السوق مغلق التاريخ 26/02/2017
2011

كانون أول

أداء بورصة عمان خلال عام 2011

قال المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف بأن بورصة عمان قد أنهت تداولات عام 2011، حيث بلغ حجم التداول الاجمالي (2.9) مليار دينار مقارنه مــع (6.7) مليار دينار للعام السابق. كما أغلق الرقم القياسي لأسعار الأسهم المرجح بالأسهم الحرة عند مستوى (1995) نقطة مقارنة مع (2374) نقطة بنهاية العام الماضي، أي بانخفاض نسبته (15.9%). كما انخفض عدد الأسهم المتداولة خلال العام 2011 بنسبة (41.7%)، حيث بلغ عدد الأسهم المتداولة (4.1) مليار سهم نفذت من خلال (1.3) مليون عقداً مقارنة مع (7.0) مليار سهم تم تداولها خلال عام 2010 نفذت من خلال (1.9) مليون عقد. كذلك انخفض معدل دوران الأسهم ليصل الى (58.2%) مقارنة مع (102.2%) لعام 2010.
وعلى الرغم من ذلك، فقد ارتفعت نسبة ملكية غير الأردنيين ببورصة عمان حتى نهاية شهر تشرين الثاني 2011 لتبلغ (51.0%) مقارنة مع (49.6%) بنهاية العام 2010، كما ارتفع صافي استثمار غير الأردنيين في بورصة عمان منذ بداية العام وحتى نهاية شهر تشرين الثاني 2011 بمقدار (83.4) مليون دينار، مقارنة مع انخفاض مقداره (14.6) مليون دينار لعام 2010.
وأضاف طريف بأن بورصة عمان قد استمرت خلال عام 2011 في جهودها المتواصلة الرامية لتطوير وتحديث سوق الأوراق المالية، حيث قامت بإنجاز وتدشين عدد من المشاريع التي سيكون لها أثر في تعزيز التطور ورفع وزيادة الكفاءة والشفافية في أداء السوق وتحديث البنية التقنية للبورصة وتحسين وسائل نشر المعلومات. فقد قامت بورصة عمان بتعديل أوقات جلسات التداول لجميع الأوراق المالية المتداولة في البورصة، والذي جاء بهدف توفير وقت إضافي خلال الفترة الصباحية التي تسبق بداية التداول للاتصال بالشركات المساهمة العامة المدرجة لتوفير الإفصاحات اللازمة وكذلك الإفصاح عن نتائج اجتماعات هيئاتها العامة، إضافة إلى توفير الوقت الكافي صباح كل يوم لاتخاذ جميع الإجراءات الفنية والتشغيلية اللازمة للتحضير لجلسة التداول اليومية والاتصال مع مؤسسات رأس المال والدوائر الأخرى ذات العلاقة فيما يخص إجراءات الشركات المساهمة العامة وشركات الوساطة.
كما قامت البورصة بتعديل بعض مواد تعليمات إدراج الأوراق المالية ومنها إيقاف الشركات الراغبة بتخفيض رأس مالها عن التداول اعتباراً من تاريخ تبلغ البورصة بقرار معالي وزير الصناعة والتجارة بالموافقة على التخفيض. ويأتي التعديل حماية لمصالح حاملي الأوراق المالية من خلال الإبقاء على أسهم الشركة متاحة للتداول إلى حين حصولها على موافقة معالي وزير الصناعة والتجارة, فضلاً عن إتاحة الفرصة للمتعاملين بالأوراق المالية للحصول على كافة المعلومات والبيانات الخاصة بقرار التخفيض اللازمة لاتخاذ قرارهم الاستثماري المناسب قبل الشروع في عملية التخفيض بشكل فعلي. بالاضافة الى إلغاء إدراج أسهم الشركات التي تحال بقرار من المحكمة إلى التصفية الإجبارية وتلك التي تقرر هيئاتها العامة الموافقة على تصفيتها تصفية إختيارية, بالإضافة إلى الشركات التي تبقى موقوفة عن التداول لمدة تزيد على عامين.

ومن جانب آخر، فقد تم إدراج شركتين جديدتين لدى بورصة عمان خلال العام 2011 ليصل عدد الشركات المدرجة الى (247) شركة، كما بلغت القيمة السوقية للأسهم المدرجة في بورصة عمان بنهاية العام 2011 نحو (19.3) مليار دينار مشكلة بذلك ما نسبته (%102.7) من الناتج المحلي الإجمالي.

بورصة عمان تعقد محاضرة تثقيفية في جامعة العلوم التطبيقية

التقى المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف برئيس جامعة العلوم التطبيقية الأستاذ الدكتور زياد رمضان ، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون ما بين بورصة عمان وجامعة العلوم التطبيقية . والقى السيد طريف وبحضور عدد من أساتذة الجامعة والطلبة وبالتعاون مع كلية الاقتصاد والعلوم الادارية بالجامعة محاضرة بعنوان "اخر التطورات الحديثة في بورصة عمان " حيث ركزت المحاضرة على اخرالتطورات التقنية والفنية والتشريعية في بورصة عمان وعلى المواضيع الأساسية المرتبطة بسوق رأس المال الأردني والتعامل بالأوراق المالية. وقد تم الاجابة على اسئلة واستفسارات المشاركين بالمحاضرة.

اتحاد البورصات العربية يطلق مؤشر البورصات العربية بالتعاون مع مؤسسة ستاندرد اند بورز العالمية
أطلق اتحاد البورصات العربية بالتعاون مع مؤسسة ستاندرد اند بورز مؤشر البورصات العربية S&P/AFE 40 Index الذي يعكس اداء 40 شركة من كبرى الشركات المدرجة على البورصات العربية منها البحرين، مصر، الأردن ، الكويت ، لبنان، المغرب ، عمان، فلسطين، قطر، المملكة العربية السعودية، تونس والإمارات العربية المتحدة
  .
وقد تم اختيار هذه الشركات بحسب المعايير الدولية لمؤسسة ستاندرد اند بورز ومنها الرسملة السوقية وحجم التداول ونسبة الاسهم الحرة من رأس المال.
هذا ولوحظ أن المؤشر يمثل كل من البلدان الاعضاء في اتحاد البورصات العربية التي تتوفر المعلومات الخاصة بشركاتها عبر الوكالات العالمية, بشركة واحدة على الاقل, على ان لا يتعدى الحجم التمثيلي لاي بلد عشرة شركات على الاكثر ونسبة 35% من المؤشر.
ولمزيد من المعلومات عن المؤشر الجديد يمكن زيارة الرابط التالي:
www.standardandpoors.com/indices

تشرين ثاني

بورصة عمان تشارك في مؤتمرحول الاستقرار المالي

شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد جليل طريف المدير التتنفيذي لبورصة عمان في المؤتمر الذي نظمه البنك الدولي وبالتعاون مع صندوق النقد العربي واتحاد المصارف العربية والبنك المركزي اللبناني بعنوان "Financial Access and Stability: A Roadmap for the Middle East and North Africa" والذي عقد في بيروت في 23 تشرين الثاني 2011 . حيث ترأس السيد طريف خلال المؤتمر جلسة بعنوان "Non Banking Financial Institutions and Capital Market " وقد تحدث فيها المشاركون حول عدد من المواضيع الهامة والمتعلقة بالأسواق المالية. وفي نهاية اللقاء تم الإجابة على أسئلة واستفسارت تم طرحها من قبل المشاركين خلال ذلك المؤتمر.

بورصة عمان تستقبل وفودا طلابية
استقبلت بورصة عمان وفد طلابي من قسم العلوم المالية والمصرفية بجامعة اليرموك ضمن زيارة ميدانية الى مؤسسات سوق راس المال الاردني ، حيث قدم السيد أمجد القضاة رئيس دائرة التوعية والعلاقات العامة في البورصة شرحاً عن أهم التطورات الحديثة والإنجازات التي شهدها سوق رأس المال الأردني خلال السنوات الماضية وآخر التطورات التشريعية والتكنولوجية و أساسيات الاستثمار في البورصة.

تشرين أول

بيانات الربع الثالث للشركات المدرجة في بورصة عمان لعام 2011
قال المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف بأن (88) شركة أو ما نسبته (93%) من إجمالي الشركات المدرجة في السوق الأول قد زودت البورصة بالتقرير ربع السنوي المراجع من مدقق الحسابات وذلك ضمن المهلة المحددة لاستلام التقارير ربع السنوية .
ويأتي تزويد الشركات للبورصة بالتقارير ربع السنوية المراجعة التزاماً بأحكام المادة (15/ب) من تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان، والتي ألزمت الشركات المدرجة في السوق الأول بتزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع من مدقق حساباتها وذلك خلال شهر واحد من انتهاء الربع المعني، وقد جاء ذلك أيضاً ليؤكد ما تتمتع به شركات السوق الأول من شفافية والتزام بمبدأ الإفصاح، بالإضافة إلى تحقيق تلك الشركات لشروط مشددة أخرى تتعلق بمركزها المالي وربحيتها وسيولة أسهمها.
وأضاف السيد طريف بأن البورصة قد قامت بتعميم جميع هذه التقارير على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني www.Exchange.jo ضمن التعاميم والافصاحات (بيانات ربع سنوية).
من جهة أخرى قال السيد طريف بأن مجموعة من الشركات المدرجة في السوق الأول لم تقم بتزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع ضمن الفترة المحددة خلافاً لأحكام المادة (15/ب) من تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان وهي:-
شركة بنك الاتحاد والشركة العربية الألمانية للتأمين والشركة الأردنية للصحافة والنشر/الدستور وشركة العرب للتنمية العقارية وشركة أموال إنفست وشركة إعمار للتطوير والاستثمار العقاري وشركة المستثمرون والشرق العربي للاستثمارات الصناعية والعقارية.

بورصة عمان تستقبل وفد اقتصادي من السفارة الفرنسية

استقبل المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف مستشار وزارة الشؤون الاقتصادية و رئيس الدائرة الاقتصادية للشرق الاوسط Mr. Jacques de Lajugie ، يرافقه الملحق الاقتصادي بالسفارة الفرنسية السيد دومنيك كلان ، حيث استعرض السيد طريف آخر التطورات في بورصة عمان وسبل تعزيز التعاون في مجال الأسواق المالية. علماً بأن نظام التداول الاللكتروني المستخدم في بورصة عمان منذ تأسيسها قد جاء تنفيذاً للاتفاقية الموقعة بين سوق عمان المالي و بورصة باريس في نهاية عام 1996، وتم تطبيق نظام التداول الإلكتروني في بورصة عمان عام 2000 ، وتم تحديث النظام الى أحدث النظم المستخدمة عالمياً في مطلع 2009.

بورصة عمان تستقبل وفد من بعثة البنك الأوروبي لاعادة الاعمار والتنمية

إستقبل المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف بحضور نائب المدير التنفيذي للبورصة وفداً من بعثة البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية وذلك ضمن إطار الزيارة التي قام بها الوفد الى المملكة الاردنية الهاشمية لبحث إمكانية الاستفادة من نشاطات البنك في دعم المشاريع التنموية وتعزيز دور القطاع الخاص في العملية التنموية ، حيث قدم السيد طريف للوفد الضيف شرحاً عن أهم التطورات التشريعية والتقنية والكمية التي شهدتها بورصة عمان خلال السنوات الأخيرة والتحديات التي تواجه صناعة الأوراق المالية ودور مؤسسات سوق رأس المال في توفير بيئة جاذبة للاستثمار خاصة في ظل انفتاح الاقتصاد الوطني على الاستثمار الخارجي.
ما يذكر أن هذه الزيارة جاءت بناءاً على اهتمام الأردن بالتقدم بطلب عضوية في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاستفادة من التمويل والخدمات التي يقدمها ، وذلك بناءً على قرار البنك لتوسيع نطاق عمله في دول المنطقة .

 

 

أيلول

تعديل أوقات جلسات التداول لجميع الأوراق المالية المتداولة في بورصة عمان
قرر مجلس إدارة بورصة عمان تعديل أوقات جلسات التداول لجميع الأوراق المالية المتداولة في البورصة بحيث تبدأ مرحلة ما قبل الافتتاح في تمام الساعة العاشرة صباحاً بدلاً من الساعة التاسعة والنصف صباحاً، وذلك اعتباراً من صباح يوم الأحد الموافق 2/10/2011.
وأكد المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف بأن تعديل أوقات جلسات التداول جاء بهدف توفير وقت إضافي خلال الفترة الصباحية التي تسبق بداية التداول للاتصال بالشركات المساهمة العامة المدرجة لتوفير الإفصاحات اللازمة وكذلك الإفصاح عن نتائج اجتماعات هيئاتها العامة، إضافة إلى توفير الوقت الكافي صباح كل يوم لاتخاذ جميع الإجراءات الفنية والتشغيلية اللازمة للتحضير لجلسة التداول اليومية والاتصال مع مؤسسات رأس المال والدوائر الأخرى ذات العلاقة فيما يخص إجراءات الشركات المساهمة العامة وشركات الوساطة.
وأشار طريف إلى أنه وفقاً للأوقات الجديدة لجلسات التداول المبينة في الجدول المرفق، فإن مرحلة ما قبل الافتتاح ستبدأ في تمام الساعة العاشرة صباحاً، وبحيث تنتهي جلسة التداول في تمام الساعة الواحدة ظهراً كما هو معمول به حالياً.
أوقات جلسات التداول لجميع الأسواق في البورصة
اعتباراً من تاريخ 2011/10/2

المرحلة الوقت الحالي
مرحلة الاستعلام 08:30 - 10:00
مرحلة ما قبل الافتتاح 10:00- ±10:30
مرحلة الافتتاح ±10:30
مرحلة التداول المستمر ±10:30- 12:30
مرحلة ما قبل الإغلاق 12:30 - ±12:40
مرحلة الإغلاق ±12:40
مرحلة التداول على سعر الإغلاق ±12:40- 12:50
مرحلة الصفقات 12:50- 13:00
مرحلة نهاية السوق 13:00

 

بورصة عمان تشارك في الاجتماع الخامس لبورصات الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي

شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي والسيد بسام ابو عباس رئيس دائرة الادراج والعمليات في الاجتماع الخامس لبورصات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي و الذي عقد في مدينة إسطنبول- تركيا خلال الفترة من 17-18 /10/2011.

حيث تم خلال الاجتماع الاتفاق على أن تقوم شركة ستاندرد اند بورز (S & P) بتكوين واحتساب مؤشريين اسلاميين احداهما عام يضم شركات من جميع بورصات الدول الاعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والاخر مؤشر استثماري اسلامي يقيم مجموعه من الشركات المدرجة في بورصات الدول الاعضاء في المنظمة بحيث يتم اختبار هذه الشركات وفقا للمعايير الدولية المعمول بها لدى شركة ) (S&P وستقوم الشركة بالعمل على تسويق هذا المؤشر علما بانه سيتم اطلاق المؤشر في بداية عام 2012. كما تم خلال الاجتماع بحث سبل تطوير سوق الصكوك الإسلامية بالإضافة إلى الأدوات المالية الإسلامية الأخرى التي يمكن تداولها وذلك بالتعاون مع السوق المالية الاسلامية الدولية ومجلس الخدمات المالية الاسلامي.

و تجدر الاشارة الى ان(23) سوقا ماليا و(8 ) مراكز ايداع للدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي قد شاركت في هذا الاجتماع . حيث تعتبر منظمة التعاون الإسلامي ثاني أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة تأسست عام 1969، وتضم في عضويتها سبعا وخمسين (57) دولة موزعة على أربع قارات ويقع مقرها الرسمي في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية.

آب

أزمة سقف ديون الولايات المتحدة

بورصة عمان تستقبل وفودا طلابية
استقبلت بورصة عمان وفد طلابي من فسم العلوم المالية والمصرفية بجامعة مؤته ، حيث قدم السيد أمجد القضاة رئيس دائرة التوعية والعلاقات العامة شرحاً عن أهم التطورات الحديثة والإنجازات التي شهدها سوق رأس المال الأردني خلال السنوات الماضية وآخر التطورات التشريعية والتكنولوجية و أساسيات الاستثمار في البورصة.

تموز

المنتدى الثالث للحوكمة والمسؤولية الاجتماعية للشركات

 

 شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان بالمنتدى الثالث للحوكمة والمسؤولية الاجتماعية للشركات    (CGR Forum)

 الذي نظمته شركة سكيما في عمان تحت عنوان " تحقيق الاستدامة" خلال الفترة من 12-14 حزيران 2011.

 وشارك السيد طريف في جلسة حوارية حول حوكمة الشركات في الأردن، و بين أهمية التطبيق الجيد للحوكمة على الشركات المدرجة في البورصة ، وعرض أهم الدروس المستفادة خلال السنوات الأولى من تطبيق الحوكمة في الأردن .

و تجدر الإشارة إلى أن  فعاليات المنتدى تضمنت جلسات و ورش أعمال تفاعلية حول المبادئ وأفضل الممارسات وغيرها من الأمور المتعلقة بحوكمة الشركات والمسؤولية الإجتماعية والإستدامة. واستقطب المنتدى رواد القطاعين العام والخاص والمتخصصين في الحوكمة والمسؤولية الإجتماعية للشركات قي منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا .

 

وفد من سوق مسقط للاوراق المالية يزور بورصة عمان

استقبلت بورصة عمان وفداً من سوق مسقط للأوراق المالية وذلك خلال الفترة  29/5 - 2/6/2011، حيث اطلع الوفد على عمل بورصة عمان من خلال زيارة كل من دائرة الرقابة والتفتيش  ودائرة الادراج والعمليات و التعرف على نظام التداول الإلكتروني المستخدم وآلية عمله. كما قام الوفد بزيارة إلى قاعة المستثمرين في مجمع بنك الإسكان وعدد من شركات الوساطة والخدمات المالية  وهيئة الاوراق المالية ومركز ايداع الاوراق المالية، وتأتي هذه الزيارة ضمن إطار التعاون والعمل المشترك  والذي يهدف إلى تبادل الخبرات ما بين بورصتي عمان و سوق مسقط للاوراق المالية.

 

 

حزيران

المشاركة في مؤتمر يوروموني الأردن
أ
لقى السيد جليل طريف المدير التنفيذي للبورصة محاضرة في المؤتمر الأول للتمويل الذي نظمته اليوروموني (Euromoney) والذي عقد في عمان- الأردن خلال الفترة 3-4 أيار 2011 حول الخيارات الاستراتيجية لتمويل التنمية في الأردن وكيفية الاستفادة من رؤوس الأموال الدولية من أجل تعزيز تنوع التمويل. وقد شارك السيد طريف في جلسة حوار بعنوان" التمويل المؤسسي" وقال بأن الإصدارات الجديدة للأسهم من خلال السوق الأولي (IPOs)قد تأثرت خلال السنوات الأخيرة بسبب الأزمة المالية العالمية وفقدان الأسواق المالية الى الجاذبية. كما أكد السيد طريف على أنه لا بد للشركات الأردنية من الابتعاد عن الأساليب التقليدية للتمويل واستخدام نماذج تمويل جديدة . ومما تجدر الاشارة الى ان المؤتمر حظي بحضور أكثر من 400 ممول ومستثمر ومستشار من الأردن والخارج.

زيارة وفد عسكري من كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية

قام وفد عسكري من كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية بزيارة إلى مؤسسات سوق رأس المال الأردني، حيث قدم المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف شرحاً عن طبيعة عمل بورصة عمان و أساسيات الاستثمار في البورصة وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني، كما أطلع الوفد على أداء بورصة عمان المميز في السنوات الأخيرة من مختلف النواحي، ومدى انعكاسات ذلك على تعزيز شفافية وكفاءة وسيولة السوق.

بورصة عمان تستقبل وفودا طلابية
استقبلت بورصة عمان وفد طلابي من فسم العلوم المالية والمصرفية بجامعة مؤته ، حيث قدم السيد أمجد القضاة رئيس دائرة التوعية والعلاقات العامة شرحاً عن أهم التطورات الحديثة والإنجازات التي شهدها سوق رأس المال الأردني خلال السنوات الماضية وآخر التطورات التشريعية والتكنولوجية و أساسيات الاستثمار في البورصة

 

أيار

بيانات الربع الأول للشركات المدرجة في بورصة عمان لعام 2011

قال المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف بأن (91) شركة أو ما نسبته (81%) من إجمالي الشركات المدرجة في السوق الأول قد زودت البورصة بالتقرير ربع السنوي المراجع من مدقق الحسابات وذلك ضمن المهلة المحددة لاستلام التقارير ربع السنوية التي انتهت يوم الخميس الماضي.

ويأتي تزويد الشركات للبورصة بالتقارير ربع السنوية المراجعة التزاماً بأحكام المادة (15/ب) من تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان، والتي ألزمت الشركات المدرجة في السوق الأول بتزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع من مدقق حساباتها وذلك خلال شهر واحد من انتهاء الربع المعني، وقد جاء ذلك أيضاً ليؤكد ما تتمتع به شركات السوق الأول من شفافية والتزام بمبدأ الإفصاح، بالإضافة إلى تحقيق تلك الشركات لشروط مشددة أخرى تتعلق بمركزها المالي وربحيتها وسيولة أسهمها.

وأضاف السيد طريف بأن البورصة قد قامت بتعميم جميع هذه التقارير على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني بالنسخة العربية www.Exchange.jo ضمن التعاميم والافصاحات (بيانات ربع سنوية).

من جهة أخرى قال السيد طريف بأن مجموعة من الشركات المدرجة في السوق الأول لم تقم بتزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع ضمن الفترة المحددة

خلافاً لأحكام المادة (15/ب) من تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان وهي:-
شركة الشرق الأوسط للتأمين وشركة العربية الألمانية للتأمين وشركة العرب للتنمية العقارية وشركة بيت الاستثمار للخدمات المالية وشركة أموال إنفست وشركة إعمار للتطوير والاستثمار العقاري وشركة الشرق الأوسط للصناعات الدوائية والكيماوية والمستلزمات الطبية وشركة المستثمرون والشرق العربي للاستثمارات الصناعية والعقارية وشركة الباطون الجاهز والتوريدات الإنشائية وشركة مصفاة البترول الأردنية وشركة بيت المال للإدخار والاستثمار للإسكان/ بيتنا وشركة المستثمرون العرب المتحدون وشركة رم علاء الدين للصناعات الهندسية وشركة مجمع الشرق الأوسط للصناعات الهندسية والالكترونية والثقيلة والشركة الأردنية لإنتاج الأدوية، كما قامت شركة الضامنون العرب بتزويد البورصة ببياناتها المالية ربع السنوية غير المراجعة ضمن المدة المحددة، وقامت كل من شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة وشركة المعاصرون للمشاريع الإسكانية وشركة مجموعة العصر للاستثمار وشركة المتوسط والخليج للتأمين- الأردن والشركة العالمية الحديثة لصناعة الزيوت النباتية بتزويد البورصة ببياناتها المالية ربع السنوية المراجعة بعد انتهاء المدة المحددة.

 

وفد من جامعة القدس يزور بورصة عمان

أستقبل المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف وفد طلابي من جامعة القدس في دولة فلسطين وذلك ضمن إطار الزيارة التي قام بها الوفد لهيئة الأوراق المالية ومركز إيداع الأوراق المالية ، حيث قدم السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي للوفد الضيف شرحاً عن أهم التطورات الحديثة التي شهدتها بورصة عمان خلال السنوات الأخيرة والتحديات الراهنة التي تواجه صناعة الأوراق المالية ودور مؤسسات سوق رأس المال في توفير بيئة جاذبة للاستثمار خاصة في ظل انفتاح الاقتصاد الوطني على الاستثمار الخارجي، واطلع الوفد على أداء بورصة عمان خلال السنوات الأخيرة من مختلف النواحي، ومدى انعكاسات ذلك على تعزيز شفافية وكفاءة وسيولة السوق. كما اطلع الوفد على آليات وقواعد التداول والرقابة في بورصة عمان إضافة إلى التعرف على نظام التداول الإلكتروني المستخدم من قبل البورصة وآلية عمله.

بورصة عمان تستقبل وفوداً طلابية

استقبلت بورصة عمان وفوداً طلابية قاموا بزيارة ميدانية للبورصة من كل من جامعة الطفيلة التقنية، جامعة الاسراء، المدارس العصرية ، وكلية تدريب عمان ، حيث قدمت للوفود شرحاً عن طبيعة عمل البورصة و أساسيات الاستثمار فيها وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني،و قامت بعض الوفود بزيارة قاعة المستثمرين في مجمع بنك الإسكان وعدد من شركات الوساطة والخدمات المالية.

 

نيسان

 

اجتماع الهيئة العامة الثاني عشر لبورصة عمان

عقدت بورصة عمان اجتماع الهيئة العامة العادي الثاني عشر  يوم الخميس الموافق 10/3/2011 برئاسة معالي السيد محمد صالح الحوراني رئيس مجلس إدارة بورصة عمان وبحضور أعضاء مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف وممثل هيئة الأوراق المالية. حيث تم خلال الاجتماع مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن إنجازات البورصة ونشاطها خلال عام 2010 وخطتها المستقبلية، والاستماع إلى تقرير مدقق حسابات البورصة والمصادقة على البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2010.

 

بورصة عمان تستقبل  وفدا من هيئة الرقابة الإيرانية

استقبل المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف رئيس هيئة الرقابة الإيرانية  Dr. Ali Salehabadi يرافقه نائب الرئيس للشؤون البرلمانية Dr. Sayed Hosseinihaghighat،  ومستشار الرئيس Dr. Bagher Taherianfar ،  حيث بحث السيد طريف مع الوفد  سُبل تعزيز التعاون بين بورصتي الأوراق المالية في كلا البلدين، كما قدم السيد طريف شرحاً عن أهم التطورات الحديثة التي شهدها سوق رأس المال الأردني خلال السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى الاطلاع  على آليات وقواعد التداول في بورصة عمان و التعرف على نظام التداول الإلكتروني و التكنولوجيا المستخدمة في البورصة. 

 

 

 

آذار

 HSBC بورصة عمان تستقبل كبير الاقتصاديين في بنك 

 

استقبل المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف كبير الاقتصاديين في بنك إتش اس بي سي السيد  سميث وليامز ،حيث قام السيد وليامز بإعطاء محاضرة لعدد من الوسطاء الماليين  وممثلين عن مؤسسات سوق رأس المال حول أثر  الأزمة المالية العالمية على الأسواق المالية في المنطقة ،  وفي نهاية اللقاء أجاب السيد وليامز على أسئلة الحضور.

 

اجتماع الهيئة العامة الثاني عشر لبورصة عمان

تعقد بورصة عمان اجتماع الهيئة العامة العادي الثاني عشر يوم الخميس الموافق 10/3/2011 برئاسة معالي السيد محمد صالح الحوراني رئيس مجلس إدارة بورصة عمان وبحضور أعضاء مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف وممثل هيئة الأوراق المالية. حيث سيتم خلال الاجتماع مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن إنجازات البورصة ونشاطها خلال عام 2010 وخطتها المستقبلية، والاستماع إلى تقرير مدقق حسابات البورصة والمصادقة على البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2010. 

 

 

شباط

يوم علمي في جامعة الاسراء

التقى المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف برئيس مجلس إدارة جامعة الإسراء المهندس ماهر الغلاييني ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور نعمان الخطيب حيث تأتي هذه اللقاءات لتعزيز التعاون المشترك بين بورصة عمان وجامعة الإسراء و تعزيزاً لسياسة البورصة في التواصل مع مختلف قطاعات المجتمع المحلي. وضمن هذا الإطار، وتمشياً مع الإستراتيجية التثقيفية التي تبنتها البورصة في مجال نشر ثقافة الإستثمار وزيادة الوعي لدي المواطنين و المهتمين بالأوراق المالية، عقدت بورصة عمان بالتعاون مع كلية العلوم الإدارية والمالية بالجامعة محاضرة تثقيفية لنشر ثقافة الإستثمار وزيادة الوعي لدى طلاب الجامعة، حيث قدم السيد جليل طريف وبحضور عميد كلية العلوم الإدارية والمالية الدكتور محمود نور وعدد من أساتذة الجامعة والطلبة بتقديم محاضرة حول "التطورات الحديثة في بورصة عمان وأثر الأزمة المالية" حيث ركزت هذه المحاضرة على التطورات التقنية والفنية والتشريعية في بورصة عمان وعلى المواضيع الأساسية المرتبطة بسوق رأس المال الأردني والتعامل بالأوراق المالية، إضافة إلى مناقشة الأزمة المالية العالمية وأثرها على الإقتصاد العالمي بشكل عام وبورصة عمان بشكل خاص .كما قدم السيد بسام اأبوعباس رئيس دائرة الإدراج والعمليات في بورصة عمان عرضاً حياً لجلسة التداول وشرحاً لأهم ملامح نظام التداول الإلكتروني المعمول به في بورصة عمان.
و على هامش هذا اليوم العلمي أقامت بورصة عمان جناحاً خاصاً تم فيه عرض جلسة التداول بشكل حي ومباشر و توزيع المنشورات بالإضافة إلى الإجابة على استفسارات الطلاب ومما يذكر بأن هذه االيوم العلمي قد لاقى إقبالاً كبيراً من قبل الطلاب والمهتمين.

وفد من بورصة الدار البيضاء يزور بورصة عمان

استقبلت بورصة عمان وفداً من بورصة الدار البيضاء وذلك خلال الفترة 9 - 11/1/2011، حيث اطلع الوفد على آليات وقواعد التداول في بورصة عمان إضافة إلى التعرف على نظام التداول الإلكتروني المستخدم من قبل البورصة وآلية عمله، كما قام الوفد بزيارة إلى قاعة المستثمرين في مجمع بنك الإسكان وعدد من شركات الوساطة والخدمات المالية ،وتأتي هذه الزيارة ضمن إطار التعاون والعمل المشترك والذي يهدف إلى تبادل الخبرات ما بين بورصتي عمان و الدار البيضاء.