السوق مغلق التاريخ 30/04/2017
2010

تموز 2010

أداء بعض البورصات العالمية للنصف الاول من عام 2010

شهدت البورصات على مستوى انحاء العالم انخفاضا في قيمة مؤشراتها بمعدل 11.5 ٪ مقيمة بالدولار الامريكي، وفقا للارقام الصادرة عن الاتحاد العالمي للبورصات (WFE) للنصف الاول من عام 2010. شكلت الاسواق المالية الناشئة غالبية البورصات المرتفعه, بالاضافه إلى بورصات أوروبية عديدة في مجموعة أو إم إكس ناسداك ، خصوصا كوبنهاغن ، ايسلندا وستوكهولم وذلك على الرغم من الانخفاض البالغ 18% في منطقة اوروبا والشرق الاوسط و افريقيا .

كانت الاسواق الناشئة و بورصات الشركات الجديدة الاكثر نشاطا من حيث جمع رؤوس الاموال ، مثل بورصة شنزن ,السوق الرئيسي للشركات الصغيرة, التي تصدرت جميع اعضاء الاتحاد حيث تم من خلالها جمع 22.6 مليار دولار من خلال الاكتتابات العامة ، وكان ذلك اكبر من المجموع الكلي للبورصات الاسبانية وبورصة كوريا وبورصة لندن والتي جاء ترتيبهم على التوالي من المرتبة الثالثة الى المرتبة الخامسة. كما جاءت بورصة شنغهاي المرتبة الثانية من حيث حصيلة الاصدارات الاولية حيث بلغت 8.9 مليار دولار، كذلك جاءت مجموعة بورصات طوكيو في المرتبة الثانية بعد بورصة شنزن من حيث عدد اصدارات السوق الاولية حيث تم ادراج 137 شركة جديدة في النصف الاول من عام 2010.

وبالمقارنة مع النصف الاول لعام 2009 ، انتزعت بورصة شيكاغو الصداره من البورصة الدولية في تداولات عقود الخيارات ، بينما احتلت بورصة BM&FBOVESPA المرتبة الثانية وذلك بفضل زيادة حجم تداولاتها بنسبة 80%, أما على مستوى عقود خيارات المؤشرات فقد

احتلت البورصة الوطنية للهند المرتبة الثانية بعد بورصة كوريا، وذلك بزيادة 50% على حجم تداولها مقارنة مع النصف الاول للعام 2009.