السوق مغلق التاريخ 27/03/2017
أخبار البورصة 2007

كانون الأول 2007

تنفيذ أول عملية عرض تملك عام من خلال البورصة
قامت بورصة عمان للمرة الأولى بتنفيذ عملية عرض تملك عام من خلالها على سهم إحدى الشركات المدرجة لدى البورصة، حيث يأتي تنفيذ عملية عرض التملك العام انسجاماً مع أحكام المادة (45) من قانون الأوراق المالية وقرارات مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية المتخذة بهذا الخصوص، والتي ألزمت الشخص الراغب بتملك ما يزيد عن (40%) من رأس مال أي شركة مدرجة بالتقدم بعرض تملك عام لجميع مساهمي الشركة، وأوجبت عليه أخذ الموافقة المسبقة من هيئة الأوراق المالية قبل تنفيذ العملية المذكورة، ونشر تقرير إفصاحي بخصوص عملية عرض التملك العام في صحيفتين يوميتين مرتين على الأقل قبل مدة لا تقل عن سبعة أيام من تنفيذ عملية عرض التملك العام من خلال البورصة، وذلك حفاظاً على حقوق المتعاملين بالأوراق المالية، وعملاً بمبدأ تكافؤ الفرص بين المستثمرين.
وقال السيد جليل طريف، المدير التنفيذي لبورصة عمان، بأن تنفيذ عملية عرض التملك العام من خلال البورصة قد تم ما بين الساعة التاسعة والنصف إلى الساعة العاشرة والنصف صباح يوم الأربعاء 7 تشرين الثاني 2007 ، حيث قام الشخص الراغب بتنفيذ عرض التملك العام بإدخال أمر شراء من خلال شركة الوساطة المعنية وبالكمية التي يرغب بالحصول عليها من الأوراق المالية بسعر محدد مسبقاً, وقام مسا هموا الشركة الراغبين ببيع أوراقهم المالية بإدخال أوامر البيع على نفس السعر المحدد المذكور أعلاه، حيث تمت عملية تنفيذ عرض التملك العام نظراً لحصول طالب عرض التملك العام على الكمية التي رغب بالحصول عليها من الأوراق المالية في نهاية فترة تنفيذ عملية عرض التملك العام, أي عند الساعة العاشرة والنصف.
ومما يذكر بأن شركة الكينا للاستثمارات العقارية قد قامت بتنفيذ عملية عرض التملك العام خلال جلسة تداول يوم أمس الأربعاء, وتمكنت خلالها من تملك حوالي (96%) من أسهم شركة اللؤلؤة لصناعة الورق الصحي من خلال تنفيذ عرض التملك العام المذكورة.

NSC V900 التدريب على نظام التداول
ضمن استعدادات بورصة عمان لتطوير نظام التداول المستخدم حالياً، زار وفدان من البورصة من موظفي دائرة الإدراج و العمليات و دائرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات شركة Atos Euronext Market Solution (AEMS) في باريس وذلك لتلقي التدريب النظري والعملي على مكونات النسخة الجديدة من نظام التداول الإلكتروني NSC V900 ، تمهيداً لوضعها حيز التطبيق الفعلي خلال العام القادم.
وتتميز النسخة الجديدة من نظام التداول الإلكتروني باستخدام آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في مجال أنظمة التداول الإلكتروني، حيث تتميز بالسرعة العالية والكفاءة، كما تحتوي على العديد من المزايا الجديدة ومنها، تحسين طرق الرقابة على عمليات التداول المنفذة، وسهولة ربط أنظمة أخرى مع نظام التداول، وتوفير أنواع جديدة من أوامر الشراء والبيع.

ملتقى سوق مسقط للأوراق المالية الثالث
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد أمجد القضاة رئيس دائرة التوعية والعلاقات العامة في البورصة في ملتقى سوق مسقط للأوراق المالية الثالث الذي عقد خلال الفترة من 3-4 تشرين ثاني 2007 بمدينة مسقط / سلطنة عُمان. وقد شارك في الملتقي عدد كبير من الإعلاميين والمهتمين وممثلين عن عدد من هيئات وأسواق الأوراق المالية العربية. حيث تم خلال اللقاء مناقشة برامج التوعية في الأسواق المالية من حيث أهميتها في تثقيف المستثمرين وزيادة الوعي الاستثماري لديهم مما يوفر لهم الحماية وطرق تطويرها. كما شاركت بورصة عمان على هامش الملتقي بجناح لتعريف المهتمين والمستثمرين بطبيعة عمل بورصة عمان وفرص ومزايا الاستثمار فيها .

( FEAS ) برنامج تبادل الزيارات و التدريب لأعضاء
ضمن الجهود الرامية لتعزيز التعاون الثنائي بين البورصات الأعضاء في اتحاد البورصات الأوروبية الأسيوية (FEAS) ، يقوم الاتحاد بعقد عدد من برامج التعاون الثنائية والزيارات المتبادلة بين البورصات الأعضاء في الاتحاد، وضمن هذا الإطار قام السيد سعد علاونة رئيس دائرة الرقابة والتفتيش و السيد عبد اللطيف شحادة من دائرة الإدراج والعمليات بزيارة إلى بورصة اسطنبول حيث قاما بالاطلاع على نظام التداول والأنظمة الرقابية و التكنولوجية في البورصة و التعرف على أعمال مختلف دوائر البورصة ، كما قاما بزيارة عد د من شركات الخدمات المالية.

وفد طلابي من جامعة مؤتة يزور بورصة عمان
استقبل السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي لبورصة عمان وفدا طلابياً من جامعة مؤتة . حيث قدم السيد عازر شرحاً عن أهم التطورات الحديثة التي شهدها سوق رأس المال الأردني خلال السنوات الماضية وآخر التطورات التشريعية والتكنولوجية و أساسيات الاستثمار في البورصة .

 

تشرين الثاني 2007

قبول بورصة عمان عضو دائم في الاتحاد الدولي للبورصات
وافقت الهيئة العامة لاتحاد البورصات الدولية World Federation of Exchanges على قبول العضوية الكاملة لبورصة عمان بالاتحاد وذلك خلال الاجتماع السنوي للاتحاد والذي عقد في مدينه شنغهاي / الصين خلال الفترة من 14- 15 تشرين أول 2007، ومثل بورصة عمان فيه رئيس مجلس إدارة البورصة محمد صالح الحوراني والمدير التنفيذي للبورصة جليل طريف . وألقى السيد الحوراني كلمة بهذه المناسبة شكر من خلالها مجلس إدارة اتحاد البورصات الدولية وأعضاء الهيئة العامة للاتحاد على ثقتهم ببورصة عمان وأكد التزام بورصة عمان بالمعايير الدولية، وأشار ب أ ن انضمام بورصة عمان للاتحاد جاء نتيجة للتطورات الكبيرة التي شهدها سوق رأس المال الأردني بشكل عام وبورصة عمان بشكل خاص، وكذلك التطورات الهامة التي شهدتها بورصة عمان تشريعياً ورقابياً وتقنياً والتزامها بمعايير الشفافية والإفصاح وحماية المستثمرين.
وأكد المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف بأن البورصة قد عملت منذ قبولها كعضو مساند Affiliate عام 2004 على تلبية متطلبات الاتحاد، حيث كان آخر هذه المتطلبات قيام فريق معين من المفتشين بزيارة بورصة عمان والاطلاع عن كثب عن مدى التزام البورصة بالمعايير الدولية حيث قدم فريق التفتيش تقريراً لمجلس الاتحاد تم على أساسه انتخاب بورصة عمان كعضو كامل بالاتحاد،حيث أشاد التقرير بالمستوى المتقدم والرفيع الذي وصلته البورصة على مختلف الأصعدة التكنولوجية والفنية والرقابية وقدرة هيئة الأوراق على مراقبة معايير الإفصاح والشفافية وحماية المستثمرين.
وتعد عضوية الاتحاد مؤشراً هاماً للعديد من المستثمرين الدوليين والمؤسسات الاستثمارية العالمية عن المناخ الاستثماري لأسواق الأعضاء، لما تعكسه من التزام من قبل البورصات الأعضاء بالمعايير العالمية المتعارف عليها بين المؤسسات المالية والمتعاملين والجهات التنظيمية في الأسواق المختلفة، حتى أن بعض المستثمرين الدوليين لا يرغبون بالاستثمار بأي بورصة ليست عضوا في الاتحاد.
ومن المتوقع أن تساهم عضوية البورصة في هذا الاتحاد في استفادة البورصة من الخبرات التي تتمتع بها الدول الأعضاء في الاتحاد من خلال التعاون بين البورصات الأعضاء، حيث يعتبر الاتحاد الدولي للبورصات مرجعاً هاماً في مجال صناعة الأوراق المالية من حيث المبادئ التي تحكم عمليات التداول والتسوية والتقاص والوسطاء والإفصاح وحماية المستثمرين وغيرها، كما يعتبر الاتحاد أكبر تجمع للبورصات في العالم حيث يضم في عضويته 58 بورصة من مختلف مناطـق العالم تشكل نحو 97% القيمة السوقية لكافة البورصات على مستوى العالم، ومن أبرز هذه البورصات بورصة نيويورك ونا س داك وبورصة لندن ويورونكست Euronext وبورصة أومكس OMX Exchanges وبورصة طوكيو وبورصة ألمانيا إلى غير ذلك من البورصات الكبرى.

ندوة استثمارية في مدينة نيويورك
تحت رعاية هيئة الأوراق المالية عقدت بورصة عمان وبالتعاون مع بنك نيويورك The Bank of New York Mellon وشركة آرباخ جريسن Auerbach Grayson وبمشاركة مركز إيداع الأوراق المالية ندوة استثمار خاصة بسوق ر أ س المـال الأردني Jordan Capital Market Conference في مدينة نيويورك خلال الفترة 3-4 تشرين الأول لعام 2007، وذلك لغاية استمرارية تحقيق التواصل مع الأسواق المالية العالمية والمستثمرين الدوليين والسياسة التسويقية للبورصة وبمشاركة شركات أردنية تمثل مؤسسات مالية وصناعية كبرى. وقد حضر اللقاء رؤساء مجالس الإدارة والمدراء التنفيذيين لمؤسسات سوق رأس المال إضافة إلى ممثلي الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان والمشاركة بالندوة وأكثر من 80 مدير استثمار يمثلون أكبر الشركات والصناديق الاستثمارية الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية.
وعرض الدكتور بسام الساكت أهم المؤشرات الاقتصادية والأطر القانونية التي تحكم سوق رأس المال في الأردن والمهام التي تقوم بها هيئة الأوراق المالية في مجال الرقابة والتشريع وتطبيق القانون وحماية المستثمرين، ونوَه إلى التطور الذي شهده سوق رأس المال الأردني في مجال الإفصاح والشفافية. وأضاف بأن اللقاء مع المستثمرين في مدينة نيويورك هو ترجمة عملية لأحد بنود إستراتيجية سوق رأس المال والتي تنسجم مع توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم - حفظه الله في تعميق السوق وتعزيز جذب الاستثمار الأجنبي وتطوير بيئة استثمارية جاذبة ليصبح الأردن مركزاً مالياً متقدماً في المنطقة، كما أنها تتيح الفرصة أمام الشركات المالية والمؤسسات الوطنية في تقديم إنجازاتهم والفرص الاستثمارية المتاحة للمستثمرين الدوليين. وتتيح للمستثمرين الإطلاع على التشريعات والأنظمة الحالية التي تحكم عمل مؤسسات سوق رأس المال والتوجهات القادمة وخاصة في مجال الإفصاح وتنظيم وتطوير السوق وإجراءات إعلاء سيادة القانون على التعامل و حماية للمستثمرين.
واستعرض جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان فرص الاستثمار في بورصة عمان واستعرض تاريخ سوق رأس المال الأردني وآخر التطورات التشريعية والتكنولوجية والكمية التي شهدها، مؤكداً بأن بورصة عمان قد تمكنت من اجتذاب المزيد من الاستثمارات الخارجية بحيث تجاوزت (45%) من مجمل القيمة السوقية حيث جاء ذلك بسبب ثقة المستثمرين بالاستثمار في بورصة عمان والتي تتمتع بحرية كاملة لحركة رأس المال وعدم وجود ضرائب على الأرباح الرأسمالية والتوزيع في ظل ظروف من البنية الاستثمارية الجاذبة والانفتاح الاقتصادي. وأضاف السيد طريف بأن بورصة عمان قد تمكنت خلال السنوات الأخيرة من تحقيق نقلة نوعية في مختلف المجالات التشريعية والتكنولوجية وأنها أصبحت عضواً دائماً في اتحاد البورصات العالمية WFE حيث تعتبر هذه العضوية نقطة تحول كبيرة في مسيرة بورصة عمان واعتراف دولي رفيع المستوى على التطور الذي شهدته البورصة وتلبيتها المتطلبات الدولية.
كما استعرض سمير جرادات المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية الدور الذي يلعبه مركز الإيداع في عمليات التسوية والتقاص ونقل الملكية، كما تناول المعايير الدولية في هذا المجال والمطبقة من قبل المركز والتي تساهم في زيادة الثقة بسوق رأس المال الأردني.
وشارك في هذه الندوة مجموعة من الشركات الأردنية المساهمة العامة المدرجة لدى البورصة وهي: البنك العربي، والشركة الأردنية للتعمير، وشركة المستثمرون العرب المتحدون، وشركة مجمع الشرق الأوسط للصناعات الهندسية والإلكترونية والثقيلة، وشركة الثقة للاستثمارات الأردنية، وشركة مناجم الفوسفات الأردنية، والبنك الأردني الكويتي وشركة الاتصالات الأردنية وبيت الاستثمار العالمي . وقام ممثلو الشركات المذكورة بتقديم شركاتهم من خلال استعراض المشاريع التي قامت وتقوم بها شركاتهم والمشاريع المستقبلية المتوقعة وانعكاساتها على أرباح هذه الشركات، وتمثل القيمة السوقية لهذه الشركات نحو 60% من مجمل القيمة السوقية للبورصة.
وبعد أن انتهت مؤسسات سوق رأس المال والشركات من تقديم عروضها والتقارير عن مؤسساتها تم عقد اجتماعات ثنائية بين الشركات الأردنية والمستثمرين المهتمين بالاستثمار في السوق الأردني بشكل عام والشركات الأردنية المشاركة بشكل خاص، وتأتي هذه الاجتماعات بناءً على رغبة المستثمرين واهتمامهم لاستكشاف فرص الاستثمار في هذه الشركات. ومما يذكر بأنه تم عقد 26 اجتماعا ثنائياً مع كبار المستثمرين.
كما التقى الدكتور بسام الساكت رئيس هيئة الأوراق المالية والسيد جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان بالرئيس التنفيذي لبورصة نيويورك السيد جون ثاي ومجموعة من كبار موظفي بورصة نيويورك، وجرى خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون المشترك ما بين بورصة نيويورك ومؤسسات سوق رأس المال الأردني حيث تم الاتفاق على عقد سلسلة من البرامج التدريبية والفنية تعقد في مدينتي عمان ونيويورك لتعزيز خبرات وقدرات الكوادر البشرية بسوق رأس المال الأردني.
ومما يذكر بأن بورصة نيويورك تعتبر من أهم وأكبر الأسواق العالمية حيث تقدر قيمتها السوقية بنحو(30) ترليون دولار وذلك بعد اندماجها مع بورصة يورونكست.

اجتماع مجلس اتحاد أسواق المال العربية
استضافت بورصة عمان اجتماع الدورة التاسعة والعشرين لمجلس اتحاد أسواق المال العربية وقد ترأس محمد صالح الحوراني رئيس مجلس إدارة البورصة الاجتماع الذي حضره ممثلون عن عشر بورصات عربية وثلاث هيئات أوراق مالية عربية وشركتين للمقاصة.وفي بداية الاجتماع، بيَن الحوراني الغايات التي أنشئ الاتحاد من أجلها والمتمثلة في إيجاد بيئة عادلة وشفافة في أسواق المال العربية، والحد من المعوقات التي تحول دون تداول الأوراق المالية بين هذه الأسواق، والعمل على تحقيق الانسجام بين قوانين وأنظمة البورصات العربية وتبادل الخبرات فيما بينها، ولتشجيع البورصات العربية لاعتماد تقنيات جديدة ومتطورة في عمليات التداول والتسوية والتقاص .
واستعرض جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان والذي يرأس اللجنة المكلفة من مجلس اتحاد أسواق المال العربية بتعديل النظام الأساسي وتفعيل دور الاتحاد، والتي تضم بالإضافة لمدير بورصة عمان مدراء بورصات القاهرة والإسكندرية ومسقط للأوراق المالية و بيروت، إنجازات اللجنة والتي قامت بوضع مسودة النظام الأساسي للاتحاد، كما قدمت توصياتها حول تفعيل دور الاتحاد على المستويين العربي والدولي وذلك من خلال إعادة هيكلة الأمانة العامة للاتحاد. وفي ختام الاجتماع، أصدر المجلس قراراته الخاصة بتفعيل دور الأمانة العام للاتحاد وبوضع آلية للتعاون بين المؤسسات التي تعمل في حقل الأوراق المالية بما فيها الهيئات وشركات المقاصة إضافة إلى توثيق التواصل بين الشركات العاملة في حقل الخدمات المالية في الدول العربية من خلال عمل دورات تدريبية لهم وعقد مؤتمرات في مجال الأوراق المالية.
قرر المجلس إنشاء موقع إلكتروني للاتحاد بحيث يكون مصدر معلومات موثوق عن الاتحاد وأعضائه. وقد تقرر عقد اجتماع المجلس القادم خلال النصف الأول من العام القادم في القاهرة لإقرار النظام الأساسي للاتحاد بشكله النهائي وهيكلة الأمانة العامة.

تقارير الشركات ربع السنوية عن الفترة المنتهية في 30/9/2007
التزاماً بأحكام المادة (15/ب) من تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان، والتي ألزمت الشركات المدرجة في السوق الأول بتزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع من مدقق حساباتها وذلك خلال شهر واحد من انتهاء الربع المعني ومع نهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 31/10/2007،انتهت المهلة المحددة لاستلام التقارير ربع السنوية من قبل الشركات المساهمة العامة المدرجة في السوق الأول، حيث بلغ عدد الشركات التي زودت البورصة بالتقرير ربع السنوي المراجع (103) شركات شكلت ما نسبته (93.6%) من إجمالي الشركات المدرجة في السوق الأول.
علماً بأن شركة المستثمرون العرب المتحدون قد قامت بتزويد البورصة ببياناتها ربع السنوية غير المراجعة من قبل مدققي حساباتها خلال الفترة المحددة, وبأن شركة الفارس الوطنية للاستثمار والتصدير وشركة مناجم الفوسفات الأردنية وشركة مجمع الضليل الصناعي وشركة الكابلات الأردنية الحديثة والشركة العربية للصناعات الكهربائية والشركة الوطنية الأولى لصناعة وتكرير الزيوت النباتية لم تقم بتزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع ضمن الفترة المحددة خلافاً لأحكام المادة (15/ب) من تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان.
وقد قامت البورصة بتعميم جميع هذه التقارير على شركات الوساطة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني بالنسخة العربية 194.165.154.66 ضمن التعاميم و الإفصاحات (بيانات ربع سنوية) .

 

تشرين الأول 2007

خدمة برنامج مراقبة التداول
قامت بورصة عمان بإطلاق خدمة برنامج مراقبة التداول (Market Watch Live) من خلال موقع البورصة الإلكتروني على شبكة الإنترنت الذي قامت بورصة عمان بتطويره داخلياً لتمكين المستثمرين والمهتمين بالأوراق المالية المتداولة في البورصة من متابعة استثماراتهم بشكل حي ومباشر.
إن هذه الخدمة ستسهم في تعزيز الاستثمار بالأوراق المالية الأردنية خاصة أنها ستوفر معلومات التداول الحية الفورية للمتعاملين والمستثمرين والمهتمين في كافة أنحاء العالم مما سيكون له آثار إيجابية على سوق الأوراق المالية الأردني وتعزيز كفاءته،كما وتأتي هذه الخطوة ضمن الجهود التي تبذلها البورصة في تطوير طرق نشر معلومات التداول الفورية مما يسهل على المستثمرين مراقبة عمليات التداول واتخاذ قرارهم الاستثماري بناءً على المعلومة التي توفرها لهم. ويوفر البرنامج العديد من المزايا والخدمات التي تساعد المستثمرين في اتخاذ قرارهم الاستثماري منها أفضل خمسة أوامر شراء وبيع وآخر عشرين عقد منفذ، وملخص أداء السوق و أفضل عشرة شركات من حيث الأداء (الحجم) والشركات العشر الأكثر ارتفاعاً بأسعار أسهمها والشركات الأكثر انخفاضاً بأسعار أسهمها بالإضافة إلى رسم بياني لكل من المؤشر العام وأداء الشركات.
ويأتي إطلاق خدمة برنامج مراقبة التداول في إطار استعدادات البورصة لإطلاق خدمة التداول عبر الإنترنت و التي أصبحت في مراحل الاختبار النهائية، وقد تم تصميم ثلاثة بدائل مختلفة من هذه البرامج تتلاءم مع حاجات المستثمرين المختلفة؛ حيث يتمثل البديل الأول من هذا البرنامج بالنسخة المجانية بحيث توفر معلومات التداول كاملة متأخرة (15) دقيقة عن معلومات التداول الحية، وتهدف هذه النسخة إلى تمكين المستثمرين من مراقبة تداول الأوراق المالية الأردنية، ويلبي البديل الثاني احتياجات المستثمرين في الحصول على معلومات التداول الفورية وتخدم بشكل رئيسي المستثمرين الذين يرغبون في مراقبة قائمة تحتوي على عدد معين من الأسهم خلال جلسة التداول بشكل حي مع إمكانية إضافة أو حذف أسهم من هذه القائمة. أما البديل الثالث فيمكن من خلاله مراقبة أداء كافة الشركات المتداولة وعمل أكثر من قائمة للأسهم المراد مراقبة عمليات التداول التي تتم عليها، ويمتاز هذا البديل بخصائص متطورة، حيث يوجه هذا البديل بشكل رئيسي للمستثمرين المختصين. علماً بان هذه النسخة تحتاج إلى أجهزة خاصة وخط إنترنت ذات مواصفات خاصة.
كما ستوفر البورصة نسخة من البرنامج لجمهور المستثمرين والمتعاملين بالأوراق المالية مجاناً ولمدة شهر واحد حيث يمكن الوصول إليها من خلال موقع البورصة الإلكتروني المشار إليه أعلاه، وضمن هذا الإطار فقد دعت بورصة عمان جميع المهتمين للبدء بتسجيل اشتراكاتهم للشهر المجاني، علما بأن التسجيل والاشتراك بالبرنامج المذكور بعد انتهاء الشهر المجاني سيكون من خلال شركات الخدمات المالية الأعضاء في البورصة وذلك مقابل بدل تحدده بورصة عمان و يعتمد على نوع الخدمة المطلوبة وكما هو مبين على موقع البورصة الإلكتروني، وسيتم وقف خدمة عمق السوق Market Depth من الموقع الإلكتروني للبورصة خلال فترة الشهر المجاني نظرا ً لكون جميع المعلومات التي تتضمنها هذه الخدمة ستكون متاحة من خلال برنامج مراقبة التداول.

بورصة عمان تشارك في المؤتمر الدولي للمعلومات المالية
شاركت بورصة عمان ممثلة بنائب المدير التنفيذي السيد نادر عازر في المؤتمر الدولي للمعلومات المالية الذي عُقد في الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة ما بين 23-26 أيلول 2007. وقد ركز المؤتمر على تعزيز سبل و إستراتيجيات تبادل المعلومات و التي من شأنها زيادة النمو في بورصات إقليم الشرق الأوسط و إفريقيا (MEA) . وقام السيد عازر بتقديم شرح عن الأدوات المالية و الخدمات التي تقدمها بورصة عمان والتطور الذي شهدته مؤخراً باستحداث برنامج مراقبة السوق عبر الإنترنت والذي يوفر المعلومات المباشرة عن التداول للمستثمرين في جميع أنحاء العالم. و من الجدير بالذكر بأن اتحاد صناعة البرامج و المعلومات (SIIA) قد تأسس لنشر المعلومات الدقيقة و المحايدة عن البورصات وشركات الوساطة و الشركات و البنوك ومد راء الموجودات ومزودي المعلومات في العالم. وينبثق عن هذا الاتحاد دائرة خدمات المعلومات المالية (FISD) والتي تعنى بتبادل الأفكار بين أعضائها و تحسين مستوى العمل بها لتصل لمستوى العالم في تبادل المعلومات.

الاجتماع السنوي لاتحاد البورصات الأوروبية- الآسيوية
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي للبورصة في الاجتماع السنوي الثالث عشر لاتحاد البورصات الأوربية الآسيوية والذي عُقد في مدينة بلغراد/ صربيا خلال الفترة من 6-8 أيلول 2007. وقد ترأس السيد عازر اجتماع لجنة العمل للاتحاد، حيث ترأس بورصة عمان لجنة العمل في الاتحاد منذ عام 2004. وتم خلال الاجتماع مناقشة العديد من القضايا الهامة والتي تتعلق بالخطة الاستراتيجية للاتحاد والتي تمتد لمدة خمس سنوات قادمة، كذلك تم مناقشة المرحلة النهائية من اتفاقية داوجونز لعمل رقم قياسي موحد للاتحاد تمهيداً لتوقيعها قريباً. وتم تعديل محتويات التقرير نصف السنوي للاتحاد. إضافة لذلك فقد تم الاتفاق على تقديم المساعدة المادية والفنية للبورصات الأعضاء وذلك لمساعدتها في خططها السنوية. كما تم مناقشة عدد من التقارير خلال الاجتماع ومنها تحليل الإيرادات والمصاريف لأعضاء الاتحاد وتقارير لجان العمل للاتحاد، وفي هذا المجال أكد السيد عازر على ضرورة تفعيل دور هذه اللجان بحيث تحقق الأهداف التي أنشئت من أجلها وان يكون هناك تقارير دورية لها تقدم إلى سكرتارية الاتحاد لمتابعتها وتقييمها. وتم أيضا الاتفاق على إنشاء مركز تدريب تابع للاتحاد في إحدى الدول الأعضاء. وتم خلال الاجتماع أيضاً إقرار البيانات المالية والاتفاق على عقد الاجتماع القادم للجنة العمل في مدينة باكو/ اذربيجان والاجتماع السنوي القادم في مدينة أبو ظبي/ الإمارات العربية المتحدة في العام 2008. ومن الجدير ذكره بأن عدد أعضاء الاتحاد يبلغ (32) عضواً من (28) دولة في قارتي آسيا وأوروبا.

جائزة افضل مدير تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط
حصل رئيس دائرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في بورصة عمان السيد محمد الخطيب على جائزة أفضل مدير تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط والمقدمة من مجلة أخبار الحوسبة العربية والذي عُقد في مدينة دبي بحضور ما يزيد عن 400 شخص ، وقد سلمه الجائزة السيد وليد عكاوي المدير التنفيذي لشركة النشر .

 

أيلول 2007

وفد من اتحاد البورصات الدولي يزور بورصة عمان
قام وفد من الاتحاد الدولي للبورصات WFE بزيارة رسمية لبورصة عمان بهدف الاطلاع على مدى التزام بورصة عمان بتطبيق المبادئ الدولية في مجال أسواق الأوراق المالية وذلك ضمن إطار إجراءات الاتحاد قبل منح العضوية الكاملة لأية بورصة في الاتحاد الدولي. وقد قام الوفد بالالتقاء بمسؤولي مؤسسات سوق رأس المال الأردني وضم الوفد في عضويته السيد توماس كرانتس السكرتير العام للاتحاد والسيد ستيفن بولنسكي المدير التنفيذي لسلطة تنظيم صناعة الأوراق المالية الأمريكية (FINRA ) والسيد إيريل سيرن نائب رئيس مجلس إدارة بورصة إسطنبول بحكم منصبه سكرتيراً لاتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية FEAS . حيث التقى الوفد مع رئيس هيئة الأوراق المالية الدكتور بسام الساكت ومسؤولي الهيئة ورئيس مجلس إدارة البورصة محمد صالح الحوراني ونائبه وجليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان ونائبه ومسؤولي البورصة والسيد سمير جرادات المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية.
وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الدولي للبورصات (WFE) يضم في عضويته 57 بورصة من مختلف مناطق العالم تشكل نحو 97% من رأس المال السوقي في أسواق المال على مستوى العالم، ومن أبرز هذه البورصات بورصة نيويورك ونازداك وبورصة لندن ويورونكست Euronext وبورصة أومكس OMX Exchanges إلى غير ذلك من البورصات الكبرى. ويعتبر نجاح بورصة عمان بانضمامها لعضوية الاتحاد الكاملة شهادة واعترافاً دولياً بوصول سوق رأس المال وبورصة عمان إلى مستوى متطور تشريعياً ورقابياً وتقنياً. ومن المنتظر أن يجري الاتحاد الدولي للبورصات تصويتاً على قبول العضوية الكاملة لبورصة عمان في اجتماعه القادم في منتصف شهر تشرين أول المقبل بمدينة شنغهاي في الصين.

برنامج تبادل الزيارات و التدريب لأعضاء( FEAS )
ضمن الجهود الرامية لتعزيز التعاون الثنائي بين البورصات الأعضاء في اتحاد البورصات الأوروبية الأسيوية (FEAS) ، يقوم الاتحاد بعقد عدد من برامج التعاون الثنائية والزيارات المتبادلة بين البورصات الأعضاء في الاتحاد، وضمن هذا الإطار قام السيد ناصر اليحيائي من سوق مسقط للأوراق المالية بزيارة إلى بورصة عمان حيث قام بالاطلاع والتدرب على أعمال دائرة التوعية و العلاقات العامة بالإضافة إلى أعمال الدوائر الأخرى في البورصة.

 

آب 2007

نتائج أداء الشركات المساهمة العامة خلال النصف الأول من عام 2007
أظهرت نتائج الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان تحسناً خلال النصف الأول من عام 2007 مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، حيث أظهرت البيـانات المالية لـ (177) شركة مدرجة قامت بتزويد البورصة بتقاريرها نصف السنوية نمو مجموع موجـوداتها بنهاية النصف الأول من العام 2007 بنسبة (20.2%) مقارنة بنهاية العام 2006 لتصل إلى (48.5) مليار دينار، ونمو حـقوق المسـاهمين فيها بنسـبة (5.9%) لتبلــغ (9.4) مليار دينار. هذا وقد ارتفعت الأرباح قبل الضريبة لتلك الشركات إلى (696.1) مليون دينار للنصف الأول من العام 2007 مقارنة مع (543.3) مليون دينار لنفس الفترة من العام 2006 أي بزيادة نسبتها (28.1%).

أما على الصعيد القطاعي، فقد ارتفع صافي الربح قبل الضريبة لقطاع الخدمات إلى (105.3) مليون دينار في نهاية النصف الأول من عام 2007 مقارنة مع (77.6) مليون دينار لنفس الفترة من العام 2006 أي بنسبة (35.7%) . كما ارتفع صافي الربح قبل الضريبة للقطاع المالي إلى (498) مليون دينار مقارنة مع (387.6) مليون دينار للنصف الأول من العام 2006 أي بنسبة (28.5%). ولقطاع الصناعة بلغ صافي الربح قبل الضريبة (92.9) مليون دينار مقارنة مع (78.1) مليــون دينــار للنصف الأول من العام 2006 أي بنــســبة (19%).

وفد من اتحاد البورصات الدولي يزور بورصة عمان
ضمن إجراءات انضمام بورصة عمان لعضوية الاتحاد الدولي للبورصات (WFE) ،قرر مجلس إدارة الاتحاد تعيين مفتشين من كل من بورصة اسطنبول وبورصة نازداك للقيام بزيارة ميدانية للبورصة ومؤسسات سوق رأس المال خلال شهر آب 2007 للوقوف على مدى تطبيقها للأنظمة والتشريعات المعمول بها دوليا بالإضافة الى الاطلاع على الإطار الرقابي والتنظيمي لسوق رأس المال وإجراءات التسوية والتقاص.

وفد من سوق الأوراق المالية الليبي يزور بورصة عمان
استقبل نائب المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد نادر عازر وفدا من سوق الأوراق المالية الليبي في إطار زيارته لمؤسسات سوق رأس المال الأردني ، حيث قدم السيد عازر شرحاً عن أهم التطورات الحديثة التي شهدها سوق رأس المال الأردني خلال السنوات الماضية وآخر التطورات التشريعية والتكنولوجية و أساسيات الاستثمار في البورصة . كما اجتمع الوفد مع السيدة عبلة النجداوي رئيسة الدائرة القانونية و اطلع على الجوانب القانونية لعمل البورصة بهدف استكمال الأطر القانونية لسوق المال الليبي وقام الوفد بزيارة إلى شركات الخدمات المالية و قاعة المستثمرين ومرافق البورصة المختلفة .

 

تموز 2007

بورصة عمان تعقد سلسلة من المحاضرات التثقيفية
عقدت بورصة عمان بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية ومركز إيداع الأوراق المالية سلسلة من المحاضرات التثقيفية لجمهور المتعاملين والمهتمين بالأوراق المالية. حيث ركزت هذه المحاضرات على جملة من المواضيع الأساسية المرتبطة بسوق رأس المال الأردني والتعامل بالأوراق المالية ونصائح وإرشادات عامة تهم المتعاملين والمهتمين بالأوراق المالية، كما تضمنت إعطاء المشاركين لمحة عن بعض المفاهيم والأدوات الأساسية المتعلقة بسوق رأس المال، بما في ذلك الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المشترك وحقوق الاكتتاب وحوكمة الشركات والأرقام القياسية والتحليل الأساسي للأوراق المالية بالإضافة إلى إجراءات تعريف العملاء لدى مركز الإيداع والخدمات التي تقدم لهم.
و يأتي عقد هذه الدورات حرصاً من بورصة عمان على توثيق صلاتها والتواصل المستمر بالمجتمع المحلي، وتماشياً مع الإستراتيجية التثقيفية والتسويقية في مجال نشر ثقافة الاستثمار وزيادة الوعي لدى المواطنين والمتعاملين بالأوراق المالية.كما تساهم هذه البرامج التثقيفية في التعريف بأهمية سوق رأس المال الوطني في زيادة الاستثمارات وخلق فرص التوظيف الأمر الذي يسهم في تعزيز معدلات النمو الاقتصادي بالمملكة.
ومما يذكر بأن هذا البرنامج لاقى إقبالاً شديداً من قبل المتعاملين والمهتمين بالأوراق المالية وقد بلغ عدد المشاركين نحو (120) مشارك، علماً بأن المشاركة بهذا البرنامج مجانية .

توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين بورصة عمان وبورصة لندن
وقعت بورصة عمان وبورصة لندن اتفاقية تعاون مشترك لتقوية و تمتين الصلات الموجودة بين المؤسستين، وستوفر الاتفاقية آلية تعاون طويل الأجل لتعزيز و تطوير قنوات الاتصال واستمرارية العلاقة بين البورصتين بما يعود بالفائدة المتبادلة في مجال الخدمات المالية في كلا البلدين ، حيث وقع الاتفاقية عن بورصة عمان مديرها التنفيذي جليل طريف و ع ن بورصة لندن مارتن غراهام مدير الأسواق.
وتهدف الاتفاقية بشكل خاص إلى رفع مستوى الأسواق الثانوية وتطوير الأنظمة والتعليمات وتقديم العون في مختلف المجالات الفنية وتوفير برامج التدريب في الأسواق المالية.
و يعتبر أن توقيع اتفاقية التعاون مع بورصة لندن خطوة مهمة لتعزيز العلاقات القائمة و القوية مع بورصة لندن مما يعود بالفائدة على سوق رأس مال الوطني و في الحفاظ على أسواق أوراق مالية منظمة للطرفين.ومما يذكر بأن بورصة لندن تقدر العلاقات مع البورصات الأخرى وتتطلع إلى تقوية علاقاتها مع بورصة عمان لتحقيق المصالح المشتركة لمؤسساتها وأسواقها.
و تجدر الإشارة إلى أن بورصة عمان قد عقدت ندوة استثمار خاصة بسوق ر أ س المـال الأردني Jordan Capital Market Day في مبنى بورصة لندن في الأول في شهر شباط الماضي، و هدفت الندوة إلى تحقيق التواصل المستمر مع الأسواق المالية العالمية والمستثمرين الدوليين، و شارك في الندوة شركات أردنية تمثل مؤسسات مالية وصناعية كبرى، وقد حضر اللقاء مد راء استثمار يمثلون أكبر الشركات والصناديق الاستثمارية العالمية الموجودة في بريطانيا و التي تستثمر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
و مما يذكر بأن بورصة لندن قد تأسست عام 1773 حيث تعتبر من أقدم بورصات العالم، و تم خصخصتها في عام 1986 .وقد شهدت تطورات عديدة منذ تأسيسها كتقديم خدمات التداول الإلكتروني في عام 1997 و استحداث نظام إدراج جديد ليتلاءم مع متطلبات قطاع التكنولوجيا المتطورة. حيث تبلغ قيمتها السوقية 4.4 تريليون جنيه استرليني كما في نهاية عام 2006.

بورصة عمان تشارك في المؤتمر الدولي الرابع لأسواق رأس المال
شاركت بورصة عمان ممثلة بمعالي رئيس مجلس الإدارة السيد محمد صالح الحوراني والمدير التنفيذي للبورصة السيد جليل طريف في المؤتمر الدولي الرابع لأسواق رأس المال الذي عقد في اليونان في الفترة ما بين 18-19 حزيران 2007. وقد ركز المؤتمر على تعزيز سبل و إستراتيجيات التعاون بين الأسواق الأعضاء. حيث قدم المدير التنفيذي لبورصة عمان ورقة عمل في الجلسة الأولى شرح فيها كيفية تأسيس بورصة عمان و تطورها،وقدم موجزا عن التطورات الحديثة في بورصة عمان والخطط المستقبلية لها، كما تحدث عن فرص الاستثمار في سوق رأس المال الأردني.

وفد سوري من جامعة إدارة الأعمال HIBA يزور بورصة عمان
استقبل المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف وفدا من جامعة إدارة الأعمال / HIBA سوريا . حيث قدم السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي شرحاً عن أهم التطورات الحديثة التي شهدها سوق رأس المال الأردني خلال السنوات الماضية وآخر التطورات التشريعية والتكنولوجية و أساسيات الاستثمار في البورصة . كما اطّلع الوفد على عمل شركات الخدمات المالية وقام بزيارة إلى قاعة المستثمرين ومرافق البورصة المختلفة

حزيران 2007

جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم يضع حجر الأساس لمبنى المركز المالي الوطني
وضع صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني المعظم حفظه الله حجر الأساس لمبنى المركز المالي الوطني الأردني والذي يأتي إنشاؤه تنفيذاً لرؤية جلالته في تعزيز تواجد الأردن كمركز مالي إقليمي متميز يوفر الخدمات المتخصصة لكافة المتعاملين في سوق رأس المال وفق أحدث المعايير الدولية.

ويعدّ إنشاء هذا المركز خطوة رائدةً في مجال تنفيذ إستراتيجية تشجيع الاستثمار في الأوراق المالية الأردنية وما إلى ذلك من آثار إيجابية في تعزيز الاستثمار والنمو الاقتصادي. ويضم المركز المالي كل من بورصة عمان، مركز إيداع الأوراق المالية، مكاتب الوسطاء، وقاعة للجمهور، ومكاتب للبنوك، بالإضافة إلى معهد متخصص للخدمات المالية الرفيعة ذات الصلة بسوق رأس المال والذي سيتم فيه تدريب الكوادر المهنية والمتخصصة القادرة على العمل على المستويين المحلي والإقليمي.

وسيقام المركز على قطعة أرض محاذية للمبنى الحالي لمؤسسات سوق رأس المال في منطقة عرجان وتبلغ مساحتها (14184) متراً مربعاً. يحتضن المركز المرافق المجهزة بالبنية التحتية الإلكترونية والأساسية المتطورة المراعية للبيئة والطاقة وفق أحدث التقنيات، إضافة إلى قاعة خاصة بالمستثمرين تحتوي على التجهيزات الفنية وشاشات العرض وشبكات الاتصال الإلكترونية التي تمكنهم من متابعة استثماراتهم وتعاملاتهم في بورصة عمان.

اجتماع لجنة العمل التابعة لاتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية
شاركت بورصة عمان في اجتماع لجنة العمل التابعة لاتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية والتي عقدت في مدينة كييف/أوكرانيا خلال الفترة من 3-4/5/2007، حيث ترأس السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي للبورصة اجتماعات اللجنة . حيث تم خلال الاجتماع مناقشة العديد من القضايا أهمها: التقرير نصف السنوي الذي يصدره الاتحاد ويتضمن لمحة موجزة عن كل عضو من أعضاء الاتحاد، وتحليل الإيرادات والمصاريف لأعضاء الاتحاد، والتقارير المقدمة من فرق العمل الخاصة بالاتحاد، وبرنامج تبادل الزيارات التدريبي بين أعضاء الاتحاد، وجدول نشاطات الاتحاد المقترحة للعام 2007، إضافة إلى مناقشة أوجه التعاون بين الاتحاد والاتحاد الدولي للبورصات ، علما بأن اللجنة تضم في عضويتها 30 عضواً من مناطق وسط وجنوب آسيا إضافة إلى دول من الشرق الأوسط بما في ذلك (7) بورصات للدول العربية.

وفد من أوزبكستان يزور بورصة عمان
ا ستقبل المدير التنفيذي السيد جليل طريف وفدا من ممثلي الاتحاد العام لسيدات الأعمال والمقاولات في أوزبكستان برئاسة السيدة ميرعادلوفا قادروفنا خلال زيارتهم لأهم المؤسسات الاقتصادية في الأردن، حيث قدم لهم خلال اللقاء شرحاً عن تاريخ سوق رأس المال الأردني وآخر التطورات التشريعية والتكنولوجية و أساسيات الاستثمار في البورصة .كما قام السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي بعرض موجز عن أهم الخطط المستقبلية لبورصة عمان وطرق تطويرها.

وفد يوناني من UNIDO يزور بورصة عمان
استقبل المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف وفدا من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناع يه UNIDO يترأسه نيكولاس كيرانيس رئيس مكتب التطوير التكنولوجي و الاستثمار في منظمة UNIDO في اليونان . وقد بحث طريف مع كيرانيس سبل تعزيز التواصل والتعاون الاقتصادي بين بورصة عمان و المنظمة. كما قدم شرحاً عن أهم التطورات الحديثة التي شهدها سوق رأس المال الأردني خلال السنوات الماضية. وقد حضر اللقاء كل من أمجد القضاة رئيس دائرة التوعية والعلاقات العامة في البورصة وثيودور كاراليس وايرين سيتس خبراء تطوير الاستثمار من منظمة UNIDO .

ورشة عمل النظام القانوني للتعامل بالأوراق المالية
شاركت بورصة عمان في ورشة عمل بعنوان النظام القانوني للتعامل بالأوراق المالية و التي عقدتها هيئة الأوراق المالية بالتعاون مع الشبكة القانونية للنساء العربيات و بمشاركة ما يقارب مائة قاض و قاضية من قصر العدل و محكمة بداية عمان ومحاكم الاستئناف و المحاكم الابتدائية ومحاكم الصلح. حيث تهدف الورشة التي تعقدها هيئة الأوراق المالية سنويا إلى تبادل الخبرات والمعلومات و تعزيز قدرات و كفاءة العاملين في هذا المجال و خاصة بكل ما هو متصل بالتعامل بالأوراق المالية بجوانبه الفنية و القانونية.

وفد من هيئة الأركان المشتركة يزور بورصة عمان
قام وفد من هيئة الأركان المشتركة بزيارة ميدانية إلى مؤسسات سوق رأس المال الأردني وذلك ضمن منهاج تدريب دورة التزويد الفني رقم 24، حيث قدم السيد جليل طريف المدير التنفيذي للبورصة شرحاً عن طبيعة عمل البورصة وعن أهم التطورات التي شهدها سوق رأس المال الأردني من النواحي التشريعية والتقنية.

الاجتماع السنوي لهيئة الرقابة الأمريكية
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد بسام أبو عباس رئيس دائرة الإدراج والعمليات والسيد نضال حمدان رئيس الدائرة الإدارية والمالية في الاجتماع السنوي لهيئة الرقابة الأمريكية لتطوير أسواق رأس المال الذي عقد في واشنطن خلال الفترة 16-26 نيسان 2007، حيث تناول الاجتماع عدة مواضيع متعلقة بتطوير أسواق رأس المال والجوانب التشريعية وأساليب الرقابة الحديثة.

وفود طلابية تزور بورصة عمان
• استقبل السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي لبورصة عمان وفد من سلطنة عمان خلال مشاركتهم في برنامج تدريبي بين جامعة اليرموك و سلطنة عمان بعنوان" المحاسبة " . حيث قدم السيد أمجد القضاة رئيس دائرة التوعية والعلاقات العامة شرحاً عن طبيعة عمل بورصة عمان وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني.

• زارت بورصة عمان وفود طلابية من كل من جامعة العلوم التطبيقية و جامعة إربد الأهلية حيث قدم لهم السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي شرحا عن آخر التطورات الحديثة في بورصة عمان من النواحي التقنية و التشريعية . كما قامت الوفود بزيارة إلى قاعة المستثمرين و اطلعت على طبيعة عمل شركات الخدمات المالية.

 

أيار 2007

التقرير الربعي الأول لعام 2007
استناداً لتعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان والتي ألزمت جميع الشركات المدرجة بالسوق الأول بتقديم تقارير ربع سنوية مراجعة من قبل مدققي حساباتها بهدف زيادة الشفافية والإفصاح في سوق رأس المال الأردني من خلال توفير معلومات للمستثمرين عن أداء هذه الشركات التي تساعدهم في اتخاذ قرارهم الاستثماري، استلمت بورصة عمان التقارير الربعية الصادرة عن الشركات المدرجة في السوق الأول.

ومع انتهاء المهلة المحددة لاستلام التقارير بلغ عدد الشركات التي قامت بتزويد البورصة بالتقرير ربع السنوي المراجع (83) شركة مشكلة ما نسبته (88%) من إجمالي الشركات المدرجة في السوق الأول والبالغ عددها (94) شركة . في حين قامت الشركة العالمية للصناعات الكيماوية بتزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع بعد انتهاء المدة المحددة كما قامت الشركة الأردنية المركزية وشركة مصانع الخزف الأردنية بتزويد البورصة بتقرير ربع سنوي غير مراجع خلال المدة المحددة وأن (9) شركات لم تقم بتزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع ضمن الفترة المحددة فيما يعد مخالفة لأحكام المادة (15/ب) من تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان وهذه الشركات هي شركة الأراضي المقدسة للتأمين والشركة الأردنية الفرنسية للتأمين وشركة الأردن الدولية للتأمين وشركة الاتحاد للاستثمارات المالية وشركة التجمعات لخدمات التغذية والإسكان وشركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة وشركة الشرق العربي للاستثمارات المالية والاقتصادية وشركة مناجم الفوسفات الأردنية وشركة الصناعات الصوفية.

وقد قامت البورصة بتعميم التقارير الربعية على كافة الوسطاء العاملين في البورصة بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني بالنسخة العربية 194.165.154.66 ضمن نافذة التعاميم والافصاحات (بيانات ربع سنوية).

لقاءات مع ضباط القوات المسلحة الأردنية
تكريساً لسياسة مؤسسات سوق رأس المال في التواصل مع قطاعات المجتمع وتطوير سوق رأس المال الوطني والتوعية بالأوراق المالية ولتعميق ثقافة الاستثمار بها، التقى رئيس هيئة الأوراق المالية والمدراء التنفيذيين في هيئة الأوراق المالية وبورصة عمان ومركز إيداع الأوراق المالية مع ضباط القوات المسلحة الأردني ة ، حيث قدم السيد جليل طريف المدير التنفيذ للبورصة شرحاً عن طبيعة عمل البورصة وعن أهم التطورات التي شهدها سوق رأس المال الأردني من النواحي التشريعية والتقنية.

المؤتمر السنوي للمنظمة الدولية لهيئات الرقابة على أسواق راس المال
اركت بورصة عمان ممثلة ب معالي السيد محمد صالح الحوراني رئيس مجلس الإدارة والسيد جليل طريف المدير التنفيذي في الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية لهيئات الرقابة على أسواق رأس المال IOSCO الذي عقد في الهند خلال شهر نيسان 2007.

نادي روتاري عمان بترا
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد جليل طريف المدير التنفيذي للبورصة في الاجتماع الأسبوعي لنادي روتاري عمان بترا والذي يضم نخبة من رجال وسيدات الأعمال والصناعة والتجارة والمهندسين والأطباء، حيث قدم السيد طري ف خلال الاجتماع ورقة عمل عن آخر التطورات التي شهدها سوق رأس المال الأردني من النواحي التشريعية والتقنية.

وفود تزور بورصة عمان
• استقبل نائب المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر وفد طلابي فرنسي من جامعة Masiellei-Provence Aix ضمن برنامج تبادل ثقافي بين جامعة اليرموك و الجامعات الفرنسية ، حيث قدم السيد عازر شرحاً عن طبيعة عمل بورصة عمان وعن آخر التطورات التقنية والتكنولوجية التي شهدها سوق رأس المال الأردني.

• قام وفد من الأكاديمية العربية للعلوم المالية و المصرفية ضمن برنامج تدريبي بعنوان "إدارة مخاطر الاستثمار في الأوراق المالية" يضم مشاركين من كل من الأردن والسودان والسعودية بزيارة ميدانية إلى بورصة عمان، حيث قدَم السيد أمجد القضاة رئيس دائرة التوعية والعلاقات العامة للوفد شرحاً عن طبيعة عمل البورصة إضافة إلى آخر التطورات التي شهدها سوق رأس المال الأردني من النواحي التشريعية والتقنية، كما اطلع الوفد على عمل شركات الخدمات المالية وقام بزيارة إلى قاعة المستثمرين ومرافق البورصة المختلفة.

• قامت وفود من جامعة اليرموك وجامعة الحسين بن طلال بزيارة ميدانية إلى مؤسسات سوق رأس المال، حيث قدم السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي للبورصة شرحاً عن طبيعة عمل البورصة وعن آخر التطورات التشريعية والتقنية التي شهدها سوق راس المال الأردني .

 

نيسان 2007

اجتماع الهيئة العامة الثامن لبورصة عمان
عقدت بورصة عمان اجتماع الهيئة العامة العادية الثامن في 29/3/2007 برئاسة معالي السيد محمد صالح الحوراني رئيس مجلس إدارة بورصة عمان وبحضور مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف وممثل هيئة الأوراق المالية. حيث تم خلال الاجتماع مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن إنجازات البورصة ونشاطها خلال عام 2006 وخطتها المستقبلية، والاستماع إلى تقرير مدقق حسابات البورصة والمصادقة على البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2006.

موقع بورصة عمان الإلكتروني يفوز بجائزة أفضل موقع مالي في الأردن
فاز الموقع الإلكتروني لبورصة عمان للسنة الثالثة على التوالي بجائزة أفضل موقع الإلكترونية مالي في الأردن وذلك ضمن مشاركة البورصة من خلال موقعها الإلكتروني في المعرض الإقليمي للمواقع إلكترونية وتكنولوجيا المعلومات ) (WEBIT 2007 الذي أقيم خلال الفترة 19-21 آذار 2007، حيث تسلم رئيس دائرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس محمد الخطيب درع الجائزة من أمين عام وزارة الصناعة والتجارة الدكتور منتصر عقلة و شارك في المعرض عدد كبير من المؤسسات الحكومية والأهلية متمثلة بمواقعها الإلكترونية.

السفير الروماني يزور بورصة عمان
استقبل المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف السفير الروماني السيد رادو أونوفري ، حيث بحث السيد طريف مع السفير الروماني سبل تعزيز الاستثمار بين البلدين والتعاون بين أسواق أس المال في كلا البلدين ، كما قدم السيد طريف للسيد أونوفري شرحاً عن أهم التطورات الحديثة التي شهدها سوق رأس المال الأردني خلال السنوات الأخيرة. وقد حضر اللقاء السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي للبورصة

وفد يمني يزور بورصة عمان
استقبل المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف وفداً يمنياً برئاسة السيد صلاح العطار رئيس الهيئة العامة للاستثمار اليمنية الذي يزور المملكة بهدف الإطلاع على التجربة الأردنية في استقطاب الاستثمارات.
وقدم السيد طريف خلال االلقاء شرحاً عن عمل بورصة عمان والتطورات الحديثة التي شهدها سوق رأس المال الأردني من النواحي التشريعية والتقنية والتي بدورها ساهمت في جذب الاستثمارات سواء المحلية أو الأجنبية مشيراً بأن زيادة الاستثمارات غير المباشرة هو دليل على الثقة بسوق راس المال الأردني بشكل خاص وفي الاقتصاد الأردني بشكل عام.
وقد أشاد السيد العطار خلال اللقاء بالمستوى العالي والمتطور الذي وصلت إلية بورصة عمان ومؤسسات سوق رأس المال الأردني على مختلف الأصعدة التشريعية والتقنية وتطلع الجمهورية اليمنية إلى الاستفادة من التجربة الأردنية في مجال إنشاء بورصة للأوراق المالية في اليمن .

مؤتمر الحوكمة المؤسسية والمسؤولية2007
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد مؤيد تهتموني رئيس قسم الإدراج في دائرة الإدراج والعمليات بمؤتمر حوكمة الشركات الذي عقد في البحر الميت بتاريخ 13/3/2007 حيث يهدف المؤتمر إلى زيادة التفاعل بين المشاركين وتبادل ال خبرات في الأسواق للوقوف على المفاهيم والممارسات الدولية للحوكمة والعمل على إيجاد الحلول العملية التي تتناسب مع بيئة المنطقة والذي جاء لاعداد اللبنة الأساسية لمبادئ الحوكمة ودفع عجلة التغيير باعتبارها إحدى العوامل الهامة في زيادة التنافس بين الشركات وجذب رؤوس الأموال الأجنبية للاستثمار في الأسواق المحلية. حيث ناقش المؤتمر موضوعات تتعلق بحوكمة الشركات ومسؤولياتها ودور مجلس الإدارة في الشركة والفرق بين مفاهيم وممارسات الحوكمة الدولية . وقد حظي المؤتمر بمشاركة خبراء من القطاعين العام والخاص يمثلون كل من الأردن وقطر والبحرين والإمارات والسعودية وعمان والكويت ومصر.

دورة تدريبية متخصصة في التحليل الفني والأساسي في الأسواق المالية
شارك عدد من موظفي بورصة عمان في دورة تدريبية متخصصة في التحليل الفني والأساسي في الأسواق المالية والتي عقدتها جمعية معتمدي سوق رأس المال بمشاركة 68متدربا يمثلون معظم شركات الوساطة المحلية وممثلين عن مؤسسات سوق رأس المال إضافة إلى سوق فلسطين للأوراق المالية ومنتدبين عن بعض الشركات المساهمة العامة .
وهدفت الدورة التي استمرت سبعة أيام لتقديم مفهومي التحليل الفني والأساسي ودورهما في قيادة أسعار الأسهم ضمن نقاط العرض والطلب في الأسواق المالية كما تناولت مفاهيم التحليل الفني المتنوعة و أدواته وطريقة الحكم على توجه سعر السهم من خلال تحليل أداءه التاريخي ودراسة أسعار الإغلاق والافتتاح التاريخية وتحليل حركة الأسعار اليومية التي تعطي للمستثمر والوسيط على حد سواء مؤشرات تساعده في توقع نمو أو تراجع سعر السهم وتحديد الوقت المناسب للبيع والشراء أو مدة الاحتفاظ بالسهم .

وفود تزور بورصة عمان
قامت وفود من كلٍ من سوق فلسطين للأوراق المالية والهيئة العامة لسوق المال في عُمان بزيارة ميدانية إلى بورصة عمان و مؤسسات سوق رأس المال التي استمرت عدة أيام، حيث تمً اطلاع الوفود على طبيعة أعمال دوائر البورصة المختلفة إضافة إلى التطورات الحديثة في سوق رأس المال الأردني.

 

آذار 2007

السفير البريطاني يزور بورصة عمان
استقبل المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف السفير البريطاني السيد جيمس واتس ، حيث بحث السيد طريف مع السفير البريطاني سبل تعزيز التواصل والتعاون بين بورصة عمان ومؤسسات سوق رأس المال في بريطانيا. كما قدم السيد طريف للسيد واتس شرحاً عن أهم التطورات الحديثة التي شهدها سوق رأس المال الأردني خلال السنوات الماضية. وقد حضر اللقاء كل من السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي للبورصة والسيدة سارة هدرسلي الملحق التجاري في السفارة البريطانية.

رئيس هيئة الرقابة المالية الصينية يزور بورصة عمان
استقبل معالي السيد محمد صالح الحوراني رئيس مجلس إدارة البورصة والسيد جليل طريف المدير التنفيذي للبورصة وفداً من هيئة الرقابة المالية الصينية برئاسة الدكتور شانغ فيلن رئيس الهيئة خلال زيارة له إلى بورصة عمان ومؤسسات سوق رأس المال الأردني، حيث استعرض السيد طريف تاريخ سوق رأس المال الأردني و آخر التطورات التشريعية والتكنولوجية التي شهدها . كما قام الوفد بزيارة إلى قاعة المستثمرين ومرافق البورصة المختلفة واطلع على عمل شركات الخدمات المالية.

ملتقى أ سواق رأس المال
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان والسيد سامي حطاب رئيس دائرة الأبحاث والعلاقات الدولية في ملتقى الأول لأسواق رأس المال العربية والتي استضافته سلطنة عمان ممثلة في الهيئة العامة لسوق رأس المال وبالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم المالية المصرفية تحت عنوان " تكامل أسواق رأس المال العربية- آفاق والتحديات"، والذي عقد في سلطنة عمان- مسقط خلال الفترة 17-19 شباط 2007. حيث قدم السيد طريف ورقة عمل بعنوان "التكامل بين الأسواق المالية العربية" حيث بين السيد طريف من خلال ورقة العمل إلى أن الأسواق المالية العربية قد بدأت تواجه ضغوطات متزايدة ومنافسة شديدة من الأسواق المالية الأخرى بسبب تحرير التجارة والعولمة، الأمر الذي أوجب على هذه الأسواق التكامل في ما بينها لمواجهة هذه الضغوطات مؤكدا بأن التكامل بين الأسواق العربية ليس ترفاً في ظل الظروف والتغيرات الحالية, بل هو مطلب ملح يجب العمل بجدية لتحقيقه, حيث أنه رغم معوقات التكامل بين الأسواق العربية، فإنه يمكن تحقيق ذلك من خلال التزام الأسواق المالية العربية بالمعايير والتشريعات الدولية المستخدمة في مجال الأوراق المالية, بالإضافة إلى انضمامها إلى المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال.
كما قدم السيد حطاب خلال اللقاء ورقة عمل بعنوان " الإدراج المشترك وإيصالات الإيداع الدولية ودورها في تكامل أسواق المال العربية"، حيث تناول في الورقة موضوع الإدراج المشترك بكافة أنواعه من حيث مزاياه بالنسبة للشركات والمستثمرين وأسواق الأوراق المالية. وتطرق إلى إيصالات الإيداع الدولية والتي تعتبر من أنواع الإدراج المشترك. وبين بأن الشركات تسعى إلى إدراج أسهمها في البورصات الكبيرة ذات التنظيم والرقابة الجيدين.

ندوة الإعلام الاقتصادي
بدعوة من هيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الإمارات العربية المتحدة شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي للبورصة في ندوة الإعلام الاقتصادي التي عقدت بتاريخ 27 شباط 2007 بمدينة أبو ظبي. وقد شارك في الندوة عدد كبير من الإعلاميين والمهتمين وممثلين عن عدد من هيئات وأسواق الأوراق المالية العربية. وقدم السيد عازر خلال هذه الندوة ورقة عمل بعنوان " برامج التوعية في الأسواق المالية وطرق تطويرها". حيث تناول موضوع التوعية في الأسواق المالية من حيث أهميتها في تثقيف المستثمرين وزيادة الوعي الاستثماري لديهم مما يوفر لهم الحماية.

إصدار دليل للاستثمار في بورصة عمان
قامت بورصة عمان بإصدار "دليل الاستثمار في بورصة عمان" ، والذي يتضمن نبذه تعريفية عن سوق الأوراق المالية وعن غايات وأهداف مؤسسات سوق ر أ س المال الأردني، بالإضافة إلى أساسيات الاستثمار في البورصة والقواعد الرئيسية التي يجب على المستثمرين الأخذ بها، وكذلك الإرشادات والمصطلحات والنسب المالية المستخدمة في أسواق رأس المال، لما لذلك من أهمية للمهتمين والمتعاملين بسوق رأس المال الأردني. ويأتي إصدار هذا الدليل حرصاً من بورصة عمان على توثيق صلاتها والتواصل المستمر بالمجتمع المحلي وتمشياً مع سياستها في مجال نشر ثقافة الاستثمار وزيادة الوعي لدى المواطنين والمتعاملين بالأوراق المالية .

وفد سوري يزور بورصة عمان
قام وفد من طلاب جامعة القلمون قسم التمويل والبنوك في سوريا بزيارة إلى بورصة عمان حيث استمع الوفد إلى شرحاً من السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي للبورصة عن آخر التطورات التشريعية والتقنية التي يشهدها سوق رأس المال الأردني ، كما اطلع الوفد على عمل شركات الخدمات المالية وقام الوفد بزيارة إلى قاعة المستثمرين ومرافق البورصة المختلفة.

مؤتمر الشرق الأوسط لتكنولوجيا المال
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد محمد الخطيب رئيس دائرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مؤتمر الشرق الأوسط لتكنولوجيا المال الذي ينظمه البنك المركزي البحريني خلال الفترة من 12-13/2/2007 والذي عقد في مدينة المنامة/ مملكة البحرين

زيارة وفد من سوق الأوراق المالية الليبي لبورصة عمان
قام وفد من دائرة تكنولوجيا المعلومات من سوق الأوراق المالية في ليبيا بزيارة لبورصة عمان، حيث قدم لهم السيد محمد الخطيب رئيس دائرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات شرحاً عن طبيعة عمل الدائرة إضافة إلى آخر التطورات التقنية التي شهدتها بورصة عمان وقد قام الوفد بزيارة إلى قاعة المستثمرين ومرافق البورصة المختلفة. كما قام الوفد بزيارة إلى مركز إيداع الأوراق المالية.

 

شباط 2007

يوم أردني في بورصة لندن
تحت رعاية هيئة الأوراق المالية عقدت بورصة عمان وبالتعاون مع بورصة لندن وبمشاركة مركز إيداع الأوراق المالية ندوة استثمار خاصة بسوق ر أ س المـال الأردني Jordan Capital Market Day في مبنى بورصة لندن في الأول من شباط لعام 2007، لغاية استمرارية تحقيق التواصل مع الأسواق المالية العالمية والمستثمرين الدوليين وبمشاركة شركات أردنية تمثل مؤسسات مالية وصناعية كبرى. وقد حضر اللقاء حوالي 40 مدير استثمار يمثلون اكبر الشركات والصناديق الاستثمارية الموجودة في بريطانيا وتستثمر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وكرمت إدارة بورصة لندن الدكتور بسام الساكت رئيس هيئة الأوراق المالية بمنحه حق افتتاح يوم التداول وبحضور ورؤساء مجالس الإدارة والمدراء التنفيذيين لبورصة عمان ومركز الإيداع وعدد من المسؤولين في سوق رأس المال وكافة المشاركين من الشركات الأردنية في الندوة.
وقال مارتن جراهام مدير الأسواق في بورصة لندن بأن البورصة ترحب بالوفد الأردني وبين أهمية عقد مثل هذه الندوات التي تمثل فرصة كبيرة للشركات الأردنية وللمستثمرين البريطانيين للالتقاء وعرض فرص الاستثمار المشتركة، كما بين بأن هناك اهتماماً متزايداً من المستثمرين البريطانيين للاستثمار في الأسواق الناشئة في منطقة الشرق الأوسط، ونوه إلى العلاقات القوية التي تربط بريطانيا بالأردن وان مثل هذه الندوات سوف تعزز العلاقات بين بورصة عمان وبورصة لندن.
وعرض الدكتور بسام الساكت أهم المؤشرات الاقتصادية، والأطر القانونية التي تحكم سوق رأس المال في الأردن والمهام التي تقوم بها هيئة الأوراق المالية في مجال الرقابة والتشريع وتطبيق القانون وحماية المستثمرين، ونوه إلى التطور الذي شهده سوق رأس المال الأردني في مجال الإفصاح والشفافية وحجم الملكية الخارجية في السوق التي تقارب نصف حجم القيمة الرأسمالية في السوق. وأشار الدكتور بأن اللقاء في بورصة لندن هو ترجمة عملية لأحد بنود إستراتيجية سوق رأس المال والتي تنسجم مع توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم - حفظه الله في تعميق السوق وتعزيز جذب الاستثمار الأجنبي وتطوير بيئة استثمارية جاذبة ليصبح الأردن مركزاً مالياً متقدماً في المنطقة، كما أنها تتيح الفرصة أمام الشركات المالية والمؤسسات الوطنية في تقديم إنجازاتهم والفرص الاستثمارية المتاحة للمستثمرين الدوليين. وتتيح للمستثمرين الإطلاع على التشريعات والأنظمة الحالية التي تحكم عمل مؤسسات سوق رأس المال والتوجهات القادمة وخاصة في مجال الإفصاح وتنظيم وتطوير السوق وإجراءات إعلاء سيادة القانون على التعامل حماية للمستثمرين.
وقد حظيت هذه الندوة باهتمام إعلامي كبير من محطات CNBC الإنكليزية والعربية وال BBC وغيرها. حيث أشار الدكتور بسام الساكت في مقابلة مع محطة CNBC الاقتصادية المتخصصة والواسعة الانتشار أن سبب اختيار لندن لعقد هذه الندوة هو مركزها الدولي الاستثماري. وأشار كذلك إلى فرص الاستثمار في الأردن، وبين أن الأردن بلد يتقدم نحو التغيير ولا ينتظر التغيير ليصل إليه ويتمتع بمناخ استثماري ممتاز وذو اقتصاد حر وتتوفر فيه فرص استثمارية كبيرة، كما نما الاستثمار المباشر في الأردن بشكل كبير في السنوات الأخيرة.
وأستعرض جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان مسيرة الاقتصاد الأردني وبرامج التخاصية في الأردن وفرص الاستثمار في سوق راس المال الأردني واستعراض تاريخ سوق رأس المال الأردني وآخر التطورات التشريعية والتكنولوجية والكمية التي شهدها، مؤكداً بأن بورصة عمان قد تمكنت من اجتذاب المزيد من الاستثمارات الخارجية بحيث تجاوزت (45%) من مجمل القيمة السوقية حيث جاء ذلك بسبب ثقة المستثمرين بالاستثمار في بورصة عمان والتي تتمتع بحرية كاملة لحركة رأس المال وعدم وجود ضرائب على الأرباح الرأسمالية والتوزيع في ظل ظروف من البنية الاستثمارية الجاذبة والانفتاح الاقتصادي.
كما استعرض سمير جرادات المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية الدور الذي يلعبه مركز الإيداع في عمليات التسوية والتقاص ونقل الملكية، كما تناول المعايير الدولية في هذا المجال والمطبقة من قبل المركز والتي تساهم في زيادة الثقة بسوق رأس المال الأردني.
وقام ممثلو الشركات الأردنية التي شاركت في هذا اليوم وهي: البنك العربي، وبنك الإسكان للتجارة والتمويل، والشركة الأردنية للتعمير، وشركة المستثمرون العرب المتحدون، وشركة مجمع الشرق الأوسط للصناعات الهندسية والإلكترونية والثقيلة، وشركة الثقة للاستثمارات الأردنية، وشركة الملكية الأردنية، وشركة الحكمة للصناعات الدوائية بتقديم شركاتهم من خلال استعراض المشاريع التي قامت وتقوم بها شركاتهم والمشاريع المستقبلية المتوقعة وانعكاساتها على أرباح هذه الشركات. وتمثل هذه الشركات 60% من حجم سوق رأس المال الأردني.
وقد عرض الدكتور خالد الوزني مدير عام شركة تعمير تقريراً عن برامج الشركة والمشاريع القائمة ومنها مشروع آيلا العقبة وأندلسية ومنتجع البحر الميت بالإضافة إلى مشروع قرية الروضة في الزرقاء. كما أشار إلى المشاريع المستقبلية للشركة ومنها مشروع الجيزة ومشروع المنطقة الصناعية قرب مطار عمان الدولي. كما بين بأنه حجم استثمارات شركة تعمير في العقارات 2.3 مليار دولار أمريكي في نهاية العام 2007.
ومن جهته قدم فاروق الخاروف المدير المالي للبنك العربي عرضاً بين فيه الخدمات والمنتجات التي يقدمها البنك والتي تغطي 30 دولة في كافة أنحاء العالم. كما أشار إلى أن البنك العربي هو أكبر مؤسسة مالية مملوكة للقطاع على مستوى الوطن العربي وأشار إلى كذلك أن أرباح مجموعة البنك العربي تصل إلى 625 مليون دولار أمريكي للعام 2006.
وقدم من جهته مشهور الباشا المدير المالي لشركة مجمع الشرق الأوسط للهندسة والإلكترونية والصناعات الثقيلة عرضاً عن الشركة بين فيه الشركات التي تستثمر الشركة فيها ضمن مجموعتها والمنتوجات المقدمة محلياً ودولياً وحصة الشركة في الأسواق العربية من المبيعات حيث نمت أرباح الشركة بنهاية العام 2005 بمعدل 86% خلال الأعوام الخمس الماضية لتصل إلى 22 مليون دينار أردني. كما أشار إلى المشاريع المستقبلية للشركة بزيادة حصتها في الأسواق العربية والوصول إلى أسواق دولية جديدة وإخراج منتجات حديثة متطورة.
وبين أحمد طنطش المدير التنفيذي لشركة الثقة للاستثمارات في عرضه عن الخدمات التي تقدمها الشركة منها خدمة الحفظ الأمين والاستشارات المالية والوساطة المالية كما تقدم الشركة خدمة صناديق الاستثمار المشترك. كما أشار إلى المناخ الاقتصادي التي تتمتع به المملكة والتطورات الإيجابية التي شهدها الأردن خلال العامين الماضيين وحجم الاستثمارات العربية والأجنبية التي دخلت الأردن.
وفي عرضه عن شركة المستثمرون العرب المتحدون بين علاء أبو عبيد مدير تطوير الأعمال أن الشركة تعمل في عدة قطاعات منها العقارية والمالية والتأمين والصناعية والإنشائية. وأشار في عرضه إلى المشاريع المستقبلية للشركة ومنها مشروع "داركم" تأمين قروض الإسكان بالتعاون مع شركة كندية برأسمال 14 مليون دولار، ومشروع إنشاء شركة لتسنيد الأوراق المالية برأسمال 60 مليون دولار وشركة للنقل برأسمال قدره 70 مليون دولار بالإضافة إلى تحالف مع شركات دولية للتقدم بعطاء خصخصة مطار الملكة علياء الدولي.
وقدم السيد سامر المجالي نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للملكية الأردنية عرضاً ذكر فيه أن الوضع المالي للشركة قد تحسن خلال السنوات الخمس الأخيرة وارتفعت أرباح الشركة نهاية العام 2005 لتبلغ 20.5 مليون دينار أردني وأنها الشركة تمتلك حالياً أسطولاً من الطائرات يبلغ عددها 21 طائرة. وأشار إلى أن الشركة الآن في طور التخاصية حيث ستطرح جزء من أسهم الشركة من خلال بورصة عمان.
وقال عمر ملحس مدير دائرة الخزينة في بنك الإسكان للتجارة والتمويل بأن بنك الإسكان هو الأول في الأردن في حجم الفروع الموزعة داخل المملكة وله عدة فروع في العديد من الدول العربية والثاني من حيث مجموع الموجودات. وأضاف بأن أرباح البنك للعام 2006 قد بلغت 134 مليون دولار أمريكي وأن موجودات البنك وصلت إلى 5.8 مليار دولار أمريكي. وأضاف بأن البنك يتطلع إلى إدراج أسهمه في عدد من البورصات العربية إضافة إلى بورصة عمان.
ومن ناحيته قال مازن دروزة نائب رئيس مجلس إدارة شركة الحكمة للصناعات الدوائية بأن الشركة هي أول شركة أردنية تدرج أسهمها في بورصة لندن. وبين أن أسواق الشركة تنتشر في 38 دولة في مختلف أنحاء العالم من ضمنها الولايات المتحدة الأميركية والعديد من دول الاتحاد الأوروبي. وأفاد بأن سعر سهم الشركة قد نما بأكثر من 25% منذ إدراجه في بورصة لندن وأن معدل حجم تداول السهم اليومي يبلغ 2.8 مليون دولار أمريكي.
وبعد أن انتهت مؤسسات سوق رأس المال والشركات من تقديم عروضها والتقارير عن مؤسساتها تم عقد اجتماعات ثنائية بين الشركات الأردنية والمستثمرين البريطانيين المهتمين بالاستثمار في السوق الأردني، وتأتي هذه الاجتماعات بناءً على رغبة المستثمرين واهتمامهم لاستكشاف فرص الاستثمار في هذه الشركات. ومما يذكر بأنه تم عقد 23 اجتماعا ثنائياً مع كبار المستثمرين.
وأشار جليل طريف في مقابلة مع محطة CNBC ARABIYA بأن هذه الندوة تعتبر من الفرص الهامة للشركات الأردنية لتعزيز تواجدها الدولي والحصول على التمويل اللازم لمشاريعها وكذلك في وصولها إلى الأسواق العالمية وجذب الاستثمارات الأجنبية خاصة وأن طبيعة المستثمرين في لندن هم ذوي اختصاص وأبعاد دولية تتصل بإدارة محافظ استثمارية كبيرة ونظراً لما تتمتع به لندن من سمعة كبيرة كونها من أكبر المراكز المالية الأوروبية والعالمية. كما بين بأن الأداء الإيجابي لبورصة عمان منذ مطلع العام 2007 يدل على ثقة المستثمرين بجدوى الاستثمار في أسهم الشركات المدرجة في بورصة عمان.
ومما يذكر بأن أهم الشركات الأجنبية المشاركة في الندوة قد شملت كل من:
JPMorgan, Merrill Lynch International, Deutsche Bank, Citigroup, Genesis Investment Management, Aberdeen Asset Management, AXA Framlington, F & C Asset Management, Fortis PIM, Hoodless Brennan, IAF Group, Jefferies, Numis Securities, Panmure Gordon, Schroders, Seymour Pierce, Thomas Murray, and Walker, Crips, Weddle & Beck .

 

كانون الثاني 2007

ندوة استثمار خاصة بسوق راس المال الأردني
تحت رعاية هيئة الأوراق المالية الأردنية، ولغاية تحقيق التواصل مع الأسواق والمستثمرين الدوليين، تعقد بورصة عمان وبالتعاون مع بورصة لندن وبمشاركة مركز إيداع الأوراق المالية ندوة استثمار خاصة بسوق راس المال الأردني Capital Market Day في مدينة لندن يوم 1/2/2007.
حيث س يتم في هذه الندوة إلقاء الضوء على فرص الاستثمار في سوق راس المال الأردني واستعراض آخر التطورات التشريعية والتكنولوجية والكمية التي يشهدها، مع التركيز على الشركات الأردنية التي تشارك في هذا اليوم . ومما يذكر بأن ثماني شركات أردنية ستشارك في هذه الندوة وهي: البنك العربي، وبنك الإسكان للتجارة والتمويل، والشركة الأردنية للتعمير، وشركة المستثمرون العرب المتحدون، وشركة مجمع الشرق الأوسط للصناعات الهندسية والإلكترونية والثقيلة، وشركة الثقة للاستثمارات الأردنية، وشركة الملكية الأردنية، وشركة أدوية الحكمة.
إن هذه الندوة تعتبر من الفرص الهامة للشركات الأردنية لتعزيز تواجدها الدولي والحصول على التمويل اللازم لمشاريعها وكذلك في وصولها إلى الأسواق العالمية وجذب الاستثمارات الأجنبية إليها وذلك نظراً لطبيعة المستثمرين الذين سيتم دعوتهم للمشاركة والذين يختصون بإدارة محافظ استثمارية كبيرة، ولما تتمتع به لندن من سمعة كبيرة كونها من أكبر المراكز المالية العالمية.

التصويت للبتراء
شاركت بورصة عمان المؤسسات والشركات الأردنية في حملتها لدعم التصويت ل م دينة البتراء لتصبح من عجائب الدنيا السبع من خلال موقع البورصة على شبكة الإنترنت 194.165.154.66 . تأتى مشاركة بورصة عمان من إيمانها بأهمية بذل كل الجهود الممكنة لإنجاح حملة التصويت لدعم البتراء لتكون من عجائب الدنيا السبع الجديدة مما سيكون له الأثر الإيجابي على الاقتصاد الوطني، و يذكر بأن عدد الزيارات لموقع بورصة عمان على شبكة الإنترنت يتجاوز 120 مليون زيارة في الشهر.

اجتماع الدول المستخدمة لنظام التداول الإلكتروني الفرنسي
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد جليل طريف المدير التنفيذي للبورصة وكل من السيد محمد الخطيب رئيس دائرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسيد بسام أبو عباس رئيس دائرة الإدراج والعمليات في اجتماع الدول المستخدمة لنظام التداول الفرنسي (NSC- Unix) والذي عقد في مدينة مسقط/ سلطنة عُمان ، خلال الفترة 6-7 كانون الأول 2006. حيث ترأًس السيد طريف الاجتماع الذي تم فيه مناقشة عدداً من القضايا الهامة حول المستجدات التي تخص أنظمة التداول الإلكترونية، كما تمَ خلال اللقاء بحث مجالات التعاون والتنسيق في مجال تطوير وتحديث الأنظمة الإلكترونية في سوق رأس المال وفق المعايير الدولية.

المؤتمر الثاني للاستثمار وأسواق المال
شاركت بورصة عمان ممثلة بمعالي السيد محمد صالح الحوراني رئيس مجلس إدارة البورصة والسيد أمجد القضاة رئيس دائرة التوعية والعلاقات العامة والسيد نضال حمدان رئيس الدائرة الإدارية والمالية في المؤتمر الثاني للاستثمار وأسواق رأس المال الذي عقد في الجمهورية العربية السورية /دمشق خلال الفترة من 4-5/12/2006. حيث شاركت بورصة عمان على هامش المؤتمر بجناح خاص. وتأتي مشاركة بورصة عمان من سعيها لأن يكون لها حضور دائم ومميز في مختلف المحافل الدولية ذات العلاقة .

ورشة عمل حول ثقافة الاستثمار
شاركت بورصة عمان ممثلة بالآنسة سندس جمايد رئيسة قسم الأبحاث والدراسات في دائرة الأبحاث والعلاقات الدولية والآنسة لينا قطب رئيسة قسم التوعية في دائرة التوعية والعلاقات العامة في ورشة عمل حول تعليم المستثمر والتي عقدت في مدينة بوكيت/تايلاند خلال الفترة 6-8 كانون الأول 2006، وقد شارك في هذه الورشة عدد من المحاضرين يمثلون عددا من المنظمات والجهات الدولية، حيث تم خلال هذه الورشة استعراض تجارب عدد من البورصات في هذا المجال، كما تم وضع مجموعة من التوصيات ومعايير الممارسات المثلى للتوعية وتعليم المستثمر بالإضافة إلى تبني استراتيجيات واضحة ومحددة في مجال ثقافة الاستثمار.