السوق مغلق التاريخ 27/03/2017
2016

كانون الأول

 

ناسداك دبي وبورصة عمان توقعان مذكرة تفاهم بشأن التعاون المشترك

 

وقعت ناسداك دبي وبورصة عمان مذكرة تفاهم لبحث آفاق التعاون بما في ذلك تسهيل عمليات الإدراج المشترك. حيث نصت المذكرة على التعاون المشترك في العديد من المجالات والمحاور لتشمل تسهيل عملية الإدراج المشترك للشركات في بورصة عَمان وناسداك دبي إضافةً إلى تبادل المعلومات والخبرات وإنشاء إطار للتعاون المشترك بين السوقين.

وقد وقع المذكرة عن بورصة عمان نادر عازر المدير التنفيذي للبورصة ، وحامد على الرئيس التنفيذي لناسداك دبي، بحضور كبار المسؤولين التنفيذيين في البورصتين والدكتور فادي خلف، الأمين العام لاتحاد البورصات العربية.

وقال عازر: "سيعزز التزامنا باستكشاف سبل التعاون مع ناسداك دبي، بصفتها البورصة العالمية في المنطقة، روابطنا مع أسواق المال العالمية لمصلحة الشركات الأردنية والمستثمرين الأردنيين، إذ إننا سنمكّن البورصتين من النمو وتحسين الخدمات المقدمة للمتعاملين من خلال تبادل الخبرات والأفكارووجهات النظر."

وصرح حامد علي تحظى الشركات الأردنية بسمعة جيدة في ريادة الأعمال الأمر الذي يمكن تعزيزه بالاستفادة من القدرات المتميزة لناسداك دبي. فمن خلال هذه الاتفاقية، نتطلع إلى بناء علاقات وثيقة مع المتخصصين في الأسواق المالية الأردنية فضلاً عن الشركات التي تهدف إلى جمع رؤوس الأموال من الجهات الإقليمية والدولية وتوسيع نطاق حضورها بين المستثمرين العالميين." ومن الجدير ذكره أنه تم توقيع مذكرة التفاهم في ناسداك دبي في 15 ديسمبر 2016.

تطبيق خاص لبرنامج مراقبة التداول أجهزة (IPhone & IPad)

 

صرح المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر بأنه انطلاقاً ﻣﻦ ﺣﺮص البورصة الدائم ﻋﻠﻰ تعزيز الشفافية والإفصاح ﺑﺴﻮق رأس اﻟﻤﺎل، وﺗﻠﺒيةً لاﺣﺘﻴﺎﺟﺎت ومتطﻠﺒﺎت اﻟﻤﺴﺘﺜﻤﺮين واﻟﻤﻬﺘﻤﻴﻦ ببورصة عمان، وفي ظل سعي البورصة إلى تحسين وتطوير مستوى الخدمات المقدمة للأفراد وقطاع الاعمال، وتوفير المعلومات المطلوبة بدقة عالية وفي الوقت المناسب، فإن بورصة عمان قد أتمت تطوير تطبيق خاص لبرنامج مراقبة التداول ((ASELIVE، يمكنه العمل من خلال الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية (IPhone & IPad) التي تستخدم نظام التشغيل (IOS).

وأضاف عازر بأن هذا التطبيق سيوفر العديد من المزايا والخدمات للمتعاملين بالأوراق المالية والتي ستساعدهم في اتخاذ قرارهم الاستثماري،مثل ملخص عن أداء السوق والمؤشر، وعرض عمق السوق (Market Depth)، والعقود المنفذة (Intraday)، وعرض الشركات الأكثر نشاطاً، وعرض للشركات الرابحة والخاسرة والمستقرة سعرياً، بالإضافة لإمكانية إضافة قوائم بالشركات خاصة لكل مستخدم. علماً بأن بورصة عمان ستقوم بتوفير التطبيق المذكور رسمياً للجمهور اعتباراً من يوم الخميس الموافق 22/12/2016.

ومما يجدر ذكره بأنه يمكن تحميل التطبيق المشار إليه أعلاه على أجهزة (IPhone & IPad)من خلال البحث عن (بورصة عمان أو  ASELIVE) على مخزن (App Store) الخاص بشركة أبل (APPLE)، او من خلال الدخول على شبكة الإنترنت من خلال الرابط التالي:

https://itunes.apple.com/us/app/aselive/id1164011982?l=ar&ls=1&mt=8

 

علماً بأنه يمكن استخدام اسم الدخول وكلمة السر المستعملة من قبل المستخدم في برنامج مراقبة التداول ((www.aselive.jo على الإنترنت باللغة الإنجيلزية للدخول للبرنامج المذكور.

 

زيارة لجنة "الاقتصاد والاستثمار" النيابية إلى بمؤسسات سوق رأس المال الاردني

  استقبل رئيس مجلس مفوضي هيئة الاوراق المالية محمد صالح الحوراني وفداً من لجنة "الاقتصاد والاستثمار" النيابية برئاسة رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار الدكتور خير أبو صعيليك ويرافقه عدداً من أعضاء اللجنة، وبحضور مجلس مفوضي الهيئة  والمدير  التنفيذي السيد نادر عازر للبورصة ونائب المدير السيد بسام أبوعباس و المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية في زيارة إلى مؤسسات سوق رأس المال تهدف إلى تعزيز التواصل والتعاون المستمر فيما بين لجنة" الاقتصاد والاستثمار ومؤسسات السوق للاطلاع على أهم التطورات وإنجازات مؤسسات سوق راس المال في مختلف المجالات.

 

ويأتي عقد هذا اللقاء ضمن إطار سعي مؤسسات سوق رأس المال إلى التعريف بدور مؤسسات والإطلاع على التشريعات والأنظمة الحالية التي تحكم عملها وطبيعة عمل مؤسسات السوق، كما تم خلال  اللقاء الاتفاق على عقد لقاءات مستمرة ما بين مؤسسات سوق راس المال وأعضاء لجنة "الاقتصاد والاستثمار" والتأكيد على أهمية البرامج التوعوية والتثقيفية والدورات التي تعقدها مؤسسات سوق راس المال للمواطنين والمتعاملين والمهتمين بالأوراق المالية،

زيارة  إلى غرفة تجارة عمان

عقدت بورصة عمان بالتعاون مع غرفة تجارة عمان محاضرة تثقيفية بحضور رئيس الغرفة العين عيسى حيدر مراد ومدير عام الغرفة السيد مهند العطار وأعضاء الغرفة وكبار المسؤولين في البورصة.

 

  حيث قدم السيد نادر عازر المدير التنفيذي للبورصة محاضرة  بعنوان " التطورات الحديثة في بورصة عمان" حيث تهدف عقد مثل هذه المحاضرات إلى التعريف بالبورصة وأهميتها على مستوى الاقتصاد الوطني ودورها في تهيئة وتنمية بيئة الاستثمار والتعريف بآليات عمل البورصة وإجراءاتها وأنظمتها، وآخر التطورات في بورصة عمان،  وعلى هامش هذه المحاضرة أجاب عازر على أسئلة واستفسارات المشاركين.

المشاركة في ندوة بعنوان " مناخ حوكمة الشركات في الأردن"

شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر المدير التنفيذي للبورصة في ندوة حوارية بعنوان " مناخ حوكمة الشركات في الأردن" والتي يُنظمها كل من بيت الحوكمة الأردني للتدريب ( JIOD) و مؤسسة التمويل الدولية ( IFC)، والذي عُقد في فندق الشيراتون -عمان، وبحضور عدد من المسؤولين التنفيذين في البورصة وبمشاركة نخبة من أصحاب المعرفة والتخصص المهتمين بحوكمة الشركات.

 

وعلى هامش هذه الندوة الحوارية تم تخريج خمسة عشر مشاركاً ممن اجتازوا متطلبات الحصول على شهادة عضو مجلس إدارة معتمد من أصل 33 من المشاركين في "برنامج شهادة عضو مجلس إدارة معتمد" خلال عام 2016، وهم مجموعة من سيدات ورجال الأعمال والتنفيذيين المميزين الذين يشغلون مناصب رفيعة في عالم الأعمال.

بورصة عمان تشارك في الاجتماع السنوي لاتحاد البورصات الأوروبية - الآسيوية FEAS

 

شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد بسام أبوعباس نائب المدير التنفيذي و السيد سامي حطاب رئيس دائرة الأبحاث والعلاقات الدولية في بورصة عمان في الاجتماع السنوي لاتحاد البورصات الأوروبية - الآسيوية FEAS، والذي عُقد في مدينة شرم الشيخ- مصر  وذلك خلال الفترة من 16-17 تشرين الثاني 2016.

 

حيث تم خلال الجتماع مناقشةالعديد من القضايا التي تهم البورصات الأعضاء في الاتحاد والتي كان أبرزها: ضرورة إعادة تنشيط الاتحاد ليستعيد دوره الريادي كما في السابق والمساهمة في دعم أعضائه بما يشمل برنامج تبادل الزيارات بين أعضاء الاتحاد بهدف التدريب وتبادل الخبرات، والاستمرار في اصدار المنشورات وغيرها من المشاريع.

 

 

ومن الجدير بالذكر بأنه تم خلال الاجتماع انتخاب أمين عام جديد للاتحاد وهو السيد Serkan Karaback. كما تم اعادة انتخاب بورصة مصر كرئيس للاتحاد وسوق مسقط كنائب للرئيس وبورصة كزخستان كرئيس للجنة العمل. وجرى خلال الاجتماع كذلك انتخاب اعضاء مجلس الاتحاد.كما تم  خلال الاجتماع مناقشة خطة عمل الاتحاد لعامي 2015 و2016 والمصادقة على البيانات المالية للاتحاد لعام2015 ومناقشة تقرير الايرادات والمصاريف لعام 2016 واستعراض نشاطات الاتحاد خلال عام 2016 بالإضافة إلى مناقشة الموازنة التقديرية للاتحاد لعام 2017. وقد تم الاتفاق على عقد الاجتماع السنوي القادم للاتحاد لعام 2017 في مدينة أبوظبي- الامارات العربية المتحدة.

 

 المشاركة في البرنامج التدريبي لإتحاد البورصات العربية (AFE)

شاركت بورصة عمان ممثلة برئيس دائرة التوعية والعلاقات العامة السيد أمجد القضاة ورئيس دائرة الرقابة والتفتيش السيد سعد علاونة  في البرنامج التدريبي الذي نظمة إتحاد البورصات العربية بالتعاون مع سوق دبي المالي وسوق أبو ظبي للأوراق المالية. استهدف البرنامج التدريبي إطلاع العاملين في البورصات الأعضاء في الاتحاد وممثلي المؤسسات المالية العربية الأخرى على تجربة السوقين المتميزة في مجال تطبيق أفضل الممارسات العالمية المتعلقة بالبنيتين الأساسية والتنظيمية لأسواق المال، علاوة على إطلاق العديد من المبادرات الرائدة والخدمات المبتكرة والذكية.

 

وتناول البرنامج التدريبي أيضاً استعراض أنشطة العمليات التداول-الرقابة-شؤون الوسطاء، وتجربة السوقين  المتميزة لتبني أفضل الممارسات في مجال الإيداع والتقاص والتسوية، وأنشطة الاكتتابات العامة. وجهود السوقين في مجال نشر أفضل ممارسات علاقات المستثمرين. كما شمل البرنامج التدريبي أيضاً استعراضاً للنقلة النوعية التي أحدثها سوق دبي المالي وسوق أبو ظبي للأوراق المالية في مجال الخدمات المالية المقدمة لكافة المتعاملين وبخاصة المستثمرين والشركات المدرجة إضافة إلى تطبيقات الحوكمة والافصاح الالكتروني.

 

حيث شارك في البرنامج التدريبي 18 مسؤولاً في 7 بورصات ومؤسسات مالية عربية هي: بورصة الكويت، وبورصة العراق، بورصة مسقط، شركة المقاصة والإيداع العمانية، بورصة بيروت، مصرف لبنان المركزي وبورصة عمان.

 

 

 

تشرين الثاني

بورصة عمان تشارك في الاجتماع السنوي السادس والخمسين للاتحاد العالمي للبورصات  

شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد مروان بطاينة رئيس مجلس إدارة البورصة والسيد نادر عازر المدير التنفيذي للبورصة في اجتماع الهيئة العامة السنوي السادس والخمسين والاجتماع السنوي لاتحاد البورصات العالمي (WFE) والذي عقد في كارتاخينا/ كولومبيا خلال الفترة من 2-4 تشرين الثاني 2016، ولقد حضر الاجتماع المدراء التنفيذيون و ممثلو البورصات الأعضاء  في الاتحاد العالمي للبورصات من جميع أنحاء العالم لمناقشة القضايا الرئيسية التي تهم صناعة الأوراق المالية.

حيث تم خلال الاجتماع انتخاب كل من:  الآنسة  Chitra Ramkrishna المدير التنفيذي لبورصة الهند الوطنية رئيساً تنفيذياً  للاتحاد، والسيد  Dr. Urs Rüegseggerالمدير التنفيذي لبورصة سويسرا نائباً لرئيس الاتحاد، و السيد William Brodsky الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة بورصة شيكاغو للخيارات رئيساً للجنة العمل. كما أعلن الإتحاد الموافقة على الطلب المقدم من قبل بورصة فلسطين منذ العام 2015 بخصوص منحها العضوية الكاملة لتصبح بورصة فلسطين العضو 65 في اتحاد البورصات العالمي، كما تم الاتفاق خلال الاجتماع، على عقد اجتماع الهيئة العامة والسنوي لعام 2017 في بانكوك/ تايلاند.

وعلى  هامش الاجتماع وقعت بورصة عمان وبورصة لوكسمبورغ مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجال الأسواق المالية بما يسهم في تطوير صناعة الأوراق المالية في كلا البلدين. وقد وقع مذكرة التفاهم السيد نادر عازر المدير التنفيذي لبورصة عمان والسيد Robert Scharfe المدير التنفيذي لبورصة لوكسمبورغ بحضور كل من  السيد مروان بطاينة رئيس مجلس ادارة بورصة عمان، والسيد Juan Pablo Cordoba Graces المدير التنفيذي لبورصة كولومبيا ورئيس الاتحاد العالمي للبورصات ، والسيد Andreas Preuss  نائب المدير التنفيذي لبورصة ألمانيا ورئيس لجنة التمويل في الاتحاد، والآنسة  Sukumar Nandini  المدير التنفيذي للاتحاد، حيث يأتي توقيع مذكرة التفاهم لوضع أسس للتعاون المتبادل ووضع إطار عام لتسهيل تبادل المعلومات بين البورصتين.

وتهدف هذه المذكرة الى تعزيز سلامة أسواق الأوراق المالية في البلدين وذلك من خلال توفير إطار للتعاون المشترك، وتبادل الخبرات، وتبادل المعلومات وذلك ضمن الحد الذي تسمح به القوانين والأنظمة والتعليمات المطبقة لدى الطرفين. وبموجب هذه المذكرة يمكن لأي من البورصتين القيام بتدريب موظفي البورصة الأخرى في المواضيع المتعلقة بأسواق المال وكذلك تقديم الدعم الفني عند الحاجة لذلك.

ومن الجدير ذكره أن اتحاد البورصات العالمي يُعد أكبر تجمع للبورصات في العالم، ويتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقراً له، ويضم في عضويته 65 بورصة من مختلف أنحاء العالم، حيث تضم حوالي 45000 شركة مدرجة، بقيمة سوقية تبلغ 63 تريليون دولار، ويعتبر مرجعًا هامًا في مجال صناعة الأوراق المالية من حيث المبادئ الدولية في صناعة الأوراق المالية التي تحكم عمليات التداول والتسوية والتقاص والوسطاء والإفصاح وحماية المستثمرين وغيرها.

يوم علمي في جامعة اليرموك

عقدت بورصة عمان بالتعاون مع قسم العلوم المالية والمصرفية في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية محاضرة حول" التطورات في بورصة عمان- فرص وتحديات" بحضور عميد الكلية الدكتور محمد الطعامنة ورئيس قسم العلوم المالية والمصرفية الدكتورة ديما الربضي وعدد من أعضاء الهيئات التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة.

 حيث قدم السيد نادر عازر المدير التنفيذي للبورصة محاضرة استعرض فيها التطورات التشريعية والتقنية والكمية التي شهدتها بورصة عمان خلال السنوات الأخيرة والتحديات التي تواجه صناعة الأوراق المالية ودور مؤسسات سوق رأس المال في توفير بيئة جاذبة للاستثمار خاصة في ظل انفتاح الاقتصاد الوطني على الاستثمار الخارجي. موضحاً بأن بورصة عمان قد بدأت بتطبيق خطة استراتيجية للسنوات الثلاث المقبلة (2016-2018) حيث تضمنت مجموعة من الأهداف الإستراتيجية منها:  تعزيز البيئة الاستثمارية في البورصة، وتعزيز البيئة التشريعية والفنية للبورصة، وتعزيز حضور البورصة على المستويين الإقليمي والدولي، تنمية الوعي الاستثماري بالأوراق المالية، تطوير العمل في البورصة وتحقيق التميز المؤسسي، وبين عازر إلى أن هناك عددا من المشاريع  يجري العمل على تنفيذها،  ستطبق بورصة عمان نسخة جديدة  من نظام التداول الإلكتروني   (Optiq)  ونظام الإفصاح الإلكتروني (XBRL) .

وأضاف أن بورصة عمان تسعى إلى التحول إلى شركة مساهمة عامة مملوكة للحكومة ثم طرح نسبة من اسهمها للاكتتاب العام  مستقبلاً، إلى جانب معالجة أضرار الهيكلة على البورصة وزيادة كفاءتها للاستثمار والمستثمرين.إن تغيير الوضع القانوني لبورصة عمان يوفر للبورصة مرونة اكثر ويساهم في تنويع خدماتها ومخرجاتها و إبرام اتفاقيات محلية و دولية مع مختلف البورصات. وبالتالي، سيتم تعزيز كفاءة البورصة و زيادة سيولتها و قدرتها في جذب استثمارات جديدة.

وأوضح عازر أن بورصة عمان تأثرت كغيرها من البورصات في المنطقة والعالم بالظروف الخارجية والأزمات الإقليمية والدولية، حيث تأثر الوضع الاقتصادي للمملكة بشكل عام وأداء البورصة بشكل خاص بتلك الظروف. وعلى الرغم من تلك الظروف السائدة في المنطقة الإ أنها تعتبر نقطة جذب للمستثمرين العرب و الأجانب، حيث تعتبر الاستثمارات الأجنبية بالبورصة الأردنية شهادة ثقة بالاقتصاد الوطني وسوق راس المال الأردني، اضافة لكونها من أكثر البورصات العربية انفتاحاً، حيث تسمح لغير الأردنيين بالاستثمار بالأسهم الأردنية بدون قيود أو شروط.

على هامش هذا اللقاء  أجاب عازر على أسئلة واستفسارات الحضور، وأوعز إلى المعنيين بترتيب زيارات ميدانية لطلبة الجامعة لزيارة البورصة للوقوف على الواقع العملي وحضور عمليات التداول اليومية. ومما يذكر بأن هذه االيوم العلمي قد لاقى إقبالاً كبيراً من قبل الطلاب والمهتمين.

المشاركة في الاجتماع السنوي لمنظمة  XBRL

شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد مؤيد تهتموني رئيس دائرة الإدراج والعمليات, باجتماع الهيئة العامة لأعضاء المنظمة الدولية المسؤولة عن تطبيق لغة XBRL, بالإضافة إلى المؤتمر الذي تم تنظيمه على هامش الاجتماع المذكور أعلاه, واللذان عُقدا في دولة سنغافورة خلال الفترة من 7- 10  تشرين الثاني 2016.

حيث تم خلال اجتماع الهيئة العامة مناقشة وعرض إنجازات وأنشطة المنظمة ولجانها المختلفة خلال عامي 2015-2016, بالإضافة إلى عرض الخطة المستقبلية للمنظمة للعام 2017، كما تم خلال المؤتمر تقديم بعض النماذج التطبيقية لتطبيق أنظمة افصاح باستخدام لغة XBRL في مختلف دول العالم, واستعراض النماذج الجديدة للمعلومات الرقابية والافصاحية المعتمدة من قبل الجهات الرقابية في الاقتصاديات المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا الغربية واليابان,بالإضافة إلى عرض أهم الوسائل والبرامج والتقنيات (Business intelligence) المستخدمة في إعداد التقارير المستخرجة من البيانات الواردة بلغة XBRL.

وفوداً طلابية تزور بورصة عمان

استقبلت بورصة عمان  وفوداً طلابية من  كل من : الجامعة الأميركية في مأدبا، وجامعة فيلالفيا، ومدرسة الزهراء الأهلية الثانوية ، حيث قدمت دائرة التوعية والعلاقات العامة شرحاً عن طبيعة عمل البورصة و أساسيات الاستثمار فيها استعرض فيها أهم التطورات الحديثة التي شهدها سوق رأس المال الأردني والمشاريع المستقبلية خلال السنوات القادمة. كما قدم قسم العمليات ونشر المعلومات من دائرة الادراج والعمليات عرضاً حياً لجلسة التداول وشرحاً عن آليه التداول في البورصة وعن اهم  ملامح  نظام التداول الإلكتروني المعمول به. 

 

تشرين أول

السفيرة الأمريكية تزور بورصة عمان

استقبل السيد مروان بطاينة رئيس مجلس إدارة  بورصة عمان السفيرة الأمريكية لدى المملكة أليس ويلز والوفد المرافق لها، لدى زيارتها البورصة بحضور السيد نادر عازر المدير التنفيذي للبورصة وعدد من موظفي البورصة. حيث بحث الطرفين خلال الزيارة عدداً من الملفات المشتركة التي تهم الطرفين في المجال الإقتصادي.

وبدوره قدم المدير التنفيذي للبورصة نادر عازر للوفد الضيف شرحاً عن أهم التطورات التشريعية والتقنية والكمية التي شهدتها بورصة عمان خلال السنوات الأخيرة والتحديات التي تواجه صناعة الأوراق المالية في الأردن ودور مؤسسات سوق رأس المال في توفير بيئة جاذبة للاستثمار خاصة في ظل انفتاح الاقتصاد الوطني على الاستثمار الخارجي.

كما أشاد رئيس مجلس إدارة البورصة مروان بطاينة بمستوى علاقات الصداقة التاريخية والعلاقات السياسية التي تربط البلدين الصديقين واكد البطاينة ضرورة تكثيف الجهود من قبل الطرفين على المستويين الحكومي والقطاع الخاص لتعزيز علاقات التعاون الثنائي في كافة المجالات، داعيا الجانب الأمريكي لتكثيف استثماراته في الأردن.

ومن جانبها، اشادت السفيرة الأمريكية أليس ويلز بالجهود التي تقوم بها بورصة عمان وأكدت السفيرة اعتزاز بلادها  والعلاقات الاستراتيجية بين الاردن والولايات المتحدة الاميركية والتزام بلادها بدعم الاردن في كافة المجالات وحرصها على تعزيز التعاون فيما يرتبط بالمجال الاقتصادى عامة والتعاون على صعيد الأسواق المالية على وجه الخصوص.

 

المنتدى الاقليمي لمبادرة البورصات ذات التنمية المجتمعية المستدامة

  شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر المدير التنفيذي للبورصة كمتحدث رئيسي في " المنتدى الإقليمي لمبادرة البورصات ذات التنمية المستدامة المجتمعية" والذي جاء على هامش انطلاق الدورة الرابعة عشر لاجتماع الطاولة المستديرة العالمية لمبادرة التمويل لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة والذي عُقد في مدينة دبي - دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك خلال الفترة من 25-26 /10/2016.

وقد شهد هذا الحدث مشاركة أكبر  شركات الخدمات المالية في العالم بالإضافة إلى نخبه من صناع القرار في الجهات الحكومية المعنية والرؤساء التنفيذيين للعديد من المؤسسات المالية والصناعية الرائدة، وقد تم خلال الإجتماع مناقشة أهم القضايا التي تواجه القطاع المالي ودور السياسات الداعمة للتكنولوجيا والابتكار في مستقبل التمويل وتحسين طرق وأدوات قياس المخاطر البيئية والإجتماعية الناشئة واستعراض الفرص المتاحة أمام التمويل الإسلامي الأخضر.

ومن الجدير ذكره بأن بورصة عمان تُعد من ضمن البورصات الرائدة في المنطقة والتي انضمت لهذه المبادرة الهامة في شهر آذار 2016 التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة في عام 2009، حيث يبلغ عدد الأعضاء على مستوى العالم (68) عضواً والتي تهدف إلى زيادة شفافية والتزام للشركات المدرجة  في البورصة بقضايا المسؤولية الإجتماعية  والبيئية والحوكمة المؤسسية.

 

البيانات المالية للربع الثالث 2016 للشركات المدرجة في بورصة عمان بعد انتهاء المدة المحددة

قال نائب المدير التنفيذي لبورصة عمان بسام أبو عباس بأنه وفقاً لتعليمات إدراج الأوراق المالية لعام 2016 فإنه يتوجب على جميع الشركات المدرجة في البورصة تزويد البورصة بالتقرير المالي ربع السنوي المراجع من مدقق حساباتها وذلك خلال شهر واحد من انتهاء الفترة المعنية.

وأضاف أبو عباس بأن (219) شركة أو ما نسبته (97.8%) تقريبا من إجمالي عدد الشركات المدرجة في بورصة عمان والبالغ عددها (224) شركة، قد زودت البورصة بالتقرير المالي ربع السنوي وذلك ضمن المهلة المحددة في التعليمات لاستلام التقارير ربع السنوية والتي انتهت مع نهاية شهر تشرين الأول 2016.

وأكد أبو عباس بأن البورصة قامت بتعميم جميع التقارير على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني بالنسخة العربية  www.Exchange.joضمن التعاميم والافصاحات (بيانات ربع سنوية). 

من جهة أخرى قال أبو عباس بأن (5) شركات مدرجة فقط وهي الشركة الأردنية للصحافة والنشر/ الدستور (JOPP) والشركة الأهلية للمشاريع (ABLA) والشركة الوطنية الأولى لصناعة وتكرير الزيوت النباتية (FNVO) وشركة أوتاد للاستثمارات المتعددة (AWTD) وشركة مصانع الورق والكرتون الأردنية (JOPC) لم تقم بتزويد البورصة  بالبيانات المالية ربع السنوية خلال المدة المحددة لذلك مخالفة بذلك أحكام المادة (8/أ/3) من تعليمات ادراج الأوراق المالية في بورصة عمان، علماً بأن الشركات الأربعة الأولى هي شركات موقوفة عن التداول. حيث قامت البورصة بايقاف التداول بأسهم شركة مصانع الورق والكرتون والتي لم تقم بتزويد البورصة بالبيانات المالية ربع السنوية خلال المدة المحددة، وستبقى أسهمها موقوفة عن التداول لحين قيامها بتزويد البورصة بالبيانات المطلوبة وذلك استناداً لأحكام تعليمات إدراج الأوراق المالية المعمول بها.

ومما يذكر بأن أسهم كل من الشركة الأردنية للصحافة والنشر/ الدستور، والشركة الأهلية للمشاريع، والشركة الوطنية لصناعة وتكرير الزيوت النباتية يتم التداول بها حالياً من خلال سوق الأوراق المالية غير المدرجة وستبقى متداولة فيه حتى إشعار آخر 

 

أيلول

الاجتماع التنسيقي لاتحاد البورصات العربية واتحاد هيئات الأوراق المالية والعربية

  شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر المدير التنفيذي لبورصة عمان في الإجتماع التنسيقي لاتحاد البورصات العربية واتحاد هيئات الأوراق المالية والعربية والذي عقد في مدينة القاهرة- جمهورية مصر العربية بتاريخ 1/9/2016.   

حيث تم خلال هذا الإجتماع المشترك مناقشة عدد من المواضيع الهامة ذات الاهتمامات المشتركة والتي من أهمها: عرض للمستجدات العالمية المتعلقة بال KYC  وال  GATCA  وصناديق الإئتمان، بالإضافة إلى عرض للمستجدات  المتعلقة  بالحسابات المشتركة  Omnibus Accounts  ، والعمل على تفعيل التداول البيني بين أسواق المال العربية من خلال توحيد التشريعات والأنظمة المالية العربية.

ومن الجدير ذكره بأن هذا الاجتماع المشترك قد ضم كل من اتحاد البورصات العربية واتحاد هيئات الأوراق المالية وممثلين عن شركات الخدمات المالية العربية. 

منتدى الحوار العالمي لمنظمة الأمم المتحدة 2016

   شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر المدير التنفيذي لبورصة عمان  كمتحدث رئيسي في " منتدى الحوار العالمي لمنظمة الأمم المتحدة الخاص بمبادرة البورصات ذات التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية" والذي عُقد في دولة  سنغافورة  بتاريخ  6/9/2016.

حيث أعرب السيد عازر  عن سعادة البورصة  للإنضمام بمبادرة البورصات ذات التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية،  باعتبار أن البورصة تُعد من ضمن البورصات الرائدة في المنطقة والتي انضمت لهذه المبادرة  الهامة التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة في عام 2009، والتي تهدق إلى زيادة شفافية والتزام الشركات المدرجة في البورصة بقضايا الحوكمة المؤسسية والمسؤولية الإجتماعية والبيئية.

ومن الجدير ذكره بأن هذا المنتدى قد ضم أكثر من (150) مشارك من كافة أنحاء العالم يمثلون البورصات العالمية وصانعي السياسات والمشرعين وكبار المستثمرين والشركات المدرجة، علماً بأن هذه  هي  المشاركة الأولى للبورصة بأعمال االمنتدى المذكور أعلاه  بعد انضمامها لهذه المبادرة .

 

آب

إطلاق أولى جلسات التداول لسوق الأوراق المالية غير المدرجة في بورصة عمان 

تم إطلاق أولى جلسات التداول لسوق الأوراق المالية غير المدرجة في بورصة عمان وذلك  يوم الخميس الموافق 4/8/2016 ، حيث جاء انشاء سوق الأوراق المالية غير المدرجة كنتيجة لنفاذ التعليمات المنظمة لتداول الأوراق المالية غير المدرجة في بورصة عمان لسنة 2016، وتعليمات ادراج الأوراق المالية في بورصة عمان لسنة 2016 اعتباراً من التاريخ نفسه.

وقد بلغ حجم التداول خلال الجلسة الأولى لهذا السوق (65.4) ألف دينار، وعدد الأسهم المتداولة (1.8) مليون سهم نفذت من خلال (180) عقداً. وقد تم التداول بأسهم (9) شركات من اجمالي عدد الشركات المسموح بتداول أسهمها في هذا السوق والبالغ عددها (28) شركة. علماً بانه قد تم تعويم أسعار أسهم جميع الشركات المسموح بتداولها من خلال هذا السوق، وتركت آلية تحديد أسعارها لعوامل العرض والطلب في السوق.

ومن الجدير ذكره  بأن فكرة انشاء سوق للأوراق المالية غير المدرجة قد جاءت من أجل تمكين   حاملي الأسهم في الشركات غير المدرجة والشركات الموقوفة لبيع أسهمهم بيسر وسهولة ووفقاً لعوامل العرض والطلب، ومن خلال سوق خاص على نظام التداول الإلكتروني يتسم بالكفاءة والشفافية بحيث يتمكن المهتمون من مشاهدة أوامر البيع وأوامر الشراء المدخلة على هذه الشركات من خلال وسيطهم المعتمد.

هذا وقد قامت بورصة عمان بإضافة نافذة خاصة على موقعها الالكتروني تضم كافة المعلومات التي قد يحتاجها المهتمون بسوق الأوراق المالية غير المدرجة، كما يمكن الحصول على البيانات والاحصائيات الخاصة بالتداول في هذا السوق من خلال هذه النافذة بعد انتهاء جلسة التداول.

للحصول على مزيد من المعلومات حول سوق الأوراق المالية غير المدرجة يمكن الذهاب للروابط التالية:

http://www.ase.com.jo/ar/news

http://www.ase.com.jo/ar/سوق-الأوراق-المالية-غير-المدرجة

 

تموز

"البدء بتطبيق "التعليمات المنظمة لتداول الأوراق المالية غير المدرجة في بورصة عمان"

 


بدأت بورصة عمان بتاريخ 4/8/2016 بتطبيق التعليمات المنظمة لتداول الأوراق المالية غير المدرجة في بورصة عمان والصادرة بالاستناد لأحكام المادة (72) من قانون الأوراق المالية رقم (76) لسنة 2002. كما تبدأ من التاريخ نفسه بتطبيق تعليمات ادراج الأوراق المالية في بورصة عمان لسنة 2016. حيث أدخلت هذه التعليمات مفاهيم جديدة ونظرة متقدمة راعت المعايير الدولية في اطار الافصاح عن المعلومات وفي اطار ايجاد آلية لتداول الأوراق المالية غير المدرجة بسوق خاص بها.

 

 

وقد قامت بورصة عمان بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية ومركز إيداع الأوراق المالية بإعداد التعليمات المنظمة لتداول الأوراق المالية غير المدرجة في البورصة والتي تسمح بتداول أسهم الشركات غير المدرجة في بورصة عمان. كما قامت البورصة باصدار تعليمات إدراج الأوراق المالية في البورصة لعام 2016 وبما ينسجم مع إنشاء هذا السوق, حيث قامت بإجراء التعديلات الفنية اللازمة على نظام التداول الإلكتروني بما يكفل السماح بالتداول لهذه الشركات من خلاله.

ووفقاً للتعليمات الجديدة فقد نشأ سوق الأوراق المالية غير المدرجة بهدف إتاحة الفرصة لمساهمي الشركات غير المدرجة, والشركات الموقوفة عن التداول, لبيع أسهمهم من خلال نظام الكتروني معد لهذه الغاية ووفقاً لقوى العرض والطلب, وكذلك تمكين المستثمرين الراغبين بشراء أسهم هذه الشركات من ذلك.

إن الشركات التي سيتم السماح بتداول أسهمها في هذا السوق هي الشركات التي تم إلغاء ادراجها من البورصة ولا زالت مسجلة لدى وزارة الصناعة والتجارة كشركة مساهمة عامة, والشركات المساهمة العامة أو الخاصة حديثة التأسيس, والشركات المساهمة العامة أو الخاصة التي لم تدرج في البورصة من قبل على أن تكون مسجلة لدى هيئة الأوراق المالية ومركز ايداع الأوراق المالية, والشركات الموقوفة عن التداول في أسواق البورصة النظامية والتي تقرر نقلها مؤقتاً للتداول في هذا السوق, حيث سيقوم مركز ايداع الأوراق المالية بتاريخ نفاذ هذه التعليمات بتزويد البورصة بقائمة بالأوراق المالية لجميع الشركات المذكورة آنفاً لتقوم البورصة باتخاذ الاجراءات اللازمة لبدء التداول بأسهمها في السوق.

كما إن التداولات في هذا السوق ستكون مستقلة عن التداولات التي تتم في أسواق البورصة النظامية, ولن تؤثر على الأرقام القياسية التي تحتسبها البورصة, وسيسمح للأوراق المالية في هذا السوق بالتداول ضمن حدود سعرية تبلغ نسبتها (±10%) من السعر المرجعي, علماً بأن أوقات التداول في هذا السوق ستكون حسب الجدول الزمني المبين أدناه, وذلك ضمن مجموعة التداول المستمر:

 

المرحلة الوقت

مرحلة الاستعلام 8:30 - 9:45

مرحلة ما قبل الافتتاح 9:45 - 9:50 +
مرحلة الافتتاح 9:50 +
مرحلة التداول المستمر 9:50 + - 10:15
مرحلة الصفقات 12:30 - 12:45

 

 

 

هذا فقد حددت التعليمات الحالات التي تستوجب ايقاف التداول بأسهم الشركات المتداولة في هذا السوق بالحالات التي تقررها هيئة الاوراق المالية وبورصة عمان, وفي حالات التصفية الاختيارية والاجبارية, وتغير الصفة القانونية للشركة او شطبها من سجلات وزارة الصناعة والتجارة, كذلك في حالات تخفيض رأس مال الشركة والاندماج.

كما أعطت التعليمات الشركات المتداولة في هذا السوق الحق بالتقدم بطلب لادراج أوراقها المالية في السوق الثاني للبورصة, وذلك بعد استيفائها لشروط الادراج في أسواق البورصة النظامية. أما بالنسبة للشركات الموقوفة عن التداول في أسواق البورصة النظامية والتي تتداول من خلال هذا السوق فقد نصت التعليمات على انتقالها الى أسواق البورصة النظامية حال زوال أسباب ايقاف أسهم الشركة عن التداول في السوق النظامي, وبعد مرور مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر على تداولها في سوق الأوراق المالية غير المدرجة, وبعد استيفاء الشركة لشروط الإدراج في أسواق البورصة النظامية.

أما فيما يتعلق بالتزامات الشركات المتداولة في هذا السوق؛ فقد ألزمت التعليمات الشركات بتزويد البورصة بالتقارير السنوية ونصف السنوية, والقرارات الجوهرية التي تؤثر على سعر سهم الشركة, وجدول أعمال اجتماعات الهيئات العامة والقرارات الصادرة عنها, وأية معلومات تراها البورصة ضرورية.

و في ضوء نفاذ تعليمات ادراج الأوراق المالية في بورصة عمان لسنة 2016 والتعليمات المنظمة لتداول الأوراق المالية غير المدرجة فإنه سيتم الغاء السوق الثالث الحالي من البورصة اعتباراً من تاريخ 16/4/2017، وسيتم نقل الشركات المدرجة فيه والتي تنطبق عليها شروط الادراج في البورصة الى السوق الثاني, أما الشركات التي لا تنطبق عليها شروط الادراج في السوق الثاني فسيتم نقلها تلقائياً للتداول من خلال سوق الأوراق المالية غير المدرجة.

من جانب آخر، إن أهم التعديلات التي اشتملت عليها تعليمات ادراج الأوراق المالية في بورصة عمان لسنة 2016 هي ايقاف التداول بأسهم الشركات في حالات عدم تزويد البورصة ببياناتها المالية السنوية المدققة والمرحلية المراجعة في المواعيد المحددة لذلك، والى حين قيام الشركة بتزويد البورصة بالبيانات المطلوبة. حيث يهدف هذا التعديل الى زيادة الوعي بأهمية الافصاح عن المعلومات في مجال الأسواق المالية. علماً بأن الجهة المختصة والتي تصدر قرار ايقاف التداول بأسهم الشركات المدرجة في أسواق البورصة النظامية لها الحق في نقل تداول أسهم الشركة الموقوفة الى سوق الأوراق المالية غير المدرجة أو عدم نقلها اليه.

إن تعليمات ادراج الاوراق المالية لعام 2016 سمحت لأول مرة بادراج أسهم الشركة المساهمة الخاصة في البورصة بناء على طلبها، وذلك تماشياً مع قانون الشركات المعمول به الذي اعتبر أن الأسهم والسندات التي تصدرها الشركات المساهمة الخاصة أوراق مالية يجوز للشركة ان تطلب إدراجها وتداولها بالسوق، حيث ستطبق عليها أحكام تعليمات ادراج الأوراق المالية في حال إدراج أسهمها في البورصة.

البيانات المالية نصف السنوية للشركات 2016 المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان

 

وفقاً لتعليمات إدراج الأوراق المالية لعام 2012 في بورصة عمان فإنه يتوجب على جميع الشركات المدرجة في البورصة تزويد البورصة بالتقرير المالي نصف السنوي المراجع من مدقق حساباتها وذلك خلال شهر واحد من انتهاء الفترة المعنية.

وقد قامت ((216 شركة أو ما نسبته (%96) تقريبا من إجمالي عدد الشركات المدرجة في بورصة عمان والبالغ عددها (225) شركة، قد زودت البورصة بالتقرير المالي نصف السنوي وذلك ضمن المهلة المحددة لاستلام التقارير نصف السنوية والتي انتهت مع نهاية شهر تموز 2016.

 

 

قامت بورصة عمان بتعميم جميع التقارير على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني بالنسخة العربية www.Exchange.joضمن التعاميم والافصاحات (بيانات نصف سنوية).

من جهة أخرى فإن (9) شركات مدرجة لم تقم بتزويد البورصة بالبيانات المالية نصف السنوية خلال المدة المحددة لذلك مخالفة بذلك أحكام المادة (9) من تعليمات ادراج الأوراق المالية في بورصة عمان، علماً بأن شركة القرية للصناعات الغذائية والزيوت النباتية قد قامت بتزويد البورصة بالتقرير المالي نصف السنوي المراجع بعد انتهاء المدة المحددة لذلك. ومما يذكر بأن البورصة قامت بايقاف تداول الشركات التي لم تقم بتزويدها بالبيانات المالية نصف السنوية خلال المحددة لذلك لجلسة تداول يوم الإثنين الموافق 1/8/2016، وذلك استناداً لأحكام تعليمات إدراج الأوراق المالية المعمول بها وتطبيقاً لسياسة الاجراءات التأديبية التي أقرها مجلس ادارة بورصة عمان بتاريخ 29/6/2015.

فيما يلي قائمة بأسماء الشركات المدرجة التي لم تزود البورصة بالتقرير المالي نصف السنوي حتى تاريخه.

 

1. بنك الأردن دبي الإسلامي( JDIB).

2. البلاد للخدمات الطبية(ABMS).

3. مصانع الورق والكرتون الأردنية(JOPC).
4. مناجم الفوسفات الاردنية(JOPH).
5. الأردنية للصحافة والنشر/ الدستور(JOPP).
6. الأهلية للمشاريع.(ABLA)
7. الوطنية الأولى لصناعة وتكرير الزيوت النباتية(FNVO).
8. أوتاد للاستثمارات المتعددة(AWTD).

 

 

 

حزيران

إطلاق النسخة الجديدة من برنامج مراقبة التداول

أطلقت بورصة عمان   النسخة الجديدة من برنامج مراقبة التداول (Market Watch Live) يوم الاثنين الموافق 20/6/2016 والتي تتميز بسهولة الاستخدام وعرض المعلومات بطريقة النوافذ المتنقلة داخل شاشة المتصفح، كما توفر العديد من المزايا والخدمات التي تساعد المستثمرين على متابعة جلسات التداول؛ منها عرض قوائم بأسماء الشركات التي ارتفعت أو أنخفضت أو استقرت أسعار اغلاقاتها والعقود المنفذة في السوق والشركات الأكثر نشاطاً، بالإضافة إلى مجموعة من الرسوم التوضيحية. 

المراجعة الربعية الدورية لمؤشر بورصة عمان

 

صرح المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد نادر عازر بأن البورصة قامت بإجراء المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات المدرجة والمتداولة في السوق وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لأسعار الأسهم لبورصة عمان بهدف ضمان أن يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق. وبموجب هذه المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان والمشابهة للمعايير العالمية لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع، ومما يذكر بأن هذه المعايير مطبقة في معظم المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات. 
وأضاف السيد عازر بأنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب احدى عشرة شركة من عينة الرقم القياسي وإضافة احدى عشرة شركة أخرى. وبالنسبة للشركات التي تم سحبها من العينة فهي : شركة المستقبل العربية للاستثمار، والشركة العربية الدولية للفنادق، وشركة البتراء للتعليم، والشركة الأردنية لضمان القروض، وشركة زارة للاستثمار القابضة، وشركة الاسراء للاستثمار والتمويل الاسلامي، والشركة الأردنية لتجهيز وتسويق الدواجن ومنتجاتها، وشركة الشرق للمشاريع الاستثمارية، والشركة الوطنية لصناعة الكلورين، وشركة المقايضة للنقل والاستثمار، والشركة المتكاملة لتطوير الأراضي والاستثمار.
أما بالنسبة للشركات التي تم اضافتها للعينة فهي: شركة عالية- الخطوط الجوية الملكية الأردنية، والشركة الأردنية للتعمير المساهمة العامة القابضة، وشركة عمون الدولية للاستثمارات المتعددة، والشركة الأولى للتمويل، وشركة تطوير العقارات، وشركة الشرق الأوسط للتأمين، وشركة فيلادلفيا الدولية للاستثمارات التعليمية، والشركة الوطنية للدواجن، وشركة الاقبال للطباعة والتغليف، والشركة الأردنية الفرنسية للتأمين، وشركة التأمين الأردنية.
كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات المتوفرة على موقع مركز إيداع الأوراق المالية الإلكتروني، بالاضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل الى 10%.

 

وبين السيد عازر بأن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات المائة الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية. حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته (90.9%) من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته (93.6%) من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

وفي ضوء ما ورد أعلاه، سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الثالث من تموز 2016، حيث يمكن للمهتمين الاطلاع على مكونات العينة وأوزانها الجديدة من خلال الرابط التالي:

 

http://www.exchange.jo/ar/node/824

أيار

ورشة العمل التدريبية حول صكوك الاستثمار الاسلامية

نظمت بورصة عمان وبرعاية من البنك الاسلامي الاردني أعمال ورشة العمل التدريبية حول صكوك الاستثمار الاسلامية بحضور كل من رئيس هيئة الأوراق المالية محمد صالح الحوراني والرئيس التنفيذي والمدير العام للبنك الاسلامي الأردني موسى شحادة والمدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر ورئيس وأعضاء مجلس مفوضي الصكوك وأعضاء من مجلس إدارة البورصة ورئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية وممثلين عن هيئة الأوراق المالية ووزارة المالية والبنك المركزي الأردني ومركز إيداع الأوراق المالية والشركات المدرجة في البورصة وشركات الخدمات المالية كشركات إدارة الإصدار وأمانة الإصدار والحفظ وشركات الاستشارات المالية وشركات الوساطة وشركات تدقيق الحسابات والمهتمين بهذا الموضوع.

حيث أشاد معالي رئيس هيئة الأوراق بانعقاد وتنظيم هذه الورشة وأشار إلى قيام الهيئة بإنجاز منظومة التشريعات ذات العلاقة بالصكوك وإعداد البيئة الاستثمارية والفنية والإدارية اللازمة لانجاح عملية اصدار الصكوك في الاردن, حيث أضاف بأن مؤسسات سوق رأس المال  تأمل في جعل الأردن سوقاً ومركزاً رائداً وجاذباً في مجال التمويل الإسلامي.

 فيما استعرض السيد موسى الشحادة الرئيس التنفيذي والمدير العام للبنك الاسلامي الاردني في كلمته النشأة التاريخية للتمويل الاسلامي في الاردن, والدور الريادي للبنك في هذا المجال, كما بين المزايا والفوائد المترتبة على الصكوك وأثرها على التنمية الاقتصادية, ودورها المهم في حشد المدخرات الوطنية وتوفير أدوات استثمارية جديدة للمستثمرين.

وقال السيد نادر عازر المدير التنفيذي لبورصة عمان في كلمته أن تنظيم البورصة لهذه الورشة يأتي في إطار دورها الريادي في تعميق وتطوير سوق رأس المال الأردني وتعريف جميع الجهات ذات العلاقة بالأدوات والفرص الاستثمارية الجديدة المتاحة فيه, وتماشياً مع دور البورصة الهام في مجال نشر ثقافة الاستثمار وزيادة الوعي الاستثماري لدى كافة الجهات ذات العلاقة بسوق رأس المال الأردني. كما تناول أهم الاحصائيات والأرقام التي تشير إلى حجم سوق الصكوك الاسلامية حول العالم وأهم الدول الفاعلة في هذا المجال.

حيث تضمنت الورشة التي قدمها الخبير بمجال الصكوك الاسلامية الدكتور باسل الشاعر مجموعة من المحاور ذات العلاقة بصكوك التمويل الإسلامية, كالتعريف بأنواعها المختلفة وأثرها في التنمية الاقتصادية، والمزايا المترتبة للمصدرين والمستثمرين نتيجة لاصدار الصكوك, والقوانين والأنظمة التي تنظم عملية إصدار الصكوك في الأردن, والتعرف على المراحل المختلفة لإصدارها، بالإضافة إلى تقديم نموذج تطبيقي لعملية الإصدار.

ومن الجدير بالذكر بأنه شارك في أعمال هذه الورشة التي ستعقد على مدى يوميّ 29 و 30 أيار 2016 في فندق الهوليدي - إن أكثر من (200) مشارك.

نيسان

 

لمؤتمر الدولي لاتحاد البورصات العربية 2016ا  
استضافت بورصة عمان برعاية دولة رئيس الوزراء الأفخم الدكتور عبد الله النسور أعمال المؤتمر الدولي لاتحاد البورصات العربية على مدى يومي 27 و28 أبريل/ نيسان 2016. حيث شارك في المؤتمر أكثر من 400 شخص يمثلون أسواق الأوراق المالية والهيئات التنظيمية للأسواق المالية وشركات الوساطة المالية ومدراء صناديق الاستثمار والبنوك الاستثمارية، وعدد من مدراء المحافظ والصحافيين وشركات الأبحاث والشركات المدرجة في بورصة عمان ووكالات التصنيف الدولية والمنظمات الفنية والبنوك المحلية والاقليمية والدولية.
وصرح المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد نادر عازر بأن استضافة بورصة عمان لهذا الحدث الهام يأتي تأكيداً لدورها الريادي محلياً وإقليمياً ودولياً في مجال الأسواق المالية, مؤكداً بأن المؤتمر قد أسهم في تسليط الضوء على البيئة والفرص الاستثمارية الجاذبة للاستثمار بالأردن, مما سيساهم في جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية إليه. مضيفاً بأن هذا المؤتمر الهام يهدف إلى المساهمة في تطوير البورصات العربية وتعزيز التكامل فيما بينها والسبل الكفيلة بزيادة السيولة فيها، بالإضافة إلى تطوير سوق الاكتتابات الأولية في أسواق رأس المال العربية وكذلك زيادة الوعي بآخر التطورات التقنية ذات العلاقة بقطاع رأس المال.
وأضاف عازر بأن ما يزيد على (35) خبيراً عربياً ودولياً يمثلون أهم المؤسسات العاملة في مجال الخدمات المالية قد شاركوا في الجلسات النقاشية للمؤتمر, واستعرضوا أهم الاتجاهات والتحديات والفرص التي تواجه الأسواق المالية العالمية, بالاضافة الى أكثر من 30 بورصة وشركة مالية دولية منها على سبيل المثال لا الحصر: NASDAQ, S&P Dow Jones Indices, MSCI, World Federation of Exchanges, Thomas Murray, Bloomberg, Thomson Reuters, OCC, ISC, EBRD, Standard Chartered, HSBC, Blackrock, DLA Piper (US), Weild&Co.
حيث تضمنت جلسات المؤتمر نقاشات وحورات حول مجموعة من أهم المواضيع ذات العلاقة بالأسواق المالية مثل : دور الاسواق المالية في النمو الاقتصادي, ودور شركات الخدمات المالية في الوصول للمستثمرين الدوليين, شركات التصنيف العالمية ودورها في تطور الأسواق المالية العربية, أنظمة الافصاح باستخدام لغة XBRL, وكيف يرى المستثمرون الدوليون الأسواق المالية العربية, وما هي التوقعات للاسواق المالية العربية والدولية في ظل التحديات التي تواجهها, ودور وسائل الاعلام في قطاع الخدمات المالية, وغيرها من المواضيع الأخرى الهامة.
وقد خلص المؤتمر إلى أهمية زيادة وتعزيز التعاون والعمل العربي المشترك بين أسواق المال العربية وذلك لمواجهة التحديات التي تواجهها والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتوقعة, بالإضافة إلى أهمية قيام أسواق المال العربية بالتطوير والتحديث الدائم لأعمالها وفق أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال, وذلك بهدف تحسين الخدمات التي تقدمها لكافة الجهات في ظل المنافسة التي تواجهها من الأسواق المالية الاقليمية والدولية, وجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والاقليمية والدولية.
تجدر الإشارة هنا بأن الرئاسة الدورية للاتحاد قد انتقلت الى بورصة عمان اعتباراً من السادس والعشرين من نيسان 2016, ولمدة عام.

انتخاب بورصة عمان عضوا في اللجنة التنفيذية لاتحاد البورصات العربية

 

شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر المدير التنفيذي للبورصة في اجتماع اللجنة التنفيذية لاتحاد البورصات العربية خلال الاجتماع السنوي لاتحاد البورصات العربية والذي أقيم في عمان في السادس والعشرين من شهر نيسان الماضي، حيث تم انتخاب بورصة عمان لتكون عضوا في اللجنة التنفيذية لاتحاد البورصات العربية للسنوات الثلاث القادمة.
وتضطلع اللجنة التنفيذية لاتحاد البورصات العربية بمسؤوليات مهمة ومتنوعة منها متابعة تنفيذ استراتيجيات مجلس الاتحاد, وتقديم المشورة بشأن السياسات العامة للاتحاد.
ومن الجدير بالذكر بأن اللجنة التنفيذية لاتحاد البورصات العربية تضم أربع أعضاء وهم: بورصة الدار البيضاء وسوق أبو ظبي للأوراق المالية وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي بالإضافة إلى بورصة عمان

 

 

بورصة عمان تستقبل وفودا طلابية
استقبلت بورصة عمان وفودا طلابياً من كل من : الجامعة الاردنية و على مدار زيارتين متتاليتين وجامعة الطفيلة،, وجامعة جدارا، وجامعة عجلون الوطنية ، حيث قدم دائرة التوعية والعلاقت العامة شرحاً عن طبيعة عمل البورصة و أساسيات الاستثمار فيها وعن أهم التطورات الحديثة التي شهدها سوق رأس المال الأردني والمشاريع المستقبلية خلال السنوات القادمة. كما قدم قسم العمليات ونشر المعلومات في دائرة الادراج والعمليات عرضاً حياً لجلسة التداول وشرحاً عن آليه التداول في البورصة وعن اهم ملامح نظام التداول الإلكتروني المعمول به

 

 

آذار

اجتماع الهيئة العامة السابع عشر لبورصة عمان

 عقدت بورصة عمان اجتماع الهيئة العامة العادي السابع عشر يوم الخميس الموافق 24/3/2016 برئاسة السيد مروان البطاينة رئيس مجلس الادارة، و بحضور أعضاء مجلس الإدارة و السيد نادر عازر المدير التنفيذي لبورصة عمان والسيد مثقال  عبيدات ممثلاً عن هيئة الأوراق المالية. و تم خلال الاجتماع مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن أعمال البورصة لعام 2015 وخطتها المستقبلية والاستماع إلى تقرير مدقق حسابات البورصة عن ميزانيتها وحساباتها الختامية وأوضاعها المالية لعام 2015، ومناقشة الميزانية السنوية وحساب الإيرادات والمصاريف والتدفقات النقدية للبورصة والمصادقة على البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2015. 

انضمام بورصة عمان لمبادرة الأمم المتحدة لأسواق رأس المال المستدامة (SSE)

أعربت  بورصة عمان عن إلتزامها  بتعزيز التنمية المستدامة اجتماعياً وبيئياً من خلال الإنضمام إلى مبادرة الأمم المتحدة للبورصات المستدامة (Sustainable Stock Exchange Initiative)  كعضو مشارك، حيث تجدر الإشاره بأن بورصة عمان هي البورصة  49 المشاركه في هذه المبادرة التي تعمل مع قادة سوق رأس المال وصناع القرار لخلق أسواق رأس المال مستدامة وشفافة.

 حيث أعرب المدير التنفيذي لبورصة عمان  نادر عازرعن سعادة البورصة  للإنضمام إلى مبادرة أسواق المال المستدامة  كما تتطلع البورصة للتعاون  مع خبراء اسواق المال المستدامه  ومع شركائنا في الأردن لتحسين ممارسات الإستدامة في الشركات المدرجة لدى البورصة، وعكس تأثيرها إيجابياً  على المجتمع الاستثماري .

كما أضاف عازر."بأن بورصة عمان تؤيد وتدرك تماما الفوائد التي تقدمها  التنمية المستدامة إجتماعيا وبيئيا "

ومن الجدير ذكره بأن مبادرة الاستدامة في البورصات (SSE)  هي مبادرة أطلقتها الأمم المتحدة تهدف الى تشجيع البورصات وبالتعاون مع المستثمرين ومنظمي سوق رأس المال والشركات، بالاهتمام بقضايا التنمية المستدامة والتي ترتكز على الحفاظ على مستوى أداء بيئي جيد ومسؤولية اجتماعية متميزة والتزامها بمعايير حوكمة الشركات. ويتولى تنظيم هذه المبادرة كل من منظمة الامم المتحدة للتجارة والتنمية والميثاق العالمي  للأمم المتحدة ومبادئ الاستثمار المسؤول التي تدعمها الأمم المتحدة والمبادرة المالية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

البيانات المالية السنوية للشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان

قال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر بأنه وفقاً لتعليمات إدراج الأوراق المالية لعام 2012 فإنه يتوجب على جميع الشركات المدرجة في البورصة تزويد البورصة بتقرير سنوي مدقق من قبل مدقق حساباتها وذلك خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء سنتها المالية, علماً بأن عدد الشركات المدرجة في البورصة يبلغ (225) شركة منها (7) شركات موقوفة عن التداول.

وأضاف السيد عازر بأن (209) شركات أو ما نسبته (93%) تقريبا من إجمالي عدد الشركات المدرجة في بورصة عمان قد زودت البورصة بالتقرير السنوي المدقق وذلك ضمن المهلة المحددة لاستلام التقارير السنوية والتي انتهت مع نهاية شهر آذار 2016. ومن الجدير بالذكر بأن عدد الشركات المتداولة والتي زودت البورصة ببياناتها المالية ضمن المدة المحددة بلغ (207) شركات أي بنسبة (95%) من اجمالي عدد الشركات المدرجة والمتداولة في بورصة عمان.

وأكد السيد عازر بأن البورصة قامت بتعميم جميع التقارير على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني بالنسخة العربية  www.Exchange.jo ضمن التعاميم والافصاحات (بيانات سنوية).

من جهة أخرى قال السيد عازر بأن شركة التأمين الاردنية وشركة التأمين العامة العربية وشركة الاراضي المقدسة للتأمين وشركة المنارة للتأمين والشركة الأردنية الإماراتية للتأمين وشركة فيلادلفيا للتأمين وشركة الاتحاد العربي الدولي للتأمين وشركة مصانع الورق والكرتون الأردنية قامت بتزويد البورصة ببياناتها المالية السنوية غير المدققة ضمن المهلة المحددة, أما شركة بنك المال الأردني فقد قامت بتزويد البورصة بالبيانات المالية السنوية المدققة بعد انتهاء المدة المحددة في التعليمات، فيما لم تقم شركة الأردن لتطوير المشاريع السياحية، والشركة النموذجية للمطاعم بتزويد البورصة بالبيانات المالية السنوية خلال المحددة لذلك مخالفة بذلك أحكام المادة (9) من تعليمات ادراج الأوراق المالية في بورصة عمان، حيث تم ايقاف أسهم الشركات المذكورة عن التداول لمدة جلسة تداول واحدة اعتباراً من صباح يوم الأحد الموافق 3/4/2016  وذلك استناداً لأحكام تعليمات إدراج الأوراق المالية المعمول بها وتطبيقاً لسياسة الاجراءات التأديبية التي أقرها مجلس ادارة بورصة عمان بتاريخ 29/6/2015.

المراجعة الربعية الدورية لمؤشر بورصة عمان

صرح المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد نادر عازر بأن البورصة قامت بإجراء المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات المدرجة والمتداولة في السوق وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لأسعار الأسهم لبورصة عمان بهدف ضمان أن يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق. وبموجب هذه المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان والمشابهة للمعايير العالمية لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع، ومما يذكر بأن هذه المعايير مطبقة في معظم المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات.

وأضاف السيد عازر بأنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب أحد عشرة شركة من عينة الرقم القياسي وإضافة أحد عشرة شركة أخرى. كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات المتوفرة على موقع مركز إيداع الأوراق المالية الإلكتروني، بالاضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل الى 10%.

وبين السيد عازر بأن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات المائة الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية. حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته (90.1%) من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته (92.2%) من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

وفي ضوء ما ورد أعلاه، سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الثالث من نيسان 2016، حيث يمكن للمهتمين الاطلاع على مكونات العينة وأوزانها الجديدة من خلال الرابط التالي: 

 

http://www.exchange.jo/ar/node/824

شباط

 

 اجتماع الهيئة العامة السابع عشر لبورصة عمان
ستعقد بورصة عمان اجتماع الهيئة العامة العادي السابع عشر يوم الخميس الموافق 24/3/2016 في تمام الساعة الثانية يعد الظهر في مبنى البورصة/ قاعة الملك عبدالله الثاني المعظم برئاسة السيد مروان البطاينة رئيس مجلس الادارة، و بحضور أعضاء مجلس الإدارة و السيد نادر عازر المدير التنفيذي لبورصة عمان وممثل هيئة الأوراق المالية. و سيتم خلال الاجتماع مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن أعمال البورصة لعام 2015 وخطتها المستقبلية والاستماع إلى تقرير مدقق حسابات البورصة عن ميزانيتها وحساباتها الختامية وأوضاعها المالية لعام 2015، وكذلك مناقشة الميزانية السنوية وحساب الإيرادات والمصاريف و التدفقات النقدية للبورصة والمصادقة على البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2015 ومناقشة اية أمور أُخرى.

 

اطلاق مبادرة المساواة ما بين الجنسين في الأردن بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي

قامت بورصة عمان صباح يوم الأربعاء الموافق 9/3/2016 باستضافة الاحتفالية السنوية الثانية لمبادرة المساواة ما بين الجنسين في الأردن "2016 Ringing Bell for Gender Equality Stock Exchange Initiative" والتي نظمتها البورصة بالتعاون مع منظمة التمويل الدولية (IFC), وذلك من خلال قرع جرس بدء جلسة التداول في البورصة على هامش الاحتفال بيوم المرأة العالمي بحضور كل من السيد نادر عازر المدير التنفيذي لبورصة عمان, ومعالي السيد محمد صالح الحوراني رئيس هيئة الأوراق المالية، والدكتور فادي خلف أمين عام اتحاد البورصات العربية، والدكتور يحيى الحسيني مسؤول حوكمة الشركات- الخدمات الاستشارية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا/ منظمة التمويل الدولية (IFC) في الأردن، والسيد جوسيبي بالسيتو ممثل منظمة (UN women) في الأردن، وسعادة السيدة ريم بدران رئيسة شركة الحرة للإدارة والتطوير المؤسسي, والسيدة تغريد النفيسي رئيسة شركة ملتقى التداول، والفاضلة عريب القبج الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة بيت الحوكمة الأردني للتدريب( JIOD)، وعدد من الشخصيات العامة المهتمة بتطبيق مبادئ التنمية المستدامة والمساواة بين الجنسين وشركات الخدمات المالية وممثلين عن مؤسسات سوق رأس المال. 

حيث صرح السيد عازر أن استضافة البورصة لهذه الاحتفالية، يأتي إيمانا منها بأهمية زيادة الوعي بالمساواة بين الجنسين في مجال التنمية المستدامة والنشاط الاقتصادي. وتهدف هذه الاحتفالية إلى رفع الوعي بأهمية تعزيز المساواة بين الجنسين في القطاع الخاص بالإضافة إلى تشجيع قادة الأعمال من مختلف أنحاء العالم لاتخاذ خطوات ملموسة لتمكين المرأة في مكان العمل والمجتمع.

 

كما أكد السيد عازر أن البورصة لديها اهتمام واضح بتمكين المرأة من الاضطلاع بمهام رائدة فى منظومة سوق رأس المال الأردني، حيث تؤمن البورصة بدور المرأة المهم في تعزيز النشاط الاقتصادي والمشاركة الفاعلة في سوق العمل وفي قدرتها على التطوير والابداع , وعليه, فقد ارتفعت نسبة مساهمة المرأة في القوى البشرية العاملة في البورصة من (15%) عند تأسيس البورصة في عام 1999 لتصل إلى ما يزيد على (48%) حالياً, كما تشغل المرأة ما يزيد على (28%) من المناصب القيادية في الإدارة التنفيذية لبورصة عمان.
وقد تم على هامش الاحتفالية إلقاء كلمات من الحضور حول أهمية تمكين المرأة من المشاركة الفاعلة في النشاطات الاقتصادية, بالإضافة إلى عرض تقرير معد من قبل مؤسسة التمويل الدولية حول أثر التمثيل النسائي في مجاس إدارات الشركات المدرجة على أدائها المالي, حيث أظهرت نتائج التقرير بأن الشركات المدرجة التي تمتاز بتمثيل نسائي في مجلس الإدارة قد حققت نتائج مالية أفضل من تلك التي لم تحظى به. كما قام المحتفلون بقرع جرس بداية جلسة التداول احتفالاً بيوم المرأة العالمي واعترافاً بمساهمتها الفعالة في جميع الصعد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
ومن الجدير بالذكر أن هذه المبادرة هي حدث عالمي مهم قد تم تبنيه من قبل مجموعة من الجهات العالمية المهمة والفاعلة في مجال الأسواق المالية وهي:
UN Global Compact, UN women, Sustainable Stock Exchanges Initiative, World Federation of Exchanges و Women in ETFs
وإطلاقها في مختلف دول العالم احتفالا بيوم المرأة العالمي.

 

 

 

كانون الأول

حلقة استثمارية حول "التداول الإستثماري لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"

   شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر المدير التنفيذي كمتحدث رئيسي في الحلقة الإستثمارية تحت عنوان " "Frontier Exchange Middle East and North Africa (MENA)الذي عُقد في مدينة لندن- بريطانيا خلال الفترة من 20-21 كانون الثاني 2015. بحضور سعادة السيد مازن الحمود السفير الأردني في بريطانيا.

حيث قدم السيد عازر عرضاً استعرض فيه أهم التطورات التشريعية والتقنية والكمية التي شهدتها بورصة عمان خلال السنوات الأخيرة والتحديات التي تواجه صناعة الأوراق المالية ودور مؤسسات سوق رأس المال في توفير بيئة جاذبة للاستثمار خاصة في ظل انفتاح الاقتصاد الوطني على الاستثمار الخارجي. كما بين السيد عازر بأن  بورصة عمان قامت على وضع خطة استراتيجية للأعوام القادمة (2016-2018)، والتي تتوافق مع البرامج والمشاريع والأنشطة المعتمدة من قبل حكومة المملكة الأردنية الهاشمية في وثيقة الأردن العشرية (2015-2025) فيما يتعلق بقطاع الخدمات المالية. وتضمنت الخطة عدد من الاهداف الاستراتيجية والمبادرات والمشاريع التي تنسجم مع أهداف البورصة.

ومن الجدير ذكره بأن هذا الحدث قد لاقى حضوراً واسعاً من كافة الجهات حيث حضره مجموعة من رؤساء المجالس الإدارية والمدراء التنفيذيين في شركات النخبة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا،  اضافة الى عدد من المستثمرين. أما من على مستوى الأردن فقد شاركت عدد من الشركات في هذا الحدث ومنها شركة: الأسواق الحرة الأردنية، كابيتال بنك، الثقة للاستثمارات الأردنية، الشركة العالمية لفرش المشاريع، الاتحاد لتطوير الاراضي.

المشاركة في الإجتماع السادس للدول الاسيوية المستخدمة لأنظمة الافصاح الالكتروني باستخدام لغة XBRL

شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد مؤيد تهتموني رئيس دائرة الإدراج والعمليات  بالإجتماع السادس للدول الاسيوية المستخدمة لأنظمة الافصاح الالكتروني باستخدام لغة XBRL . و الذي عُقد في مدينة بومباي- الهند خلال الفترة من 20-21 كانون الثاني 2016.

حيث تم خلال هذا الاجتماع تقديم عروض توضيحية لتجارب الدول المنضمة لهذا التجمع وهي (الصين واليابان والهند واندونيسيا وكوريا وسنغافورة وتايوان), كما تم عرض التطورات الجديدة في مجال تطبيق هذه الأنظمة في تلك الدول ومشاريعها المستقبلية للسنوات القادمة. كما تم على هامش هذا اللقاء تقديم عروض توضيحية من قبل المنظمة الدولية المسؤولة عن تطبيق لغة   XBRL  تبين التطور الحاصل في هذا المجال على المستوى العالمي.