السوق مغلق التاريخ 27/03/2017
أخبار البورصة 2005

تشرين الثاني 2005

آلية جديدة لاحتساب أسعار الافتتاح لأسهم الشركات

قرر مجلس إدارة بورصة عمان في جلسته المنعقدة بتاريخ 23/11/2005 اعتماد آلية جديدة لاحتساب أسعار الأسهم للشركات التي تزيد رأسمالها عن طريق الاكتتاب الخاص وذلك في صباح يوم العمل التالي لليوم العاشر من موافقة مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية على تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة والذي يحدد فيه مساهمي الشركة الذين يحق لهم المشاركة في الاكتتاب الخاص للشركة. وبموجب هذا القرار تقوم البورصة باحتساب سعر افتتاحي جديد لأسهم هذه الشركات يأخذ في عين الاعتبار سعر إغلاق سهم الشركة في اليوم العاشر من قرار مجلس مفوضي الهيئة المذكور أعلاه بالإضافة إلى نسبة الزيادة في رأس المال، بدلاً من الإجراء المتبع حالياً من البورصة والقاضي بعدم احتساب سعر افتتاحي جديد لهذه الشركات. ويتم احتساب السعر الافتتاحي على أساس أنه يساوي مجموع القيمة السوقية قبل الزيادة والمتحصلات من الإصدار الخاص مقسوماً على رأس المال الجديد. حيث تأتي أهمية هذا القرار في إطار المحافظة على سيولة الأوراق المالية المدرجة ولتمكين حاملي الأوراق المالية من التعامل بالأوراق المالية بسرعة، خاصة في ظل تزايد أعداد الشركات التي تقوم بطرح أسهم للاكتتاب الخاص.

 

تشرين الأول 2005

انتخاب مجلس الإدارة الثالث لبورصة عمان
عقدت الهيئة العامة العادية لبورصة عمان اجتماعاً في الثامن من شهر أيلول 2005، حيث تم خلال الاجتماع انتخاب أعضاء مجلس إدارة جديد لبورصة عمان للثلاث سنوات القادمة وهو المجلس الثالث الذي يتم انتخاب منذ تأسيس البورصة في عام 1999، وقد تم انتخاب السادة البنك الإسلامي الأردني ويمثلها السيد عدنان ماضي وبنك الإسكان للتجارة والتمويل ويمثلها السيد صقر عبدالفتاح ممثلين عن شركات الخدمات المالية المرخصة كوسطاء والوسطاء المملوكين أو التابعين لها وانتخاب السادة شركة الأمل للاستثمارات المالية ويمثلها السيد جواد الخاروف وشركة أمان للأوراق المالية ويمثلها السيد يونس القواسمي ممثلين عن شركات الخدمات المالية المرخصة للعمل كوسطاء ماليين. هذا وقد قام مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية بجلسته المنعقدة بتاريخ 12/9/2005 اعتماد نتائج الانتخاب وتعيين معالي السيد محمد صالح الحوراني وعطوفة السيد منصور حدادين وعطوفة الدكتور عبد الهادي علاوين أعضاء في مجلس إدارة بورصة عمان. وقرر المجلس في اجتماعه المنعقد بتاريخ 3/10/2005 انتخاب معالي السيد محمد الحوراني رئيساً وعطوفة السيد منصور حدادين نائباً.

 

أيلول 2005

انتخاب مجلس الإدارة الثالث لبورصة عمان
عقدت الهيئة العامة لبورصة عمان اجتماعها في الثامن من شهر أيلول، حيث تم خلال الاجتماع انتخاب مجلس إدارة جديد لبورصة عمان. وبناءً على النظام الداخلي للبورصة يتم انتخاب عضوين يمثلان البنوك المرخصة كوسطاء والوسطاء المملوكين من قبل البنوك أو التابعين لها وعضوين ممثلين عن شركات الخدمات المالية المرخصة لها مزاولة أعمال الوساطة المالية. كما يتم تعيين ثلاثة أعضاء في المجلس ممثلين عن القطاع الخاص من ذوي الخبرة في المجالات القانونية والمالية والاقتصادية من قبل مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية.

آب 2005

شعار جديد لبورصة عمان

بدأت بورصة عمان اعتبارا من يوم الأحد الموافق 15/8/2005 باعتماد شعار جديد لها، حيث يعبّر لشعار الجديد عن رسالة البورصة بالإضافة إلى رؤياها بالتطوير الدائم والتحديث المستمر

لقد تم تصميم الشعار الجديد لبورصة عمان مع الأخذ بعين الاعتبار القيم والرسائل التالية:

• الديناميكية.

• التجدد والحداثة.

• التطور والتقدم.
هندسة الشكل

الشعار الهندسي الجديد هو عبارة عن نجمة تعبّر عن التطور والحركة الدائمة للبورصة، حيث أخذ الطابع العصري والحيوي.
لون الشعار

اللون الرمادي يعكس النظرة المستقبلية للبورصة والتي تساهم في تحقيق رسالته ورؤياه

اللون الأزرق يعكس الطابع المؤسسي للبورصة.
الخطوط المستخدمة
هي خطوط ثابتة وقوية توحي بالمصداقية والثقة.

 

حملة إعلامية وطنية لمؤسسات سوق رأس المال

أطلقت بورصة عمان وهيئة الأوراق المالية ومركز إيداع الأوراق المالية حملة إعلامية وطنية بعنوان ( سوق رأس المال الأردني - بيئة آمنة مثمرة ). وتهدف هذه الحملة النهوض بسوق الأوراق المالية الوطني وتطويره والتوعية به وتعميق ثقافة الاستثمار في الأوراق المالية وحشد المدخرات الوطنية. وتركز هذه الحملة على تعزيز ثقافة الاستثمار في سوق الأوراق المالية لدى المواطن الأردني وتشجيع عادة الادخار عنده في ظل بيئة آمنة مستقرة تحكمها سيادة القانون والتشريعات والأنظمة المتطورة وفق المعايير الدولية.

أهداف الحملة:

• تعميق النهوض بسوق رأس المال الوطني والتوعية به وتعميق ثقافة الاستثمار في الأوراق المالية وحشد المدخرات الوطنية.

• ترسيخ عادة الإدخار عند المواطن في ظل بيئة آمنة مثمرة تحكمها سيادة القانون والتشريعات والأنظمة الدولية المتطورة.

• تشجيع المستثمرين على تنويع استثماراتهم حفاظاً على مدخراتهم ولإبعادهم عن المخاطر.

• مواصلة العمل على جذب وتوطين رأس المال الأردني والعربي العامل في الخارج للاستثمار في سوق رأس المال الوطني.

• تشجيع معرفة المستثمر بحقوقه وواجباته من خلال إطلاعه على الأنظمة والتشريعات التي تحكم سوق رأس المال ومعرفته بعوائد الاستثمار في سوق رأس المال مقارناً بعوائد الاستثمارات التقليدية.

• إعطاء المستثمرين نصائح هادفة نحو إرساء استثماراتهم على أسس الرقم والبيانات الدقيقة لحمايتهم وتشجيعهم على تنويع استثماراتهم خاصة الاستثمار طويل الأجل في الشركات والأوراق المالية.

 

بورصة عمان تنشر التعاميم الصادرة عنها والافصاحات الواردة اليها

ضمن سياسة بورصة عمان الهادفة إلى زيادة شفافية وكفاءة السوق، بدأت بورصة عمان بنشر جميع التعاميم الصادرة عنها والافصاحات الواردة إليها من خلال موقعها على شبكة الإنترنت وعلى الصفحة الرئيسية من النسخة العربية للموقع.

وتأتي هذه الخطوة ضمن سياسة بورصة عمان في نشر وإيصال المعلومات بشكل فوري إلى أكبر شريحة من المهتمين في السوق. وأضاف بأن هذه المعلومات التي تم إضافتها إلى موقع البورصة ستساعد المستثمرين في معرفة آخر الأخبار المتعلقة ببورصة عمان وبشركات الوساطة المالية (أعضاء البورصة) وبالشركات المساهمة العامة بما فيها تقاريرها السنوية ونصف السنوية وربع السنوية وبياناتها الأولية وأي معلومات جوهرية تقوم هذه الشركات بالإفصاح عنها ويمكن أن يكون لها أثر على أسعار أوراقها المالية.

ومما يذكر بأن البورصة تقدم هذه الخدمة بشكل مجاني، وتعتبر نقلة نوعية في طرق نشر المعلومات والتي تسعى البورصة إلى تطويرها بشكل دائم ومستمر، وكذلك فان هذه الخطوة ستلبي حاجات المستثمرين والمهتمين بسوق راس المال.

ومما يذكر بأن كل التعاميم الصادرة عن البورصة وكذلك الافصاحات الواردة إلى البورصة سيتم نشرها على موقع البورصة الإلكتروني ولمدة خمس أيام متتالية من تاريخ صدورها، وذلك لتمكين الأطراف المهتمة من الاطلاع عليها والاستفادة منها. كما يذكر بأن موقع بورصة عمان الإلكتروني يعتبر من أكثر المواقع الإلكترونية نشاطاً بالمملكة، حيث أصبح يستقطب أكثر من (40) مليون زيارة شهرية.

 

أداء الشركات المساهمة العامة خلال النصف الأول 2005

أظهرت نتائج أداء الشركات المساهمة العامة تحسناً خلال النصف الأول من عام 2005 مقارنة نفس الفترة من العام الماضي، حيث أظهرت البيـانات المالية لـ (135) شركة والتي قامت بتزويد البورصة بتقاريرها نصف السنوية إلى نمو مجموع موجـوداتها بنسبة (4.9%) مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى (37.3) مليار دينار، ونمو حـقوق المسـاهمين فيها بنسـبة (18.4%) لتبلــغ (5.7) مليار دينار، كذلك ارتفعت الأرباح قبل الضريبة لتلك الشركات إلى (741.7) مليون دينار لعام 2005 أي بزيادة نسبتها (131.6%) مقارنة مع (320.3) مليون دينار لعام 2004. أما على الصعيد القطاعي، فقد ارتفع صافي الربح قبل الضريبة لقطاع التأمين من (8.8) مليون دينار في عام 2004 إلى (44.7) مليون دينار لعام 2005 أي بنسبة (410.2%)، ولقطاع الخدمات من (59.0) مليون دينار في عام 2004 إلى (263.5) مليون دينار لعام 2005 أي بنسبة (346.4%)، ولقطاع الصناعة من (72.5) مليون في عــام 2004 إلى (125.7) مليــون دينــار لعـام 2005 أي بنــســبة (73.4%)، ولقطاع البنوك من (180.0) مليون في عــام 2004 إلى (307.8) مليــون دينــار لعـام 2005 أي بنــســبة (71.0%).

 

تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان

بدأت بورصة عمان بتطبيق أحكام تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان بعد أن تم تعديل المادة (5) منها، حيث تضمن التعديل تسهيل الإجراءات أمام الشركات المساهمة العامة التي ترغب بإدراج أوراقها المالية في بورصة عمان، بحيث تتولى البورصة إجراءات إدراج الأوراق المالية.

تضمنت التعليمات المعدَّّلة والتي أقرها مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية مؤخراً إلزام المصدرين الراغبين بإدراج أوراقهم المالية في البورصة بالإعلان عن البيانات الخاصة بالورقة المالية قبل تداولها في البورصة، مما يخدم جمهور المتعاملين بالأوراق المالية. أن هذا التعديل يأتي تمشياً مع سياسة مؤسسات سوق رأس المال في الأردن الساعية إلى تعزيز المناخ الاستثماري في الأردن، وتشجيع الشركات على إدراج أوراقها المالية لدى البورصة مع التأكيد على مبدئي الإفصاح والشفافية بالسوق.
وتجدر الإشارة بأن بورصة عمان قد بدأت تطبيق تعليمات الإدراج النافذة منذ بداية شهر تموز العام الماضي وتضمنت إدخال تغييرات مهمة على شروط الإدراج من بين أهمها إلزام الشركات المدرجة بالسوق الأول بتقديم تقارير ربع سنوية مراجعة من مدققي حساباتها. ومن الجدير بالذكر أنه يمكن الإطلاع على تعليمات إدراج الأوراق المالية المعدًّلة على موقع بورصة عمان الإلكتروني 194.165.154.66 النسخة العربية ضمن الأنظمة والتعليمات.

 

بورصة عمان تزور بورصات يورونكست

شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي والسيد عادل أبو عساف والسيد محمد شنيور ضمن وفد مؤلف من مؤسسات سوق رأس المال في الأردن في جولة إلى مؤسسات سوق رأس المال في باريس وبروكسل وستوكهولم وذلك خلال الفترة من 6-12/7/2005، للتعرف على أنظمة التداول المعمول بها في تلك المؤسسات وأنظمة الرقابة الإلكترونية المستخدمة من قبلهم، وتأتي هذه الزيارة ضمن جهود مؤسسات سوق رأس المال الرامية إلى تطوير وتحديث أنظمة التداول المعمول بها حالياً واستخدام أنظمة جديدة للرقابة على عمليات التداول.

حزيران 2005

لقاءات مع السلطة القضائية

عقدت هيئة الأوراق المالية وبالتعاون مع المجلس القضائي ومحكمة بداية عمان المالية وبورصة عمان ومركز إيداع الأوراق المالية لقاءات تبادل المعرفة حول تشريعات سوق الأوراق المالية في مقر هيئة الأوراق المالية حيث افتتح الدكتور بسام الساكت هذا اللقاء بحضور عدد من القضاة الأردنيين يمثلون محكمة استئناف عمان والمحاكم الابتدائية ومحاكم الصلح لكافة المناطق في عمان، وكل من المدراء التنفيذيين في بورصة عمان ومركز إيداع الأوراق المالية. ويمثل هذا اللقاء حلقات تفاعل تقوم الهيئة بإعدادها بالتعاون مع المجلس القضائي وتستمر لمدة تزيد عن شهر يتم خلالها التلاقي مع اكبر شريحة ممكنة من القضاة في المملكة.
وخلال اللقاءات تم مناقشة مواضيع هامة أبرزها ملامح قانون الأوراق المالية ودور الهيئة الرقابي وصلاحيتها في الإشراف والرقابة على الجهات الخاضعة لها والتفتيش على شركات الخدمات المالية والتحقيق في المخالفات. وقال الساكت بأن قانون الأوراق المالية قد أوكل إلى الهيئة مهام محددة أبرزها حماية المستثمرين في الأوراق المالية وتنظيم سوق رأس المال وتطويره وخلق بيئة تشريعية جاذبة للمستثمرين. وأن الهيئة قد أخذت على عاتقها مسؤولية تحقيق هذه المهام باتباع احدث المعايير والممارسات الدولية. ودارت نقاشات عملية وتفاعل بين المحامين والقضاة وأعضاء مجلس المفوضين والمدراء التنفيذيين لبورصة عمان ومركز إيداع الأوراق المالية ومدراء الدوائر الفنية في الهيئة وعرضت مواضيع هامة منها المفاهيم الجديدة في سوق رأس المال التي رسختها الهيئة والتي تركز على تجذير ثقافة الإفصاح والشفافية عند الشركات لمنح المستثمرين المعلومات اللازمة لاتخاذ قرارهم الاستثماري ولأهميته في رفع مستوى الثقة بسوق رأس المال الوطني. هذا وقد ألقى كل من المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف والسيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي للبورصة محاضرات أوضحوا بها أهم التطورات التي حدثت على سوق رأس المال على مختلف الأصعدة التشريعية والفنية والتكنولوجية حيث أكد السيد طريف على أهمية دور مؤسسات سوق رأس المال في حماية المستثمرين وترسيخ مبادئ الإفصاح والشفافية وبما يدعم كفاءة وسيولة سوق الأوراق المالية. وكذلك أوضح السيد عازر أهمية ودور البورصة في حشد المدخرات وزيادة النشاط الاقتصادي وجذب الاستثمارات الأجنبية والعربية. بالإضافة إلى النشاط الكبير الذي شهدته البورصة في السنوات الأخيرة

بعثة صندوق النقد الدولي
استقبل المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف وفد بعثة صندوق النقد الدولي الذي زار الأردن خلال شهر أيار الماضي. حيث استعرض آخر التطورات التي شهدتها بورصة عمان على مختلف الأصعدة التشريعية والتقنية والكمية، ومدى انعكاسات ذلك على تعزيز شفافية وكفاءة وسيولة السوق . وأكد خلال اللقاء مع وفد الصندوق على أهمية الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها البورصة في مجال الإفصاح و إلزام الشركات المدرجة بالسوق الأول لتقديم بيانات ربع سنوية مراجعة من مدققي حساباتها حيث أبدت الشركات المدرجة تجاوباً كبيراً مع متطلبات البورصة بهذا الصدد . كما أشار إلى التقدم الكبير في مجال نشر المعلومات بمختلف الوسائل المتاحة وخاصة من خلال موقع البورصة على شبكة الإنترنت. على الصعيد الكمي أكد السيد طريف بأن بورصة عمان قد حققت أداءً متميزاً خلال السنوات الأخيرة انعكس على ارتفاع عوائد السوق وارتفاع أحجام التداول والقيمة السوقية للبورصة التي وصلت إلى أكثر من (20) مليار دينار لتشكل نحو (270%) من الناتج المحلي الإجمالي .
محاضرة في مديرية الإفتاء العسكري

ضمن سعي بورصة عمان للتفاعل مع مؤسسات المجتمع المحلي، قام السيد سامي حطاب رئيس دائرة الأبحاث والعلاقات الدولية بإعطاء محاضرة وبدعوة من مديرية الإفتاء العسكري حول آلية العمل في بورصة عمان والتطورات التي شهدتها، وبحضور عدد كبير من المفتين من مختلف قطاعات القوات المسلحة. وفي ختام المحاضرة تمت الإجابة على كافة الأسئلة التي قام المشاركون بطرحها.

وفد من جامعة الإسراء يزور بورصة عمان
قامت بورصة عمان باستقبال وفد من طلبة قسم المالية والمصرفية في جامعة الإسراء، حيث تم عرض فلم خاص عن بورصة عمان يوضح التطور التاريخي للتداول في الأوراق المالية في الأردن كذلك تم إعطاء محاضرة لهم حول بورصة عمان وآلية التداول فيها وآخر التطورات التي شهدتها، كما قام الوفد بجولة في مرافق البورصة.

 

أيار 2005

وفد من جامعة بروفنس الفرنسية يزور بورصة عمان
استقبل السيد جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان في مقر البورصة وفد طلابي من مستوى درجة الماجستير في تخصص إدارة الأعمال الدولية من جامعة بروفنس الفرنسية، وتأتي هذه الزيارة ضمن برنامج التبادل الثقافي مع جامعة اليرموك. ومن ثم قام السيد سامي حطاب رئيس دائرة الأبحاث والعلاقات الدولية بتقديم شرحاً عن التطورات الحديثة التي شهدتها البورصة على المستويين التشريعي والتقني، كما اطلع الوفد على مرافق البورصة وقاعة المستثمرين.

وفد من كلية الدفاع الوطني الملكية يزور مؤسسات سوق رأس المال
قام وفد من كلية الدفاع الملكية يضم كبار الضباط من هيئة التوجيه والمتدربين والدارسين فيها بزيارة إلى مؤسسات سوق رأس المال. حيث استقبل الوفد كل من الدكتور بسام الساكت رئيس هيئة الأوراق المالية وأعضاء مجلس مفوضي الهيئة والسيد جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان والسيد خليل ناصر مساعد المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية. وقدم الدكتور الساكت للوفد شرحاً حول التطورات التي شهدتها الهيئة التي عملت منذ إنشائها على إعادة هيكلة سوق رأس المال الأردني وتطويره ، وكذلك ركزت على أهمية التواصل بين سوق رأس المال الأردني والمؤسسات العامة والأمنية والأهلية. ثم ألقى المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف محاضرة حول آخر التطورات التي شهدها سوق رأس المال والبورصة الأردنية. وبعد ذلك اطلع الوفد خلال زيارته على آلية عمل مؤسسات سوق رأس المال والأنظمة الإلكترونية المتبعة في البورصة وإجراءات العمل فيها، وكذلك على آخر التطورات التشريعية والتقنية وأهم الإنجازات التي شهدتها البورصة في السنوات الأخيرة وفرص الاستثمار فيها.

استخدام أنظمة جديدة لنشر المعلومات
حرصاً من بورصة عمان على استمرار تحديث وتطوير الخدمات المقدمة لأعضائها بشكل مستمر بما يضمن تعزيز الكفاءة والسرعة والعدالة في إيصال المعلومات. قامت البورصة باعتماد أنظمة جديدة على شبكة الإنترانت وهي نظام IBM Domino.doc والذي يُستخدم لأرشفة الوثائق الصادرة عن البورصة لأعضائها والتي تتضمن تقارير عمل الوسيط ونشرات التداول والتعاميم والافصاحات والميزانيات وتعليمات البورصة. ونظام Oracle والذي يُستخدم لإيصال المعلومات من نظام التداول إلى البرامج الداخلية للوسيط مباشرة دون الحاجة لاستخدام أي ملفات أخرى. ونظام Same Time والذي يمكن من خلاله التراسل ما بين البورصة والوسطاء وبين الوسطاء بعضهم ببعض . وتأتي هذه البرامج بديلة لنظام البريد الإلكتروني Out Look المستخدم حالياً ، ليتم إلغاؤه خلال شهر أيار 2005. وقد قامت البورصة بتدريب موظفي شركات الوساطة على استخدام الأنظمة الجديدة أثناء تنزيلها على أجهزة مكاتب الوسطاء.

 

نيسان 2005

الحصول على معلومات التداول الفورية الصادرة عن بورصة عمان
بدأت بورصة عمان مع مطلع شهر آذار باستقبال طلبات الشركات والمؤسسات الراغبة في الحصول على معلومات التداول الفورية الصادرة عن بورصة عمان تمهيداً لتزويدهم بها من خلال اتفاقيات تنظم هذه العملية. وتأتي هذه الخطوة تعزيزاً لأسس الإفصاح والشفافية بسوق رأس المال الأردني وتوفير سوق عادل وكفؤ كما تأتي تلبيةً لاحتياجات ومتطلبات المستثمرين والمهتمين بسوق رأس المال الأردني. إن توفير هذه الخدمة سـيسهم في تعزيز الاستثمار بالأوراق المالية الأردنية، خاصة وأن هذه الخدمة ستوفر معلومات التداول الحية (الفورية) لفئة من المتعاملين والمستثمرين المؤسسيين والمؤسسات والشركات وغيرها، مما سيكون له آثار إيجابية على سوق الأوراق المالية الأردني وتعزيز كفاءته وسيولته. هذه الخطوة تأتي إيماناً من بورصة عمان بضرورة نشر معلومات التداول وعمق السوق بشكل حي مما يسهل على المستثمرين وأصحاب القرار اتخاذ القرار الاستثماري المناسب وفي الوقت المناسب
ومما يذكر بأن بورصة عمان ستمكّن المستثمرين من الحصول على المعلومات الحية مقابل اشتراك شهري، علماً بأن عملية الربط ستتم من خلال الخطوط المؤجرة Leased Line أو من خلال الشبكة الرقمية المتكاملة للخدمات الهاتفية ISDN

 

آذار 2005

اجتماع الهيئة العامة السادس لبورصة عمان
عقدت بورصة عمان اجتماع الهيئة العامة العادية السنوي السادس في العاشر من شهر آذار 2005 ، حيث تم خلال الاجتماع مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن إنجازات البورصة ونشاطها وخطتها المستقبلية، والاستماع إلى تقرير مدقق حسابات البورصة عن ميزانيتها وحساباتها الختامية وأوضاعها المالية بالإضافة إلى مناقشة الميزانية السنوية، وحسابات الإيرادات والمصاريف والتدفقات النقدية لسنة 2004

نشر أوقات تنفيذ عقود التداول والأسعار والأحجام على الإنترنت
بدأت بورصة عمان ومن خلال موقعها على شبكة الإنترنت بنشر أوقات تنفيذ عقود التداول على الشركات المدرجة حيث تتضمن المعلومات المنشورة بالإضافة إلى وقت التنفيذ كل من السعر والحجم والكمية للأمر الواحد المنفذ،إضافة إلى الوسيط البائع والوسيط المشتري الذي قام بتنفيذ كل عملية من العمليات. وجاء توفر هذه الخدمة تعزيزاً لأسس الإفصاح والشفافية بسوق رأس المال الأردني وتوفير سوق عادل وكفؤ للأوراق المالية وتلبيةً لاحتياجات ومتطلبات المستثمرين والمهتمين بسوق رأس المال الأردني، حيث ستسهم هذه الخدمة في تعزيز الاستثمار بالأوراق المالية الأردنية، خاصة وأن هذه الميزة ستوفر معلومات مفصلة للمستثمرين عن الأوراق المالية المتداولة ومدى التزام شركات الخدمات المالية بتنفيذ أوامر البيع وأوامر الشراء الخاصة بعملائهم مما سيكون له آثار إيجابية على سوق الأوراق المالية الأردني وتعزيز كفاءته

الموقع الجديد للبورصة عمان على شبكة الإنترنت
باشرت بورصة عمان باعتماد موقعها الجديد 194.165.154.66 على شبكة الإنترنت رسمياً وإلغاء الموقع القديم حيث جاء هذا الموقع الجديد تلبيةً لاحتياجات ومتطلبات المستثمرين والمهتمين بسوق رأس المال الأردني وذلك نظراً لما يتضمنه هذا الموقع من معلومات شاملة وكافية تساعد المستثمرين والباحثين على اتخاذ القرار الرشيد.وقد جاء إنشاء هذا الموقع تعزيزاً لأسس الإفصاح والشفافية بسوق رأس المال الأردني وتوفير سوق عادل وكفؤ للأوراق المالية. وكذلك يأتي تطوير موقع البورصة إيماناً من البورصة بضرورة نشر معلومات التداول وكذلك من أهمية إطلاع المستثمرين على عمق السوق

 

كانون الثاني 2005

إصدار دليل الشركات المساهمة العامة الثامن عشر
أنهت بورصة عمان إعداد الإصدار الثامن عشر من دليل الشركات المساهمة العامة للعام 2004 على شكل اسطوانة ليزر تعمل بشكل تلقائي بهدف التسهيل على المستثمرين والباحثين الحصول على المعلومات المتعلقة بالشركات المساهمة العامة، حيث تم تصميم البيانات المالية على برنامج اكسل وذلك لتسهيل التعامل مع تلك البيانات. ويأتي إصدار هذا الدليل ضمن إطار سياسة البورصة وجهودها الرامية إلى توفير المعلومات لكافة المتعاملين والمهتمين بسوق الأوراق المالية وذلك لتمكينهم من دراسة وتحليل أوضاع هذه الشركات بكل سهولة ودقة وشفافية وبما يخدم سوق راس المال والاقتصاد الأردني. ومما يذكر بأن الدليل يحتوي على كم كبير من المعلومات المالية من معلومات عامة عن الشركات المساهمة العامة وعن تركيبة المساهمين فيها وذلك على غرار الأعداد السابقة. أما بالنسبة للمعلومات المالية، فيحتوي على معلومات مالية للأعوام 2000-2003 وكذلك بيانات تجميعية للأعوام 2002-2003.هذا وقامت بورصة عمان بوضع هذا الدليل على موقعها على شبكة الانترنت 194.165.154.66 وذلك للتسهيل على المستثمرين في الحصول على المعلومات من داخل الأردن وخارجه.

طباعة الأنظمة والتعليمات الخاصة ببورصة عمان
تعزيزاً لمبادئ الشفافية والإفصاح الكامل في سوق رأس المال الأردني، قامت بورصة عمان بطباعة الأنظمة الخاصة ببورصة عمان على شكل كتيبات وهي النظام الداخلي لبورصة عمان وتعليمات حل المنازعات وتعليمات إدراج الأوراق المالية والنظام الداخلي للرسوم والبدلات والعمولات والنظام الإداري الداخلي وتعليمات تداول الأوراق المالية وتعليمات الإفصاح، وقامت البورصة بتوزيع نسخ من هذه التعليمات لكافة الشركات المساهمة العامة وعلى الجهات المهتمة.

إصدار خاص عن بورصة عمان
انطلاقاً من حرصها على نشر ثقافة الاستثمار وتوعية وتعريف الجمهور ببورصة عمان، فقد قامت البورصة بإصدار خاص عن بورصة عمان (Fact Book) ، والذي يحتوي على تعريف عن البورصة وأهدافها وأعضائها وكيفية الاتصال بهم، بالإضافة إلى قانون الأوراق المالية والأنظمة والتعليمات الصادرة عن البورصة. كذلك يحتوي القرص على معلومات عن الأوراق المالية المدرجة في البورصة من أسهم وسندات، ومعلومات شاملة عن سوق رأس المال الأردني تشمل تاريخ السوق ومعلومات التداول بالإضافة إلى كم كبير من المعلومات الأخرى، ويحتوي أيضاً على الاستثمار الأجنبي في البورصة، وسجل لأهم الأحداث التي مرت بها البورصة، بالإضافة إلى دليل المستثمر ورسوم كل من التسجيل والإدراج وعمولات التداول، كذلك إدراج المواقع المفيدة التي تهم المستثمر.