجالات التعاون المشترك بين بورصة عمان والبنك المركزي الأردني. ويذكر بان الدكتور أمية طوقان شغل منصب المدير العام لسوق عمان المالي (سابقاً) خلال الفترة من 1991 وحتى 1996.

كانون الثاني 2001

قرارات البورصــة

- أقر مجلس الادارة تعليمات بيع الأوراق المالية بالمزاد العلني، وقد تم رفعها الى مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية حيث تمت المصادقة عليها، ليبدأ العمل بها اعتباراً من 1/1/2001. وجاءت هذه التعليمات لتنظيم عملية بيع كسور الاسهم للشركة والناتجة عن زيادة او تخفيض رأسمالها من خلال البورصة، كما تتولى البورصة بموجب هذه التعليمات تنفيذ عمليات بيع الأوراق المالية والتي تتم بأمر من المحاكم او الجهات الرسمية المختصة.

- قررت إدارة البورصة إعادة اسهم شركة المحفظة الوطنية للتداول اعتباراً من 7/12/2000، وذلك بعد انتهاء إجراءات تخفيض رأسمال الشركة من (5) مليون دينار الى (2.5) مليون دينار.

- قرر مجلس إدارة البورصة قبول عضوية شركة سلوان للوساطة المالية في البورصة اعتبارا من 2/1/2001 .

- قرر مجلس الادارة قبول التعامل بأسهم شركة مدارس الإتحاد والبالغة (12) مليون سهم من خلال السوق الثالث اعتباراً من تاريخ 14/12/2000.

- أقر مجلس الإدارة الموازنة التقديرية للبورصة للعام 2001.

- أقر مجلس الإدارة آلية توزيع البيوعات التي تتم بأمر من المحاكم أو الجهات الرسمية المختصة على أن يتم توزيعها على الأعضاء وفقاً لتسلسل أرقامهم المعتمدة من قبل البورصة وأن يتم الانتقال من عضو إلى آخر عند استكمال العضو المعني بيع أوراق مالية قيمتها (5) خمسة آلاف دينار .

- قرر المدير التنفيذي للبورصة الموافقة على إدراج أسهم الزيادة في رأسمال الشركة الوطنية لصناعة الدواجن والبالغة (12.5) مليون سهم، والتي تمت زيادتها عن طريق رسملة ديون الشركة ليصبح رأس مال الشركة المكتتب به (42.5) مليون دينار، وذلك اعتباراً من 17/12/2000

عينة الرقم القياسي

قامت البورصة بمراجعة عينة الرقم القياسي لأسعار الأسهم وذلك لمواكبة التطورات التي تطرأ على نشاط الشركات المدرجة في بورصة عمان حيث تتم هذه المراجعة في نهاية كل عام، وذلك لاعطاء الرقم القياسي صورة ممثلة للتغيرات التي تحدث في أسعار الأسهم، ومن خلال تطبيق المعايير المعتمدة والمتمثلة بالقيمة السوقية، وعدد أيام التداول ، ومعدل دوران السهم، وحجم التداول ، وعدد الأسهم المتداولة لكل شركة وبموجب ذلك، فقد تم رفع عدد الشركات الممثلة للعينة من (60) الى (70) شركة، حيث شكلت العينه بمجموعها ما نسبته (85.6%) من القيمة السوقية للبورصة و(91.1%) من حجم التداول و(77.1%) من عدد الأسهم المتداولة في البورصة. وتتوزع شركات العينة على النحو التالي: (11) شركة من قطاع البنوك والشركات المالية، (10) شركات من قطاع التأمين، (14) شركة من قطاع الخدمات و(35) شركة من قطاع الصناعة.

المؤتمر الصحفي السنوي

تعقد بورصة عمان في مطلع هذا الشهر مؤتمرها الصحفي السنوي وللسنة الثانية على التوالي منذ تأسيسها، والذي تلتقي خلاله مندوبي الصحف ووكالات الأنباء، حيث يتم تسليط الضوء على أهم الإنجازات والتطورات التي شهدتها البورصة خلال العام 2000، بالاضافة لاداء البورصة خلال نفس الفترة والتي يمكن تلخيصها بالتطورات التشريعية والمتمثلة في اقرار تعليمات تداول الأوراق المالية، وتعليمات إدراج الأوراق المالية في البورصة، والنظام الداخلي لحل المنازعات في البورصة، بالاضافة الى تعليمات بيع الاوراق المالية بالمزاد العلني، والتعليمات الخاصة بصندوق ضمان الوسطاء. كما سيتم تسليط الضوء على التطورات التقنية والمتمثلة في تطبيق نظام التداول الإلكتروني، والتداول عن بعد، وشبكة المعلومات الداخلية.

شبكة المعلومات الداخلية

ستكملت بورصة عمان تشغيل نظام شبكة المعلومات الداخلية ( Intranet ) بين موظفي البورصة والتي توفر المعلومات والتراسل من خلال خدمة البريد الالكتروني الداخلي، حيث تأتي هذه الخطوة ضمن سعي البورصة نحو تطوير أشكال ووسائل الاتصال بين موظفيها وذلك توفيراً للوقت والجهد والنفقات.