السوق مغلق التاريخ 25/02/2017
2013

كانون أول

إعادة تشكيل مجلس إدارة بورصة عمان

قرر ﻣﺟﻠس إدارة ﺑورﺻﺔ ﻋﻣﺎن في اﺟﺗﻣﺎعه المنعقد ﯾوم الأحد اﻟﻣواﻓق 24/11/2013، اﻧﺗﺧﺎب السيد مروان بطاينة رﺋﯾﺳﺎً ﻟﻣﺟﻠس إدارة ﺑورﺻﺔ ﻋﻣﺎن والدكتور عبد الهادي علاوين ﻧﺎﺋﺑﺎً ﻟﻠرﺋﯾس. وﯾﺿم ﻣﺟﻠس إدارة ﺑورﺻﺔ ﻋﻣﺎن ﻓﻲ ﻋﺿوﯾﺗﮫ أﯾﺿﺎً الدكتور أشرف العدوان وﺷرﻛﺎت اﻟوﺳﺎطﺔ اﻟﺗﻲ ﺗم اﻧﺗﺧﺎﺑﮭﺎ ﻟﻌﺿوﯾﺔ اﻟﻣﺟﻠس ﺑﺎﺟﺗﻣﺎع اﻟﮭﯾﺋﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ اﻷﺧﯾر ﻟﻠﺑورﺻﺔ ﻣﻣﺛﻠﺔ باﻟﺳﯾد ﻧﺎﺻر اﻟﻌﻣد ﻋن اﻟﺷرﻛﺔ اﻟﻣﺗﺣدة ﻟﻼﺳﺗﺛﻣﺎرات اﻟﻣﺎﻟﯾﺔ، واﻟﺳﯾد ﻧزار اﻟطﺎھر ﻋن ﺷرﻛﺔ اﻷھﻠﻲ ﻟﻠوﺳﺎطﺔ اﻟﻣﺎﻟﯾﺔ، واﻟﺳﯾد هادي أبو السعود ﻋن ﺷرﻛﺔ ﻣﺑﺎدﻟﺔ ﻟﻼﺳﺗﺛﻣﺎرات اﻟﻣﺎﻟﯾﺔ، واﻟﺳﯾد سامر سعيد ﻋن ﺷرﻛﺔ ﺑﯾت اﻻﺳﺗﺛﻣﺎر اﻟﻌﺎﻟﻣﻲ/ اﻷردن.

ومما يذكر بأن هيئة الأوراق المالية قامت بتعيين الدكتور عبد الهادي علاوين عضواً في مجلس إدارة بورصة عمان و ذلك اعتباراً من تاريخ 19/11/2013.

 

تشرين الثاني

البيانات المالية للربع الثالث للشركات المدرجة في بورصة عمان لعام 2013 

قال القائم بأعمال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر بأنه وفقاً لتعليمات إدراج الأوراق المالية لعام 2012 فإنه يتوجب على جميع الشركات المدرجة في البورصة تزويد البورصة بتقرير ربع سنوي راجع من مدقق حساباتها وذلك خلال شهر واحد من انتهاء الربع المعني, حيث أضاف السيد عازر بأن (212) شركة أو ما نسبته (90%) تقريبا من إجمالي الشركات المدرجة في بورصة عمان قد زودت البورصة بالتقرير ربع السنوي المراجع من مدقق الحسابات وذلك ضمن المهلة المحددة لاستلام التقارير ربع السنوية التي انتهت يوم الخميس الموافق 31/10/2013 .

وأكد السيد عازر بأن البورصة قد قامت بتعميم جميع هذه التقارير على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني بالنسخة العربية  www.Exchange.joضمن التعاميم والافصاحات (بيانات ربع سنوية).

من جهة أخرى قال السيد عازر بأن مجموعة من الشركات المدرجة والمبينة أدناة لم تقم بتزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع ضمن الفترة المحددة خلافاً لأحكام المادة (17) من تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان، فيما قامت الشركة الأردنية الإماراتية للتأمين بتزويد البورصة ببياناتها المالية ربع السنوية غير المراجعة ضمن المدة المحددة .

ومن الجدير بالذكر بأن الشركات التي لم تلتزم بتزويد البورصة بالبيانات المطلوبة بالموعد المقرر ستعرض نفسها للعقوبات المنصوص عليها في تعليمات إدراج الأوراق المالية .

الشركات المدرجة التي لم تزود البورصة بالبيانات المالية للربع الثالث من عام 2013

 

تشرين أول

بورصة عمان تشارك في اجتماع لمنظمة التعاون الاسلامي و ندوة السوق المالية الاسلامية الدولية

شاركت بورصة عمان ممثلة بالقائم باعمال المدير التنفيذي السيد نادر عازر في الاجتماع السابع لمنظمة التعاون الاسلامي (OIC)  الذي عقد في اسطنبول / تركيا في الفترة 19-20 ايلول 2013. وحضر الاجتماع ممثلو كل من البورصات الاعضاء ومؤسسات التقاص في منظمة التعاون الإسلامي.

حيث جاءت اجتماعات المنتدى للمواءمة بين البورصات الأعضاء، وتسريع التقارب التنظيمي، وآفاق الاستثمارات المتبادلة، وتطوير أدوات الدين والصكوك. وقد عقد السيد عازر عددا من الاجتماعات على هامش المؤتمر بهدف تعزيز التعاون ما بين بورصة عمان والبورصات الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وكما شاركت بورصة عمان في ندوة بعنوان " أداة إدارة مضمونة للسيولة الإسلامية و صناديق الاستثمار العقارية الاسلامية" التي نظمتها السوق المالية الإسلامية الدولية (IIFM)  في 20 ايلول 2013 ، حيث جذبت مشاركين من البورصات ومؤسسات التقاص في منظمة التعاون الإسلامي فضلا عن شركات الخدمات المالية التركية وصناديق الاستثمار. و تلخصت هذه الندوة بتوقيع مذكرة تفاهم بين بورصة اسطنبول والسوق المالية الإسلامية الدولية.

ومن الجدير بالذكر، أن منظمة التعاون الإسلامي (OIC)  تمثل الصوت الجماعي للعالم الإسلامي الذي يضم 57 عضوا من مختلف أنحاء العالم بما يشكل 1.5 مليار مسلما.

و كما أن السوق المالية الإسلامية الدولية (IIFM) هي منظمة دولية للخدمات المالية الإسلامية لإعداد مقاييس الصناعة و تركز على توحيد المنتجات المالية الإسلامية، و التشريعات والوثائق والعمليات ذات الصلة على الصعيد العالمي.

 

وفداً من سوق مسقط  للأوراق المالية يزور بورصة عمان

استقبلت بورصة عمان السيد جمعة  بن عبيد السعدي  من سوق مسقط للأوراق المالية ، حيث اطلع على طبيعة عمل  البورصة في مجالات الرقابة والتفتيش والادراج  وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني ،كما قام السعدي بزيارة إلى هيئة الأوراق المالية ومركز إيداع الأوراق المالية. حيث تأتي هذه الزيارة ضمن إطار التعاون والعمل المشترك والذي يهدف إلى تبادل الخبرات ما بين بورصة عمان و سوق مسقط للأوراق المالية.

 

بورصة عمان تستقبل وفودا طلابية

استقبلت بورصة عمان وفداً طلابي من مدارس الفريد النموذجية ، حيث قدمت  بورصة عمان شرحاً عن طبيعة عمل البورصة و أساسيات الاستثمار فيها وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني. كما قام الوفد بزيارة الى قاعة المستثمرين والاطلاع على عمل شركات الخدمات المالية.

 

السفير الأميركي يزور مؤسسات سوق رأس المال الأردني

استقبل  رئيس هيئة الأوراق المالية محمد صالح الحوراني السفير الأمريكي ستيوارت جونز يرافقه عدد من كبار مساعديه الإقتصاديين ومدير وكالة الإنماء الأمريكية (USAID) بحضور مفوضي الهيئة  والقائم بأعمال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر والقائم بأعمال المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية خليل ناصر ، في زيارة تهدف إلى تعزيز التواصل والتعاون المستمر فيما بين الطرف الأميركي ومؤسسات سوق رأس المال الأردني وللإطلاع على التطورات وإنجازات السوق في مختلف المجالات.

وقد قدم  الحوراني إيجازاً عن دور هيئة الأوراق المالية ومؤسسات سوق رأس المال في تنظيم السوق ورقابته وفي تطوير تشريعاته المختلفة واستخدام التقنيات لأداء مهامه. وقد تم مناقشة الأوضاع الإقتصادية وانعكاساتها على سوق رأس المال الأردني وأهم التحديات والصعوبات التي تواجه هذه المؤسسات و سُبل معالجتها لتتمكن من أداء مهامها وتحقيق أهدافها. 

 

آب

دورة تثقيفية  بعنوان "الحوكمة المؤسسية وتقسيمات الأسواق الجديدة في بورصة عمان"

عقدت بورصة عمان مساء يوم الثلاثاء الموافق 2/7/2013 دورة تثقيفية تحت عنوان "الحوكمة المؤسسية وتقسيمات الأسواق الجديدة في بورصة عمان" ، حيث افتتح الدورة السيد نادر عازر القائم بأعمال المدير التنفيذي لبورصة عمان وبحضور عدد من مسؤولي الدوائر في البورصة .

وقال السيد عازر بأن عقد مثل هذه الدورات يأتي انسجاماً مع الإستراتيجية التثقيفية والتسويقية لبورصة عمان وتماشياً مع سياسة البورصة في مجال نشر ثقافة الإستثمار وزيادة الوعي لدى المواطنين والمتعاملين بالأوراق المالية واستكمالاً لسلسة الدورات التدريبية التي تعقدها البورصة، وحرصاً من البورصة على توثيق صلات التواصل المستمر بالمجتمع المحلي. حيث قدم هذه الدورة التثقيفية السيد مؤيد تهتموني  رئيس قسم الإدراج من دائرة الإدراج والعمليات لبورصة عمان. ومما يذكر بأن الدورة التثقيفية قد لاقت إقبالاً من قبل المتعاملين والمهتمين بالأوراق المالية وشركات الخدمات المالية .

 

اطلاق تطبيق خاص لبرنامج مراقبة التداول من خلال الهواتف المحمولة

بدأت بورصة عمان اعتباراً من بداية تموز 2013 إطلاق تطبيق خاص لبرنامج مراقبة التداول (ASELIVE) لتشغيله من خلال الهواتف المحمولة التي تستخدم نظام Android والذي قامت بورصة عمان بتطويره داخلياً.

ويهدف التطبيق المذكور إلى تمكين المستثمرين والمهتمين بالأوراق المالية المتداولة من متابعة استثماراتهم بشكل حي ومباشر على الهواتف المحمولة، كما يخدم التطبيق استراتيجية وبرامج عمل الحكومة الالكترونية (E-Government) من خلال تحسين مستوى الخدمات المقدمة للأفراد وقطاع الاعمال، وتوفير المعلومات المطلوبة بدقة عالية وفي الوقت المناسب.

 وضمن هذا الإطار, فإن التطبيق المذكور يوفر العديد من المزايا والخدمات للمتعاملين بالأوراق المالية والتي ستساعدهم في اتخاذ قرارهم الاستثماري،,ومن هذه المزايا :- ﻋﺮض معلومات التداول اﻟﺤﻴﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ ب ١٥ ﺷﺮكة ﻓﻲ نفس الوقت، ﺑﺤيث ﻳقوم اﻟﻤﺴﺘخدم ﺑﺎﺧﺘﻴﺎر اﻟﺸﺮكات اﻟﺘﻲ ﻳﺮغب ﺑﻤﺘﺎﺑﻌﺘﻬﺎ, كما يمكن التطبيق المستخدم من اضافة 12 قائمة مختلفة تحتوي على الشركات التي يرغب بمتابعتها ، و ﻣﻠخصاً ﻋﻦ أداء اﻟسوق ﺑﺸكل ﻋﺎم ﻣﻦ ﺣيث ﺣجم التداول وعدد اﻷﺳهم اﻟﻤتداوﻟﺔ وﻗﻴﻤﺔ مؤﺷﺮ اﻟسوق، و عرضاً لعمق السوق (Market Depth) وذلك من خلال توفير ﻋﺮض ﻷﻓضل ﺧﻤﺴﺔ أسعار لأواﻣﺮ البيع والشراء لكل ورقة مالية، بالاضافة الى رسماً ﺑﻴﺎنياً ﻳﺒﻴﻦ سلوك ﺳﻌﺮ اﻟﺴهم خلال الجلسة (Intraday).

ومن الجدير بالذكر، بأنه يمكن تحميل التطبيق المشار إليه أعلاه  من خلال البحث عن (بورصة عمان او  ASELIVE) على مخزن Google Play, او من خلال الدخول على شبكة الانترنت من خلال الرابط التالي:

https://play.google.com/store/apps/details?id=ase.com.aselive

 علماً بأنه يمكن استخدام اسم الدخول وكلمة السر المستعملة من قبل المستخدم في برنامج مراقبة التداول على الانترنت باللغة الانجيلزية للدخول للبرنامج المذكور.

 

تموز

بورصة عمان تشارك في الاجتماع السنوي لإتحاد البورصات العربية

 شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر/القائم بأعمال المدير التنفيذي للبورصة في اجتماعات مجلس الإتحاد و الهيئة العامة / لإتحاد البورصات العربية  في دورته الثامنة والثلاثين والذي عُقد في مدينة تونس . حيث ترأس الاجتماع السيد أحمد صالح المرهون الرئيس الحالي لاتحاد البورصات العربية وبحضور أمين عام الإتحاد الدكتور فادي خلف. حيث تم خلال الاجتماع الموافقة على محضر الإجتماع السابق الذي عُقد في مدينة مسقط - سلطنة عُمان في شهر نيسان 2012، والاستماع الي تقرير رئيس اللجنة التنفيذية ، و المصادقة على توصية اللجنة التنفيذية بخصوص بيانات وتقارير الاتحاد للسنة المالية 2012 وابراء ذمة الامانة العامة للسنة المالية 2012، هذا بالاضافة الى المصادقة على توصية اللجنة التنفيذية بخصوص الموازنة التقديرية و تعيين مدقق حسابات للاتحاد للعام 2013. كما تم الموافقة على انتقال رئاسة االاتحاد للاجتماع القادم الى البلد المضيف تونس ممثلا بالسيد محمد بيشو- مدير بورصة تونس. حيث شهدت هذه الاجتماعات مشاركة واسعة من البورصات وهيئات الرقابة على الأسواق المالية وشركات المقاصة والوساطة.

 وعلى هامش هذا الاجتماع شاركت بورصة عمان كعضو في اللجنة التنفيذية لإتحاد البورصات العربية ممثلة بالسيد عازر في الإجتماع الثالث والذي عقدته اللجنة التنفيذية و بحضور جميع أعضاء اللجنة التننفيذية . حيث تم خلال الاجتماع الموافقة على محضر الإجتماع السابق للجنة التنفيذية الذي عُقد في مدينة مسقط - سلطنة عُمان في 3 اذار 2013. كذلك تم  عرض نتائج اجتماع ربط البورصات العربية الذي عقد في دبي بتاريخ  24 نيسان 2013 ، والاطلاع على عرض الإتصالات الأولية التي اجراها امين عام الاتحاد بخصوص تطوير الموقع الالكتروني للاتحاد واضافة بوابة الكترونية لتجميع المعلومات الاحصائية  وبناء قاعدة معلومات خاصة بالاتحاد. كما تم خلال الاجتماع الاطلاع على الوضع المالي للاتحاد للفصل الأول من عام 2013 ومناقشة التحضيرات بشأن المؤتمر السنوي للإتحاد لعام 2014 الذي تقرر عقده في المملكة المغربية.

حيث حضر هذه الاجتماعات ممثلين عن البورصات العربية بالاضافة الى شركات المقاصة وعددها ( 19) بورصة. حيث يسعى الاتحاد في اجتماعاته الدورية إلى مناقشة العديد من القضايا والجوانب المتعلقة بتطوير البورصات العربية والارتقاء بها وتشجيعها على نهج السُبل والممارسات الدولية وكذلك الاستفادة من تجارب بعض الأعضاء بهدف تعميم الفائدة والأخذ بالتجارب الناجحة.  

 

وفد طلاب أمريكي يزور بورصة عمان

 

إستقبل القائم باعمال المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد نادر عاز و بحضور رئيسة الدائرة القانونية السيدة عبلة النجداوي وفداً  طلابي أمريكي في كلية الحقوق بجامعة أيوا في الولايات المتحدة الأمريكية برفقة البروفيسورة أدريان وينج استاذة القانوي الدولي بكليه الحقوق،  وذلك ضمن إطار زيارة  ميدانية للوفد الى المملكة الاردنية الهاشمية، حيث قدم السيد عازر للوفد شرحاً عن طبيعة عمل البورصة و أساسيات الاستثمار فيها البورصة وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية  التي شهدها سوق رأس المال الأردني، كما اطلع الوفد على نظام التداول المعمول به في  بورصة عمان.

وفداً من سوق الخرطوم للأوراق المالية يزور بورصة عمان

استقبلت بورصة عمان السيد صلاح عوض من دائرة الرقابة والتفتيش في سوق الخرطوم للأوراق المالية ، حيث اطلع على تجربة بورصة عمان في المجالات المتعلقة في مجال التفتيش والمتابعة والرقابة وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني. حيث تاتي هذه الزيارة ضمن إطار التعاون والعمل المشترك والذي يهدف إلى تبادل الخبرات ما بين بورصتي عمان و سوق الخرطوم للاوراق المالية.

 

حزيران

البرنامج التدريبي لانظمة التفتيش على الجهات الخاضعة لرقابة الهيئة وأساليب ادارتها

افتتح رئيس هيئة الأوراق المالية معالي السيد محمد صالح الحوراني وبحضور كل من السيد نادر عازر القائم باعمال المدير التنفيذي لبورصة عمان والسيد جليل طريف رئيس اتحاد  هيئات  الاوراق المالية العربية البرنامج التدريبي لأنظمة التفتيش على الجهات الخاضعة لرقابة الهيئة وأساليب إدارتها والتحقيق والتنفيذ والذي عقدته هيئة الاوراق المالية بالتعاون مع اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية ،  وبمشاركة عدد من الدول العربية الشقيقة منها العراق والكويت ودولة الإمارات العربية وفاسطين وعُمان والسعودية ومؤسسات سوق رأس المال  في الاردن.

 حيث قدم السيد عازر عرضا عن  تجربة بورصة عمان في مجال الرقابة والتفتيش، مؤكدا أهمية تطبيق الرقابة الناجعة وأنظمة التفتيش في توفير الوقت والمال والجهد على الهيئات الرقابية فيما بعد.

كما تم تغطية عدد من المواضيع المتعلقة بشركات الخدمات المالية والأعمال المرخص لها، والتفتيش على شركات الخدمات المالية، والجانب القانوني للتفتيش وأساليب التحقيق والتنفيذ، وضباط الامتثال ودوره في التفتيش على شركات الخدمات المالية، بالإضافة إلى عرض ومناقشة حالات عملية.

ومن الجدير بالذكر أن اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية هو مؤسسة عربية مركزها في مدينة أبو ظبي وتأسس في العام 2007، حيث يمثل تجمعاً مهنياً يشمل الدول العربية التي لديها هيئات رقابة على البورصات وهي مصر وتونس والمغرب والجزائر ودول  مجلس التعاون الخليجي ومنها السعودية والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة وعُمان والكويت إضافة إلى الأردن والعراق وفلسطين وسوريا ولبنان.

وفد من سوق الخرطوم للأوراق المالية يزور بورصة عمان

استقبلت بورصة عمان وفداً من موظفي دائرة تقنية المعلومات  في سوق الخرطوم للأوراق المالية ، حيث اطلع الوفد على اليه عمل دائرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودائرة الادراج والعمليات لبوصة عمان، كما قام الوفد بزيارة إلى هيئة الأوراق المالية ومركز إيداع الاوراق المالية، وتأتي هذه الزيارة ضمن إطار التعاون والعمل المشترك والذي يهدف إلى تبادل الخبرات ما بين بورصتي عمان وسوق  الخرطوم للأوراق المالية .

بورصة عمان تستقبل وفودا طلابية

استقبلت بورصة عمان وفد طلابي من الجامعة الأردنية- فرع العقبة /كلية الاعمال وجامعة ال البيت  ، حيث قدمت دائرة التوعية والعلاقات العامة شرحاً عن طبيعة عمل البورصة و أساسيات الاستثمار فيها وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني.

 

أيار

بيانات الربع الأول للشركات المدرجة في بورصة عمان لعام 2013

قال القائم بأعمال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر بأنه وفقاً لتعليمات إدراج الأوراق المالية التي تم إقرارها في أواخر العام الماضي فإنه توجب على جميع الشركات المدرجة في البورصة وللمرة الأولى تاريخياً تزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع من مدقق حساباتها وذلك خلال شهر واحد من انتهاء الربع المعني, حيث أضاف السيد عازر بأن (193) شركة أو ما نسبته (80%) من إجمالي الشركات المدرجة في بورصة عمان قد زودت البورصة بالتقرير ربع السنوي المراجع من مدقق الحسابات وذلك ضمن المهلة المحددة لاستلام التقارير ربع السنوية التي انتهت يوم الثلاثاء الموافق 30/4/2013, فيما قامت شركة واحدة بتزويد البورصة بالبيانات المطلوبة بعد المدة المحددة لذلك.

وأكد السيد عازر بأن البورصة قد قامت بتعميم جميع هذه التقارير على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني بالنسخة العربية  www.Exchange.jo ضمن التعاميم والافصاحات (بيانات ربع سنوية).

من جهة أخرى قال السيد عازر بأن مجموعة من الشركات المدرجة والمبينة بالكشف المرفق لم تقم بتزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع ضمن الفترة المحددة خلافاً لأحكام المادة (17) من تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان، فيما قامت كل من شركة البنك التجاري الأردني وشركة التأمين العربية - الأردن و شركة العرب للتأمين على الحياة والحوادث وشركة البحر المتوسط للاستثمارات السياحية بتزويد البورصة ببياناتها المالية ربع السنوية غير المراجعة ضمن المدة المحددة.

 ومن الجدير بالذكر بأن الشركات التي لم تلتزم بتزويد البورصة بالبيانات المطلوبة بالموعد المقرر ستعرض نفسها للعقوبات المنصوص عليها في تعليمات إدراج الأوراق المالية.

 

وفد من سوق المال الليبي  يزور بورصة عمان

استقبلت بورصة عمان وفداً من من موظفي إدارة نظم المعلومات في سوق المال الليبي ، حيث اطلع الوفد على اليه عمل دائرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، كما قام الوفد بزيارة إلى هيئة الأوراق المالية ومركز ايداع الاوراق المالية ، وتأتي هذه الزيارة ضمن إطار التعاون والعمل المشترك والذي يهدف إلى تبادل الخبرات ما بين بورصتي عمان وسوق المال

الليبي  .

إلغاء طباعة نشرة أخبار البورصة

 ستبدأ بورصة عمان إعتباراً من شهر حزيران 2013  بإلغاء طباعة نشرة أخبار البورصة ورقيا، والإكتفاء بتصميمها ورفعها على الموقع الإلكتروني للبورصة
 www.exchange.jo  ضمن نافذة المكتبة والمطبوعات.

 

نيسان

اجتماع الهيئة العامة الرابع عشر لبورصة عمان

 

عقدت بورصة عمان اجتماع الهيئة العامة العادي الرابع عشر يوم الخميس الموافق 28/3/2013 برئاسة الدكتور صفوان طوقان رئيس مجلس الادارة، و بحضور أعضاء مجلس الإدارة و السيد نادر عازر/ القائم باعمال المدير التنفيذي لبورصة عمان وممثل هيئة الأوراق المالية.  و تم خلال الاجتماع مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن أعمال البورصة لعام 2012 وخطتها المستقبلية، والاستماع إلى تقرير مدقق حسابات البورصة عن ميزانيتها وحساباتها الختامية وأوضاعها المالية، بالإضافة إلى مناقشة الميزانية السنوية وحساب الإيرادات والمصاريف و التدفقات النقدية للبورصة و المصادقة على البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2012.

 

 

مبادرة التحدي لأبحاث الشركات في الأردن

تحت رعاية بورصة عمان أطلق معهد الCFA  وجمعية المحللين الماليين الأردنية CFA Jordan ،  مبادرة التحدي لأبحاث الشركات في الأردن حيث تتنافست خمس جامعات محلية رائدة على الصعيد المحلي مع فرصة لمشاركة الفائز على الصعيدين الاقليمي والعالمي.

وتهدف هذه المبادرة أساساً الى تعليم طلاب الجامعات الأردنية افضل الممارسات لأداء أبحاث الشركات والتقييم للشركات إضافة إلى أخلاقيات المهنة، وكوسيلة لقيام المهنيين وأصحاب الخبرات بتدريب الطلاب على عمل واصدار تقارير مهنية على شركات المساهمة العامة.
وتم اختيار شركة البوتاس العربية لتكون موضوع البحث للتحدي المحلي.

وشارك في التحدي خمس جامعات أردنية وهي: جامعة اليرموك, الجامعة الأردنية, الجامعة الهاشمية، الجامعة الألمانية الأردنية وجامعة العلوم التطبيقية وقد اختارت لجنة التحكيم الرباعية التي ضمت من بينهم السيد نادر عازر القائم بأعمال المدير التنفيذي الجامعة الألمانية الأردنية الفائز في التحدي، حيث  تأهل  للمشاركة في التحدي الاقليمي الذي سيكون في العاصمة البريطانية لندن ليكون له فرصة للمشاركة في التحدي العالمي في حال فوز الفريق على المستوى الاقليمي. 

 

آذار

اجتماع الهيئة العامة الرابع عشر لبورصة عمان

تعقد بورصة عمان اجتماع الهيئة العامة العادي الرابع عشر يوم الخميس الموافق 28/3/2013 برئاسة الدكتور صفوان طوقان رئيس مجلس الادارة، و بحضور أعضاء مجلس الإدارة و السيد نادر عازر/ القائم باعمال المدير التنفيذي لبورصة عمان وممثل هيئة الأوراق المالية.  و سيتم خلال الاجتماع مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن أعمال البورصة لعام 2012 وخطتها المستقبلية، والاستماع إلى تقرير مدقق حسابات البورصة عن ميزانيتها وحساباتها الختامية وأوضاعها المالية، بالإضافة إلى مناقشة الميزانية السنوية وحساب الإيرادات والمصاريف و التدفقات النقدية للبورصة والمصادقة على البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2012. 

بورصة عمان تشارك في الإجتماع السنوي لإتحاد البورصات العربية2013

  شاركت بورصة عمان ممثلة بالدكتور صفوان طوقان رئيس مجلس الإدارة و السيد نادر عازر/ القائم بأعمال المدير التنفيذي لبورصة عمان  في الإجتماع السنوي لإتحاد البورصات العربية الذي نظمه سوق مسقط للأوراق المالية والذي عُقد في مدينة مسقط/ سُلطنة عُمان خلال الفترة من 3-4 آذار 2013. حيث شهد المؤتمر مشاركة واسعة من البورصات وهيئات الرقابة على الأسواق المالية وشركات المقاصة والوساطة وبنوك الاستثمارهذا بالإضافة إلى عدد من كبار الخبراء العالميين في مجال الأسواق المالية.

حيث تم خلال الإجتماع مُناقشة عدد من المواضيع الهامة التي تخص الاتحاد وبعض الدول العربية الأعضاء التي تطبق نظام التداول NSC من بينها: نظام تداول NYSE EURONEXT وذلك استكمالاً للمناقشات التي تمت خلال الإجتماع الذي عُقد في باريس في 15 و 16 كانون الثاني 2013، ولاتخاذ القرارات اللازمة بخصوص مقترح بورصة NYSE EURONEXT بتزويد بورصات المنطقة المستخدمة لنظام التداول المذكور اعلاه بنسخة محدثة من هذا النظام ، بالاضافة الى مناقشة محور ربط البورصات الخليجية ودعوة كافة البورصات الأعضاء في الإتحاد لمناقشة إمكانية تعميم مشروع الربط على كافة البورصات العربية في مرحلة ثانية.

و على هامش الإجتماع، عقد لقاء مع شركة NASDAQ OMEX للإطلاع على آخر التطورات والمستجدات بأنظمة التداول في المنطقة وفي العالم. وكذلك تم عقد دورة تدريبية حول الأدوات الإسلامية حضرها (25) متدرباً من مختلف الدول العربية .

شباط

بورصة عمان تشارك باجتماع مستخدمين نظام التداول NSC

تحت رعاية بورصة نيويورك يورونكست NYSE Euronext شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد مروان بطاينة نائب رئيس مجلس الادارة و السيد نادر عازر/القائم بأعمال المدير التنفيذي والمهندس محمد الخطيب رئيس دائرة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في بورصة عمان في اجتماع بورصات الدول العربية المستخدمة لنظام التداول الإلكتروني (NSC) ، والذي عُقد في مدينة باريس.

حيث تم خلال الاجتماع استعراض التطورات الدولية على صعيد أنظمة التداول واحتياجات البورصات العربية لنظام تداول جديد خلال السنتين القادمتين حيث قدمت الشركة تصوراً لنظام جديد سوف تقوم بتطويره خصيصا للأسواق الناشئة يعرف حاليا باسم نظام Hybrid نظراً لكونه قادراً على التعامل مع الأوراق المالية في السوق النقدية من أسهم و سندات إضافة إلى الأدوات المالية الأخرى مثل المشتقات والعقود الآجلة. كما يحتوي النظام على آلية لضبط عملية التداول و الرقابة إضافة إلى إمكانية تطوير النظام فنياً من حيث الأداء و السعة و شاشة التداول.

كما ستقوم البورصة بالإطلاع على النظام الجديد أولً بأول و دراسة الخيارات المتاحة بما يتناسب مع إحتياجات سوق رأس المال الأردني.

 

بورصة عمان أفضل رابع أداء بين 14 سوقا مالية عربية

حققت بورصة عمّان رابع أفضل أداء بين 14 سوقا مالية عربية خلال شهر كانون الثاني 2013  ، حيث ارتفعت بنسبة (4.5%)، وكشف التحليل المالي الذي أجري حول أداء البورصات العربية أن سوق دبي المالي حقق افضل أداء بنسبة (16.3%(، وجاءت بورصة أبوظبي بالمرتبة الثانية بنسبة (9.4%(، و بالمرتبة الثالثة سوق الكويت للاوراق المالية بـنسبة (5.2%). واحتلت بورصة عمان المرتبة الرابعة بنسبة (4.5%)، مرتفعة بذلك عن متوسط أداء الأسواق العربية الذي سجل (4.2%)،. كما تبين أن بورصة قطر جاءت بالمرتبة الخامسة بنسبة (4.4%)، ثم بورصة تونس بالمرتبة السادسة بنسبة (3.7%)، وبالمرتبة السابعة السوق المالية السعودية بنسبة (3.6%)، وبالمرتبة الثامنة جاءت البورصة اللبنانية بنسية (2.8%). بناء على ما تم نشره في جريدة العرب اليوم تاريخ 11/2/2013.

كانون الثاني

بورصة عمان تعقد دورة بعنوان التحليل الأساسي والفني وقراءة الخرائط السعرية

برعاية رئيس هيئة الأوراق المالية السيد محمد صالح الحوراني وبحضور نائب المدير التنفيذي القائم بأعمال المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد نادر عازر أطلقت بورصة عمان سلسلة من الدورات التدريبية التي تهدف إلى توعية المتعاملين والمهتمين بالبورصة بأساسيات الاستثمار بالأوراق المالية، حيث ستركز هذه الدورات على جملة من المواضيع الأساسية المرتبطة بسوق رأس المال الأردني والتعامل بالأوراق المالية علماً أن الدورة الأولى والتي قدمها الدكتور وسيم حداد من دائرة التوعية والعلاقات العامة بعنوان " التحليل الأساسي و الفني وقراءة الخرائط السعرية" لمدة خمسة أيام بواقع ساعتين يومياً .

علما بأن عقد مثل هذه الدورات يأتي انسجاماً مع الاستراتيجية التثقيفية والتسويقية لبورصة عمان وتماشياً مع سياسة البورصة في مجال نشر ثقافة الاستثمار وزيادة الوعي لدى المواطنين والمتعاملين بالأوراق المالية وحرصاً من البورصة على توثيق صلات التواصل المستمر بالمجتمع المحلي.

 ومما يذكر بأن الدورة التدريبية الأولى قد لاقت إقبالاً شديداً من قبل المتعاملين والمهتمين بالأوراق المالية وشركات الخدمات المالية ومؤسسات سوق راس المال، حيث يقدر عدد المشاركين نحو (130) مشارك.

 أرقام قياسية جديدة خاصة بكل سوق من أسواق الأسهم الثلاثة

بدأت بورصة عمان اعتباراً من بداية كانون الثاني 2013 باحتساب أرقام قياسية جديدة خاصة بكل سوق من أسواق الأسهم الثلاثة التي تم توزيع الشركات المدرجة في البورصة عليها بموجب تعليمات الادراج الجديدة، حيث بدأ العمل بالتقسيم الجديد اعتبارا من 1/11/2012، وستقوم البورصة بنشر قيم الاغلاق لهذه المؤشرات بعد انتهاء جلسة التداول من خلال نشرات التداول الصادرة عن البورصة التي يتم نشرها على موقع البورصة الالكتروني www.exchange.jo، كما سيتم نشر هذه الارقام من خلال خلاصة البيانات الاحصائية التي تقوم البورصة بإعدادها ونشرها على موقعها الالكتروني.

علماً بأن آلية احتساب الأرقام القياسية الجديدة ستعتمد المنهجية المطبقة من قبل شركة ستاندرد اند بورز وداوجونز S&P Dow Jones الرائدة في مجال الأرقام القياسية. وتعتمد هذه المنهجية في احتساب الأرقام القياسية على القيمة السوقية للأسهم الحرة المتاحة للتداول مع العلم بأنه تم وضع سقف لتأثير أي شركة على تحركات الرقم القياسي بحيث لا تتجاوز الـ 10%، إضافة الى اعتماد معايير القيمة السوقية للشركات ونشاطها لاختيار عينة الشركات المشمولة في احتساب الرقم القياسي، وهي نفس المنهجية المتبعة حالياً من قبل البورصة في احتساب الرقم القياسي العام والأرقام القياسية القطاعية، والمتبعة أيضاً من قبل شركة ستاندرد اند بورز وداوجونز S&P Dow Jones في احتساب الرقم القياسي Dow Jones ASE 100 لبورصة عمان.

وكما هو متبع في الارقام القياسية العالمية، ستقوم البورصة بإجراء مراجعة دورية لعينة الارقام القياسية بشكل ربعي يتزامن مع مراجعة عينة الرقم القياسي العام للبورصة، أضاف عازر. ومما يجدر ذكره بأنه سيتم اعتماد اغلاق العام 2012 كسنة أساس وبقيمة أساس (1000) نقطة للأرقام القياسية الثلاثة.