السوق مغلق التاريخ 25/02/2017
2014

2014

كانون أول

أداء بورصة عمان خلال العام 2014

قال السيد نادر عازر المدير التنفيذي لبورصة عمان بأن البورصة استطاعت ان تحقق أداءً ايجابياً خلال العام 2014 وذلك بالرغم من الظروف السياسية المحيطة بالاردن في المنطقة العربية واستمرار التوتر السياسي في بعض دول المنطقة وتأثيرها على الوضع الاقتصادي للمملكة؛ حيث ارتفع الرقم القياسي لأسعار الأسهم المرجح بالأسهم الحرة الى  (2165.5) نقطة بنهاية العام 2014 مقارنة مع (2065.8) نقطة بنهاية العام الماضي، أي بارتفاع نسبته (4.82%). في حين انخفضت القيمة السوقية للأسهم المدرجة في بورصة عمان بنهاية العام 2014 بشكل طفيف الى (18.1) مليار دينار أي بانخفاض نسبته (0.8%) مقارنة مع إغلاق العام الماضي 2013 مشكلة بذلك ما نسبته (75.8%) من الناتج المحلي الإجمالي.

وأضاف السيد عازر، بأنه وعلى الرغم من التحسن في الرقم القياسي العام للبورصة إلا أن مؤشرات التداول الأخرى شهدت تراجعاً في أدائها خلال العام 2014، حيث بلغ حجم التداول خلال العام 2014 حوالي (2.3) مليار دينار مقارنة مع (3.0) مليار دينار للعام 2013، كما بلغ عدد الأسهم المتداولة خلال العام 2014 حوالي (2.3) مليار سهم نفذت من خلال (956) ألف عقد مقارنة مع (2.7) مليار سهم تم تداولها خلال العام 2013 نفذت من خلال (1074) ألف عقد. ومن الجدير بالذكر بأن شهر كانون الثاني من العام 2014 قد شهد تحسنا في أحجام التداول في البورصة حيث بلغ المعدل اليومي لحجم التداول حوالي (12.3) مليون دينار مقارنة مع (10.5) مليون دينار لنفس الشهر من العام 2013.

أما بالنسبة لاداء الشركات المساهمة العامة للأرباع الثلاثة الاولى من عام 2014، فقد أظهرت البيانات المالية للشركات التي زودت البورصة ببيانتها والبالغ عددها 218 شركة بأن الارباح قبل الضريبة لهذه الشركات قد ارتفعت الى حوالي (1.2) مليار دينار للفترة (كانون الثاني - أيلول) 2014 مقارنة مع (1.1) مليار دينار لنفس الفترة من العام 2013 وبارتفاع نسبته (7.9%).

 أما بالنسبة للاستثمارات غير الاردنية ببورصة عمان والتي تتوزع على أكثر من 100 جنسية حول العالم، فقد أظهرت الاحصائيات بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين خلال الفترة (كانون الثاني - تشرين الثاني) 2014 قد بلغت (318.2) مليون دينار مشكلة ما نسبته (16%) من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة (344) مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني قد انخفض بمقدار (25.8) مليون  دينار، مقارنة مع ارتفاع قيمته (135) مليون دينار لنفس الفترة من العام 2013. وعليه تصبح نسبة مساهمة غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية شهر تشرين الثاني 2014 حوالي (48.9%) من إجمالي القيمة السوقية، حيث شكلت مساهمة العرب (36.2%)، في حين شكلت مساهمة غير العرب (12.7%) من إجمالي القيمة السوقية للبورصة.

تعديل قواعد التداول المعمول بها لدى بورصة عمان ومعايير التأثير على أسعار الإغلاق

 تبدأ بورصة عمان اعتباراً من صباح يوم الأحد الموافق 4/1/2015 بإدخال بعض التعديلات على قواعد التداول المعمول بها وأوقات ومراحل جلسة التداول، وذلك بموجب القرار الذي اتخذه مجلس إدارة البورصة بهذا الشأن، حيث جاء هذا القرار انسجاماً مع الملاحظات الواردة للبورصة من قبل مؤسسات سوق رأس المال وأعضاء البورصة والمتعاملين بالأوراق المالية، وتماشياً مع سياسة البورصة الرامية إلى الحفاظ على سلامة التعامل بالأوراق المالية وعلى المتعاملين فيها وضمان الاستخدام الأمثل لقواعد التداول بما لا يخالف أحكام التشريعات النافذة. وتشمل التعديلات ما يلي:-

  • إلغاء الأمر بسعر مفتوح.
  • حظر إدخال أوامر شراء على أسعار تزيد على الحد الأعلى المسموح به وأوامر بيع على أسعار تقل عن الحد الأدنى المسموح به خلال مراحل جلسة التداول.
  • إلغاء مرحلة ما قبل الإغلاق ومرحلة التداول على سعر الإغلاق.
  • اعتبار مدة سريان الأوامر المدخلة إلى نظام التداول الإلكتروني والتي لم يتم تنفيذها منتهية بعد نهاية آخر جلسة تداول في السنة الميلادية.
  • تخفيض الحد الأدنى المسموح به لتنفيذ الصفقات ليصبح مائتي ألف ديناراً بدلاً من خمسمائة ألف دينار.
  • تغيير أوقات ومراحل جلسة التداول لتصبح على النحو التالي:

المرحلـــة

السوق الثالث وحقوق اكتتاب أسهم الشركات المدرجة في السوق الثالث

السوقين الأول والثاني وسوقي السندات وحقوق اكتتاب أسهم الشركات المدرجة في السوقين الأول والثاني

مرحلة الاستعلام

08:30 - 09:45

08:30 - 10:00

مرحلة ما قبل الافتتاح

09:45 - ±09:50

10:00 - ±10:30

مرحلة الافتتاح

±09:50

±10:30

مرحلة التداول المستمر

±09:50 - 10:15

±10:30 - 12:30

مرحلة الصفقات

12:30 - 12:45

12:30 - 12:45

 كما أقر مجلس إدارة البورصة سياسة عامة للتعامل مع حالات التأثير على أسعار الإغلاق ومعاقبة مرتكبيها، إذ وضع معايير يجب توفرها مجتمعة لاعتبار عملية التداول أو سلسلة العمليات المنفذة تأثيراً على سعر إغلاق الورقة المالية، وبحيث يؤخذ بعين الاعتبار تقدير مراقب جلسة التداول للحكم على ذلك، وتشمل هذه المعايير ما يلي:-

1.    أن يكون وقت تنفيذ العقد أو سلسلة العقود التي أدت إلى إحداث تأثير على سعر الورقة المالية في آخر دقيقة و/أو أجزاء من الدقيقة التي قبلها من مرحلة التداول المستمر.

2.    أن يكون مقدار التغير الذي أحدثه/أحدثته في سعر الورقة المالية صعوداً أو هبوطاً 2% أو أكثر من السعر الذي سبقه/سبقته.

3.    أن يكون السعر الذي تم تداول عليه مخالفاً لسلوك سعر الورقة المالية خلال جلسة تداول ذلك اليوم - إن وجد-.

4.    أن يكون حجم تداول ذلك العقد أو سلسلة العقود أقل من 5% من حجم تداول الورقة المالية في ذلك اليوم أو ثلاثة آلاف دينار أيهما أكثر.

وستقوم البورصة بفرض عقوبات على شركات الوساطة المخالفة والتي تتسبب بالتأثير على أسعار الإغلاق وفق السياسة العامة التي أقرها مجلس إدارة البورصة، والتي تبدأ بالتنبيه مروراً بفرض الغرامات المالية وانتهاءً باتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة. أما في حال تسبب عميل شركة وساطة يتداول من خلال الإنترنت بالتأثير على سعر الإغلاق، فيتم إشعار الوسيط بذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة من قبله وإعلام العميل بعدم تكرارها، وفي حال تكرارها من قبل العميل بعد المرة الثانية فتتحمل شركة الوساطة المخالفة وفقاً لسياسة فرض العقوبات المعتمدة من قبل البورصة.  

 

مراجعة الربعية الدورية  لمؤشر بورصة عمان

نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان والمشابهة للمعايير العالمية لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع، ومما يذكر بأن هذه المعايير مطبقة في عدد من المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات ومنها شركة اس أند بي داوجونز S&P Dow Jones.

وأضاف السيد عازر بأنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب سبع شركات من عينة الرقم القياسي وإضافة سبع شركات أخرى. كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات المتوفرة على موقع مركز إيداع الأوراق المالية الإلكتروني، بالاضافة الى تخفيض اوزان بعض الشركات في المؤشر وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل الى 10%.

وبين السيد عازر بأن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات المائة الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية. حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته (91%) من اجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته (88%) من اجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

وفي ضوء ما ورد أعلاه، سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الرابع من كانون الثاني 2015، حيث يمكن للمهتمين الاطلاع على مكونات العينة وأوزانها الجديدة من خلال الرابط التالي:

http://www.exchange.jo/ar/node/824

بورصة عمان تشارك في اجتماع منتدى بورصات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

    شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد محمد شنيور رئيس قسم العمليات ونشر المعلومات في الاجتماع الثامن لمنتدى بورصات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي (OIC) الذي عقد في اسطنبول / تركيا بتاريخ 11/11/2014، وقد حضر الاجتماع ممثلون عن أربع عشرة بورصة وثلاث مؤسسات تقاص وتسوية في الدول الأعضاء إضافة إلى مكتب تنسيق اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي، والبنك الإسلامي للتنمية، ومركز تنمية التمويل الإسلامي العالمي في البنك الدولي.

ومن الجدير بالذكر، ان الإجتماع المذكور أعلاه عُقد بالتزامن مع المؤتمر العالمي الثالث حول الاقتصاد الإسلامي الذي نظمته جامعة مرمرة مع بورصة اسطنبول ، حيث شاركت بورصة عمان في حضور افتتاحية المؤتمر وجلسته الأولى والتي تضمنت عدداً من المواضيع المتنوعة ذات علاقة بالإقتصاد والتمويل الإسلامي، كما تم على هامش الاجتماع توقيع اتفاقية تفاهم بين هيئة قطر للأسواق المالية وهيئة سوق رأس المال التركية.

بورصة عمان تستقبل وفودا طلابية

استقبلت بورصة عمان وفداً طلابياً من الجامعة الاردنية / كلية الشريعة  قسم المصارف الإسلامية كلية الشريعة، و جامعة اليرموك/ كلية الإقتصاد والعلوم الإدارية  و كلية حطين ، حيث قدمت بورصة عمان  شرحاً عن طبيعة عمل البورصة و أساسيات الاستثمار فيها وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني بالاضافة الى تقديم عرضاً حياً لجلسة التداول و عن آليه التداول في البورصة وعن اهم  ملامح  نظام التداول الإلكتروني المعمول به. 

تشرين ثاني

بورصة عمان تشارك في الاجتماع السنوي لإتحاد البورصات الأوروبية والآسيوية

  شاركت بورصة عمان، ممثلة بالسيد نادر عازر المدير التنفيذي لبورصة عمان في اجتماعات لجنة العمل واللجنة التنفيذية لإتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية ( FEAS) التي عقدت في مدينة زغرب / كرواتيا خلال الفترة من 19-20 تشرين الثاني 2014.

حيث تم خلال الاجتماع مناقشة العديد من القضايا الهامة والتي تتعلق بخطة عمل الاتحاد ، كما تم مناقشة تقرير الإيرادات والمصاريف للدول الأعضاء ، وتقاريرها المالية المدققة لعام 2013 فضلاً عن مناقشة الموازنة التقديرية للاتحاد للعام 2015،  كما تم المصادقة على برنامج تبادل الزيارات بين أعضاء الاتحاد. كما تم خلال الاجتماع انتخاب البورصة المصرية رئيساً لإتحاد البورصات الأوروبية والاسيوية وبورصة بلغاريا نائباً للرئيس.

ومن الجدير ذكره  أن اتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية تأسس في عام 1995 كمنظمة اقليمية  تهدف الى  تعزيز العلاقات بين البورصات الأوروبية والأسيوية وزيادة أوجه التعاون بينها ، ويبلغ عدد أعضائه حالياً 34 عضواً يمثلون البورصات ومراكز الايداع وجمعيات الخدمات المالية في 30 دولة في أوروبا وآسيا.

وفداً من هيئة الأوراق المالية العراقية  يزور مؤسسات سوق رأس المال الاردني 

استقبل المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد نادر عازر وفداً من هيئة الأوارق المالية العراقية ممثلة برئيس الهيئة الدكتور عبدالرزاق السعدي وعدداً من أعضاء مجلس مفوضي الهيئة ، وذلك ضمن إطار زيارة ميدانية  قام بها الوفد الى مؤسسات سوق راس المال الاردني ، حيث قدم السيد عازر للوفد الضيف شرحاً عن أهم التطورات التشريعية والتقنية والكمية التي شهدتها بورصة عمان خلال السنوات الأخيرة والتحديات التي تواجه صناعة الأوراق المالية ودور مؤسسات سوق رأس المال في توفير بيئة جاذبة للاستثمار خاصة في ظل انفتاح الاقتصاد الوطني على الاستثمار الخارجي ، حيث تأتي هذه الزيارة ضمن إطار التعاون والعمل المشترك  والذي يهدف إلى تبادل الخبرات ما بين مؤسسات سوق رأس المال في كلا البلدين. 

محاضرة  في المركز المجتمعي المسكوني «الخيمة»

  قدمت بورصة عمان ممثلة بالمدير التنفيذي للبورصة السيد نادر عازر في المركز المجتمعي المسكوني «الخيمة»/ التابعة للكنيسة اللوثرية محاضرة بعنوان "اخر التطورات الحديثة في بورصة عمان" حيث ركزت المحاضرة على اخر التطورات التقنية والفنية والتشريعية في بورصة عمان وعلى المواضيع الأساسية المرتبطة بسوق رأس المال الأردني والتعامل بالأوراق المالية. وفي نهاية اللقاء أجاب السيد عازر على أسئلة واستفسارات المشاركين

بورصة عمان تستقبل وفداً طلابياً

استقبلت بورصة عمان وفداً طلابياً من مدارس الفريد النموذجية ، حيث قدمت  بورصة عمان شرحاً عن طبيعة عمل البورصة و أساسيات الاستثمار فيها وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني. كما قام الوفد بزيارة الى قاعة المستثمرين والاطلاع على اعمال شركات الخدمات المالية.

 

تشرين أول

تعيين عازر مديراً تنفيذياً لبورصة عمان

قرر  مجلس إدارة بورصة عمان في اجتماعه المنعقد يوم الأربعاء الموافق 22 /10/2014  تعيين السيد نادر عازر مديراً تنفيذياً لبورصة عمان اعتباراً من  تاريخ 29/10/2014.  ومما يذكر بأن السيد عازر قد شغل عدة مناصب قيادية وإدارية في سوق عمان المالي وبورصة عمان  كان آخرها نائب مدير تنفيذي للبورصة خلال الأعوام 2004 -2012 ، وقائماً بأعمال المدير التنفيذي للبورصة من عام  2012 لغاية تاريخ تعيينه مديراً تنفيذياً . 

البيانات المالية للربع الثالث للشركات المدرجة في بورصة عمان لعام 2014

قال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر بأنه وفقاً لتعليمات إدراج الأوراق المالية لعام 2012 فإنه يتوجب على جميع الشركات المدرجة في البورصة تزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع من مدقق حساباتها وذلك خلال شهر واحد من انتهاء الربع المعني, حيث أضاف السيد عازر بأن (203) شركة أو ما نسبته (86%) تقريبا من إجمالي الشركات المدرجة في بورصة عمان قد زودت البورصة بالتقرير ربع السنوي المراجع من مدقق الحسابات وذلك ضمن المهلة المحددة لاستلام التقارير ربع السنوية التي انتهت يوم الخميس الماضي .

وأكد السيد عازر بأن البورصة قد قامت بتعميم جميع هذه التقارير على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني بالنسخة العربية  www.Exchange.joضمن التعاميم والافصاحات (بيانات ربع سنوية).

من جهة أخرى قال السيد عازر بأن مجموعة من الشركات المدرجة والمبينة بالكشف المرفق لم تقم بتزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع ضمن الفترة المحددة خلافاً لأحكام المادة (17) من تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان، فيما قامت شركة البنك الأهلي وشركة فيلادلفيا للتأمين بتزويد البورصة ببياناتهما المالية ربع السنوية غير المراجعة ضمن المدة المحددة، كما قامت كل من شركة داركم للاستثمار وشركة الصناعات الكيماوية الاردنية وشركة البطاقات العالمية وشركة العالمية للوساطة والأسواق المالية بتزويد البورصة ببياناتها المالية ربع السنوية المراجعة بعد انتهاء المدة المحددة لذلك.

ومن الجدير بالذكر بأن الشركات التي لم تلتزم بتزويد البورصة بالبيانات المطلوبة بالموعد المقرر ستعرض نفسها للعقوبات المنصوص عليها في تعليمات إدراج الأوراق المالية. 

 

الرقم

اسم الشركة

الرمز الحرفي

الرمز الرقمي

1

البنك التجاري الأردني

JCBK

111003

2

البنك الاستثماري

INVB

111014

3

الأردنية الإماراتية للتأمين

JEIC

121015

4

الاردنية للصحافة والنشر /الدستور

JOPP

131030

5

الثقة للنقل الدولي

TRTR

131055

6

الأهلية للمشاريع

ABLA

131064

7

المستثمرون العرب المتحدون

UAIC

131079

8

العرب للتنمية العقارية

ARED

131092

9

عالية -الخطوط الجوية الملكية الأردنية

RJAL

131213

10

المستثمرون والشرق العربي للاستثمارات الصناعية والعقارية

IEAI

131217

11

بندار للتجارة والإستثمار

BIND

131219

12

درويش الخليلي و اولاده

DKHS

131223

13

بيت الاستثمار للخدمات المالية

INVH

131226

14

أموال انفست

AMWL

131227

15

أوتاد للاستثمارات المتعددة

AWTD

131244

16

الجميل للاستثمارات العامة

JMIL

131254

17

الديرة للاستثمار والتطوير العقاري

DERA

131255

18

النموذجية للمطاعم

FOOD

131272

19

المجموعة المتحدة القابضة

UGHI

131280

20

عمون الدولية للاستثمارات المتعددة

AMON

131285

21

العبور للنقل والشحن

TRUK

131290

22

الوطنية لصناعة الصلب

NAST

141011

23

دار الدواء للتنمية والاستثمار

DADI

141012

24

مناجم الفوسفات الاردنية

JOPH

141018

25

الجنوب لصناعة الفلاتر

AJFM

141024

26

الدولية للصناعات الخزفية

ICER

141078

27

دار الغذاء

NDAR

141094

28

الوطنية الأولى لصناعة وتكرير الزيوت النباتية

FNVO

141205

 

بورصة عمان تشارك في الاجتماع الرابع والخمسين للاتحاد الدولي للبورصاتWFE

شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر المدير التنفيذي للبورصة في اجتماع الهيئة العامة السنوي الرابع والخمسين للاتحاد الدولي للبورصات WFE والتي عقدت في سيؤول / جمهورية كوريا الجنوبية خلال الفترة 27-29 تشرين الأول 2014  ،حيث تم خلال الاجتماع الذي حضره  رؤوساء ومدراء ل 60 بورصة من جميع دول العالم انتخاب المدير التنفيذي لبورصة كولومبيا رئيسا جديدا للاتحاد الدولي للبورصات WFE وانتخاب نائب رئيس بورصة الهند نائبا للرئيس وكما تم انتخاب رئيس بورصة سويسرا رئيسا للجنة العمل و ذلك لمدة سنتين متتالييتين. كما تم خلال الاجتماع الموافقة على قبول عضوية كل من أسواق BATS العالمية وبورصة البحرين وبورصة نيجيريا وبورصة يورونيكست وبذلك يصبح عدد أعضاء الاتحاد من الأسواق المنظمة 64 عضوًا.

و خلال الاجتماع انضمت بورصة عمان إلى لجنة "CYBER SECURITY" والتي انبثقت عن اجتماعات الهيئة العامة للاتحاد الدولي للبورصات WFE والتي تضم خمسة عشر عضوًا من البورصات العالمية، حيث تهدف هذه اللجنة إلى حماية أسواق المال العالمية من خلال تأسيس إطار عام للتواصل بين المشاركين على أساس الثقة المتبادلة و تسهيل تشارك المعلومات وتعزيز الحوار مع صانعي القرار والمشرعين ومؤسسات الدولة لضمان العدل و الشفافية.

وفي نهاية الاجتماع تم المصادقة على الموازنة التقديرية لعام 2015 و على عقد الاجتماع السنوي الخامس والخمسين للاتحاد في مدينة اسطنبول/ تركيا في تشرين الأول 2015. 

بورصة عمان تستقبل وفودا طلابية

استقبلت بورصة عمان وفد طلابي من الجامعة الأردنية قسم المصارف الإسلامية/ كلية الشريعة-  و الكلية العلمية الاسلامية ، حيث قدمت دائرة التوعية والعلاقات العامة شرحاً عن طبيعة عمل البورصة و أساسيات الاستثمار فيها وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني.

 

أيلول

المراجعة الربعية الدورية لمؤشر بورصة عمان

صرح القائم بأعمال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر بأن البورصة قامت بإجراء المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات المدرجة والمتداولة في السوق وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لاسعار الاسهم لبورصة عمان بهدف ضمان ان يعكس المؤشر العام لاسعار الاسهم لبورصة عمان حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق. وبموجب هذه المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان والمشابهة للمعايير العالمية لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع، ومما يذكر بأن هذه المعايير مطبقة في عدد من المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات ومنها شركة اس أند بي داوجونز S&P Dow Jones

وأضاف السيد عازر بأنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب سبع شركات من شركات العينة وإضافة سبع شركات أخرى. كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات المتوفرة على موقع مركز إيداع الأوراق المالية الإلكتروني، بالاضافة الى تخفيض اوزان بعض الشركات وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل الى 10%.

وبين السيد عازر بأن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات المائة الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية. حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته (91%) من اجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته (88%) من اجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

وفي ضوء ما ورد أعلاه، سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الأول من تشرين الأول 2014، حيث يمكن للمهتمين الاطلاع على مكونات العينة وأوزانها الجديدة من خلال الرابط التالي:

http://www.exchange.jo/ar/node/824

آب

تعديل تعليمات تداول الأوراق المالية

قال القائم بأعمال المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد نادر عازر بأن بورصة عمان قد  قامت  بتعديل المواد (7 و9 و10) من تعليمات تداول الأوراق المالية في بورصة عمان المتعلقة بالتأثير على أسعار الأسهم وتلقي أوامر العملاء وآلية تنفيذها. وقد أقرت التعليمات المعدلة من قبل مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية.

وأضاف السيد عازر بأن بورصة عمان تقوم وبشكل مستمر بمراجعة التشريعات الناظمه لكافة جوانب العمل في البورصة وتعديلها بما يتلائم مع أي تطورات تطرأ في سوق المال الأردني.

 ويمكن الإطلاع على تعليمات التداول المعدلة من خلال موقع البورصة الإلكتروني www.exchange.jo   على رابط الأنظمة والتعليمات.

تموز

مشروع تحديث نظام التداول الإلكتروني

شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد مروان البطاينة رئيس مجلس الإدارة و السيد نادر عازر القائم بأعمال المدير التنفيذي والمهندس عادل أبو عساف رئيس دائرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ورشة إطلاق مشروع تحديث نظام التداول الإلكتروني UTP-Hybrid Launch Workshop والتي عُقدت في باريس- فرنسا خلال الفترة من 17-16 حزيران 2014، وبمشاركة كل من بورصة عمان وسوق مسقط للأوراق المالية وبورصة بيروت وبورصة تونس. حيث تم خلال هذه الورشة مناقشة كافة التفاصيل المتعلقة بالمشروع تمهيداً لتوقيع العقود النهائية ، والسير بالإجراءات العملية لتطوير النظام الجديد  ووضعه حيز التطبيق العملي.

بالاضافة الى أن مشروع تحديث نظام التداول الإلكتروني الحالي إلى النظام الجديد UTP-Hybrid هو مشروع مشترك بمشاركة البورصات الأربعة المشار إليها أعلاه، حيث يوفر النظام الجديد العديد من الميزات التقنية والوظيفية المهمة في مجال تداول الأوراق المالية كالأسهم والسندات المتداولة حالياً في البورصة، بالإضافة إلى إمكانية تداول أدوات مالية جديدة كالمشتقات والعقود الآجلة، علماً بأنه من المتوقع الانتهاء من المشروع في النصف الأول من عام 2017.

بورصة عمان تشارك في الاجتماع السنوي

 شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر/القائم بأعمال المدير التنفيذي للبورصة في اجتماعات اتحاد البورصات العربية وهي اجتماع اللجنة التنفيذية و اجتماع مجلس الاتحاد واجتماع  الهيئة العامة للاتحاد في دورته التاسعة والثلاثين والذي عُقد في مدينة دبي/ الامارات العربية المتحدة . حيث افتح  الجلسة الاستاذ محمد بيشو رئيس الاتحاد السابق  وبحضور أمين عام الإتحاد الدكتور فادي خلف.

حيث تم خلال الاجتماع الموافقة على محضر الإجتماع السابق الذي عُقد في تونس في شهر أيار 2013، والاستماع الي تقرير رئيس اللجنة التنفيذية ، و تقديم عرض الموقع الالكتروني الجديد للاتحاد، و المصادقة على توصية اللجنة التنفيذية بخصوص بيانات وتقارير الاتحاد للسنة المالية 2013 وابراء ذمة الامانة العامة للسنة المالية 2013، هذا بالاضافة الى المصادقة على توصية اللجنة التنفيذية بخصوص الموازنة التقديرية و تعيين مدقق حسابات للاتحاد للعام 2014، كما تم الموافقة على انتقال رئاسة االاتحاد الى السوق المالية السعودية ( تداول) . حيث شهدت هذه الاجتماعات مشاركة واسعة من البورصات وهيئات الرقابة على الأسواق المالية وشركات المقاصة والوساطة في معظم الدول العربية.

كما شاركت بورصة عمان كعضو في اللجنة التنفيذية لإتحاد البورصات العربية ممثلة بالسيد عازر في الإجتماع الرابع والذي عقدته اللجنة التنفيذية و بحضور جميع  الأعضاء والبالغ عددهم (5) اعضاء يمثلون جميع البورصات العربية الأعضاء في الاتحاد والبالغ عددهم (18) بورصة عربية . حيث تم خلال الاجتماع الموافقة على محضر الإجتماع السابق للجنة التنفيذية الذي عُقد في مدينة المغرب في شهر تشرين الاول 2013  . كما تمت الموافقة على الميزانية المدققة للاتحاد  للعام 2013 ، واقتراح تعيين مدقق حسابات خارجي للعام 2014 ، كما وتم الاطلاع على الوضع المالي للاتحاد للفصل الأول من عام 2014 ومناقشة التحضيرات بشأن المؤتمر السنوي للإتحاد لعام 2014 الذي تقرر عقده في المملكة العربية السعودية.

المراجعة الربعية الدورية لمؤشر بورصة عمان

بهدف ضمان ان يعكس المؤشر العام لاسعار الاسهم لبورصة عمان حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق، فقد صرح القائم بأعمال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر بأن البورصة قامت بإجراء المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات المدرجة والمتداولة في السوق وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لاسعار الاسهم لبورصة عمان. وبموجب هذه المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان والمشابهة للمعايير العالمية لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع، ومما يذكر بأن هذه المعايير مطبقة في عدد من المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات ومنها شركة اس أند بي داوجونز S&P Dow Jones.

وأضاف السيد عازر بأنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب إحدى عشر شركة من شركات العينة وإضافة إحدى عشر شركة أخرى. كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات المتوفرة على موقع مركز إيداع الأوراق المالية الإلكتروني، بالاضافة الى تخفيض اوزان بعض الشركات وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل الى 10%.

وبين السيد عازر بأن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات المائة الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية. حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته (91.4%) من اجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته (87.5%) من اجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

وفي ضوء ما ورد أعلاه، سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الأول من تموز 2014، حيث يمكن للمهتمين الاطلاع على مكونات العينة وأوزانها الجديدة من خلال الرابط التالي:

http://www.exchange.jo/ar/node/824

حزيران

وفد من سوق الخرطوم للأوراق المالية يزور بورصة عمان
استقبلت بورصة عمان وفداً من سوق الخرطوم للأوراق المالية ، حيث اطلع الوفد على طبيعة عمل دوائر بورصة عمان المختلفة و التعرف على نظام التداول الإلكتروني المستخدم وآلية عمله. كما قام الوفد بزيارة إلى قاعة المستثمرين في مجمع بنك الإسكان وعدد من شركات الوساطة والخدمات المالية ومركز ايداع الأوراق المالية، وتأتي هذه الزيارة ضمن إطار التعاون والعمل المشترك والذي يهدف إلى تبادل الخبرات ما بين بورصة عمان و سوق الخرطوم للاوراق المالية.

وفود طلابية  تزور بورصة عمان

استقبلت بورصة عمان وفدوداً طلابياً من كل من جامعة عجلون الوطنية / قسم المصارف الإسلامية والعلوم المالية والمصرفيه و جامعة البلقاء التطبيقية/  قسم العلوم المالية والمصرفية كلية الزرقاء الجامعية والجامعة الالمانية الاردنية /كلية العلوم الادارية واللوجستية ، حيث قدم السيد  محمد شنيور رئيس قسم العمليات ونشر المعلومات في دائرة الادراج والعمليات عرضاً حياً لجلسة التداول وشرحاً عن آليه التداول في البورصة وعن اهم  ملامح  نظام التداول الإلكتروني المعمول به. وفي نهاية المحاضرات  تمت الإجابة على أسئلة واستفسارات الطلاب حول كل ما يتعلق بسوق الأوراق المالية ومهام مؤسسات سوق رأس المال الاردني.

أيار

بورصة عمان  تشارك في المؤتمر المصرفي العربي لعام 2014

شاركت بورصة عمان ممثلة بالقائم بأعمال المدير التنفيذي للبورصة السيد نادر عازر في المؤتمر المصرفي العربي لعام 2014 تحت عنوان " إستراتيجيات النهوض بالإقتصاديات العربية " الذي عقده إتحاد المصارف العربية بالتعاون مع البنك المركزي الأردني وجمعية البنوك في الأردن والإتحاد الدولي للمصرفيين العرب خلال الفترة من 16-17/4/2014.  

وقد شارك السيد عازر في جلسة العمل حول : "دور الأسواق المالية في تنشيط الاقتصاد"،  حيث ترأس جلسة العمل معالي السيد محمد صالح الحوراني  رئيس هيئة الأوراق المالية ومشاركة كل من  الدكتور فادي خلف الأمين العام لاتحاد البورصات العربية.

حيث أكد السيد عازر على أن العام 2014 يعد عام التماسك بالنسبة لسوق رأس المال الأردني، وهو ما تعززه المؤشرات التي ظهرت منذ بداية العام، مبيناً أن مؤشر بورصة عمان إرتفع نحو 7ر5 % منذ بداية العام الحالي، وحافظ على نهج التحسن الإجمالي الذي بدأ في 2013، رغم التحديات الإقتصادية  التي تواجه الأردن ومن المتوقع ان تواكب بورصة عمان التحسُن الذي شهدته البورصات العربية في العامين الحالي والمقبل انشاءالله ، " لتكون مرحلة انطلاقة جديدة للبورصة ".

وقد اشار عازر إلى  أهمية دور الأسواق المالية في تنشيط الاقتصاد؛ إذ تلعب دوراً  هاماً في تجميع المدخرات وتوجيه الموارد المالية نحو القطاعات التي تحتاج الى تمويل عن طريق تأسيس الشركات المساهمة العامة في مختلف القطاعات.

ولا بد من الاشارة الى أن  هذا المؤتمر يشكل منصة عربية ودولية ، تهدف الى تشخيص التحديات التي تواجه الإقتصاد العربي وما تعانية من بطء في النمو ، و إنتشار البطالة بين الشباب العربي وتحديد سُبل مواجهة هذه التحديات وخصوصاً لجهة إعادة الهيكلة اللازمة لإستيعاب المُستجدات والمُتغيرات الداخلية والخارجية، إضافة الى تنشيط سوق العمل وزيادة معدلات النمو بالرغم من التحديات السياسية والاقتصادية التي تمر بها دول الجوار.

 

بيانات الربع الأول للشركات المدرجة في بورصة عمان لعام 2014

قال القائم بأعمال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر بأنه وفقاً لتعليمات إدراج الأوراق المالية لعام 2012 فإنه يتوجب على جميع الشركات المدرجة في البورصة تزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع من مدقق حساباتها وذلك خلال شهر واحد من انتهاء الربع المعني, حيث أضاف السيد عازر بأن (201) شركة أو ما نسبته (85%) تقريبا من إجمالي الشركات المدرجة في بورصة عمان قد زودت البورصة بالتقرير ربع السنوي المراجع من مدقق الحسابات وذلك ضمن المهلة المحددة لاستلام التقارير ربع السنوية التي انتهت يوم الأربعاء الماضي .

وأكد السيد عازر بأن البورصة قد قامت بتعميم جميع هذه التقارير على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني بالنسخة العربية  www.Exchange.joضمن التعاميم والافصاحات (بيانات ربع سنوية).

من جهة أخرى قال السيد عازر بأن مجموعة من الشركات المدرجة والمبينة بالكشف المرفق لم تقم بتزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع ضمن الفترة المحددة خلافاً لأحكام المادة (17) من تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان، فيما قامت شركة مناجم الفوسفات الاردنية وشركة البنك التجاري الأردني بتزويد البورصة ببياناتهما المالية ربع السنوية غير المراجعة ضمن المدة المحددة، كما قامت شركة المجموعة الاستشارية الاستثمارية بتزويد البورصة ببياناتها المالية ربع السنوية المراجعة بعد انتهاء المدة المحددة لذلك.

ومن الجدير بالذكر بأن الشركات التي لم تلتزم بتزويد البورصة بالبيانات المطلوبة بالموعد المقرر ستعرض نفسها للعقوبات المنصوص عليها في تعليمات إدراج الأوراق المالية.

 

نيسان

اجتماع الهيئة العامة الخامس عشر لبورصة عمان

عقدت  بورصة عمان اجتماع الهيئة العامة العادي الخامس عشر يوم الخميس الموافق 27/3/2014 برئاسة السيد مروان البطاينة رئيس مجلس الادارة، و بحضور أعضاء مجلس الإدارة و السيد نادر عازر/ القائم بأعمال المدير التنفيذي لبورصة عمان وممثل هيئة الأوراق المالية.  وتم خلال الاجتماع مناقشةتقرير مجلس الإدارة عن أعمال البورصة لعام 2013 وخطتها المستقبلية، والاستماع إلى تقرير مدقق حسابات البورصة عن ميزانيتها وحساباتها الختامية وأوضاعها المالية، بالإضافة إلى مناقشةالميزانية السنوية وحساب الإيرادات والمصاريف والتدفقات النقدية للبورصة والمصادقة على البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2013.  

 

مبادرة التحدي لأبحاث الشركات في الأردن

تحت رعاية بورصة عمان أطلق معهد الCFA  وجمعية المحللين الماليين الأردنية CFA Jordan ،  مبادرة التحدي لأبحاث الشركات في الأردن حيث تنافست اربع جامعات محلية رائدة على الصعيد المحلي مع فرصة لمشاركة الفائز على الصعيدين الاقليمي والعالمي.
وتهدف هذه المبادرة أساساً الى تعليم طلاب الجامعات الأردنية افضل الممارسات لأداء الأبحاث والتقييم للشركات إضافة إلى أخلاقيات المهنة، وكوسيلة لقيام المهنيين وأصحاب الخبرات بتدريب الطلاب على عمل واصدار تقارير مهنية على الشركات المساهمة العامة.
وتم اختيار شركة البوتاس العربية لتكون موضوع البحث للتحدي المحلي.

وشارك في التحدي اربع جامعات وهي: جامعة اليرموك, الجامعة الأردنية, الجامعة الهاشمية، وجامعة العلوم التطبيقية وقد اختارت لجنة التحكيم التي ضمت من بينهم السيد نادر عازر القائم بأعمال المدير التنفيذي لبورصة عمان  الجامعة الأردنية الفائز في التحدي، حيث  تأهل  للمشاركة في التحدي الاقليمي الذي سيكون في مدينة ميلان/ ايطاليا  بتاريخ 2/4/2014 ليكون له فرصة للمشاركة في التحدي العالمي في حال فوز الفريق على المستوى الاقليمي. 

 

بورصة عمان تستقبل وفداً طلابية

استقبلت بورصة عمان وفداً طلابياً من كلية تدريب عمان ، حيث قدمت  الآنسة ملاك الجزازي من دائرة التوعية والعلاقات العامة شرحاً عن طبيعة عمل البورصة و أساسيات الاستثمار فيها وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني،و قام الوفد بزيارة قاعة المستثمرين في مجمع بنك الإسكان وعدد من شركات الوساطة والخدمات المالية. 

 

 آذار

اجتماع الهيئة العامة الخامس عشر لبورصة عمان

تعقد بورصة عمان اجتماع الهيئة العامة العادي الخامس عشر يوم الخميس الموافق 27/3/2014 في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهراً برئاسة السيد مروان البطاينة رئيس مجلس الادارة، و بحضور أعضاء مجلس الإدارة و السيد نادر عازر/ القائم باعمال المدير التنفيذي لبورصة عمان وممثل هيئة الأوراق المالية. ;و سيتم خلال الاجتماع مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن أعمال البورصة لعام 2013 وخطتها المستقبلية والاستماع إلى تقرير مدقق حسابات البورصة عن ميزانيتها وحساباتها الختامية وأوضاعها المالية، بالإضافة إلى مناقشة الميزانية السنوية وحساب الإيرادات والمصاريف و التدفقات النقدية للبورصة والمصادقة على البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2013

 

شباط

وفد جامعة عمان العربية  يزور بورصة عمان

استقبلت بورصة عمان وفداً طلابياً من جامعة عمان العربية /قسم التمويل والمصارف في كليه الأعمال ، حيث قدم السيد امجد القضاة رئيس دائرة التوعية والعلاقت العامة  شرحاً عن طبيعة عمل البورصة و أساسيات الاستثمار فيها وعن أهم التطورات الحديثة التي شهدها سوق رأس المال الأردني خلال السنوات الأخيرة. كما قدم السيد محمد شنيور رئيس قسم العمليات ونشر المعلومات في دائرة الادراج والعمليات عرضاً حياً لجلسة التداول وشرحاً عن آليه التداول في البورصة وعن اهم  ملامح  نظام التداول الإلكتروني المعمول به.

 

كانون الثاني

بورصة عمان تستقبل وفودا طلابية

استقبلت بورصة عمان وفداً طلابياً من كلية حطين ، حيث قدمت  الآنسة ملاك الجزازي من دائرة التوعية والعلاقات العامة شرحاً عن طبيعة عمل البورصة و أساسيات الاستثمار فيها وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني،و قام الوفد بزيارة قاعة المستثمرين في مجمع بنك الإسكان وعدد من شركات الوساطة والخدمات المالية.