السوق مغلق التاريخ 27/06/2017
2012

كانون الأول

استقالة المدير التنفيذي لبورصة عمان
قرر مجلس إدارة بورصة عمان الموافقة على استقالة السيد جليل طريف المدير التنفيذي للبورصة اعتبارا من تاريخ 1/12/2012، وذلك بناءاً على طلبه. وكان مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية قد وافق على استقالة المدير التنفيذي للبورصة وذلك استناداً لأحكام المادة (65/د) من قانون الأوراق المالية والمادة (25/أ ) من النظام الداخلي لبورصة عمان. ومما يجدر ذكره بأنه استنادا لأحكام المادة (27/ج) من النظام الداخلي لبورصة عمان، يتولى نائب المدير التنفيذي صلاحيات المدير التنفيذي في حال غيابه او شغور مركزه.

بورصة عمان تشارك في ا لاجتماع الثاني والخمسين للاتحاد الدولي للبورصات WFE
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد جليل طريف المدير التنفيذي للبورصة في إجتماعات الهيئة العامة / للاتحاد الدولي للبورصات WFE والتي عقدت في مدينة تأيبيه ،وتم خلال الاجتماع الذي حضره رؤوساء ومدراء أكثر من 50 بورصة من جميع دول العالم الموافقه على تحويل الشكل القانوني للاتحاد من سكرتاريا الى شركة مساهمة، كما تم انتخاب والموافقة على قبول عضوية مجموعة من الأسواق المالية من بينها سوق أبو ظبي للأوراق المالية وسوق مسقط للأوراق المالية وبذلك يصبح عدد أعضاء الاتحاد من الاسواق المنظمة 59 عضو بالاضافة الى استحداث منصبي المدير التنفيذي و مدير العمليات، حيث تم تعيين حسين اركان مديراً تنفيذيا وبيتر كليفورد مديراً للعمليات. وتم الموافقة على عقد الاجتماع السنوي الثالث والخمسين للاتحاد في المكسيك حيث ستقوم بورصة المكسيك باستضافة هذا الحدث خلال الفترة من 28-30 تشرين الأول 2013 .

 

بورصة عمان تستقبل وفودا طلابية
استقبلت بورصة عمان وفد طلابي من الجامعة الاردنية- فرع العقبة /كلية الاعمال و من مدرسة معدي الثانوية الشاملة للبنات، حيث قدمت بورصة عمان شرحاً عن طبيعة عمل البورصة و أساسيات الاستثمار فيها وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني .

 

تشرين الثاني

تعليمات ادراج الأوراق المالية الجديدة
قال المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف بأن مجلس إدارة بورصة عمان قد حدد أوقات التداول ونسبة الارتفاع أو الانخفاض المسموح بها عن السعر المرجعي وأسلوب التسعير المتبع لكل سوق من أسواق البورصة وذلك في ضوء تطبيق تعليمات الإدراج الجديدة والتي أصبحت سارية المفعول اعتباراً من 1/10/2012 على أن يبدأ تطبيق الأوقات الجديدة للتداول ونسب التغير الجديدة اعتباراً من صباح يوم الخميس الموافق 1/11/2012, حيث تم تحديد نسبة الارتفاع أو الانخفاض المسموح بها عن السعر المرجعي لأسهم الشركات المدرجة في السوق الأول لتصبح (7.5%) بدلاً مـن (5%)، والإبقاء على أوقات ومراحل جلسة التداول كما هي دون تغيير وفيما يتعلق بالسوق الثاني فقد تم الإبقاء على نسبة الارتفاع أو الانخفاض المسموح بها عن السعر المرجعي لأسهم الشركات المدرجة في السوق الثاني كما هي دون تغيير (5%) ووفقاً للأوقات والمراحل المحددة سابقاً أما السوق الثالث فقد تقرر أن يتم التداول بأسهم الشركات المدرجة في السوق الثالث ضمن "مجموعة التسعير المستمر" وتحديد مدة التداول المستمر لهذا السوق بنحو 20 دقيقة يسبقها 5 دقائق لمرحلة ما قبل الافتتاح ونحو 5 دقائق لمرحلة ما قبل الإغلاق, وأن تكون نسبة الارتفاع أو الانخفاض المسموح بها عن السعر المرجعي لأسهم الشركات المدرجة بالسوق الثالث (5%)، وأن تكون هذه النسبة هي نسبة تجاوز السعر في حالات التحفظ على الورقة المالية المدرجة في السوق الثالث وأوضح طريف بأنه سيتم إدراج أسهم الشركات التي ستدرج للمرة الأولى في البورصة في السوق الثاني مباشرة شريطة مرور عام كامل على حصولها على حق الشروع بالعمل وتزويد البورصة ببيانات مالية سنوية ومرحلية بالإضافة إلى مجموعة أخرى من البيانات

كما أوضح المدير التنفيذي لبورصة عمان بأن التعليمات الجديدة وللمرة الأولى قد ألزمت جميع الشركات المدرجة بتزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجعاً من قبل مدقق حساباتها اعتباراً من الربع الأول من عام 2013 وذلك إضافة للتقرير السنوي ونصف السنوي للشركة، كما منحت التعليمات الجديدة البورصة صلاحية فرض عقوبات على الجهات المصدرة للأوراق المالية المدرجة في البورصة في حال عدم التزام هذه الجهات بأحكام تعليمات الإدراج والقرارات الصادرة عن البورصة بخصوصها، حيث تراوحت هذه العقوبات بين الإنذار ونقل الإدراج والإيقاف عن التداول وإلغاء إدراج الأوراق المالية المعنية
ويذكر أن (55) شركة قد حققت شروط الإدراج في السوق الأول، فيما حققت (149) شركة شروط الإدراج في السوق الثاني. علماً بأنه فيما سيتم إدراج أسهم الشركات التي لم تحقق شروط الإدراج في السوقين الأول والثاني والبالغ عددها (39) شركة في السوق الثالث للبورصة، وذلك اعتباراً من صباح يوم الخميس الموافق 1/11/2012.

 

البيانات المالية للربع الثالث للشركات المدرجة في بورصة عمان لعام 2012
قال المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف بأن (85) شركة أو ما نسبته (89%) من إجمالي الشركات المدرجة في السوق الأول قد زودت البورصة بالتقرير ربع السنوي المراجع من مدقق ي الحسابات حتى تاريخه. ويأتي تزويد الشركات للبورصة بالتقارير ربع السنوية المراجعة التزاماً بأحكام المادة (15/ب) من تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان، والتي ألزمت الشركات المدرجة في السوق الأول بتزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع من مدقق حساباتها وذلك خلال شهر واحد من انتهاء الربع المعني، وقد جاء ذلك أيضاً ليؤكد ما تتمتع به شركات السوق الأول من شفافية والتزام بمبدأ الإفصاح، بالإضافة إلى تحقيق تلك الشركات لشروط مشددة أخرى تتعلق بمركزها المالي وربحيتها وسيولة أسهمها.

وأضاف طريف بأن البورصة قد قامت بتعميم جميع هذه التقارير على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني www.Exchange.jo ضمن التعاميم والافصاحات (بيانات ربع سنوية) . أما الشركات التي لم تقم بتزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع حتى تاريخه فهي:-

الشركة العربية الألمانية للتأمين وشركة العرب للتنمية العقارية وشركة المستثمرون والشرق العربي للاستثمارات الصناعية والعقارية وشركة أموال إنفست وشركة الشرق العربي للاستثمارات المالية والاقتصادية وشركة الجميل للاستثمارات العامة والشركة الدولية للصناعات الخزفية وشركة مصفاة البترول الاردنية.
كما قامت شركة البنك الأهلي الأردني وشركة الاتحاد العربي الدولي للتأمين بتزويد البورصة بتقرير ربع سنوي غير مراجع ضمن الفترة المحددة.

 

لقاء خاص للتعريف بتعليمات الادراج الجديدة في بورصة عمان

عقدت بورصة عمان مساء يوم الثلاثاء الموافق 30/10/ 201 بحضور المدير التنفيذي للبورصة جليل طريف لقاء مخصص مع الشركات المساهمة العامة وشركات الوساطة المالية والجمهور المتعاملين بالأوراق المالية للتعريف بتعليمات الادراج الجديدة وأهم التعديلات التي جاءت فيها .
ويأتي عقد هذا اللقاء حرصاً من بورصة عمان على توثيق صلاتها والتواصل المستمر بالمجتمع المحلي، وتماشياً مع سياسة البورصة في مجال نشر ثقافة الاستثمار وزيادة الوعي لدى المواطنين والمتعاملين بالأوراق المالية.
ومما يذكر بأن المحاضرة قد لاقت إقبالاً من قبل المتعاملين والمهتمين بالأوراق المالية والشركات الخدمات المالية حيث تم تقديم عرض عن تعليمات الادراج الجديدة وعن اهم التعديلات التي جاءت بها، إضافة إلى تزويدهم بالمنشورات الصادرة عن البورصة بهذا الخصوص. وفي نهاية اللقاء تم الاجابة على اسئلة واستفسارات السادة الحضور.

 

تشرين أول

تعليمات إدراج الأوراق المالية لسنة 2012
تبدأ بورصة عمان اعتباراً من تاريخ 1/10/2012 بتطبيق تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان لسنة 2012 والصادرة بالاستناد لأحكام المادة (72) من قانون الأوراق المالية رقم
(76) لسنة 2002 والتي تم إقرارها مؤخراً من قبل مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية.
وقال المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف بأن هذه التعليمات قد أدخلت مفاهيم جديدة ونظرة متقدمة راعت المعايير الدولية في إطار تقسيمات الأسواق ومتطلبات الإدراج، وذلك من خلال توزيع الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان على ثلاثة أسواق وفقاً لمعايير متعددة تشمل حقوق المساهمين والأسهم الحرة للشركة والربحية وعدد المساهمين ورأس المال.
وأوضح طريف بأنه سيتم توزيع الشركات المدرجة في البورصة على الأسواق الثلاثة المشار إليها أعلاه وفقاً للقوائم المرفقة طياً, حيث تم الاعتماد على البيانات المالية وبيانات السيولة الخاصة بالشركات المدرجة عن العام 2011 والمتوفرة لدى البورصة بغرض التحقق من تطبيق الشركات المذكورة لشروط الإدراج المحددة لكل سوق من الأسواق الثلاثة.
وأكد طريف بأن البورصة ستستمر بالتداول بأسهم الشركات المدرجة وفق الآلية المعمول بها حالياً, وأن البورصة ستقوم قريباً بتحديد موعد بدء تداول الشركات المدرجة وفقاً للتوزيع الجديد المشار إليه

أعلاه, ونسب التذبذب اليومية المسموح بها وأوقات ومراحل جلسات التداول المعتمدة لكل سوق من هذه الأسواق.

تشكيل مجلس إدارة بورصة عمان
قرر ﻣﺟﻠس إدارة ﺑورﺻﺔ ﻋﻣﺎن في اﺟﺗﻣﺎعه المنعقد ﯾوم الأحد اﻟﻣواﻓق 30/9/2012، اﻧﺗﺧﺎب اﻟدﻛﺗور صفوان طوقان رﺋﯾﺳﺎً ﻟﻣﺟﻠس إدارة ﺑورﺻﺔ ﻋﻣﺎن والمهندس مروان البطاينة ﻧﺎﺋﺑﺎً ﻟﻠرﺋﯾس.
وﯾﺿم ﻣﺟﻠس إدارة ﺑورﺻﺔ ﻋﻣﺎن ﻓﻲ ﻋﺿوﯾﺗﮫ أﯾﺿﺎً الدكتور أشرف العدوان وﺷرﻛﺎت اﻟوﺳﺎطﺔ اﻟﺗﻲ ﺗم اﻧﺗﺧﺎﺑﮭﺎ ﻟﻌﺿوﯾﺔ اﻟﻣﺟﻠس ﺑﺎﺟﺗﻣﺎع اﻟﮭﯾﺋﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ اﻷﺧﯾر ﻟﻠﺑورﺻﺔ ﻣﻣﺛﻠﺔ ﺑﺎﻟﺳﯾد ﺧﺎﻟد زﻛرﯾﺎ ﻋن ﺷرﻛﺔ ﺑﯾت اﻻﺳﺗﺛﻣﺎر اﻟﻌﺎﻟﻣﻲ/ اﻷردن، واﻟﺳﯾد ﻧزار اﻟطﺎھر ﻋن ﺷرﻛﺔ اﻷھﻠﻲ ﻟﻠوﺳﺎطﺔ اﻟﻣﺎﻟﯾﺔ، واﻟﺳﯾد ﻧﺎﺻر اﻟﻌﻣد ﻋن اﻟﺷرﻛﺔ اﻟﻣﺗﺣدة ﻟﻼﺳﺗﺛﻣﺎرات اﻟﻣﺎﻟﯾﺔ ، واﻟﺳﯾد هادي أبو السعود ﻋن ﺷرﻛﺔ ﻣﺑﺎدﻟﺔ ﻟﻼﺳﺗﺛﻣﺎرات اﻟﻣﺎﻟﯾﺔ.
ومما يذكر بأن هيئة الأوراق المالية قامت بتعيين الدكتور صفوان طوقان والدكتور أشرف العدوان عضوين في مجلس إدارة بورصة عمان و ذلك اعتباراً من تاريخ 25/9/.2012

أيلول

توقيع مذكرة تفاهم مشترك ما بين بورصة عمان وبورصة قبرص
تحت رعاية فخامة رئيس الجمهورية القبرصية السيد ديميتريس كريستوفياس ورئيس الوزراء الاردني دولة الدكتور فايز الطراونة وقعت بورصة عمان يوم الخميس الموافق 6/9/2012 مذكرة تفاهم مشترك مع بورصة قبرص لتعزيز أواصر التعاون المشترك بما يتعلق بصناعة الاوراق المالية، حيث وقع المذكرة عن بورصة عمان جليل طريف المدير التنفيذي للبورصة وعن بورصة قبرص نانداس ديتاكساس المدير التنفيذي لبورصة قبرص.
وأكد طريف بأن توقيع هذه المذكرة يأتي لتوفير آلية تعاون مشترك في مجال الخدمات المالية في كلا البلدين وكذلك تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك وللتعريف بسوق رأس المال في كل من الاردن وقبرص، والارتقاء بمستوى التنسيق وزيادة آفاق التعاون المشترك في المجالات المتعلقة بتبادل الخبرات والمعلومات وتطوير الإجراءات والتشريعات وزيادة الوعي الاستثماري.
وتتضمن مذكرة التفاهم توفير وتبادل الخدمات الاستشارية والمعرفة بقضايا الإدراج والتداول وإدخال أدوات مالية جديدة، وتطوير المعرفة فيما يتعلق بتكوين المؤشرات والعمل على إعداد مؤشر مشترك في المستقبل، حيث من المتوقع أن تساهم هذه المذكرة مستقبلاً في تعزيز وجذب الاستثمار الأجنبي لسوق رأس المال الأردني.
ومما يذكر بان بورصة قبرص قد تأسست عام 1993 وهي عضو في الاتحاد الاوروبي للأسواق المالية واتحاد البورصات الدولي (WFE)، وتضم (106) شركة مدرجة بقيمة سوقية نحو (2.2) مليار يورو.

بورصة عمان تستقبل وفد من مؤسسات المال العربية والعالمية
إستقبل المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف وفداً من كل من صندوق النقد العربي ، البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية والبنك الدولي ، وذلك ضمن إطار زيارة ميدانية الى المملكة الاردنية الهاشمية للاطلاع على حاجيات المؤسسات المالية وسُبل تنشيط سوق السندات في المملكة، حيث استعرض السيد طريف آخر التطورات التي شهدتها بورصة عمان خلال السنوات الأخيرة والتحديات التي تواجة البورصة بما يخص تفعيل وتنشيط سوق السندات. حيث حضر اللقاء كل من نائب المدير التنفيذي السيد نادر عازر، ورئيس دائرة التوعية والعلاقات العامة السيد أمجد القضاة ورئيس دائرة الادراج والعمليات السيد بسام ابو عباس .

 

آب

وفد من الجامعة الالمانية الاردنية يزور بورصة عمان
استقبل نائب المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد نادر عازر وفداَ طلابي من الجامعة الالمانية الاردنية كلية العلوم الادارية واللوجستية ، حيث قدم عازر للوفد شرحاً عن أهم التطورات الحديثة التي شهدها سوق رأس المال الأردني خلال السنوات الأخيرة. كما قدم السيد محمد شنيور رئيس قسم العمليات ونشر المعلومات في دائرة الادراج والعمليات عرضاً حياً لجلسة التداول وشرحاً لأهم ملامح نظام التداولالإلكتروني المعمول به في بورصة عمان.

وفداً من سوق الخرطوم للأوراق المالية يزور بورصة عمان
استقبلت بورصة عمان السيد مجدي محمد الحسن مدير دائرة الرقابة والتفتيش في سوق الخرطوم للأوراق المالية ، حيث اطلع على تجربة بورصة عمان في المجالات المتعلقة في مجال التفتيش والمتابعة والرقابة وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني. كما قام الحسن بزيارة الى دائرة الرقابة على التداول في هيئة الاوراق المالية . حيث تاتي هذه الزيارة ضمن إطار التعاون والعمل المشترك والذي يهدف إلى تبادل الخبرات ما بين بورصتي عمان و سوق الخرطوم للاوراق المالية.

 

تموز

بورصة عمان تستقبل وفداً من السوق المال الليبي
استقبل رئيس مجلس ادارة بورصة عمان الدكتور محمد مال الله والمدير التنفيذي السيد جليل طريف و نائب المدير التنفيذي السيد نادر عازر وفداً برئاسة رئيس مجلس ادارة السوق الليبي السيد محمد علي فكرون، حيث تم بحث اوجه التعاون ما بين بورصة عمان وسوق المال الليبي. وقدَم السيد طريف شرحاً عن أهم التطورات التي شهدها سوق رأس المال الأردني خلال السنوات الأخيرة. وقام الوفد بزيارة مرافق البورصة المختلفة و اطلع على عمل دوائر البورصة و على نظام التداول الإلكتروني المستخدم.

 

بورصة عمان تشارك في مؤتمر حول الحوكمة 
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد جليل طريف المدير التنفيذي والسيد بسام ابو عباس رئيس دائرة الادراج والعمليات في بورصة عمان في الاجتماع المنبثق عن منظمة التعاون الافتصادي والتنمية OECD حول دور بورصات منطقة الشرق الاوسط وشمال فاريقيا MENA في الحوكمة ، والذي عقد في مدينة اسطنبول-تركيا, حيث تم بحث تجارب البورصات العربية بموضوعي ادراج الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم وموضوع الشفافية والافصاح، وامكانية الاستفادة من منظمة OECD في مجال الحوكمة.
وعلى هامش الاجتماع اطلقت منظمة المؤتمر الاسلامي OIC بالتعاون مع وكالة ستاندرز آند بورز S&P، مؤشر جديد يضم اكبر 50 شركة من الشركات المدرجة في بورصات الدول الاعضاء بمنظمة المؤتمر الالسلامي والتي تتوافق اعمالها مع الشريعة الاسلامية.وستقوم وكالة S&P باحتساب هذا المؤشر ونشره.

المشاركة في اجتماع اللجنة التنفيذية لاتحاد البورصات العربية
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان في اجتماع اللجنة التنفيذية لاتحاد البورصات العربية و الذي عقد في مدينة اسطنبول-تركيا ، حيث تم خلال الاجتماع الاتفاق على مهام اللجنة التنفيذية للاتحاد والاتفاق على توصيات لتعديل النظام الاساسي للاتحاد. كما تم خلال الاجتماع الاطلاعى على خطة عمل الاتحاد للسنة الحالية واهداف الخطة وآلية تحقيقها.

 

حزيران

بورصة عمان تستقبل وفد من بعثة البنك الأوروبي لاعادة الاعمار والتنمية
إستقبل المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف بحضور نائب المدير التنفيذي للبورصة وفداً من بعثة البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية وذلك ضمن إطار الزيارة التي قام بها الوفد الى المملكة الاردنية الهاشمية بهدف مناقشة الاصلاحات الاقتصادية والاولويات التي تتضمن الاصلاحات في القطاع المالي وتطوير سوق راس المال المحلي، حيث قدم السيد طريف للوفد الضيف شرحاً عن أهم التطورات التشريعية والتقنية والكمية التي شهدتها بورصة عمان خلال السنوات الأخيرة والتحديات التي تواجه صناعة الأوراق المالية ودور مؤسسات سوق رأس المال في توفير بيئة جاذبة للاستثمار خاصة في ظل انفتاح الاقتصاد الوطني على الاستثمار الخارجي ، كما أطلع الوفد على أداء بورصة عمان في السنوات الأخيرة من مختلف النواحي، ومدى انعكاسات ذلك على تعزيز شفافية وكفاءة وسيولة السوق

CFAالاحتفال بالذكرى الخمسين لبرنامج المحلل المالي المعتمد  
شاركت بورصة عمان معهد المحللين الماليين المعتمدين (CFA) الرابطة العالمية لمحترفي الاستثمار التي تضع معايير الامتياز المهني، وفرعه المحلي، جمعية المحللين الماليين - الأردن الاحتفال بالذكرى الخمسين لإطلاق برنامج المحلل المالي المعتمد (CFA) من خلال افتتاح جلسة التداول اليومية في البورصة إلى جانب 22 بورصة عربية وعالمية هذه المناسبة من خلال افتتاح جلسات تداولها.

حيث حضر الاحتفال عدد من مسؤولي بورصة عمان وشركات الخدمات المالية ومعهد المحلليين الماليين المعتمد وعدد من المستثمرين والمتعاملين بالاوراق المالية.

وفداً من جامعة ليدن يزور بورصة عمان
رحب المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف وبحضور نائب المدير التنفيذي السيد نادر عازر بوفد من جامعة ليدن/ هولندا ، وذلك ضمن زيارة تقوم بها الجامعة الى الاردن. حيث قدم السيد عازر شرحاً عن طبيعة عمل بورصة عمان و أساسيات الاستثمار في البورصة وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني ، كما أطلع الوفد على أداء بورصة عمان المميز في السنوات الأخيرة من مختلف النواحي، ومدى انعكاسات ذلك على تعزيز شفافية وكفاءة وسيولة السوق.

أيار

بيانات الربع الأول للشركات المدرجة في بورصة عمان لعام 2012
قال المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف بأن (84) شركة أو ما نسبته (88%) من إجمالي الشركات المدرجة في السوق الأول قد زودت البورصة بالتقرير ربع السنوي المراجع من مدققي الحسابات حتى تاريخ 30/4/2012.
ويأتي تزويد الشركات للبورصة بالتقارير ربع السنوية المراجعة التزاماً بأحكام المادة (15/ب) من تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان، والتي ألزمت الشركات المدرجة في السوق الأول بتزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع من مدقق حساباتها وذلك خلال شهر واحد من انتهاء الربع المعني، وقد جاء ذلك أيضاً ليؤكد ما تتمتع به شركات السوق الأول من شفافية والتزام بمبدأ الإفصاح، بالإضافة إلى تحقيق تلك الشركات لشروط مشددة أخرى تتعلق بمركزها المالي وربحيتها وسيولة أسهمها.
وأضاف السيد طريف بأن البورصة قد قامت بتعميم جميع هذه التقارير على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني www.Exchange.jo ضمن التعاميم والافصاحات (بيانات ربع سنوية).
من جهة أخرى قال السيد طريف بأن مجموعة من الشركات المدرجة في السوق الأول لم تقم بتزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع حتى تاريخه وهي:-
شركة بنك الاتحاد والشركة العربية الألمانية للتأمين وشركة العرب للتنمية العقارية وشركة المستثمرون والشرق العربي للاستثمارات الصناعية والعقارية وشركة أموال إنفست وشركة الجميل للاستثمارات العامة وشركة التحديث للاستثمارات العقارية وشركة مناجم الفوسفات الاردنية والشركة الدولية للصناعات الخزفية وشركة مصفاة البترول الاردنية.
كما قامت شركة اليرموك للتأمين بتزويد البورصة بتقرير ربع سنوي غير مراجع ضمن الفترة المحددة

 
بورصة عمان تشارك في الاجتماع السنوي لإتحاد البورصات العربية
شاركت بورصة عمان ممثلة بالمدير التنفيذي في بورصة عمان السيد جليل طريف في الاجتماع السنوي لإتحاد البورصات العربية الذي يُنظمه سوق مسقط للأوراق المالية والذي عقد في مدينة مسقط/ سُلطنة عُمان في 11 /4/2012 . وضمن هذا الاطار ، فقد قرر اتحاد البورصات العربية في اجتماعاته بتشكيل لجنة تنفيذية للاتحاد حيث تم اختيار بورصة عمان لعضوية اللجنة بالاضافة الى بورصات مسقط والسعودية والمغرب والمقاصة المصرية.
ويأتي اختيار بورصة عمان لعضوية اللجنة التنفذية نظراً لدور بورصة عمان الفاعل بالاتحاد ، حيث تُعتبر بورصة عمان من أوائل البروصات العربية التي أسهمت في تأسيس الاتحاد.
ويُذكر ان اتحاد البورصات العربية يضم في عضويته (17) بورصة عربية بالاضافة الى (7) مركز ايداع، ، حيث ان الاتحاد يسعى في اجتماعاته الدورية إلى مناقشة العديد من القضايا والجوانب المتعلقة بتطوير البورصات العربية والارتقاء بها وتشجيعها على نهج السُبل والممارسات الدولية وكذلك الاستفادة من التجارب المقدمة من بعض الأعضاء بهدف تعميم الفائدة والأخذ بالتجارب الناجحة.

وفد من سوق الخرطوم للأوراق المالية بورصة عمان
استقبلت بورصة عمان وفداً من سوق الخرطوم للأوراق المالية ، حيث اطلع الوفد على عمل دوائر بورصة عمان المختلفة و التعرف على نظام التداول الإلكتروني المستخدم وآلية عمله. كما قام الوفد بزيارة إلى قاعة المستثمرين في مجمع بنك الإسكان وعدد من شركات الوساطة والخدمات المالية وهيئة الاوراق المالية ومركز ايداع الاوراق المالية، وتأتي هذه الزيارة ضمن إطار التعاون والعمل المشترك والذي يهدف إلى تبادل الخبرات ما بين بورصتي عمان و سوق الخرطوم للاوراق المالية

.
برنامج تبادل الزيارات والتدريب لأعضاء (FEAS)
ضمن الجهود الرامية لتعزيز التعاون الثنائي بين البورصات الأعضاء في اتحاد البورصات الأوروبية الأسيوية (FEAS ) يقوم الاتحاد بعقد عدد من برامج التعاون الثنائية والزيارات المتبادلة بين البورصات الأعضاء في الاتحاد، وضمن هذا الإطار، استقبلت بورصة عمان رئيس قسم الاعلام بدائرة الاعلام والتوعية في سوق مسقط للأوراق المالية ، حيث اطلع على تجربة بورصة عمان في المجالات المتعلقة بالاعلام والتوعية وبث المعلومات والتعامل مع وسائل الاعلام المختلفة وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني. كما قام بزيارة إلى قاعة المستثمرين في مجمع بنك الإسكان وعدد من شركات الوساطة والخدمات

.
بورصة عمان تستقبل وفودا طلابية 
استقبلت بورصة عمان وفد طلابي من جامعة فيلادلفيا وجامعة الزيتونة والكلية الجامعة المتوسطة وكل من المدارس العصرية ومدارس الاتحاد، حيث قدمت بورصة عمان شرحاً عن طبيعة عمل البورصة و أساسيات الاستثمار فيها وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني.

نيسان

تشكيل مجلس ادارة بورصة عمان
عقد مجلس إدارة بورصة عمان اجتماعاً يوم الخميس الموافق 22/3/2012، تم خلاله انتخاب الدكتور محمد مال الله رئيساً لمجلس إدارة بورصة عمان والدكتور عادل بينو نائباً للرئيس. ومما يذكر بأن مجلس إدارة بورصة عمان يضم في عضويته أيضاً السيد مروان البطانية، وشركات الوساطة التي تم انتخابها لعضوية المجلس باجتماع الهيئة العامة الأخير للبورصة ممثلة بالسيد خالد زكريا عن شركة بيت الاستثمار العالمي/ الأردن، والسيد نزار الطاهر عن الشركة الأهلي للوساطة المالية، والسيد ناصر العمد عن الشركة المتحدة للاستثمارات المالية ، والسيد حاتم الشاهد عن شركة مبادلة للاستثمارات المالية.

اجتماع الهيئة العامة الثالث عشر لبورصة عمان
عقدت بورصة عمان اجتماع الهيئة العامة العادي الثالث عشر يوم الخميس الموافق 15/3/2012 برئاسة الدكتور بشير الزعبي نائب رئيس مجلس الادارة، و بحضور أعضاء مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف وممثل هيئة الأوراق المالية المفوض مجد شفيق. حيث تم خلال الاجتماع مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن أعمال البورصة لعام 2011 وخطتها المستقبلية، والاستماع إلى تقرير مدقق حسابات البورصة عن ميزانيتها وحساباتها الختامية وأوضاعها المالية، بالإضافة إلى مناقشة الميزانية السنوية وحساب الإيرادات والمصاريف و التدفقات النقدية للبورصة والمصادقة على البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2011. كما تم خلال الاجتماع انتخاب اعضاء مجلس ادارة جديد لبورصة عمان حيث فاز في الانتخابات كل من: شركة بيت الاستثمار العالمي- الاردن، شركة الاهلي للوساطة ، شركة المتحدة للاستثمارات المالية، و شركة مبادلة للاستثمارات المالية. علما انه قد حضر التصويت 59 شركة وساطة مالية شاركت في اجتماع االهيئة العامة الثالث عشر لبورصة عمان .

افتتاح غرفة محاكاة لبورصة عمان في جامعة اليرموك
شاركة بورصة عمان ممثلة بالمدير التنفيذي السيد جليل طريف ورئيس جامعة اليرموك الدكتور عبدالله الموسى افتتاح غرفة محاكاة تدريبية لبورصة عمان في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بالجامعة .
ويأتي هذا المشروع بجهد مشترك من قبل الجانبين، حيث قدمت بورصة عمان الخبرات والكفاءات البشرية اللازمة والمعلومات اللازمة، في حين وفرت جامعة اليرموك المكان والكادر البشري اللازم، وتضم غرفة المحاكاة جهازاً خادماً رئيسياً لتشغيل نظام التداول الإلكتروني، كما وتضم جهازاً لإدارة جلسة التداول، من حيث التحكم في أوقات التداول ومراحل جلسات التداول المختلفة، وإيقاف الأوراق المالية أو إعادتها إلى التداول، وتغيير أسعار إغلاق الأوراق المالية المتداولة وحدود التداول المسموح بها، والعديد من الوظائف الأخرى المتعلقة بإدارة جلسة التداول.
كما تضم الغرفة العديد من أجهزة الحاسوب المرتبطة مباشرة ببورصة عمان آليا وتوضح جميع العمليات التي يتم تنفيذها من قبل المتدربين في الغرفة مبنية على نفس البيانات والمعلومات في بورصة عمان بحيث تتوائم العمليات التي تتم داخل غرفة المحاكاة على نفس البيانات والمعلومات المرتبطة بورصة عمان.

وحضر افتتاح الغرفة نائب المدير التنفيذي لبورصة عمان ونواب رئيس الجامعة وعميد كلية الاقتصاد والعلوم الادارية ورئيسة قسم المالية والمصرفية بالاضافة الى عدد من مسؤولي البورصة و اعضاء هيئة التدريس والمسؤولين بالكلية.

آذار

اجتماع الهيئة العامة الثالث عشر لبورصة عمان
تعقد بورصة عمان اجتماع الهيئة العامة العادي الثالث عشر يوم الخميس الموافق 15/3/2012 برئاسة الدكتور بشير الزعبي نائب رئيس مجلس الادارة، و بحضور أعضاء مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف وممثل هيئة الأوراق المالية. و سيتم خلال الاجتماع مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن أعمال البورصة لعام 2011 وخطتها المستقبلية، والاستماع إلى تقرير مدقق حسابات البورصة عن ميزانيتها وحساباتها الختامية وأوضاعها المالية، بالإضافة إلى مناقشة الميزانية السنوية وحساب الإيرادات والمصاريف و التدفقات النقدية للبورصة والمصادقة على البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2011. كما سيتم خلال الاجتماع انتخاب أعضاء مجلس إدارة جديد لبورصة عمان.

اطلاق أول تحد محلي لابحاث الشركات
تحت رعاية بورصة عمان أطلق معهد الCFA وجمعية المحللين الماليين الأردنية CFA Jordan وبمشاركة مجموعة الاتصالات الأردنية Orange، مبادرة التحدي لأبحاث الشركات في الأردن حيث تتنافست ست جامعات محلية رائدة على الصعيد المحلي مع فرصة لمشاركة الفائز على الصعيدين الاقليمي والعالمي.

وتهدف هذه المبادرة أساساً الى تعليم طلاب الجامعات الأردنية افضل الممارسات لأداء أبحاث الشركات والتقييم للشركات إضافة إلى أخلاقيات المهنة، وكوسيلة لقيام المهنيين وأصحاب الخبرات بتدريب الطلاب على عمل واصدار تقارير مهنية على شركات المساهمة العامة.
وتم اختيار مجموعة الاتصالات الاردنية / أورانج لتكون موضوع البحث للتحدي المحلي.

وشارك في التحدي ست جامعات أردنية وهي: جامعة اليرموك, الجامعة الأردنية, الجامعة الهاشمية, معهد نيويورك للتكنولوجيا (NYIT) ، الجامعة الألمانية الأردنية وجامعة العلوم التطبيقية وقد فاز فريق معهد نيويورك للتكنولوجيا (NYIT) في التحدي، حيث تأهل للمشاركة في التحدي الاقليمي الذي سيكون في العاصمة البريطانية لندن ليكون له فرصة للمشاركة في التحدي العالمي في حال فوز الفريق على المستوى الاقليمي.

بورصة عمان تستقبل وفد اً من بعثة صندوق النقد الدولي
استقبل المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف وفداً من بعثة صندوق النقد الدولي برئاسة السيد بول كاشين مدير مساعد ادارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي(IMF) ، وذلك ضمن إطار زيارة ميدانية قام بها الوفد الى الأردن ، حيث قدم السيد طريف للوفد الضيف شرحاً عن أهم التطورات التشريعية والتقنية والكمية التي شهدتها بورصة عمان خلال السنوات الأخيرة والتحديات التي تواجه صناعة الأوراق المالية ودور مؤسسات سوق رأس المال في توفير بيئة جاذبة للاستثمار خاصة في ظل انفتاح الاقتصاد الوطني على الاستثمار الخارجي ، كما أطلع الوفد على أداء بورصة عمان في السنوات الأخيرة من مختلف النواحي، ومدى انعكاسات ذلك على تعزيز شفافية وكفاءة وسيولة السوق.

شباط

شركة سنيورة تفتتح جلسة التداول في بورصة عمان
بحضور المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف قام الرئيس التنفيذي لشركة سنيورة للصناعات الغذائية المهندس مجدي كاظم الشريف وبالتنسيق مع البورصة بافتتاح جلسة التداول اليومية ليوم الأحد الموافق 29/1/2012, كما قامت الشركة على هامش هذه المناسبة بالتعريف بنفسها ومنتجاتها المختلفة في قاعة المستثمرين في مجمع بنك الإسكان بهدف توثيق الصلة بين المتعاملين بالأوراق المالية والشركات المدرجة في السوق, وإتاحة الفرصة أمامهم للتعرف على إدارات هذه الشركات التنفيذية ومنتجاتها وخدماتها وخططها المستقبلية. ومما يذكر بأنة قد تم إدراج أسهم شركة سنيورة للصناعات الغذائية البالغة (12,594,839) سهماً في السوق الثاني للبورصة اعتباراً من صباح يوم الأحد وذلك بعد استكمال الشركة المشار إليها أعلاه لمجموعة من المتطلبات والإجراءات المحددة بموجب تعليمات إدراج الأوراق المالية بالإضافة إلى استكمالها لكافة الإجراءات لدى مؤسسات السوق الأخرى. كما يذكر بأنه قد تم بدء التداول بأسهم الشركة المذكورة خلال جلسة تداول يوم الأحد الموافق 29/1/2012, وأغلقت على سعر (1.91) دينار.

حضر افتتاح جلسة التداول المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية سمير جرادات وعدد من مسؤولي بورصة عمان وشركات الخدمات المالية وشركة سنيورة وعدد كبير من المستثمرين والمتعاملين بالأوراق المالية