السوق مغلق التاريخ 27/06/2017
2015

كانون الأول

اجتماع اللجنة التنفيذية لإتحاد البورصات العربية

 شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر المدير التنفيذي للبورصة في اجتماع اللجنة التنفيذية لاتحاد البورصات العربية، والذي عُقد في مدينة دبي/ الامارات العربية المتحدة خلال  الفترة 14-15كانون الأول 2015. بحضور أمين عام الإتحاد الدكتور فادي خلف و أعضاء اللجنة التنفيذية. ومن الجدير ذكره بأن بورصة عمان هي عضو باللجنة التنفيذية المكونة من (5) أعضاء و المكونة من: بورصة البحرين، وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزيMCDR ، وبورصة الدار البيضاء، والسوق المالية السعودية (تداول)، حيث تقوم اللجنة التنفيذية بمتابعة تنفيذ إستراتيجيات مجلس الإتحاد، كما وتلعب دورا إستشاريا بكل ما هو متعلق بالسياسات العامة للإتحاد.

حيث تم خلال الاجتماع المصادقة على محضر الإجتماع السابق للجنة التنفيذية الذي عُقد في المنامة–مملكة البحرين في شهر نيسان 2015. ومناقشة الاستراتيجية المستقبليه للاتحاد. اضافة إلى مناقشة جدول أعمال إجتماع لجنة شركات الخدمات المالية الأعضاء في الإتحاد حيث تم إقرار الهيكل التنظيمي لهذه اللجنة، و توسيع العضوية لتشمل مصارف الإستثمار والمحافظ الإستثمارية وغيرها من شركات الخدمات المالية. هذا بالإضافة إلى الإطلاع على الوضع المالي للإتحاد في نهاية عام 2015، ومشروع موزانه الاتحاد للعام 2016.  كما أوصت اللجنة التنفيذية على عقد دورات تدريبية مرتبطة بصناديق الاستثمارات العقارية (REITs) وسوق السندات والصكوك الإسلامية وغيرها.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة التحضيرات بشأن المؤتمر السنوي المقبل للإتحاد لعام 2016 الذي تقرر عقده في عمان-الأردن بالتعاون مع بورصة عمان  خلال شهر  نيسان 2016.

بورصة عمان تشارك في الاجتماع السنوي (21) و الهيئة العامة ل FEAS

شاركت بورصة عمان  ممثلة بالسيد نادر عازر، المدير التنفيذي لبورصة عمان، في الاجتماع السنوي والهيئة العامة الحادي والعشرون لاتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية FEAS)) ، والذي عقد في اصفهان / ايران في 17 – 18 تشرين الثاني  2015، باستضافة من بورصة طهران بحضور المجلس التنفيذي والهيئة العامة والأعضاء المشاركين و لجنة العمل للاتحاد.

وخلال اجتماع المجلس التنفيذي والهيئة العامة تم بحث وتطوير استراتيجية متعددة السنوات للاتحاد لدعم الأعضاء و مناقشة العناصر المالية والتنفيذية لعمل الاتحاد و إبراز الدور الشامل للاتحاد الذي ساهم في تطوير الأسواق الصغيرة لتصبح متوسطة الحجم في منطقة أوروبا وآسيا. كما تم قبول عضوية قبرص للأوراق المالية كعضو دائم والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) كعضو مساند.

كما ناقشت لجنة العمل مجموعة من بنود جدول الأعمال بما في ذلك بناء القدرات والتنظيم والرقابة وتحليل البورصات، وعلاقات المستثمرين، وسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) والترابط بين المشاركين في السوق، والاستدامة وجوانب أخرى تتعلق بأسواق رأس المال.

وتجدر الإشارة إلى أن سوق بوخارست للأوراق المالية سيستضيف اجتماعات لجنة العمل المقبلة في بوخارست، رومانيا خلال شهر نيسان 2016 وستعقد الاجتماعات السنوية القادمة للإتحاد باستضافة من بورصة البحرين في المنامة، البحرين.

المراجعة الربعية الدورية لمؤشر بورصة عمان

قامت بورصة عمان بإجراء المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات المدرجة والمتداولة في السوق وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لاسعار الاسهم لبورصة عمان بهدف ضمان ان يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق. وبموجب هذه المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان والمشابهة للمعايير العالمية لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع، ومما يذكر بأن هذه المعايير مطبقة في عدد من المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات ومنها شركة اس أند بي داوجونز S&P Dow Jones.

وأنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب سبع شركات من عينة الرقم القياسي وإضافة سبع شركات أخرى. كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات المتوفرة على موقع مركز إيداع الأوراق المالية الإلكتروني، بالاضافة الى تخفيض اوزان بعض الشركات في المؤشر وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل الى 10%.

أن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات المائة الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية. حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته (90.7%) من اجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته (91.6%) من اجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

وفي ضوء ما ورد أعلاه، سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الثالث من كانون الثاني 2016، حيث يمكن للمهتمين الاطلاع على مكونات العينة وأوزانها الجديدة من خلال الرابط التالي:

 http://www.exchange.jo/ar/node/824  

المشاركة في ورشة تدريبية حول نظام XBRL

 شاركت بورصة عمان ممثلة بالأنسة حنين مبارك من دائرة الإدراج والعمليات والآنسة تالا صوالحة والسيدة نغم ملاحمة من دائرة الأبحاث والعلاقات الدولية، في الورشة التدريبية حول نظام الإفصاح الالكتروني  XBRLبالتعاون مع الشركة الهندية المطورة للنظام " IRIS Business Services " ، والتي عُقدت في مدينة دبي/ الامارات العربية المتحدة . حيث افتتح الورشة الأمين العام لإتحاد البورصات العربية الدكتور فادي خلف وبمشاركة أعضاء إتحاد البورصات العربية.

حيث تم خلال الورشة التدريبية تقديم عرض توضيحي حول نظام الافصاح الإلكتروني موضحة فيه مقومات ومزايا النظام، نظراً لأهميته ودوره في عملية نشر المعلومات وزيادة مستوى الشفافية في اعداد القوائم المالية ، بالإضافة إلى اعتماد النظام على المعايير العالمية لاعداد التقارير المالية IFRS  مما يزيد من موثوقيتها ودقة المعلومات المالية فيها.  كما قامت شركة  IRIS Business Services Ltd، و السوق المالية السعودية (تداول)، وسوق أبو ظبي للاوراق المالية، وسوق دبي للاوراق المالية باستعراض تجاربهم في مجال تطبيق نظام الافصاح الإلكتروني XBRL.

بورصة عمان تستقبل وفوداً طلابية

استقبلت بورصة عمان وفداً طلابياً من كلية حطين ، حيث قدمت الأنسة ملاك الجزازي من دائرة التوعية والعلاقات العامة شرحاً عن طبيعة عمل البورصة وأساسيات الاستثمار فيها وعن أهم التطورات الحديثة التي شهدها سوق رأس المال الأردني والمشاريع المستقبلية خلال السنوات القادمة، كما قام الوفد بزيارة إلى قاعة المستثمرين في مجمع بنك الإسكان وتم الإطلاع على عمل شركات الوساطة والخدمات المالية أثناء جلسة التداول.

 

تشرين الثاني

وفداً من غرفة تجارة عمان يزور مؤسسات سوق رأس المال الاردني

استقبل رئيس مجلس مفوضي هيئة الاوراق المالية محمد صالح الحوراني وفداً من غرفة تجارة عمان برئاسة رئيس الغرفة عيسى حيدر مراد يرافقه عدد من أعضاء الغرفة بحضور مجلس مفوضي الهيئة  ورئيس مجلس إدارة بورصة عمان مروان البطاينة والمدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر ورئيس مجلس إدارة مركز ايداع الاوراق المالية سعيد حمامي والقائم بأعمال المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية خليل ناصر  في زيارة تهدف إلى تعزيز التواصل والتعاون المستمر فيما بين غرفة تجارة عمان ومؤسسات سوق رأس المال الأردني وللإطلاع على التطورات وإنجازات مؤسسات سوق راس المال في مختلف المجالات.

وقد رحب رئيس هيئة الاوراق المالية بالوفد الضيف وشكرهم على اهتمامهم بسوق رأس المال الأردني وعرض أهم المؤشرات الاقتصادية والأطر القانونية التي تحكم سوق رأس المال والمهام التي تقوم بها هيئة الأوراق المالية في مجال الرقابة والتشريع وتطبيق القانون وحماية المستثمرين ودور هيئة الأوراق المالية ومؤسسات سوق رأس المال في تنظيم السوق ورقابته وفي تطوير تشريعاته المختلفة.

 وعرض الامين العام المفوض في هيئة الاوراق المالية مازن الوظائفي شرح عن عمل هيئة الأوراق المالية كونها الجهة الرقابية المنظمة لسوق رأس المال وعن مهامها ودورها في حماية المستثمرين وسعيها للارتقاء بأداء سوق رأس المال الوطني وتحقيق بيئة داعمة للادخار والاستثمار تتمتع بالشفافية والكفاءة وسيادة القانون.

كما ثمن بدوره رئيس مجلس إدارة بورصة عمان مروان البطاينة زيارة رئيس وأعضاء غرفة تجارة عمان معربا عن امله في ان تكون الأساس في تعزيز الشراكة الحقيقية والفعالة بين القطاعين العام والخاص.

حيث قدم المدير التنفيذي للبورصة نادر عازر للوفد الضيف شرحاً عن أهم التطورات التشريعية والتقنية والكمية التي شهدتها بورصة عمان خلال السنوات الأخيرة والتحديات التي تواجه صناعة الأوراق المالية ودور مؤسسات سوق رأس المال في توفير بيئة جاذبة للاستثمار خاصة في ظل انفتاح الاقتصاد الوطني على الاستثمار الخارجي.

كما استعرض القائم بأعمال المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية الدور الذي يلعبه مركز الإيداع في عمليات التسوية والتقاص ونقل الملكية، كما تناول المعايير الدولية في هذا المجال والمطبقة من قبل المركز والتي تساهم في زيادة الثقة بسوق رأس المال الأردني.

ويعد هذا اللقاء في إطار سعي مؤسسات سوق رأس المال لتعميق السوق وتعزيز جذب الاستثمارات وتطوير بيئة استثمارية جاذبة وتعريف مؤسسات المجمع المحلي بدور مؤسسات سوق راس المال والإطلاع على التشريعات والأنظمة الحالية التي تحكم عملها وتم خلال اللقاء الاتفاق على عقد لقاءات مستمرة ما بين مؤسسات سوق راس المال وأعضاء غرفة تجارة عمان والمشاركة في البرامج التوعوية والتثقيفية والدورات التي تعقدها مؤسسات سوق راس المال.

 

ندوة علمية في جامعة إربد الأهليه

بدعوة من برئيس جامعة اربد الأهليه الأستاذ الدكتور زياد الكردي ألقى المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد نادر عازر ندوة علمية بعنوان( بورصة عمان –نظره مستقبليه) بالتعاون مع كلية العلوم الإدارية والمالية بالجامعة ، وبحضور معالي الدكتور عزت جرادات رئيس مجلس أمناء الجامعة، والدكتور سالم الرحيمي عميد الكلية، وعمداء الكليات، وجمع كبير من أعضاء الهيئات التدريسية والإدارية، وطلبة الجامعة.

حيث بين السيد عازر اخر التطورات التشريعية والتقنية والكمية التي شهدتها بورصة عمان والتحديات التي تواجه صناعة الأوراق المالية ودور مؤسسات سوق رأس المال في توفير بيئة جاذبة للاستثمار خاصة في ظل انفتاح الاقتصاد الوطني على الاستثمار الخارجي. موضحاً بأن بورصة عمان تعمل حاليا على تطوير خطة استراتيجية للسنوات الثلاث المقبلة (2016-2018) حيث تتضمن مجموعة من الأهداف الإستراتيجية منها:  تعزيز البيئة الاستثمارية في البورصة، وتعزيز البيئة التشريعية والفنية للبورصة، وتعزيز حضور البورصة على المستويين الإقليمي والدولي، تنمية الوعي الاستثماري بالأوراق المالية، تطوير العمل في البورصة وتحقيق التميز المؤسسي. وأشار السيد عازر لأهم المشاريع التي تتضمنها الخطة الإستراتيجية للبورصة من أهمها تحويل الشكل القانوني للبورصة إلى شركة مساهمة عامة، وتطوير البنية التحتية التقنية للبورصة لنظام تداول جديد بنظام رقابة ونظام إفصاح إلكتروني، وتنويع وتوسيع أنواع الأدوات المالية المدرجة في صناديق الاستثمار والصكوك الإسلامية، وصناديق المؤشرات المتداولة (ETFs)، والمشتقات المالية، واحتساب أرقام قياسية جديدة.

حيث بين بأن تغيير الوضع القانوني لبورصة عمان يوفر للبورصة مرونة اكثر ويساهم في تنويع خدماتها و إبرام اتفاقات محلية و دولية مع مختلف البورصات. وبالتالي، سيتم تعزيز كفاءة البورصة و زيادة سيولتها وقدرتها في جذب استثمارات جديدة. وكشركة مساهمة هادفة للربح، فإن البورصة تستطيع ممارسة نشاطات تجارية وإنشاء مشاريع استثمارية وبالتالي تنويع مصادر دخلها وزيادة إيراداتها وتطوير أسلوب إدارة البورصة من خلال اتباع أفضل ممارسات الحوكمة المؤسسية الرشيدة. هذا بالاضافة الى فتح المجال أمام شركاء استراتيجيين للدخول في تحالفات دولية وإقليمية مع غيرها من البورصات.

كما أوضح  بأن بورصة عمان تأثرت كغيرها من البورصات في المنطقة والعالم بالظروف الخارجية والأزمات الإقليمية والدولية، حيث تأثر الوضع الاقتصادي للمملكة بشكل عام وأداء البورصة بشكل خاص بتلك الظروف. وعلى الرغم من تلك الظروف السائدة في المنطقة الإ أنها تعتبر نقطة جذب للمستثمرين العرب و الأجانب، حيث تعتبر الاستثمارات الأجنبية بالبورصة شهادة ثقة بالاقتصاد الوطني وسوق راس المال الأردني، حيث تسمح لغير الأردنيين بالاستثمار بالأسهم بدون قيود أو شروط.

كما قام السيد عازر بالإجابة على  أسئلة واستفسارات الحضور،  وقد قام رئيس مجلس أمناء الجامعة ورئيس الجامعة في نهاية اللقاء بتقديم درع الجامعة للسيد عازر على ما قدمه من معلومات قيمة عن بورصة عمان.

يوم علمي في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة

عقدت بورصة عمان بالتعاون مع قسم العلوم المالية والإدارية بجامعة العلوم التطبيقية الخاصة يوماً علمياً استعرضت فيه السيدة سوزان قشوقة رئيس قسم الإحصاء والنشر في دائرة الأبحاث والعلاقات الدولية  عرضاً عن موقع البورصة لتعريف الطلاب على الآلية الصحيحة لإستخدام موقع البورصة الإلكتروني وكيفية استخراج المعلومات والبيانات الاحصائية.

وفي نهاية العرض تم الإجابة على استفسارات الطلاب ، حيث تأتي هذه الزياره حرصاً من بورصة عمان على توثيق صلاتها والتواصل المستمر بالمجتمع المحلي، ولنشر ثقافة الإستثمار وزيادة الوعي لدى المواطنين والمهتمين بالأوراق المالية.

بورصة عمان تستقبل وفودا طلابية

استقبلت بورصة عمان  وفدا طلابياً من  جامعة اليرموك/ كلية الإقتصاد والعلوم الإدارية على مدار زيارتين متتاليتين ، حيث قدم السيد امجد القضاة رئيس دائرة التوعية والعلاقت العامة  شرحاً عن طبيعة عمل البورصة و أساسيات الاستثمار فيها وعن أهم التطورات الحديثة التي شهدها سوق رأس المال الأردني والمشاريع المستقبلية خلال السنوات القادمة. كما قدم السيد محمد شنيور رئيس قسم العمليات ونشر المعلومات في دائرة الادراج والعمليات عرضاً حياً لجلسة التداول وشرحاً عن آليه التداول في البورصة وعن اهم  ملامح  نظام التداول الإلكتروني المعمول به.

 

تشرين الأول

البيانات المالية للربع الثالث 2015 للشركات المدرجة في بورصة عمان

وفقاً لتعليمات إدراج الأوراق المالية لعام 2012 فإنه يتوجب على جميع الشركات المدرجة في البورصة تزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع من مدقق حساباتها وذلك خلال شهر واحد من انتهاء الربع المعني, علماً بأن عدد الشركات المدرجة في البورصة يبلغ (230) شركة منها (14) شركة موقوفة عن التداول. أضاف السيد نادر عازر بأن (218( شركة أو ما نسبته (95%) تقريبا من إجمالي عدد الشركات المدرجة في بورصة عمان قد زودت البورصة بالتقرير ربع السنوي وذلك ضمن المهلة المحددة لاستلام التقارير ربع السنوية والتي انتهت مع نهاية شهر تشرين الأول 2015. ومن الجدير بالذكر بأن عدد الشركات المتداولة والتي زودت البورصة ببياناتها المالية ضمن المدة المحددة بلغ (213) شركة أي بنسبة (99%) من اجمالي عدد الشركات المدرجة والمتداولة في بورصة عمان.
وأكد السيد عازر بأن البورصة قامت بتعميم جميع التقارير على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني بالنسخة العربية www.Exchange.joضمن التعاميم والافصاحات (بيانات ربع سنوية).
من جهة أخرى قال السيد عازر بأن شركة المؤسسة الصحفية الأردنية /الرأي وشركة بنك المال الأردني وشركة المتوسط والخليج للتأمين- الأردن قامت بتزويد البورصة ببياناتها المالية ربع السنوية غير المراجعة ضمن المدة المحددة. فيما لم تقم شركة الأردن لتطوير المشاريع السياحية، وشركة مصانع الورق والكرتون الأردنية، وشركة الرؤية للاستثمار بتزويد البورصة بالبيانات المالية للربع الثالث خلال المحددة لذلك مخالفة بذلك أحكام المادة (9) من تعليمات ادراج الأوراق المالية في بورصة عمان، حيث تم ايقافها عن التداول لمدة جلسة تداول واحدة اعتباراً من صباح يوم الأحد الموافق 1/11/2015 وذلك استناداً لأحكام تعليمات إدراج الأوراق المالية المعمول بها وتطبيقاً لسياسة الاجراءات التأديبية التي أقرها مجلس ادارة بورصة عمان بتاريخ 29/6/2015.

بورصة عمان تشارك في الاجتماع السنوي الخامس والخمسين للاتحاد الدولي للبورصات (WFE)

شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر، المدير التنفيذي لبورصة عمان، في الاجتماع السنوي الخامس والخمسين واجتماع الهيئة العامة للاتحاد الدولي للبورصات (WFE) والذي عقد في الدوحة / قطر باستضافة بورصة قطر خلال 19-21 تشرين الأول، 2015. ولقد حضر الاجتماع المدراء التنفيذيون و ممثلو البورصات الأعضاء في جميع أنحاء العالم لمناقشة القضايا الرئيسية التي تهم صناعة الأوراق المالية.
وخلال الاجتماع، وافقت البورصات المشاركة بما فيها بورصة عمان على جدول الأعمال، ومحضر اجتماع الهيئة العامة الذي عقد في سيؤول بتاريخ 28 تشرين الأول 2014، فضلا عن حسابات عام 2014 والمركز المالي للاتحاد اعتباراً من 31 آب 2015، وميزانية 2016 المقترحة. كما قدموا تقريراً عن عمل الفريق العامل للاستدامة (SWG)، ونشروا تطبيقاً لنظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة لشركات السوق العالمية ، وكما تم انتخاب أعضاء في مجلس الإدارة للاتحاد حيث تم تعيين رئيس بورصة كولومبيا رئيسا لمجلس الإدارة بالإجماع لمدة سنتان، ورئيس الهيئة الوطنية للأوراق المالية في الهند نائبا لرئيس مجلس الإدارة ، ورئيس البورصة السويسرية رئيسا للجنة العمل في الاتحاد.
وخلال الاجتماع، تم الاتفاق على عقد اجتماع الهيئة العامة والسنوي لعام 2016 في قرطاجنة، كولومبيا، باستضافة بورصة كولومبيا خلال الفترة من 19 - 21 تشرين الأول ، 2016.

بورصة عمان تستقبل وفوداً طلابية

استقبلت بورصة عمان وفداً طلابياً من الكلية العلمية الإسلامية / البرنامج البريطاني ، حيث قدمت السيدة ايمان بواعنه من دائرة التوعية والعلاقات العامة شرحاً عن طبيعة عمل البورصة و أساسيات الاستثمار فيها وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني، و قام الوفد بزيارة قاعة المستثمرين في مجمع بنك الإسكان والإطلاع على عمل شركات الوساطة والخدمات المالية.

آب

المشاركة في اجتماع مشروع تحديث نظام التداول الإلكتروني

شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد مروان البطاينة رئيس مجلس الإدارة، و السيد نادر عازر المدير التنفيذي، والمهندس عادل أبو عساف رئيس دائرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والسيد محمد الشنيور رئيس قسم العمليات، في الاجتماع الدوري الرابع للبورصات المشاركة في مشروع تحديث نظام التداول الإلكتروني، والذي عُقد في مقر الشركة المطورة   Euronext في مدينة باريس- فرنسا خلال الفترة من 29-30 أيلول 2015، وبمشاركة كل من بورصة عمان وسوق مسقط للأوراق المالية وبورصة بيروت وبورصة تونس، إضافة إلى الشركة المطورة.

وقد تم خلال هذا الاجتماع مناقشة التعديلات المتعلقة بنظام التداول ومكوناته، إضافة إلى الخطة التنفيذية للمشروع والجدول الزمني المتعلق بتطوير النظام وفحصه ووضعه حيز التطبيق الفعلي لدى البورصات العربية الأربعة المشاركة في مشروع التحديث من خلال مجموعة Euronext الرائدة في تطوير حلول التداول، والتي تملك وتشغل البورصات النظامية في كل من بلجيكا وفرنسا وهولندا والبرتغال والمملكة المتحدة.

وتجدر الإشارة إلى  أن النظام الجديد سيضيف العديد من المزايا التقنية والوظيفية المهمة، إضافة إلى إتاحة تداول أدوات مالية جديدة كالمشتقات المالية، علماً بأنه من المتوقع إطلاق النسخة الجديدة من نظام التداول الإلكتروني خلال الربع الأخير من عام 2017.

 

المراجعة الربعية الدورية لمؤشر بورصة عمان

قامت  بورصة عمان بإجراء المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات المدرجة والمتداولة في السوق وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لاسعار الاسهم لبورصة عمان بهدف ضمان ان يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق. وبموجب هذه المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان والمشابهة للمعايير العالمية لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع، ومما يذكر بأن هذه المعايير مطبقة في عدد من المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات ومنها شركة اس أند بي داوجونز S&P Dow Jones.

وإن نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب ست شركات من عينة الرقم القياسي وإضافة ست شركات أخرى. كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات المتوفرة على موقع مركز إيداع الأوراق المالية الإلكتروني، بالاضافة الى تخفيض اوزان بعض الشركات في المؤشر وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل الى 10%.

إن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات المائة الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية. حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته (89.8%) من اجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته (90.4%) من اجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

وفي ضوء ما ورد أعلاه، سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الأول من تشرين الأول 2015، حيث يمكن للمهتمين الاطلاع على مكونات العينة وأوزانها الجديدة من خلال الرابط التالي:  

http://www.exchange.jo/ar/node/824

 

تموز

بورصة عمان تشارك في اجتماع لجنة العمل في اتحاد البورصات العالمية

شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر، المدير التنفيذي لبورصة عمان في اجتماع لجنة العمل للاتحاد الدولي للبورصات والذي عقد في كوالا لامبور / ماليزيا خلال الفترة 21-23 تموز، 2015. حيث حظي الاجتماع بمشاركة واسعة من البورصات والمشاركين من جميع أنحاء العالم.

خلال الاجتماع، أقر المشاركون محضر الاجتماع الذي تم استضافته من قبل البورصة السويسرية (SIX) في لندن بتاريخ 26 شباط، 2015. كما ناقش أعضاء لجنة العمل التحديثات على خطة عمل اللجنة لعام 2015 بالإضافة إلى لجنة مراجعة العضوية. وكما عقدت جلستان جانبية خلال الاجتماع بعنوان: تخفيف المخاطر في الأسواق المؤتمتة - عرض من مجموعة بورصات اليابان (JPX) ومكافحة غسل الأموال (AML) في آسيا.

وعلاوة على ذلك، لقد ناقش الأعضاء مشاريع اتحاد البورصات العالمية على الأسواق الناشئة و تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة. كما ناقشوا تقرير الفريق الاستشاري الاحصائي عن مؤشر السيولة الجديد "Median Simple Spread" والبيانات التي تم جمعها بين أعضاء الاتحاد. كما تم عرض نتائج الاستبيان خلال الاجتماع الذي خلص الى ان البورصات ترى زيادة اهتمام المستثمرين في مجال الاستدامة. وخلال الاجتماع؛ تناول أعضاء الفرص المتاحة في أسواق رأس المال الإسلامي. بالإضافة إلى ذلك، فقد عقدت منتدى من قبل بورصة ماليزيا بعنوان "الاستدامة العالمية وتأثير الاستثمار" في 23 تموز، 2015. ويركز على الدعوة إلى القيم المشتركة من الاستدامة والقوة التحويلية لتأثير الاستثمار.

وعلاوة على ذلك، خلال الاجتماع، تحدث السيد عازر عن أهمية تحويل البورصة إلى شركة مساهمة عامة وذلك تمشياً مع التجارب العربية والدولية في هذا المجال. وأضاف أن تغيير الوضع القانوني لبورصة عمان سيوفر المزيد من المرونة ويساعد على تنويع الخدمات والمنتجات بما فيها ابرام الاتفاقيات مع البورصات الإقليمية والدولية ،وبالتالي؛ تعزيز كفاءة بورصة عمان و زيادة السيولة والقدرة على جذب استثمارات جديدة.

ومن الجدير بالذكر بأنه تم تعيين الفريق العامل للاستدامة في آذار، 2014 استناداً إلى فرضية أن البورصات تعد انطلاقاً مناسباً لحملة تعزيز الشفافية بشأن الاستدامة وقضايا الحوكمة المؤسسية والاجتماعية وجعل توصيات لعضوية اتحاد البورصات العالمية. ويتألف الفريق العامل للاستدامة من 50 مشاركا من جميع أنحاء العالم، و21 ممثلاً للبورصات. و يوفر هذا الفريق منتدى خاصاً لتبادل صريح لوجهات النظر بين البورصات حول مواضيع الاستدامة.

المشاركة في مؤتمر" الأردنيين في الخارج"
تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر المدير التنفيذي للبورصة في مؤتمر " الأردنيين في الخارج" تحت شعار" الأردن يجمعنا" والذي عقد في البحر الميت خلال الفترة 28-30 تموز 2015، و بمشاركة واسعة لممثلين عن المغتربين الأردنيين في الخارج .
وقد قدم السيد عازر محاضرة تحت عنوان " الاستثمار في السوق المالي" تناول فيها البيئة التشريعية لسوق رأس المال الأردني وتطورها والبيئة الجاذبة للاستثمار ودور صناديق الاستثمار المشترك في تنشيط سوق المال.
كما أشاد السيد عازر بالإجراءات المتخذة لتحويل البورصة إلى شركة مساهمة عامة والمزايا المترتبة على التحويل من زيادة قدرتها على استقطاب والحفاظ على الكفاءات الموجودة، وتطوير أسلوب إدارة البورصة من خلال اتباع أفضل ممارسات الحوكمة المؤسسية الرشيدة، والاستفادة من اساليب الادارة في القطاع الخاص ، وإنشاء مشاريع استثمارية وتنويع مصادر دخلها وزيادة ايراداتها. بالإضافة إلى سهولة الحصول على التمويل اللازم من خلال زيادة رأس مالها أو الإقتراض.

 

 

 

جلالة الملك عبدالله الثاني يلتقي بممثلي مؤسسات سوق رأس المال والمستثمرين فيها

أكد جلالة الملك عبدالله الثاني خلال لقائه الذي عقد في قصر الحسينية مع ممثلي مؤسسات سوق رأس المال والمستثمرين فيها في 15 حزيران 2015 بأن تحقيق معدلات نمو مستدامة يجب أن يكون الهدف الأساس لكل الخطط والبرامج الاقتصادية التي يتم العمل على إنجازهاوشدد جلالته على أهمية الرؤية الاقتصادية العشرية التي أقرتها الحكومة مؤخراً لتجاوز التحديات الاقتصادية التي تواجهها المملكة.

وأشار جلالته إلى التأثير السلبي الذي خلفته الاضطرابات الإقليمية على السوق المالي والوضع الاقتصادي في الأردن، ما يتطلب تطوير أدوات السوق واتخاذ خطوات عملية تخفف من حدة هذه التأثيرات، ولافتاً جلالته إلى أهمية دور هيئة الأوراق المالية في هذا المجال.

ودعا جلالة الملك القطاع الخاص إلى عدم الاعتماد كليا على الحكومة في مجال جذب الاستثمارات، بل أن يكون له دور فاعل ومحفز في هذا النشاط.

وحضر اللقاء رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، رئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور فايز الطراونة،  وزير المالية الدكتور أمية طوقان، رئيس هيئة الأوراق المالية محمد صالح الحوراني، ورئيس صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي سليمان الحافظ، و المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر، وممثلين من القطاع الخاص محمد البلبيسي و نشأت المصري و أحمد طنطش و سامي شريم.

وأوضح جلالة الملك عبد الله الثاني دور الأسواق المالية في تحفيز النمو الاقتصادي والاستثمارات، مؤكدا على ضرورة تطوير أدوات جديدة بالتعاون مع القطاع الخاص، والتي يمكن أن تحفز بورصة عمان وعملياتها المالية المختلفة.

بدوره، قال رئيس الوزراء، خلال مداخلة له، إن الحكومة مستعدة بجميع مؤسساتها المعنية لتذليل الصعوبات التي تواجه سوق عمان المالي، إدراكاً منها لدوره الحيوي في تنشيط وتعزيز تنافسية وقدرات الاقتصاد الأردني.

وشدد على أن الحكومة ستعمل مع مختلف المؤسسات المعنية والجهات الاستثمارية في القطاع الخاص، بتنسيق وتشاور دائم، في سبيل تحقيق كل ما من شأنه النهوض بالاقتصاد الأردني في وجه التحديات التي تواجهه.

وأكد أهمية دور صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي في تعزيز النمو الاقتصادي، مشددا على أهمية الملاحظات التي طرحها ممثلو المؤسسات الاستثمارية حول التحديات التي تواجههم، والعمل على إيجاد حلول لها بما يكفل تنشيط دور هذه المؤسسات في خدمة الاقتصاد الوطني بشكل عام.

من جانبه، أشار وزير المالية الدكتور أمية طوقان إلى أن الوزارة وبالتنسيق مع ممثلي مؤسسات سوق رأس المال والمستثمرين فيه، ستقوم بدراسة جميع المقترحات والحلول الممكنة لتعزيز قدرات سوق عمان المالي وتنشيط الحركة المالية فيه بما يدعم مكانته بين الأسواق المالية في المنطقة.

وعرض ممثلو مؤسسات سوق رأس المال والهيئات والشركات المالية، خلال اللقاء، مجموعة من المطالب التي تركزت حول التعديلات القانونية التي يتم العمل عليها لتطوير بيئة العمل في السوق المالية وتعزيز قدرته على المنافسة وجذب الاستثمارات، خصوصا ما يتعلق بصناديق الاستثمار المشترك.

ودعوا إلى تنظيم حملات إعلامية تظهر أهمية سوق عمان المالي وتعزز من الثقة فيه كوعاء استثماري، وكذلك تنظيم حملات ترويجية للتعريف بالمزايا الاستثمارية لبورصة عمان خصوصا بين صناديق الاستثمار الأجنبية.

وأشاروا إلى مشكلة نقص السيولة وإحجام البنوك عن تمويل الاستثمار بالأسهم، مثلما أشاروا إلى أهمية إعادة النظر في التشريعات التي تحكم عمل السوق.

و بدوره، قال المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد نادر عازر بأن بورصة عمان تعمل حاليا على تطوير خطة استراتيجية للسنوات الثلاث المقبلة (2016-2018) حيث ستركز على تحديث السوق حسب المعايير الدولية وزيادة تنافسيتها و تعزيز ثقة المستثمرين فيها و زيادة الوعي الاستثماري. وبين عازر أن هناك عددا من المشاريع جاري العمل بها حيث ستطبق بورصة عمان نسخة جديدة  من نظام التداول الإلكتروني   (UTP-Hybrid)  و   نظام الرقابة والإفصاح لزيادة الشفافية وتوفير المعلومات للمستثمرين في كل أنحاء العالم.

وأضاف أن بورصة عمان تسعى إلى التحول إلى شركة مساهمة عامة مملوكة للحكومة ثم طرح جزء من أسهمها للإكتتاب العام، إلى جانب معالجة أضرار الهيكلة على البورصة وزيادة كفاءتها للاستثمار والمستثمرين. فتغيير الوضع القانوني لبورصة عمان يوفر للبورصة مرونة اكثر ويساهم في تنويع خدماتها ومخرجاتها و إبرام اتفاقات محلية و دولية مع مختلف البورصات. وبالتالي، سيتم تعزيز كفاءة البورصة و زيادة سيولتها و قدرتها في جذب استثمارات جديدة.

 

الموافقة من حيث المبدأ على تحويل بورصة عمان الى شركة مساهمة

قرر مجلس الوزراء بجلسته بتاريخ 17/6/2015، الموافقة من حيث المبدأ على تحويل بورصة عمان الى شركة مساهمة عامة.
وقرر المجلس بهذا الصدد الموافقة على الاسباب الموجبة لتعديل قانون معدل لقانون الاوراق المالية تمهيدا لارسالة الى ديوان التشريع والرأي لاقرارة حسب الاصول ليصار الى استكمال الاجراءات اللازمة لتحويل بورصة عمان الى شركة مساهمة عامة.
يشار الى ان اللجنة المكلفة بدراسة تحويل بورصة عمان الى شركة مساهمة عامة قد درست المبررات الاقتصادية والفنية لجدوى تحويل البورصة الى شركة مساهمة عامة في ضوء واقع البورصة والتحديات التي تواجهها وعلاقاتها مع شركائها والافاق والفرص المتوقعة من تحويلها الى شركة.

 

  البرنامج التدريبي لأنظمة التفتيش على الجهات الخاضعة لرقابة الهيئة وأساليب ادارتها

 تحت رعاية رئيس هيئة الأوراق المالية معالي السيد محمد صالح الحوراني البرنامج التدريبي لأنظمة التفتيش على الجهات الخاضعة لرقابة الهيئة وأساليب إدارتها، والذي عُقد بالتعاون مع اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية ، بحضور كل من السيد جليل طريف رئيس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية والسيد نادر عازر المدير التنفيذي لبورصة عمان ، والذي عُقد خلال الفترة من 9-11 حزيران 2015.

 حيث قدم السيد عازر عرضا عن  تجربة بورصة عمان في مجال الرقابة والتفتيش، مؤكداً على أهمية تطبيق الرقابة الناجعة وأنظمة التفتيش في توفير الوقت والمال والجهد على الهيئات الرقابية فيما بعد.

 كما قام الوفد بزيارة ميدانية الى بورصة عمان حيث قدم السيد سعد علاونة رئيس دائرة الرقابة والتفتيش عرضا موضحاً فيه طبيعة مهام وأعمال دائرة الرقابة والتفتيش والآليات المطبقة لرقابة البورصة على التداول وآلية التنسيق مع رقابة هيئة الأوراق المالية، كما قدم السيد محمد شنيور رئيس قسم العمليات ونشر المعلومات في دائرة الادراج والعمليات عرضاً حياً لجلسة التداول وشرحاً عن آليه التداول في البورصة وعن اهم  ملامح  نظام التداول الإلكتروني المعمول به.

يأتي تنظيم مثل هذه البرامج ضمن برنامج التبادل الثنائي الذي تنظمه الأمانة العامة للاتحاد بالتعاون مع السادة أعضاء الأتحاد حيث شارك في البرنامج التدريبي عدد من الدول العربية الشقيقة منها العراق والكويت ودولة الإمارات العربية وفلسطين وعُمان والسعودية وممثلي مؤسسات سوق رأس المال الأردني. 

 

المراجعة الربعية الدورية لمؤشر بورصة عمان

 صرح المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد نادر عازر بأن البورصة قامت بإجراء المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات المدرجة والمتداولة في السوق وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لاسعار الاسهم لبورصة عمان بهدف ضمان ان يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق. وبموجب هذه المراجعة يتم متابعة  نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان والمشابهة للمعايير العالمية لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع، ومما يذكر بأن هذه المعايير مطبقة في عدد من المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات ومنها شركة اس أند بي داوجونز S&P Dow Jones.

وأضاف السيد عازر بأنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب ثماني شركات من عينة الرقم القياسي وإضافة ثماني شركات أخرى. كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات المتوفرة على موقع مركز إيداع الأوراق المالية الإلكتروني، بالاضافة الى تخفيض اوزان بعض الشركات في المؤشر وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل الى 10%.

وبين السيد عازر بأن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات المائة الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية. حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته (90.6%) من اجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته (87.5%) من اجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

وفي ضوء ما ورد أعلاه، سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الأول من تموز 2015، حيث يمكن للمهتمين الاطلاع على مكونات العينة وأوزانها الجديدة من خلال الرابط التالي:

http://www.exchange.jo/ar/node/824

 

وفد من سوق الخرطوم للأوراق المالية يزور بورصة عمان

استقبلت بورصة عمان وفداً من سوق الخرطوم للأوراق المالية ، حيث اطلع الوفد على طبيعة عمل دوائر بورصة عمان المختلفة و التعرف على نظام التداول الإلكتروني المستخدم وآلية عمله. كما قام الوفد بزيارة كل من هيئة الأوراق المالية ومركز ايداع الأوراق المالية. حيث تأتي هذه الزيارة ضمن إطار التعاون والعمل المشترك والذي يهدف إلى تبادل الخبرات ما بين بورصة عمان و سوق الخرطوم للاوراق المالية.

 

أيار

مشروع تحديث نظام التداول الإلكتروني

شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد مروان البطاينة رئيس مجلس الإدارة، و السيد نادر عازر المدير التنفيذي، والمهندس عادل أبو عساف رئيس دائرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والسيد محمد الشنيور رئيس قسم العمليات، في الاجتماع الدوري الثالث للبورصات المشاركة في مشروع تحديث نظام التداول الإلكتروني UTP-Hybrid ، والذي عُقد في مقر الشركة المطورة  Euronext في مدينة باريس- فرنسا خلال الفترة من 12-13 أيار 2015، وبمشاركة كل من بورصة عمان وسوق مسقط للأوراق المالية وبورصة بيروت وبورصة تونس، إضافة إلى الشركة المطورة.

تم خلال هذا الاجتماع مناقشة كافة التفاصيل المتعلقة بالمشروع المذكور، حيث أعلنت الشركة عن عزمها استحداث تكنولوجيا جديدة لتطوير نظام التداول الجديد الذي سيوضع حيز التطبيق الفعلي لدى البورصات الأوروبية التابعة لها قبل تشغيله لدى البورصات العربية الأربعة، الأمر الذي يتطلب تأجيل  الجدول الزمني لتنفيذ المشروع لمدة عام على الأكثر، وذلك لاستخدام التكنولوجيا الجديدة في بناء نظام التداول الإلكتروني المذكور.

يذكر بأن مشروع تحديث نظام التداول الإلكتروني الحالي إلى النظام الجديد               UTP-Hybrid هو مشروع مشترك بين البورصات الأربعة المذكورة أعلاه ومجموعة Euronext إحدى الشركات الرائدة في تطوير حلول التداول، والتي تملك وتشغل البورصات النظامية في كل من بلجيكا وفرنسا وهولندا والبرتغال والمملكة المتحدة. وتجدر الإشارة إلى النظام الجديد يوفر العديد من المزايا التقنية والوظيفية المهمة في مجال تداول الأوراق المالية كالأسهم والسندات المتداولة حالياً في البورصة، بالإضافة إلى إمكانية تداول أدوات مالية جديدة كالمشتقات والعقود الآجلة، علماً بأنه من المتوقع الانتهاء من المشروع في الربع الثالث من عام 2017. 

السفير الهندي يزور بورصة عمان

استقبل السيد مروان البطاينة رئيس مجلس إدارة  بورصة عمان السفير الهندي السيد انيل تريجونايات بحضور السيد نادر عازر المدير التنفيذي للبورصة ، وتباحثا عدداً من الملفات المشتركة على صعيد العلاقات الاقتصادية التى تربط البلدين . وتناول اللقاء الذى تم خلال زيارة السفير الهندي تأكيد الطرفين على عمق العلاقات بين البلدين، وحرص الجانبين على تعزيز التعاون فيما يرتبط بالمجال الاقتصادي عامةً والتعاون على صعيد الأسواق المالية على وجه الخصوص.

 

نيسان

انتخاب رئيساً ونائباً لمجلس ادارة بورصة عمان

 
قرر ﻣﺟﻠس إدارة ﺑورﺻﺔ ﻋﻣﺎن في اﺟﺗﻣﺎعه المنعقد ﯾوم الإثنين اﻟﻣواﻓق 13/4/2015 اﻧﺗﺧﺎب السيد مروان البطاينة رئيساً لمجلس إدارة البورصة و السيد عزام يعيش نائباً لرئيس مجلس الادارة، بالإضافة الى تعيين السيد محمد الشنيور أميناً لسر مجلس الإدارة.

البيانات المالية ربع السنوية للشركات المدرجة في بورصة عمان


وفقاً لتعليمات إدراج الأوراق المالية لعام 2012 فإنه يتوجب على جميع الشركات المدرجة في البورصة تزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع من مدقق حساباتها وذلك خلال شهر واحد من انتهاء الربع المعني, حيث أضاف السيد عازر بأن (202) شركة أو ما نسبته (86%) تقريبا من إجمالي الشركات المدرجة في بورصة عمان قد زودت البورصة بالتقرير ربع السنوي المراجع من مدقق الحسابات وذلك ضمن المهلة المحددة لاستلام التقارير ربع السنوية التي انتهت بنهاية شهر نيسان الماضي. فيما قامت شركة مصفاة البترول الأردنية بتزويد البورصة ببياناتها المالية ربع السنوية غير المراجعة ضمن المدة المحددة.
كما قامت البورصة بتعميم جميع هذه التقارير على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني بالنسخة العربية www.Exchange.joضمن التعاميم والافصاحات (بيانات ربع سنوية)، علماً بأنه يمكن الإطلاع على الشركات المدرجة التي لم تقم بتزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع ضمن الفترة المحددة خلافاً لأحكام المادة (9) من تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة من خلال موقع البورصة الإلكتروني www.exchange.jo ، ومن الجدير بالذكر بأن الشركات التي لم تلتزم بتزويد البورصة بالبيانات المطلوبة بالموعد المقرر ستعرض نفسها للعقوبات المنصوص عليها في تعليمات إدراج الأوراق المالية.

الإجتماع السنوي لإتحاد البورصات العربية


شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد مروان البطاينة رئيس مجلس الإدارة و السيد نادر عازر المدير التنفيذي للبورصة في إجتماع مجلس إتحاد البورصات العربية وإجتماع الهيئة العامة للإتحاد في دورته الأربعين واجتماع اللجنة التنفيذية واللذان عُقدا في مدينة منامة/ مملكة البحرين خلال الفترة 21-23 نيسان 2015 .
حيث تم خلال إجتماع مجلس إتحاد البورصات العربية وإجتماع الهيئة العامة للإتحاد الموافقة على محضر الإجتماع السابق الذي عُقد في دبي- الإمارات العربية المتحدة، والمصادقة على توصية اللجنة التنفيذية بخصوص بيانات وتقارير الإتحاد للسنة المالية 2014 وإبراء ذمة الأمانة العامة للسنة المالية 2014، إضافة إلى المصادقة على توصية اللجنة التنفيذية بخصوص الموازنة التقديرية وتعيين مدقق حسابات للاتحاد للعام 2015 ، هذا بالإضافة إلى تقديم عرض عن النشاطات المحققة خلال الدورة المنتهية وعن النشاطات المتوقعة خلال الدورة القادمة، وعرض للخطط المستقبلية للإتحاد من قبل السوق المالية السعودية ، حيث تم الموافقة على انتقال رئاسة الإتحاد إلى بورصة البحرين .
كما شارك السيد عازر في الاجتماع الذي عقدته اللجنة التنفيذية ، حيث تم خلال الاجتماع المصادقة على محضر الإجتماع السابق الذي عُقد في دبي- الإمارات العربية المتحدة، ومناقشة جدول أعمال إجتماع شركات الوساطة الأعضاء في الإتحاد علماً بأنه تم إنشاء لجنة تأسيسية للوسطاء وفتح باب الإنتساب إليها، وإعتماد جدول أعمال مجلس الإتحاد والهيئة العامة، هذا بالإضافة إلى الإطلاع على البيانات المالية المدققة للإتحاد لعام 2014، وإقتراح تعيين مدقق حسابات خارجي للعام 2015 ، ومن الجدير ذكره بأن بورصة عمان هي عضو باللجنة التنفيذية المكونة من (5) أعضاء والذين يمثلون جميع البورصات العربية الأعضاء في الاتحاد والبالغ عددهم (18) بورصة عربية، و (4) مقاصات وشركات إيداع ،و (13) شركة وساطة (أعضاء منتسبون).

بورصة عمان تستقبل وفوداً طلابية
استقبلت بورصة عمان وفداً طلابياً من الكلية العلمية الإسلامية / البرنامج البريطاني، والمدارس النموذجية العربية ، حيث قدمت الآنسة ملاك الجزازي من دائرة التوعية والعلاقات العامة شرحاً عن طبيعة عمل البورصة و أساسيات الاستثمار فيها وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني، وقامت كلا الوفود بزيارة قاعة المستثمرين في مجمع بنك الإسكان والإطلاع على عمل شركات الوساطة والخدمات المالية.

 

 

آذار

اجتماع الهيئة العامة السادس عشر لبورصة عمان

عقدت بورصة عمان اجتماع الهيئة العامة العادي السادس عشر يوم الخميس الموافق 26/3/2015 برئاسة السيد مروان البطاينة رئيس مجلس الادارة، و بحضور أعضاء مجلس الإدارة و السيد نادر عازر المدير التنفيذي لبورصة عمان والسيد مثقال  عبيدات ممثلاً عن هيئة الأوراق المالية. و تم خلال الاجتماع مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن أعمال البورصة لعام 2014 وخطتها المستقبلية والاستماع إلى تقرير مدقق حسابات البورصة عن ميزانيتها وحساباتها الختامية وأوضاعها المالية لعام 2014، ومناقشة الميزانية السنوية وحساب الإيرادات والمصاريف و التدفقات النقدية للبورصة والمصادقة على البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2014. كما تم خلال الاجتماع اعتبار المرشحين الأربعة لعضوية مجلس ادارة بورصة عمان أعضاء في مجلس ادارة البورصة نظراً   لتساوي عدد المرشحين مع عدد مقاعد المجلس المخصصة لأعضاء بورصة عمان المشكلة من شركات الخدمات المالية وهم:  شركة الأهلي للوساطة المالية، وشركة الندوة للخدمات المالية والاستثمار، وشركة الأسواق الناشئة للخدمات المالية والاستثمار،  وشركة الأمل للاستثمارات المالية.

 

بيانات الربع الأول للشركات المدرجة في بورصة عمان لعام 2015

قال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر أن البورصة تنتظر تزويدها بالبيانات المالية ربع السنوية من جميع الشركات المدرجة في البورصة والمراجعة من قبل مدققي حسابات تلك الشركات عن الفترة المنتهية في 31/3/2015.

ويأتي تزويد الشركات للبورصة بالبيانات ربع السنوية المراجعة التزاماً منها بأحكام تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان لسنة 2012، حيث شددت هذه التعليمات على ضرورة قيام جميع الشركات المدرجة في البورصة بإعداد بيانات ربع سنوية مراجعة من مدققي الحسابات وذلك خلال شهر من انتهاء الربع المعني كحد أقصى.

وأوضح السيد عازر أن طلب البورصة للبيانات ربع السنوية من جميع الشركات المدرجة في البورصة قد جاء لتعزيز مبدأي الإفصاح والشفافية، لتمكين المستثمرين من الحصول على نتائج أعمال الشركة طوال سنتها المالية، مؤكداً أن البورصة تقوم بتعميم هذه البيانات على شركات الوساطة العاملة في البورصة وعلى لوحـات الإعـلان بالإضـافـة إلـى موقـع البورصة باللغة العربية على الإنترنت www.Exchange.jo ضمن التعاميم والافصاحات (بيانات ربع سنوية) وذلك لتسهيل الوصول إليها من قبل المهتمين.

وأضاف بأن بورصة عمان ستقوم بعد انتهاء الموعد المقرر لاستلام البيانات ربع السنوية المراجعة وهو نهاية دوام يوم الخميس الموافق 30/4/2015 بالإعلان من خلال وسائل الإعلام المختلفة عن أسماء الشركات المخالفة والتي لم تلتزم بتزويد البورصة بالبيانات ربع السنوية المراجعة من مدقق الحسابات وذلك بهدف حماية المتعاملين والمستثمرين بسوق الأوراق المالية الأردني, كما أن الشركات التي لم تلتزم بالموعد المقرر ستعرض نفسها للعقوبات المنصوص عليها بقانون الأوراق المالية والأنظمة والتعليمات الصادرة بمقتضاه. 

 

مبادرة التحدي لأبحاث الشركات في الأردن

تحت رعاية بورصة عمان أطلق معهد الCFA  وجمعية المحللين الماليين الأردنية CFA Jordan، مبادرة التحدي لأبحاث الشركات في الأردن حيث تنافست أربع جامعات محلية رائدة على الصعيد المحلي مع فرصة لمشاركة الفائز على الصعيدين الاقليمي والعالمي.

وتهدف هذه المبادرة أساساً الى تعليم طلاب الجامعات الأردنية افضل الممارسات لأداء الأبحاث والتقييم للشركات إضافة إلى أخلاقيات المهنة، وكوسيلة لقيام المهنيين وأصحاب الخبرات بتدريب الطلاب على عمل واصدار تقارير مهنية على الشركات المساهمة العامة، وتم اختيار شركة سنيورة للمواد الغذائية لتكون موضوع البحث للتحدي المحلي.

وشارك في التحدي أربعة فرق مثلت كل من جامعة اليرموك والجامعة الأردنية والجامعة الألمانية الأردنية وجامعة العلوم التطبيقية، حيث قدمت الفرق المشاركة تحليلها وتقييمها لشركة سنيورة أمام لجنة التحكيم المكونة من السيد نادر عازر المدير التنفيذي لبورصة عمان والسيد فارس شرف رئيس مجلس إدارة البنك العربي الإسلامي الدولي والدكتور وليد النعسان الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرمس- الأردن، وفد اختارت اللجنة فريق الجامعة الأردنية كأفضل تحليل وتقييم في التحدي، وبذلك يكون الفريق قد تأهل للمشاركة في التحدي الاقليمي الذي سيكون في مدينة أمستردام/هولندا، ليكون له فرصة المشاركة في التحدي العالمي في حال فوزه على المستوى الاقليمي

 

وفد طلاب أمريكي يزور بورصة عمان

إستقبل المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد نادر عازر وفداً  طلابي أمريكي من كلية الإدارة جامعة  Northwestern في شيكاغو - الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك ضمن إطار زيارة  ميدانية للوفد الى المملكة الأردنية الهاشمية، حيث قدم السيد عازر للوفد الضيف شرحاً عن أهم التطورات التشريعية والتقنية والكمية التي شهدتها بورصة عمان خلال السنوات الأخيرة والتحديات التي تواجه صناعة الأوراق المالية ودور مؤسسات سوق رأس المال في توفير بيئة جاذبة للاستثمار خاصة في ظل انفتاح الاقتصاد الوطني على الاستثمار الخارجي ، وفي نهاية اللقاء تمت الإجابة على أسئلة واستفسارات الطلاب حول كل ما يتعلق بسوق رأس المال الأردني .

 

شباط

اجتماع الهيئة العامة السادس عشر لبورصة عمان

ستعقد بورصة عمان اجتماع الهيئة العامة العادي السادس عشر يوم الخميس الموافق 26/3/2015 في تمام الساعة الثانية ظهراً برئاسة السيد مروان البطاينة رئيس مجلس الادارة، و بحضور أعضاء مجلس الإدارة و السيد نادر عازر المدير التنفيذي لبورصة عمان وممثل هيئة الأوراق المالية. و سيتم خلال الاجتماع مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن أعمال البورصة لعام 2014 وخطتها المستقبلية والاستماع إلى تقرير مدقق حسابات البورصة عن ميزانيتها وحساباتها الختامية وأوضاعها المالية لعام 2014، مناقشة الميزانية السنوية وحساب الإيرادات والمصاريف و التدفقات النقدية للبورصة والمصادقة على البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2014 بالاضافة الى انتخاب أربعة أعضاء جدد لمجلس الادارة يمثلون شركات الوساطة ومناقشة اية أمور اخرى.

السيد عزام يعيش نائباً لرئيس مجلس إدارة بورصة عمان

قرر ﻣﺟﻠس إدارة ﺑورﺻﺔ ﻋﻣﺎن في اﺟﺗﻣﺎعه المنعقد ﯾوم الاثنين اﻟﻣواﻓق 23/2/2015 اﻧﺗﺧﺎب السيد عزام يعيش ﻧﺎﺋﺑﺎً لرئيس مجلس إدارة البورصة.

ويترأس السيد مروان البطاينة ﻣﺟﻠس إدارة ﺑورﺻﺔ ﻋﻣﺎن كما يضم المجلس ﻓﻲ ﻋﺿوﯾﺗﮫ الدكتور أشرف العدوان، واﻟﺳﯾد ﻧﺎﺻر اﻟﻌﻣد ممثلاً ﻋن اﻟﺷرﻛﺔ اﻟﻣﺗﺣدة ﻟﻼﺳﺗﺛﻣﺎرات اﻟﻣﺎﻟﯾﺔ، واﻟﺳﯾد ﻧزار اﻟطﺎھر ممثلاً ﻋن ﺷرﻛﺔ اﻷھﻠﻲ ﻟﻠوﺳﺎطﺔ اﻟﻣﺎﻟﯾﺔ، واﻟﺳﯾد هادي أبو السعود ممثلاً ﻋن ﺷرﻛﺔ ﻣﺑﺎدﻟﺔ ﻟﻼﺳﺗﺛﻣﺎرات اﻟﻣﺎﻟﯾﺔ، واﻟﺳﯾد سامر سعيد ممثلاً ﻋن ﺷرﻛﺔ ﺑﯾت اﻻﺳﺗﺛﻣﺎر اﻟﻌﺎﻟﻣﻲ/ اﻷردن.

ومما يذكر بأن هيئة الأوراق المالية قد عينت السيد عزام يعيش عضواً في مجلس إدارة بورصة عمان اعتباراً من تاريخ 3/2/2015 إثر استقالة عطوفة الدكتور عبد الهادي العلاوين من مجلس إدارة البورصة نظراً لتعيينه عضواً في مجلس هيئة مكافحة الفساد.

بورصة عمان تشارك في اجتماع لجنة العمل للاتحاد الدولي للبورصات WFE

      شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر المدير التنفيذي للبورصة في اجتماع لجنة العمل للاتحاد الدولي للبورصات WFE، و التي عقدت في مدينة لندن- المملكة المتحدة خلال الفترة من 25/2-26/2/2015.  بحضور ومشاركة واسعة من البورصات وهيئات الرقابة على الأسواق المالية وشركات المقاصة والوساطة.

حيث تم خلال الاجتماع الموافقة على محضر الإجتماع السابق الذي عُقد في سيؤول / جمهورية كوريا الجنوبية في شهر تشرين الأول 2014  ، و مناقشة الموازنة التقديرية للاتحاد للعام 2015 والتعريف حول انشاء سوق لتداول الاوارق المالية غير المدرجة OTC.  

كما تم خلال الاجتماع تشكيل لجنة امنية رقابية لاتحاد البورصات العالمي WFE Security Committee تهدف الى تبادل المعلومات الامنية المختلفة بين أعضاء الاتحاد ويمكن لكافة أعضاء الاتحاد الترشح لعضوية هذه اللجنة بحيث يكون رئيس الامن Chief Security Office (CSO) هو الذي يمثل البورصات الاعضاء في هذه اللجنة. وهذ اللجنة تختلف عن لجنة Cyber Security التي انبثقت عن اجتماعات الهيئة العامة للاتحاد الدولي للبورصات WFE التي عقدت في سيؤول والتي تضم خمسة عشر عضوًا من البورصات العالمية منهم بورصة عمان والتي تهدف إلى حماية أسواق المال العالمية من خلال تأسيس إطار عام للتواصل بين المشاركين على أساس الثقة المتبادلة و تسهيل تشارك المعلومات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات فقط.

وقدمت المجموعة الاستشارية الخاصة بالاحصاءات Statistics Advisory Group اقتراح بتبني مقاييس جديدة للسيولة في البورصات الاعضاء. كما تم خلال الاجتماع استعراض ومناقشة نتائج الاستبيان الخاص بالمخاطر في الاسواق الناشئة Emerging Markets Survey.

ومما يذكر بأن الاتحاد يضمن في عضوية 64 بورصة من مختلف دول العالم. وتشير الاحصائيات الصادرة عن الاتحاد مؤخراً ان القيمة السوقية للبورصات الاعضاء في الاتحاد قد ارتفعت خلال العام 2014 بنسبة 4.3% مقارنة مع العام 2013 لتصل الى 68 ترليون دولار امريكي، كما ارتفعت قيمة الاسهم المتداولة بنسبة 17.4% لتصل الى 81 ترليون دولار امريكي، كما ارتفع عدد العقود المنفذة بنسبة 23.7% مقارنة مع العام 2013. وأخيرا ارتفعت قيمة الاصدارات الاولية بنسبة 22.6% لتصل الى 894 مليار دولار امريكي تمت من خلال 1421 إصدار. 

إخفاء رقم الوسيط من شاشات التداول اعتباراً من تاريخ 15/3/2015

تبدأ بورصة عمان اعتباراً من يوم الأحد الموافق 15/3/2015 تطبيق تعديل جديد يتضمن إخفاء رقم الوسيط من شاشات التداول، وأكد المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد نادر عازر بأن هذا التعديل يأتي ضمن السعي الدائم والمستمر لهيئة الأوراق المالية وبورصة عمان نحو توفير سوق يتسم بالعدالة والكفاءة والشفافية، ومواكبة للمعايير والممارسات الدولية في هذا المجال، مبيناً أن التعديل الجديد يتضمن عدم ظهور أرقام شركات الوساطة في الأوامر المدخلة والمنفذة على نظام التداول الإلكتروني الأمر الذي يلعب دوراً كبيراً في تحقيق العدالة بين جميع المتعاملين بالأوراق المالية وأن تكون القرارات الاستثمارية مستندة إلى أسس استثمارية صحيحة.

 

 

كانون الثاني

تطبيق تعليمات إدراج الأوراق المالية المعدلة في بورصة عمان

بدأت بورصة عمان اعتباراً من تاريخ 9/12/2014 بتطبيق تعليمات إدراج الأوراق المالية المعدلة في بورصة عمان لسنة 2012 والصادرة بالاستناد لأحكام المادة (72) من قانون الأوراق المالية رقم (76) لسنة 2002 والتي تم تعديلها مؤخراً من قبل مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية.

وقال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر بأن تعديل هذه التعليمات جاء مراعاة للمعايير والممارسات الدولية في إطار متطلبات إدراج الأوراق المالية وإلغاء الإدراج، فقد أكدت هذه التعليمات على إلزامية قيام كل شركة مساهمة عامة وكل مصدر عام في المملكة بتقديم طلب لإدراج أوراقه المالية في البورصة, ومنحت البورصة الحق برفض طلب الإدراج المذكور مع بيان الأسباب المبررة لذلك، وللمصدر الاعتراض على قرار الرفض لدى مجلس الإدارة خلال مدة محددة.

 كما أنه يشترط للموافقة على ادراج أسهم أي شركة في البورصة تحقيق شروط الادراج في السوق الثاني، والمتمثلة بإصدار الشركة لبيانات مالية مدققة لسنة مالية واحدة على الأقل تظهر نشاطاً تشغيلياً وأن لا يقل صافي حقوق المساهمين في الشركة عن (50%) من رأسمالها المدفوع، وأن لا تقل نسبة الأسهم الحرة عن (5%) من أسهم الشركة إذا كان رأس مالها أقل من (10) مليون دينار، بالإضافة إلى عدم وجود تحفظات جوهرية أو شكوك حول قدرة الشركة على الاستمرار في ممارسة نشاطها ضمن تقرير المدقق الخارجي لحسابات الشركة والمتعلق بأحدث بيانات مالية.

وأضاف السيد عازر إلى أن التعليمات المعدلة قد منحت الحق لمجلس الإدارة بالموافقة على إلغاء ادراج الاوراق المالية المدرجة بناء على طلب الجهة المصدرة, وذلك  بعد تزويد البورصة بالمتطلبات اللازمة لذلك.

كما أعطت هذه التعليمات للشركة التي قامت البورصة بإلغاء إدراج أوراقها المالية الحق بالتقدم بطلب جديد لإعادة ادراج هذه الأوراق في البورصة بعد تحقيق الشروط اللازمة لذلك من أهمها زوال أية أسباب تمنع تداول أسهمها في البورصة.

أما فيما يتعلق بموضوع نقل ادراج أسهم الشركات بين الأسواق فقد منحت التعليمات المعدلة الحق لمجلس الادارة بعدم نقل أسهم أي شركة من السوق الثالث إلى السوق الثاني أو من السوق الثاني إلى السوق الأول في حال فرض عليها عقوبة تأديبية نتيجة مخالفتها لهذه التعليمات خلال (12) شهراً التي تسبق تاريخ تحقيقها لشروط نقل الادراج.

كما أشار السيد عازر إلى أن التعليمات المعدلة سمحت بإدراج صكوك التمويل الإسلامي وإلغائها وفقاً لتعليمات إدراج صكوك التمويل الإسلامي، كما نصت التعليمات على أنه يتم ايقاف التداول بأسهم الشركة المدرجة في البورصة بتاريخ اجتماع الهيئة العامة للشركة, وتبقى أسهم الشركة موقوفة لحين قيام الشركة بتزويد البورصة بقرارات الهيئة العامة خطياً.

 

شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر، المدير التنفيذي لبورصة عمان في اجتماع لجنة العمل للاتحاد الدولي للبورصات والذي عقد في كوالا لامبور / ماليزيا خلال الفترة 21-23 تموز، 2015. حيث حظي الاجتماع بمشاركة واسعة من البورصات والمشاركين من جميع أنحاء العالم.

خلال الاجتماع، أقر المشاركون محضر الاجتماع الذي تم استضافته من قبل البورصة السويسرية (SIX) في لندن بتاريخ 26 شباط، 2015. كما ناقش أعضاء لجنة العمل التحديثات على خطة عمل اللجنة لعام 2015 بالإضافة إلى لجنة مراجعة العضوية. وكما عقدت جلستان جانبية خلال الاجتماع بعنوان: تخفيف المخاطر في الأسواق المؤتمتة - عرض من مجموعة بورصات اليابان (JPX) ومكافحة غسل الأموال (AML) في آسيا.

وعلاوة على ذلك، لقد ناقش الأعضاء مشاريع اتحاد البورصات العالمية على الأسواق الناشئة و تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة. كما ناقشوا تقرير الفريق الاستشاري الاحصائي عن مؤشر السيولة الجديد "Median Simple Spread" والبيانات التي تم جمعها بين أعضاء الاتحاد. كما تم عرض نتائج الاستبيان خلال الاجتماع الذي خلص الى ان البورصات ترى زيادة اهتمام المستثمرين في مجال الاستدامة. وخلال الاجتماع؛ تناول أعضاء الفرص المتاحة في أسواق رأس المال الإسلامي. بالإضافة إلى ذلك، فقد عقدت منتدى من قبل بورصة ماليزيا بعنوان "الاستدامة العالمية وتأثير الاستثمار" في 23 تموز، 2015. ويركز على الدعوة إلى القيم المشتركة من الاستدامة والقوة التحويلية لتأثير الاستثمار.

وعلاوة على ذلك، خلال الاجتماع، تحدث السيد عازر عن أهمية تحويل البورصة إلى شركة مساهمة عامة وذلك تمشياً مع التجارب العربية والدولية في هذا المجال. وأضاف أن تغيير الوضع القانوني لبورصة عمان سيوفر المزيد من المرونة ويساعد على تنويع الخدمات والمنتجات بما فيها ابرام الاتفاقيات مع البورصات الإقليمية والدولية ،وبالتالي؛ تعزيز كفاءة بورصة عمان و زيادة السيولة والقدرة على جذب استثمارات جديدة.

ومن الجدير بالذكر بأنه تم تعيين الفريق العامل للاستدامة في آذار، 2014 استناداً إلى فرضية أن البورصات تعد انطلاقاً مناسباً لحملة تعزيز الشفافية بشأن الاستدامة وقضايا الحوكمة المؤسسية والاجتماعية وجعل توصيات لعضوية اتحاد البورصات العالمية. ويتألف الفريق العامل للاستدامة من 50 مشاركا من جميع أنحاء العالم، و21 ممثلاً للبورصات. و يوفر هذا الفريق منتدى خاصاً لتبادل صريح لوجهات النظر بين البورصات حول مواضيع الاستدامة.

المشاركة في مؤتمر" الأردنيين في الخارج"
ت

حت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر المدير التنفيذي للبورصة في مؤتمر " الأردنيين في الخارج" تحت شعار" الأردن يجمعنا" والذي عقد في البحر الميت خلال الفترة 28-30 تموز 2015، و بمشاركة واسعة لممثلين عن المغتربين الأردنيين في الخارج .
وقد قدم السيد عازر محاضرة تحت عنوان " الاستثمار في السوق المالي" تناول فيها البيئة التشريعية لسوق رأس المال الأردني وتطورها والبيئة الجاذبة للاستثمار ودور صناديق الاستثمار المشترك في تنشيط سوق المال.
كما أشاد السيد عازر بالإجراءات المتخذة لتحويل البورصة إلى شركة مساهمة عامة والمزايا المترتبة على التحويل من زيادة قدرتها على استقطاب والحفاظ على الكفاءات الموجودة، وتطوير أسلوب إدارة البورصة من خلال اتباع أفضل ممارسات الحوكمة المؤسسية الرشيدة، والاستفادة من اساليب الادارة في القطاع الخاص ، وإنشاء مشاريع استثمارية وتنويع مصادر دخلها وزيادة ايراداتها. بالإضافة إلى سهولة الحصول على التمويل اللازم من خلال زيادة رأس مالها أو الإقتراض.

حزيران