السوق مغلق التاريخ 18/08/2017
أخبار البورصة 2002

كانون الأول 2002

بورصة عمان تدرج اسهم شركة الاتصالات الأردنية

قامت بورصة عمان بإدراج اسهم شركة الاتصالات الأردنية والبالغ عددها 250 مليون سهم في السوق الأول يوم الاثنين الموافق 4/11/2002, حيث حضر جانباً من جلسة التداول في قاعة المستثمرين بالطابق الخامس بمجمع بنك الإسكان وزير المالية الدكتور ميشيل مارتو ونائب رئيس هيئة الأوراق المالية الدكتور تيسير عبد الجابر ورئيس الهيئة التنفيذية للتخاصية عادل القضاة ورئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات الدكتور شبيب عماري والمدير التنفيذي للبورصة السيد جليل طريف والمدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية السيد سمير جرادات بالإضافة إلى مدير الإصدار المحلي للطرح الأولي لاسهم الاتصالات السيد هاني القاضي وعدد كبير من الحضور. ومما يذكر بأن شركة الاتصالات تعتبر أول شركة حكومية يتم خصخصتها وإدراج أسهمها في البورصة. و تحتل الشركة المرتبة الأولى في البورصة بين الشركات المدرجة من حيث رأس المال والمرتبة الثانية من حيث القيمة السوقية. وقد تم في بداية جلسة التداول تعويم سعر سهم الشركة, حيث تم تنفيذ الصفقة الأولى بسعر (2.5) دينار. هذا وقد ساهم إدراج اسهم شركة الاتصالات في ارتفاع القيمة السوقية للأسهم المدرجة في بورصة عمان حيث تجاوزت خمسة مليارات دينار مما جعل بورصة عمان من بين اكبر أسواق المال العربية.

مجلس الوزراء يقر مشروع قانون الأوراق المالية للعام 2002

اقر مجلس الوزراء مؤخراً مشروع قانون الأوراق المالية للعام 2002 , حيث احتوى القانون الجديد على تعديلات رئيسية أهمها السماح بإنشاء بورصات أخرى بجانب بورصة عمان وإمكانية إنشاء صندوق مستقل لحماية المستثمرين إضافة إلى تشديد معايير السلوك المهني والكفاءة المهنية وتعزيز اكبر لسيادة القانون. كما منح القانون الجديد هيئة الأوراق المالية صلاحيات تقوم بموجبها بوقف التصرف في أموال المخالفين وتشديد العقوبات إضافة إلى إعطاء الهيئة صلاحية فرض غرامات مالية. كما عرف القانون دور مركز الإيداع وجعله المؤسسة الوحيدة التي تقوم بتسجيل وتسوية وتقاص الأوراق المالية، كذلك عمل على تحويل صندوق ضمان الوسطاء من بورصة عمان إلى مركز إيداع الأوراق المالية، والزم القانون حماية العملاء وفصل حسابات شركات الوساطة وأموالها وموجوداتها عن حسابات العملاء, كذلك عمل على إيجاد الإطار القانوني لإنشاء صناديق استثمارية ذات شخصية قانونية مستقلة. ومن الجدير بالذكر أن التعديلات الجديدة تهدف إلى زيادة كفاءة سوق راس المال وحماية المستثمرين والعمل على الوقاية من المخالفات وإيقاع العقوبات على المخالفين, هذا ويبدأ العمل بالقانون الجديد بعد نشره في الجريدة الرسمية.

تشرين الثاني 2002

إدراج أسهم شركة الاتصالات الأردنية

قرر مجلس إدارة بورصة عمان إدراج أسهم شركة الاتصالات الأردنية في السوق الأول وذلك بعد الانتهاء من عملية الاكتتاب العام والخاص لبيع جزء من حصة الحكومة الأردنية في أسهم الشركة، حيث تم الاكتتاب بـ (26.25) مليون سهم وبنسبة (%70) من الأسهم المطروحة للاكتتاب و(10.5%) من رأسمال الشركة. ومما يذكر بأن عدد المستثمرين الأفراد الذين قاموا بالاكتتاب بلغ (9254) مستثمر اكتتبوا بـ (6.7) مليون سهم أو ما نسبته (18%) من إجمالي الاكتتاب وبقيمة إجمالية (15.8) مليون دينار. أما بالنسبة للمؤسسات والشركات، فقد بلغ عددهم (54) مكتتباً وبلغت عدد الأسهم التي تم ا لاكتتاب بها من قبلهم (7.0) مليون سهم مشكلة ما نسبته (18.6%) من إجمالي الاكتتاب وبقيمة إجمالية (16.4) مليون دينار. إضافة الى اكتتاب مؤسسة الضمان الاجتماعي بـ (33.3%) من إجمالي الاكتتاب مثلت (12.5) مليون سهم قيمتها (29.4) مليون دينار. وبذلك أصبـحت ملكية الحكومة في الشركة تشكل (41.5%) من أسهم الشركة. هذا وقد بدأ التداول على أسهم الشركة بتاريخ 4/11/2002.

زيارة وفد من صندوق النقد الدولي لبورصة عمان

زار وفد من صندوق النقد الدولي بورصة عمان حيث قدم لهم السيد جليل طريف المدير التنفيذي للبورصة شرحاً عن التطورات الهيكلية التي شهدها سوق رأس المال وعن التطورات التقنية التي شهدتها البورصة، وقد أبدى الوفد إعجابه بهذه الإنجازات،ثم قام السيد طريف بالإجابة على الاستفسارات المطروحة من قبلهم.

انضمام بورصة عمان الى عضوية مركز خدمات المعلومات المالية

انضمت بورصة عمان الى مركز خدمات المعلومات المالية Financial Information Services Division FISD والذي يدار من قبل لجنة تنفيذية مكونة من (27) عضواً ممثلين عن البورصات وشركات مزودي المعلومات ومستخدميها، ويضم في عضويته عدد كبير من البورصات العالمية مثل بورصات نيويورك نازداك واليورونكست وعدد من أشهر الشركات العالمية في مجال تزويد المعلومات مثل بلومبيرغ وداوجونز بالإضافة الى عدد كبير من شركات الخدمات المالية العالمية والاستثمار والبنوك. ومما يذكر بأن الـ FISD يتمتع بثقة عالمية في مجال صناعة تزويد المعلومات ويعتبر المرجع الرئيسي والموثوق في هذا المجال.

زيارة وفد بورصة مقدونيا لبورصة عمان

استقبل معالي السيد محمد الحوراني رئيس مجلس ادارة بورصة عمان والسيد جليل طريف المدير التنفيذي ل لبورصة الرئيس التنفيذي لبورصة مقدونيا والوفد المرافق له، حيث جرى خلال الزيارة بحث أوجه التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين السوقين. وتأتي هذه الزيارة ضمن إطار تبادل الزيارات بين الدول الأعضاء في اتحاد البورصات الأوروبية الأسيوية فياس وتعكس هذه الزيارة الأهمية الكبيرة التي أصبحت بورصة عمان تحظى بها بين الأسواق المالية الدولية خاصة في ظل التطورات الحديثة التي شهدتها في إطار التداول والخدمات التي تقدمها البورصة للمتعاملين بالأوراق المالية وكذلك التطورات في مجال نشر المعلومات وتسهيل وصول المستثمرين والمتعاملين لمعلومات السوق حيث أصبحت معلومات التداول متاحة بشكل مباشر من خلال عدة وسائل بما فيها الإنترنت .هذا وقد قام الوفد بلقاء نائب رئيس هيئة الأوراق المالية ومدير المؤسسة الأردنية للاستثمار خلال الزيارة التي قام بها إلى كل من هيئة الأوراق المالية والمؤسسة الأردنية للاستثمار ومركز إيداع الأوراق المالية وبعض شركات الوساطة وقاعة المستثمرين للاطلاع على آخر التطورات التي شهدها سوق رأس المال الأردني.
تشرين الاول 2002

انتخاب مجلس الإدارة الثاني لبورصة عمان

عقدت الهيئة العامة لبورصة عمان اجتماعا في السادس والعشرين من شهر أيلول الماضي، حيث تم خلال الاجتماع انتخاب أعضاء مجلس إدارة جديد لبورصة عمان وهو المجلس الثاني الذي يتم انتخابه منذ تأسيس بورصة عمان في 11/3/1999، وقد تم انتخاب كل من السيدين سهراب عويس وعدنان ماضي ممثلين عن البنوك المرخص لها مزاولة أعمال الوساطة المالية والسادة وليد النجار وناصر العمد وداود قشطة ممثلين عن شركات الخدمات المالية المرخص لها مزاولة أعمال الوساطة المالية. هذا وقد قام مجلس مفوضي هيئة الاوراق المالية باعتماد نتائج الانتخابات وتعيين معالي السيد محمد صالح الحوراني وعطوفة السيد منصور حدادين عضوين في المجلس ممثلين عن القطاع الخاص، وقرر المجلس في اجتماعه المنعقد بتاريخ 6/10/2002 انتخاب معالي السيد محمد الحوراني رئيساً وعطوفة السيد منصور حدادين نائباً.

إدراج أسهم شركة الاتصالات الأردنية في بورصة عمان

قررت الحكومة الأردنية بيع 15% من مساهمتها في شركة الاتصالات الأردنية والبالغة 37.5 مليون سهم في اكتتاب عام وخاص في الأردن والخليج العربي وأوروبا، ويبدأ الاكتتاب في مطلع شهر تشرين الأول 2002، ومن المتوقع أن تقوم شركة الاتصالات بطلب إدراج أسهمها على لوائح البورصة اعتباراً من بداية شهر تشرين الثاني المقبل، حيث ستكون ثاني اكبر شركة مدرجة في البورصة ويبلغ رأسمالها 250 مليون سهم، مما سيسهم في رفع القيمة السوقية وزيادة الأسهم الحرة المتاحة للتداول Free Float .

بورصة عمان من اكثر البورصات العربية تطوراً

صنفت شركة أبحاث الاتصالات والإنترنت Arab Advisors Group بورصة عمان في المرتبة الثانية عربياً بعد السعودية في مجال تطور تقنياتها المستخدمة في عمليات التداول، جاء ذلك في التقرير الذي أعدته المجموعة والذي أوضح بان البورصات العربية تمكنت من تجاوز تقنيات التداول اليدوية التقليدية منذ أواسط التسعينيات حيث قامت جميع هذه البورصات بأتمتة أنظمة التداول الخاصة بها مما اتاح تداولاً اكثر فاعلية وشفافية، إلا انه على الرغم من تطوير أنظمة التداول في معظم البورصات العربية إلا أن اقل من ثلث هذه البورصات تتبنى خططاً أو أنظمة تقنية لاجتناب الكوارث والمخاطر الطبيعية وغير الطبيعية، كما أشار التقرير الى أن عملية نشر المعلومات من السمات المهمة لأي بورصة ناجحة.

اجتماع مستخدمي نظام التداول الفرنسي NSC-Unix Group

ترأس السيد جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان الاجتماع الذي عقد لمستخدمي نظام التداول الفرنسي NSC-Unix Group ، حيث تم خلال الاجتماع بحث آخر التطورات العالمية فيما يتعلق بأنظمة التداول المستخدمة وسبل تطويرها، وقدم الجانب الفرنسي خلال الاجتماع نسخة معدلة من نظام التداول الفرنسي تحتوي على التعديلات التي طلبتها مجموعة الدول المستخدمة للنظام. ويذكر بان بورصة عمان قد بدأت بتطبيق نظام التداول الإلكتروني في شهر آذار من عام 2000.

زيارة وفد رجال الأعمال البحريني

زار وفد من رجال الأعمال في مملكة البحرين هيئة الأوراق المالية وبورصة عمان حيث قُدم لهم شرحاً عن النقلة النوعية التي حققها سوق رأس المال وسوق الأوراق المالية الأردني بشكل عام منذ صدور قانون الأوراق المالية ، وتم استعراض المناخ الاستثماري في الأردن من حيث البنية التحتية التشريعية والفنية والجهود التي تبذلها هيئة الأوراق المالية وبورصة عمان لتوثيق أواصر التعاون مع المؤسسات العربية والدولية.

زيارة وفد سوق أبو ظبي للأوراق المالية

استقبلت بورصة عمان وفداً من سوق أبو ظبي للأوراق المالية حيث قدم لهم السيد امجد القضاه شرحاً مفصلاً عن بورصة عمان والتطورات التي شهدتها في السنوات الأخيرة.
أيلول 2002

محاضرة حول تطورات أسواق المال والتحديات التي تواجه الأسواق الناشئة

ألقى السيد جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان وبدعوة من جمعية معتمدي المهن المالية محاضرة بعنوان "تطورات أسواق المال الدولية والتحديات التي تواجه الأسواق الناشئة"، حيث تناولت المحاضرة الإطار العام الذي يحكم أسواق رأس المال في العالم من خلال المبادئ الدولية التي اتفق عليها في هذا المجال مثل المبادئ الثلاثين الصادرة عن المنظمة الدولية لهيئات الرقابة IOSCO ومبادئ السوق الصادرة عن الاتحاد الدولي للبورصات FIBV والتي تحكم عمل أسواق المال وتوصيات مجموعة الثلاثين G30 بخصوص التسوية والتقاص ، والتي تهدف في مجملها إلى تنظيم وتطوير عمل أسواق رأس المال في العالم وحماية المستثمرين وتقليل المخاطر المرتبطة بعملية الاستثمار. كما استعرض السيد طريف التطورات الحديثة التي شهدتها الأسواق العالمية خلال الفترة الأخيرة خصوصاً فيما يتعلق بالشكل القانوني للبورصات والآثار التي تركتها الأحداث العالمية في السنوات الأخيرة على أداء البورصات وما نجم عن ذلك من زيادة اهتمام العالم بنظم إدارة الشركات المساهمة أو التحكم المؤسسي Corporate Governance ومكافحة عمليات غسيل الأموال، ثم تناول التحديات التي تواجه الأسواق الناشئة. وأخيراً تحدث السيد طريف عن سوق رأس المال الأردني والإصلاحات الهيكلية التي شهدها سوق رأس المال الأردني والإنجازات التي تم تحقيها سواء فيما يتعلق بالجوانب التشريعية أو التقنية وما لذلك من انعكاسات على أداء بورصة عمان.

برنامج تبادل زيارات وتجارب لبورصة اسطنبول

ضمن جهوده الرامية لتعزيز التعاون الثنائي بين البورصات الأعضاء في الاتحاد، قام اتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية FEAS بعقد عدة برامج تعاون ثنائية بين عدد من البورصات، حيث قام كل من السيد نادر عازر مساعد المدير التنفيذي لبورصة عمان والسيد بسام أبو عباس ال موظف في دائرة التداول بزيارة بورصة اسطنبول لحضور البرنامج الذي أعدته بورصة اسطنبول للاطلاع على عدد من المواضيع أهمها عمليات الرقابة على التداول، و التعامل بالهامش، والبيع على المكشوف، وعمليات إقراض واقتراض الأوراق المالية.

زيارة وفد سوق فلسطين لبورصة عمان

استقبلت بورصة عمان وفداً من موظفي سوق فلسطين للأوراق المالية حيث قاموا بالاطلاع على التجربة الأردنية وشاهدوا عن قرب التطبيقات العملية لنظام التداول كما زاروا مرافق البورصة ودوائرها المختلفة واطلعوا على آلية سير أعمالها. ثم قام الوفد بزيارة إلى هيئة الأوراق المالية ومركز إيداع الأوراق المالية.

وفد أساتذة جامعة النيلين السودانية يزور بورصة عمان

قام وفد مؤلف من أساتذة جامعة النيلين السوادنية بزيارة بورصة عمان وذلك للاطلاع على التطورات التشريعية والتقنية التي تمت في البورصة خلال السنوات الأخيرة، وقد قدم السيد سامي حطاب رئيس دائرة الأبحاث والعلاقات الخارجية شرحاً وافياً لهم عن هذه التطورات، حيث ابدوا إعجابهم بهذه الإنجازات وابدوا رغبتهم بالاستفادة من تجربة بورصة عمان.

انتخاب أعضاء اللجنة الاجتماعية لبورصة عمان

تم في بورصة عمان تشكيل لجنة للنشاط الاجتماعي تعنى بتوثيق العلاقات الاجتماعية بين موظفي البورصة ومشاركتهم في مناسباتهم المختلفة، حيث تم انتخاب أعضاء اللجنة الأولى من بين موظفي البورصة وهم السيد محمد الخطيب رئيساً للجنة والسيد مثقال عبيدات عضواً والسيد مازن ماضي أميناً للسر.

آب 2002

المدير التنفيذي للبورصة يلتقي المدير العام لسوق فلسطين للأوراق المالية

استقبل السيد جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان الدكتور حسن ياسين المدير العام لسوق فلسطين، وتركز اللقاء حول التعاون الأخوي والعلاقة المميزة بين السوقين, وفي سياق التعاون المشترك بين السوقين أبدى الدكتور ياسين رغبة سوق فلسطين في انتداب عدد من الموظفين للاطلاع على التجربة الأردنية في مجال الأسواق المالية والاستفادة منها في تطوير عمل سوق فلسطين، حيث رحب السيد طريف بهذه الزيارة. ح يث سيقوم عدد من موظفي سوق فلسطين بزيارة إلى بورصة عمان ومؤسسات سوق راس المال الأخرى للاطلاع على التطبيقات العملية لأنظمة التداول والعلاقة مع شركات الوساطة والشركات المدرجة ومركز إيداع الأوراق المالية , وعمليات التسوية والتقاص والعلاقة بين البورصة وهيئة الأوراق المالية وعمليات الإدراج وشروطه.

انضمام بورصة عمان الى لجنة متابعة مشروع انشاء قاعدة بيانات للاستثمار الاجنبي المباشر

انضمت بورصة عمان ممثلة بالسيد عبدالرزاق الفرح إلى لجنة مشروع إنشاء قاعدة بيانات للاستثمار الأجنبي المباشر والذي يضم بالإضافة لبورصة عمان كل من مؤسسة تشجيع الاستثمار (مقرر أعمال اللجنة) ووزارة الصناعة والتجارة ووزارة التخطيط والبنك المركزي الأردني ودائرة الإحصاءات العامة ومؤسسة المناطق الحرة ومنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ، ومن الجدير بالذكر أن المشروع يهدف إلى اعتماد تعريف للاستثمار الأجنبي المباشر حسب المعايير الدولية وبناء آلية متكاملة للوصول للاستثمار الأجنبي بصورة مستمرة وسهلة. هذا وينفذ هذا المشروع بتمويل من برنامج أمير والـ (UNDP) وبالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا) في ست دول عربية.
تموز 2002

إيقاف عن التداول للشركات التي لم تفصح عن بياناتها السنوية

قرر مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية في جلسته المنعقدة بتاريخ 20/6/2002 إيقاف اسهم عدد من الشركات عن التداول من خلال بورصة عمان وذلك نظراً لعدم قيام هذه الشركات بتزويد هيئة الأوراق المالية بأية بيانات مالية عن السنة المنتهية في 31/12/2001 حتى تاريخ 20/6/2002. وهذه الشركات هي: شركة المجموعة العربية الدولية للاستثمارات الطبية والشركة العربية للمستلزمات الغذائية والطبية والشركة العصرية للصناعات الغذائية والزيوت النباتية وشركة أمانة للاستثمارات الزراعية والصناعية حيث ألزمت تعليمات الإفصاح الصادرة عن الهيئة الشركات المساهمة بالإفصاح عن بياناتها المالية الأولية خلال خمسة واربعين يوماً من انتهاء سنتها المالية كما ألزمتها بتزويد الهيئة بتقريرها السنوي والذي يتضمن البيانات المالية خلال مدة لا تزيد عن ثلاثة اشهر من انتهاء سنتها المالية.
حزيران 2002

زيارة وفد دبلوم الدراسات العليا بجامعة دمشق

ضمن إطار التعاون المستمر بين بورصة عمان والأشقاء في سوريا للاستفادة من التجربة الأردنية في مجال التطوير وإعادة الهيكلة، قام وفد من طلاب الدراسات العليا بجامعة دمشق بزيارة إلى بورصة عمان، حيث تم تقديم شرح موجز لهم عن بورصة عمان وأهم الإنجازات التي تم تحقيقها، ثم قام الوفد بالاطلاع على مرافق البورصة المختلفة وعلى آلية العمل فيها، وقاموا بزيارة الى بعض شركات الوساطة المالية للاطلاع على آلية البيع والشراء، كما قام الوفد بزيارة الى هيئة الأوراق المالية ومركز إيداع الأوراق المالية.
أيـــار 2002

افتتاح قاعة المستثمرين

يجري في الثاني عشر من شهر أيار الحالي افتتاح قاعة المستثمرين Investor Gallery في الطابق الخامس من مجمع بنك الإسكان والتي تم تجهيزها وتزويدها بأحدث الوسائل والتقنيات اللازمة لخدمة المستثمرين وتمكينهم من متابعة مجريات التداول بشكل حي ومباشر، حيث جرى وضع عشرة شاشات وشريطين متحركين أحدهما باللغة العربية والآخر بالإنجليزية لبث معلومات التداول بشكل مباشر لتلبية حاجات المستثمرين والمهتمين، وتم توفير عدد من المرافق الضرورية من هواتف ومقاعد. كما تم تزويد القاعة بأجهزة كمبيوتر يمكن استخدامها من قبل الوسطاء في حال عدم تمكنهم من الدخول لنظام التداول الإلكتروني. وتعتبر هذه القاعة من أحدث القاعات في الشرق الأوسط. ويأتي افتتاح هذه القاعة ضمن سياسة البورصة الرامية إلى نشر المعلومات وتوفيرها لأكبر عدد من المستثمرين والمهتمين وزيادة الشفافية والكفاءة والعدالة وتقديم أفضل الخدمات. كما يضم الموقع غرف كمبيوتر احتياطية تستخدم لأغراض الطوارئ وذلك لدعم الأجهزة المستخدمة من قبل هيئة الأوراق المالية وبورصة عمان ومركز ايداع الاوراق المالية.

المدير التنفيذي يحاضر في جامعة فيلادلفيا

ضمن سياسة البورصة الهادفة لنشر الوعي بأهمية البورصة في الاقتصاد الوطني قام السيد جليل طريف بإلقاء محاضرة في جامعة فيلادلفيا تحدث فيها عن بورصة عمان ودور أسواق رأس المال في زيادة النمو الاقتصادي، كما تحدث من خلال محاضرته عن التطورات التشريعية والتقنية التي شهدتها بورصة عمان منذ تأسيسها في آذار عام 1999.

نيسان 2002

قرارات البورصة

- قرر المدير التنفيذي للبورصة إعادة التعامل بأسهم شركة البترول الوطنية للتعامل من خلال السوق الثالث، وذلك بعد الانتهاء من إجراءات الاندماج مع شركة البتراء للحفر تحت اسم شركة البترول الوطنية كشركة دامجة، ليصبح رأس مال الشركة الجديد (15) مليون سهم، اعتباراً من 14/3/2002.

- قرر المدير التنفيذي للبورصة تعليق اسهم شركة المواشي والدواجن عن التداول في البورصة ، وذلك اعتباراً من21/3/2002، وذلك بعد القرار الذي اتخذته الهيئة العامة للشركة في اجتماعها غير العادي المنعقد في20/3/2002 .
- قرر المدير التنفيذي للبورصة الموافقة على التعامل بأسهم الزيادة في رأسمال شركة البلاد للخدمات الطبية والبالغة (488.221) سهم في السوق الثالث والتي تمت عن طريق الاكتتاب الخاص ليصبح رأسمال المكتتب به والمدفوع (9) مليون سهم، وذلك اعتباراً من 28/3/2002.

أداء مميز لبورصة عمان خلال الربع الاول من عام 2002

حققت بورصة عمان أداءً مميزاً خلال الربع الأول من هذا العام، حيث ارتفع حجم التداول إلى حوالي (220) مليون دينار مقارنة مع (66) مليون دينار مقارنة مع نفس الفترة للعام الماضي، بارتفاع نسبته (233%)، كما ارتفع عدد الأسهم المتداولة ليصل إلى (126.8) مليون سهم بنسبة (163%) مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، صاحب ذلك ارتفاعاً في عدد العقود لتبلغ حوالي (105) ألف عقد، بارتفاع نسبته (160%) لنفس الفترة من العام الماضي. ومن جهة أخرى، فقد انخفض الرقم القياسي العام المرجح بالقيمة السوقية في نهاية الربع الأول إلى (172.2) نقطة بانخفاض نسبته (0.29%) مقارنة مع مستواه في بداية العام. أما على المستوى القطاعي ، فقد ارتفع الرقم القياسي لقطاعات الصناعة والتأمين والخدمات بنسبة (6.45%)، (6.31%)، و(1.63%) على التوالي، بينما انخفض مؤشر قطاع البنوك والشركات المالية بنسبة (3.79%).

وفد اقتصادي ليبي يزور بورصة عمان

- استقبل المدير التنفيذي لبورصة عمان وفد ليبي ضم مدير إدارة الرقابة على المصارف ورئيس المكتب القانوني للمصرف الليبي المركزي وعدد من استشاريو وأعضاء هيئة التدريس في جامعة ليبيا، وقد زار الوفد الذي استغرقت زيارته عدة أيام كلاً من بورصة عمان وباقي مؤسسات رأس المال. و قد التقى الوفد خلال زيارته للبورصة السيد نادر عازر مساعد المدير التنفيذي لبورصة عمان الذي قدم شرحاً وافياً للوفد الضيف حول التطورات الأخيرة التي شهدتها البورصة من النواحي التشريعية والتقنية. بالإضافة إلى ذلك، قام الوفد بالاطلاع على التطورات التي شهدتها كل من هيئة الأوراق المالية ومركز إيداع الأوراق المالية، وكذلك آلية العمل في كل منهما .
- قامت وفود طلابية من الكلية البطريركية الوطنية والمدرسة الأهلية للبنات بزيارة إلى بورصة عمان، حيث قدم السيد سامي حطاب رئيس دائرة الأبحاث والعلاقات الخارجية لهم شرحاً عن التطورات الاخيرة في البورصة.
أذار 2002

جلالة الملك عبدالله الثاني يفتتح المبنى الدائم لسوق راس المال

قام جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين في الثالث من آذار بافتتاح المبنى الدائم لمؤسسات سوق راس المال الأردني والذي يضم هيئة الأوراق المالية وبورصة عمان ومركز إيداع الأوراق المالية، وقد أقيم بهذه المناسبة احتفال كبير, حيث ازاح جلالته الستار عن اللوحة التذكارية للمبنى وشاهد جلالته فيلما وثائقيا حول ما حققه سوق راس المال من انجازات خلال السنوات الاخيرة وحول مبنى مؤسسات سوق راس المال الذي انشيء بما يتناسب مع المعايير الدولية والتي تنسجم مع أنظمة الكمبيوتر والاتصال والأنظمة الإلكترونية الضرورية لعمل مؤسسات سوق راس المال وفق احدث ما وصلت إليه الخبرة الدولية في هذا المجال. وقد أشاد جلالته بالصورة الجديدة لمؤسسات سوق راس المال والتي تعتبر من رموز إعادة الهيكلة الاقتصادية والمالية. وقدم الدكتور بسام الساكت رئيس هيئة الأوراق المالية إيجازاً حول الإنجازات التشريعية واهم التطورات التي شهدها سوق راس المال خلال السنوات الأربع الماضية. كما قدم السيد جليل طريف المدير التنفيذي للبورصة إيجازاً عن إنجازات واعمال البورصة والتطورات الحديثة التي شهدتها من الجانب التشريعي والمتمثلة في اصدار الأنظمة والتعليمات ومن الجانب التقني المتمثلة في تطبيق نظام التداول الالكتروني والتداول عن بعد وشبكة المعلومات الداخلية ونظام إدارة المعلومات وعن طرق نشر معلومات التداول سواء من خلال شركات مزودي المعلومات أو من خلال شبكة الإنترنت و من خلال بثها بشكل حي عبر القناة الرئيسية للتلفزيون الأردني. كما استمع جلالته إلى إيجاز حول الشبكة الأرضية الواسعة التي تربط مؤسسات سوق راس المال مع بعضها ومع الوسطاء ومصدري الأوراق المالية بالإضافة إلى الربط مع الأسواق المالية وقد قام جلالة الملك بالاطلاع على المرافق الرئيسية لهيئة الأوراق المالية وبورصة عمان ومركز إيداع الأوراق المالية، وشاهد شاشات العرض الرئيسية والشريط المتحرك باللغتين العربية والإنجليزية وجانباً حياً من عمليات التداول في القاعة الرئيسية المخصصة لعمليات التداول الإلكتروني وغرفة الأجهزة الرئيسية servers room المجهزة بأحدث أجهزة الكمبيوتر وبأعلى تقنية. وأبدى جلالة الملك توجيهاته السامية بضرورة مواصلة جهود مؤسسات سوق راس المال في تعزيز هذا الإنجاز والمحافظة عليه. هذا وقد حضر حفل الافتتاح رئيس الوزراء ورئيس الديوان الملكي وسمو الأمير رعد بن زيد كبير الأمناء والوزراء وجمع من كبار المسؤولين كما حضره عدد من السفراء العرب والأجانب.

اجتماع الهيئة العامة الثالث لبورصة عمان

عقدت الهيئة العامة العادية لبورصة عمان اجتماعها السنوي الثالث في 7/3/2002، حيث تم خلال الاجتماع مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن أعمال البورصة وخطتها المستقبلية، والاستماع إلى تقرير مدقق حسابات البورصة عن ميزانيتها وحساباتها الختامية وأوضاعها المالية، بالإضافة إلى مناقشة الميزانية السنوية، وحسابات الإيرادات والمصاريف والتدفقات النقدية لسنة 2001، والموازنة التقديرية للبورصة وانتخاب مدقق حسابات البورصة للعام 2002.

التقرير السنوي الثالث لبورصة عمان

قامت بورصة عمان بإصدار تقريرها السنوي الثالث باللغتين العربية والإنجليزية والذي تم فيه استعراض أداء وإنجازات البورصة خلال عام 2001، كما ضم الحسابات الختامية للبورصة عن نفس العام. كما يحوي التقرير نبذة عن الوضع الاقتصادي وتطور مؤشرات الاقتصاد الكلي في المملكة .

قرارات البورصة

- قرر المدير التنفيذي للبورصة الموافقة على إعادة اسهم الشركة العربية الدولية للفنادق للتداول في السوق الأول, بعد استكمال الإجراءات اللازمة لاندماج الشركة الدولية للاستثمارات الصناعية والتجارية والسياحية في الشركة العربية الدولية للفنادق تحت اسم الشركة العربية الدولية للفنـادق كشـركة دامجة وذلـك اعتبارً من 17/2/2002 بسعر افتتاحي مقداره (2.63) دينار. وقد اصبح رأسمال الشركة الجديد (15.500.626) سهماً.
- قرر المدير التنفيذي للبورصة الموافقة على التعامل باسهم الزيادة في رأسمال شركة البلاد للخدمات الطبية والبالغة (1.511.779) سهم في السوق الثالث والتي تمت عن طريق الاكتتاب الخاص ليصبح راس مالها المكتتب به والمدفـوع (8.511.779) سهم اعتباراً من 17/2/2002.

شبـاط 2002

بورصة عمان تحقق اداءً مميزاً حسب مؤشرات مؤسسة ستاندارد آند بورز S&P

احتلت بورصة عمان موقعاً متقدماً بين البورصات الناشئة، حيث حققت بورصة عمان اداءً مميزاً وذلك حسب مؤشرات مؤسسة ستاندارد آند بورز ، وبنمو نسبته 30%، اذ احتلت المرتبة الخامسة بين البورصات الناشئة والتي تضمها الارقام القياسية لـ S&P.

تجهيز قاعة التداول بمجمع بنك الإسكان

تقوم بورصة عمان وبالتعاون مع برنامج المساعدات الامريكية USAID من خلال برنامج امير AMIR باعادة تجهيز قاعة التداول الموجودة في الطابق الخامس بمجمع بنك الإسكان، حيث تعمل على تزويدها بكافة المعدات والأجهزة والشاشات اللازمة لاستعمالها كقاعة للمستثمرين Investors Gallery وذلك لتمكين المستثمرين من متابعة حركة التداول والأسعار بشكل حي ومباشر، حيث سيتم ربط هذه القاعة بمبنى سوق رأس المال من خلال الشبكة الأرضية الواسعة .

قرارات البورصة

- اقر مجلس ادارة البورصة في اجتماعه المنعقد في 3/2/2002 الموازنة التقديرية للبورصة لعام 2002 ، كذلك تم اقرار التقرير السنوي للبورصة تمهيداً لرفعه للهيئة العامة للموافقة عليه.

- تم تحديد موعد اجتماع الهيئة العامة العادي الثالث للبورصة في 7/3/2002، حيث سيتم خلال الاجتماع مناقشة التقرير السنوي للبورصة لعام 2001، والمصادقة على تقرير مدقق الحسابات والحسابات الختامية للبورصة للعام 2001.

- قرر مجلس إدارة البورصة تعيين السيد مثقال عبيدات رئيساً للدائرة القانونية في البورصة اعتباراً من 1/1/2002.

- قرر مجلس إدارة البورصة إلغاء إدراج أسهم الشركة العربية للمستلزمات الطبية والغذائية من السوق الثاني ليتم التعامل بأسهمها من خلال السوق الثالث، وذلك اعتباراً من 16/1/2002.

- قرر مجلس إدارة البورصة إلغاء إدراج أسهم شركة التبغ والسجائر الأردنية من السوق الثاني ليتم التعامل بأسهمها من خلال السوق الثالث، و ذلك اعتباراً من 16/1/2002.

- قرر المدير التنفيذي للبورصة إدراج اسهم الزيادة في رأسمال شركة الحمة المعدنية والبالغة (152.393) سهم والتي تمت زيادتها عن طريق الاكتتاب الخاص ليصبح رأسمال الشركة المكتتب به والمدفوع (0.5) مليون دينار، وذلك اعتباراً من 22/1/2002.

- قرر المدير التنفيذي للبورصة إدراج الإصدار الثالث لعام 2001 من سندات الخزينة إصدار 27/12/2001 واستحقاق 27/12/2003 بقيمة (100) مليون دينار وبسعر فائدة مقدارها (4.47%)، وذلك اعتباراً من 22/1/2002.

- قرر المدير التنفيذي للبورصة تعليق التعامل باسهم شركة البترول الوطنية عن التداول بالسوق الثالث، وذلك لحين انتهاء اجراءات اندماج الشركة مع شركة البتراء للحفر، وتسجيل الشركة الناتجة عن الدمج وذلك اعتباراً من 21/1/2002.
- قرر المدير التنفيذي قبول التعامل باسهم الزيادة في رأسمال الشركة العربية الامريكية للتأمين في السوق الثالث والبالغة (947.500) سهم والتي تمت زيادتها عن طريق الاكتتاب الخاص ليصبح رأسمال الشركة المكتتب به والمدفوع (3) مليون دينار، وذلك اعتباراً من 24/1/2002.

وفود طلابية

قامت بورصة عمان باستقبال وفد طلابي من الاكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية ووفد آخر من جامعة جرش الاهلية، حيث قام مساعد المدير التنفيذي السيد نادر عازر باعطاء الوفود نبذة عن آلية التداول في البورصة وأهم التطورات التقنية والحديثة التي قامت بانجازها.
كما قامت بورصة عمان باستقبال وفد من المؤسسة الوطنية للنفط في الجماهيرية الليبية حيث تم تقديم شرح لهم عن بورصة عمان وآخر التطورات التي شهدتها.
كانون الثاني 2002

تشغيل الشبكة الأرضية الواسعة في مؤسسات سوق رأس المال

تم تشغيل نظام الشبكة الأرضية الواسعة في مؤسسات سوق رأس المال في بداية شهر كانون الأول، وذلك بحضور كبار المسؤولين في مؤسسات سوق رأس المال ووكالة الولايات المتحدة للإنماء الدولي وبرنامج أمير. حيث قدم السيد جليل طريف المدير التنفيذي للبورصة للحضور تفاصيل عمل الشبكة الأرضية، والمراحل التي تم إنجازها وإجراءات السلامة والأمان لهذا النظام الذي يعمل على ربط هيئة الأوراق المالية وبورصة عمان ومركز إيداع الأوراق المالية مع بعضها، ومع الوسطاء ومصدري الأوراق المالية وشركات مزودي المعلومات بالإضافة إلى الربط الإلكتروني مع المؤسسات المالية والأسواق الدولية.

زيارة وفد مؤسسة النقد العربي السعودي إلى سوق رأس المال الأردني

قام وفد من مؤسسة النقد العربي السعودي يضم مدير الرقابة على الأسهم ومدير الإدارة القانونية ومستشار بالإدارة ومدير المتابعة والتنسيق بزيارة لبورصة عمان وباقي مؤسسات سوق رأس المال استغرقت عدة أيام، و قد التقى الوفد خلال زيارته للبورصة السيد جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان الذي قدم شرحاً وافياً للوفد الضيف حول التطورات الأخيرة التي شهدتها البورصة من النواحي التشريعية والتقنية خاصة فيما يتعلق بآلية عمل نظام التداول الإلكتروني ونظام قاعدة البيانات وطرق نشر المعلومات بكافة الوسائل المتاحة. بالإضافة إلى ذلك، قام الوفد بالاطلاع على التجربة الأردنية في تطوير سوق رأس المال الأردني من حيث البناء القانوني والتنظيمي وفصل الدور الرقابي عن الدور التنفيذي، والاطلاع على التطورات في هيئة الاوراق المالية ومركز إيداع الأوراق المالية وعلى آلية العمل في كل منهما، وذلك تمهيداً لإعادة تطوير سوق الأسهم السعودي بفصل الدور الرقابي عن التنفيذي تماشياً مع نهج الأسواق المتطورة وفق تشريعات استثمارية جديدة.

صدور دليل الشركات المساهمة العامة لعام 2001

أصدرت البورصة دليل الشركات المساهمة العامة لعام 2001 (الإصدار الخامس عشر) على شكل قرص ممغنط CD Rom و بتصميم وشكل جديدين . ويضم الدليل معلومات عامة عن الشركات المساهمة العامة بالإضافة إلى أهم البيانات المالية لهذه الشركات لآخر خمس سنوات وأهم المؤشرات والنسب المالية لآخر سنتين. وكذلك فقد تم إضافة البيانات التجميعية للشركات لآخر ثلاث سنوات موزعة قطاعياً.

عينة الرقم القياسي لعام 2002

قامت البورصة بمراجعة عينة الرقم القياسي لأسعار الأسهم وذلك لمواكبة التطورات التي تطرأ على نشاط الشركات المدرجة في بورصة عمان، حيث تتم هذه المراجعة في نهاية كل عام، بهدف إعطاء الرقم القياسي صورة ممثلة للتغيرات التي تحدث في أسعار الأسهم. ومن خلال تطبيق المعايير المعتمدة والمتمثلة بالقيمة السوقية، وعدد أيام التداول ، ومعدل دوران السهم، وحجم التداول ، وعدد الأسهم المتداولة لكل شركة، فقد تم سحب خمس شركات من العينة السابقة وإضافة خمس شركات جديدة، لتشكل العينة بمجموعها ما نسبته (88.8%) من القيمة السوقية للبورصة و(95.8%) من حجم التداول و (87.2%) من عدد الأسهم المتداولة في البورصة.

قرارات البورصة

- قرر مجلس إدارة البورصة إلغاء إدراج أسهم شركة الشرق الأوسط للتمنية والتجارة وشركة الصناعات البتروكيماوية الوسيطة من السوق الثاني ليتم التعامل بأسهمهما من خلال السوق الثالث، وذلك اعتباراً

من 5/12/2001. قرر المدير التنفيذي للبورصة إدراج الإصدار الثاني لعام 2001 من سندات الخزينة إصدار 25/11/2001 واستحقاق 25/11/2003 بقيمة (100) مليون دينار وبسعر فائدة مقدارها (4.46%)، وذلك اعتباراً من 20/12/2001.