السوق مغلق التاريخ 27/06/2017
2010

كانون الثاني

 

أداء بورصة عمان خلال عام ‏2010‏‏

قال المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف بأن بورصة عمان قد أنهت تداولات عام 2010، حيث بلغ حجم التداول الاجمالي (6.7) مليار دينار مقارنه مــع (9.7) مليار دينار للعام السابق. كما أغلق الرقم القياسي لأسعار الأسهم المرجح بالأسهم الحرة عند مستوى (2374) نقطة مقارنة مع (2534) نقطة بنهاية العام الماضي، أي بانخفاض نسبته (6.3%). وعلى الرغم من ذلك، فقد ارتفعت نسبة ملكية غير الأردنيين ببورصة عمان حتى نهاية شهر كانون الاول 2010 لتبلغ (49.6%) مقارنة مع (48.9%) بنهاية العام 2009، وذلك بالرغم من أن صافي استثمار غير الأردنيين في بورصة عمان خلال عام 2010 قد انخفض بمقدار (14.6) مليون دينار، مقارنة مع انخفاض بقيمة (3.8) مليون دينار لعام 2009.
وأضاف طريف بأن بورصة عمان قد استمرت خلال عام 2010 في جهودها المتواصلة الرامية لتطوير وتحديث سوق الأوراق المالية، حيث قامت بإنجاز وتدشين عدد من المشاريع التي سيكون لها أثر في تعزيز التطور ورفع وزيادة الكفاءة والشفافية في أداء السوق وتحديث البنية التقنية للبورصة وتحسين وسائل نشر المعلومات. فقد قامت بورصة عمان باطلاق خدمة التداول عبر الانترنت، حيث توفر هذه الخدمة الفرصة لأكبر عدد من المستثمرين والمهتمين للتداول بالأوراق المالية بغض النظر عن موقعهم الجغرافي، مما يساهم في زيادة أعداد المتعاملين في بورصة عمان وزيادة إقبالهم على التداول بالأوراق المالية. كما تم اعتماد الموقع الالكتروني الجديد للبورصة باللغتين العربية والانجليزية، حيث يتميز بتصميمه وشكله الحديث وبالمعلومات الشاملة التي يحتويها اضافة الى التكنولوجيا المتطورة التي استخدمت في تصميمه.
ومن جانب آخر، فقد تم إدراج (5) شركات جديدة لدى بورصة عمان خلال العام 2010 بحيث ارتفع عدد الشركات المدرجة ليصل الى (277) شركة، كما بلغت القيمة السوقية للأسهم المدرجة في بورصة عمان بنهاية العام 2010 نحو (21.9) مليار دينار مشكلة بذلك ما نسبته (%122.7) من الناتج المحلي الإجمالي.
ومما يذكر بأن عدد الأسهم المتداولة خلال العام 2010 قد شهد ارتفاعاً بلغت نسبته (16.1%) حيث بلغ عدد الأسهم المتداولة (7.0) مليار سهم نفذت من خلال (1.9) مليون عقداً مقارنة مع (6) مليار سهم تم تداولها خلال عام 2009 نفذت من خلال (3) ملايين عقد. كذلك ارتفع معدل دوران الأسهم ليصل الى (102.2%) مقارنة مع (91.3%) لعام
2009.

 

بورصة عمان تشارك في الاجتماع السنوي لإتحاد البورصات الأوروبية والآسيوية

شاركت بورصة عمان، ممثلة بالسيد محمد صالح الحوراني رئيس مجلس الادرارة و السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي في بورصة عمان في اجتماعات لجنة العمل واللجنة التنفيذية والجمعية العامة لإتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية (FEAS) التي عقدت في مدينة اسطنبول خلال الفترة من 6-10 كانون الأول 2010. وقد فازت بورصة عمان بمنصب نائب رئيس الإتحاد وذلك في الانتخابات التي جرت خلال الاجتماع، علماً بأن بورصة عمان فازت بمنصب رئيس لجنة العمل بالإنتخابات التي جرت عم 2006لمدة سنتين ، ومن ثم في عام 2008 فازت بالتزكية لغاية عام 2010.

و ترأس السيد نادر عازر اجتماعات لجنة العمل وحضر اجتماعي اللجنة التنفيذية والهيئة العامة للاتحاد، حيث تم مناقشة العديد من القضايا الهامة والتي تتعلق بخطة عمل الاتحاد لعامي 2010 و 2011، كما تم مناقشة تحليل الإيرادات والمصاريف للدول الأعضاء بالاتحاد، وبرنامج تبادل الزيارات بين أعضاء الاتحاد، فضلاً عن مناقشة الموازنة التقديرية للاتحاد للعامين 2010 و 2011. وتم الاتفاق على عقد الاجتماع القادم للجنة العمل في أوهريد- مقدونيا والاجتماع السنوي القادم لعام 2011 في الماتي - كازخستان.

ويذكر أنه تم انتخاب بورصة اسطنبول رئيساً للإتحاد وبورصة طهران رئيساً للجنة العمل، وتم تعيين نائب رئيس بورصة اسطنبول السيد مصطفى بلتكي سكرتيراً عاماً للاتحاد. كما تم خلال الاجتماع انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد. ومن الجدير ذكره أن عدد بورصات الدول الأعضاء في الاتحاد هو (30) بورصة.

وقد شارك الوفد المشارك على هامش الاجتماعات المشار إليها أعلاه بحضور الاحتفال الذي اقامته بورصة اسطنبول المناسبة مرور (25) عاماً على تأسيسها.

وفد عسكري من ضباط مدرسة الدفاع الجوي الملكي يزور بورصة عمان
قام وفد عسكري من كلية ضباط مدرسة الدفاع الجوي الملكي بزيارة إلى مؤسسات سوق رأس المال الأردني، حيث قدم السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي لبورصة عمان شرحاً عن طبيعة عمل بورصة عمان و أساسيات الاستثمار في البورصة وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني، كما أطلع الوفد على أداء بورصة عمان في السنوات الأخيرة من مختلف النواحي، ومدى انعكاسات ذلك على تعزيز شفافية وكفاءة وسيولة السوق
.

المشاركة في برنامج تبادل الزيارات والتدريب لأعضاء (FEAS)
شاركت بورصة عمان ممثلة بالآنسة ملاك الجزازي من دائرة التوعية و العلاقات العامة و السيدة فاتن أبو عيسى من الدائرة القانونية والسيدة خلود الرواشدة من دائرة الإدراج والعمليات في البرنامج التدريبي الثنائي بين بورصة اسطنبول و بورصة عمان والذي عقد في اسطنبول-تركيا خلال الفترة 13-16 كانون الأول 2010 الذي تنظمه اتحاد البورصات الاوربية الاسيوية (FEAS)، و قد تم خلال الزيارة مناقشة عدد من المواضيع الهامة المتعلقة بالأسواق المالية بالإضافة إلى الحديث عن الأدوات المالية كصناديق المؤشرات المتداولة (ETFs) Exchange Traded Founds . كما تم الإطلاع على نظام التداول والأنظمة الرقابية والتكنولوجية في بورصة اسطنبول والتعرف على أعمال مختلف دوائر البورصة, هذا بالإضافة إلى زيارة عدد من شركات الخدمات المالية، حيث تاتي هذه المشاركة ضمن برامج التعاون الثنائي و الزيارات المتباردلة بين اعضاء الاتحاد لتعزيز التعاون الثنائي بينهما.

بورصة عمان تستقبل وفودا طلابية
استقبلت بورصة عمان وفود طلابي من مدرسة أم عمارة الثانوية الشاملة للبنات قام بزيارة ميدانية إلى بورصة عمان ، حيث قدم السيد أمجد القضاة رئيس دائرة التوعية والعلاقات العامة شرحاً عن أهم التطورات الحديثة والإنجازات التي شهدها سوق رأس المال الأردني خلال السنوات الماضية وآخر التطورات التشريعية والتكنولوجية و أساسيات الاستثمار في البورصة

تشرين الثاني

سوق الأوراق المالية الأردني في المرتبة السادسة وفق مؤشر" التطور المالي لعام 2010"
كشف مؤشر « التطور المالي لعام 2010» الصادر عن منتدى الاقتصاد العالمي عن محافظة الأردن على مستواه المتوسط ضمن المؤشر للعام الثاني على التوالي بعد أن حل بالمرتبة 29 عالميا من أصل 57 بلداً في العالم شملها التقرير مقارنة بالمرتبة 25 عالميا من أصل 52 بلدا شملها المؤشر عام 2009،حيث أظهر المؤشر أن ترتيب سوق الأوراق المالية الأردني فيما يتعلق بكفائة التمويل من خلال سوق الأسهم هو السادس، وكفاءة التشريعات المعمول فيها في سوق الأوراق المالية بالترتيب الخامس والعشرين،كما كان ترتيب سوق رأس المال بالنسبة لقيود تدفق رأس المال الواحد والثلاثون، هذا وقد قام مؤشر « التطور المالي لعام 2010» بقياس البيئة المؤسسية والتي احتلت بها المملكة في المرتبة 25 عالمياً، فيما جاءت بالمرتبة 43 عالميا لمؤشر بيئة الأعمال، في حين استحوذت على المرتبة 41 عالميا ضمن مؤشر الاستقرار المالي .
ويشار إلى أن الأردن حصدت مراتب متقدمة ضمن متغير استقرار النظام المصرفي حيث جاءت بالمرتبة 19 عالمياً، كما جاءت بمرتبة جيدة ضمن متغير مخاطر أزمة الديون السيادية باحتلالها المرتبة 46 عالميا|ً، أما عن المؤشر الفرعي الخاص بالخدمات المالية المصرفية فقد جاءت الأردن في المرتبة 26 عالميا، أما عن مؤشر الخدمات المالية غير المصرفية فقد حلت المملكة في المرتبة 29 عالمياً، في حين حلت بالمرتبة 19 عالمياً ضمن مؤشر الأسواق المالية، فيما حازت المملكة على المرتبة 34 عالمياً ضمن مؤشر الإنجازات المالية وتطبيقاتها

بورصة عمان تستقبل وفودا طلابية
استقبلت بورصة عمان وفوداً طلابية من الكلية الجامعية المتوسطة /قسم العلوم المالية المصرفية و من الكلية العلمية الإسلامية، قاما بزيارة ميدانية إلى بورصة عمان، حيث قدمت الآنسة ملاك الجزازي من دائرة التوعية والعلاقات العامة شرحاً عن طبيعة عمل البورصة و أساسيات الاستثمار فيها وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني،. وقامت الوفود بزيارة قاعة المستثمرين في مجمع بنك الإسكان وعدد من شركات الوساطة والخدمات المالية.

تشرين الأول

بيانات الربع الثالث للشركات المدرجة في بورصة عمان لعام 2010
قال المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف بأن (105) شركات أو ما نسبته (94%) من إجمالي الشركات المدرجة في السوق الأول قد زودت البورصة بالتقرير ربع السنوي المراجع من مدقق الحسابات وذلك ضمن المهلة المحددة لاستلام التقارير ربع السنوية التي انتهت يوم الأحد الموافق 31/10/2010.
ويأتي تزويد الشركات للبورصة بالتقارير ربع السنوية المراجعة التزاماً بأحكام المادة (15/ب) من تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان، والتي ألزمت الشركات المدرجة في السوق الأول بتزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع من مدقق حساباتها وذلك خلال شهر واحد من انتهاء الربع المعني، وقد جاء ذلك أيضاً ليؤكد ما تتمتع به شركات السوق الأول من شفافية والتزام بمبدأ الإفصاح، بالإضافة إلى تحقيق تلك الشركات لشروط مشددة أخرى تتعلق بمركزها المالي وربحيتها وسيولة أسهمها.
وأضاف السيد طريف بأن البورصة قد قامت بتعميم جميع هذه التقارير على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني بالنسخة العربية www.Exchange.jo ضمن التعاميم والافصاحات (بيانات ربع سنوية).
من جهة أخرى قال السيد طريف بأن مجموعة من الشركات المدرجة في السوق الأول لم تقم بتزويد البورصة بتقرير ربع سنوي مراجع ضمن الفترة المحددة
خلافاً لأحكام المادة (15/ب) من تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان وهي:-
شركة الضامنون العرب للتأمين وشركة بيت المال للادخار والاستثمار للإسكان/بيتنا وشركة المستثمرون العرب المتحدون وشركة الفارس الوطنية للاستثمار والتصدير وشركة رم علاء الدين للصناعات الهندسية وشركة مجمع الشرق الأوسط للصناعات الهندسية والإلكترونية والثقيلة، كما قامت شركة بنك المال الأردني بتزويد البورصة ببياناتها المالية ربع السنوية غير المراجعة بعد انتهاء المدة المحددة.

بورصة عمان تشارك في إجتماعات الاتحاد الدولي للبورصاتWFE
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد جليل طريف المدير التنفيذي للبورصة في إجتماعات الهيئة العامة / للاتحاد الدولي للبورصات WFE والتي عقدت في العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من 10-11 تشرين أول 2010 حيث صادف ذلك مرور (50) عاماً على تأسيس الاتحاد الدولي للبورصات العالمية،و تم خلال الاجتماع، الذي حضره أكثر من 300 مشارك يمثلون 68 سوقاً مالياً وعدد من المؤسسات المالية الدولية،قبول عضوية بورصة الدار البيضاء البورصة رقم 52 في الاتحاد، كما تم خلال الاجتماع مناقشة مواضيع هامة متعلقة باستراتيجيات واتجاهات صناعة الأوراق المالية والتسوية والمشتقات المتداولة خارج السوق والشفافية، كما تم التطرق الى المعايير الدولية للأسواق المالية العالمية.
ومما تجدر الإشارة إليه بأن الاتحاد الدولي للبورصات WFE يعتبر أكبر تجمع للبورصات في العالم والتي تشكل نحو 97% من القيمة السوقية لكافة البورصات على مستوى العالم، ومن أبرز هذه البورصات بورصة نيويورك يورنكست ونازداك وبورصة لندن وبورصة أومكس OMX Exchanges وبورصة طوكيو وبورصة ألمانيا إلى غير ذلك من البورصات الكبرى. وكانت بورصة عمان قد حصلت على قبول العضوية الكاملة بالاتحاد وذلك خلال الاجتماع السنوي للاتحاد في تشرين أول 2007 كما ان بورصة عمان عضواً بلجنة العمل في الاتحاد.

استقبال وفد من دائرة مراقبة الشركات
التقى المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف مراقب الشركات الدكتور بسام التلهوني ووفد من دائرة مراقبة الشركات/ وزارة الصناعة والتجارة المرافق له وذلك ضمن اطار الزيارة التي قام بها الوفد لهيئة الاوراق المالية ولمؤسسات سوق رأس المال ، حيث قدم السيد طريف للوفد الضيف شرحاً عن أهم التطورات الحديثة التي شهدها سوق رأس المال الأردني خلال السنوات الأخيرة والتحديات الراهنة التي تواجه صناعة الأوراق المالية ودور مؤسسات سوق رأس المال في توفير بيئة جاذبة للاستثمار خاصة في ظل انفتاح الإقتصاد الوطني على الإستثمار الخارجي، و اطلع الوفد على أداء بورصة عمان خلال السنوات الأخيرة من مختلف النواحي، ومدى انعكاسات ذلك على تعزيز شفافية وكفاءة وسيولة السوق. كما تم البحث في تعزيز التعاون ما بين مؤسسات سوق رأس المال ودائرة مراقبة الشركات بوزارة الصناعة والتجارة.

 

بورصة عمان تشارك في الاجتماع الرابع لبورصات الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي في الاجتماع الرابع لبورصات الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي و الذي عقد في مدينة إسطنبول- تركيا بتنظيم من بورصة إسطنبول خلال الفترة من 2-3 /10/2010، حيث تم خلال الاجتماع اختيار شركة ستاندرد اند بورز (S & P) للعمل على تكوين واحتساب المؤشر الخاص ببورصات الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، كما تم خلال الاجتماع بحث سبل تطوير سوق الصكوك الإسلامية بالإضافة إلى الأدوات المالية الإسلامية الأخرى التي يمكن تداولها، كما تطرق الاجتماع إلى موضوع التعاون مع شركات تزويد البيانات بما يتعلق بتداول الأدوات المالية الإسلامية.
ويذكر أن منظمة العمل الإسلامي قد تأسست عام 1969 وتضم في عضويتها (57) دولة ، يمثلون ما يزيد على (1.3) مليار مسلم حول العالم،ويقع مقرها الرسمي في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية.

بورصة عمان تشارك في ملتقى المال والأعمال الأول ٢٠١٠
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي في ملتقى ومعرض مال وأعمال الأول تحت عنوان" مال الأردن 2010" بتنظيم من الشركة المتحدة الاردنية والذي عُقد في جمعية البنوك في الاردن يوم ٢٤ تشرين الأول ٢٠١٠، حيث شارك السيد عازر في جلسة بعنوان " أثر الأزمة المالية العالمية على بورصة عمان" متحدثاً عن أهمية الاستثمار ببورصة عمان ودور ذلك في تعزيز الادخار والاستثمار، كما تناول التحديات التي تواجه بورصة عمان والتي تتمثل في مواجهة التقلبات الحادة المستمرة للأسواق العالمية ومواجهة آثار الأزمة المالية العالمية حول الاستثمار في البورصة وتعزيز السيولة. كما أكد على الاهتمام المستمر بالمستثمرين الاردنيين وغير الأردنيين ببورصة عمان، حيث بلغت نسبة الملكية لغير الأردنيين لبورصة عمان اكثر من 48% من اجمالي القيمة السوقية.

وفد من القطاع المصرفي الليبي يزور بورصة عمان
استقبلت بورصة عمان وفداً من موظفي القطاع المصرفي الليبي خلال يومي 5 - 6/10/2010، حيث اطلع الوفد على آليات وقواعد التداول في بورصة عمان إضافة إلى التعرف على نظام التداول الإلكتروني المستخدم من قبل البورصة وآلية عمله. وتأتي هذه الزيارة ضمن برنامج الدبلوم المهني في الأسواق والوساطة المالية الذي يعقده معهد الدراسات المصرفية للمشاركين.

أيلول

زيارة وفد من النواب البريطانيين
التقى المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف وفد برلماني بريطاني يزور المملكة برئاسة نائب رئيس مجلس اللوردات البارونة موريس وبحضور رئيس مجلس الشرق الأوسط في حزب المحافظيين السيد ليو دوشري في مقر مؤسسات سوق رأس المال. و بحث السيد طريف مع الوفد الضيف سُبل تعزيز التعاون في كلا البلدين، كما قدم السيد طريف للوفد الضيف شرحاً عن أهم التطورات الحديثة التي شهدها سوق رأس المال الأردني خلال السنوات الأخيرة والتحديات الراهنة التي تواجه صناعة الأوراق المالية ودور مؤسسات سوق رأس المال في توفير بيئة جاذبة للاستثمار خاصة في ظل انفتاح الاقتصاد الوطني على الاستثمار الخارجي، حيث بلغت نسبة مساهمة غير الأردنيين في بورصة عمان نحو 49% من مجموع القيمة السوقية للبورصة . وقد أبدى الوفد إعجابه بالتطورات التشريعية و الرقابية التي تمارسها مؤسسات السوق والمستوى التكنولوجي المتطور التي وصلت إليه.

سوق رأس المال الاردني يتقدم في تقرير التنافسية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي:
أظهر تقرير التنافسية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2009 -2010 تقدم المؤشرات الخاصة بسوق الاوراق المالية وسوق رأس المال التي تغطي139 دولة حول العالم . فقد أشار التقرير الى التقدم الواضح لسوق الاوراق المالية الاردني مقارنة مع الاسوق العالمية من حيث التنافسية ، اذ أظهر التقرير أن ترتيب سوق الاردن المالية فيما يتعلق بكفاءة التمويل من خلال سوق الاسهم هو السادس ، وكفاءة الأسواق بالترتيب السادس والاربعون ،وكفاءة التشريعات المعمول فيها في سوق الاوراق المالية بالترتيب الخامس والعشرون،كما كان ترتيب سوق رأس المال بالنسبة لقيود تدفق رأس المال الواحد والثلاثون.مما يذكر ان حساب ترتيب الدولة يعتمد على عدة معطيات أهمها البيانات التي تنشرها الدولة ومسح لرأي المدراء التنفيذيين في الدولة واجراء مسح شامل من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي وشريك محلي من كل دولة.

آب

بورصة عمان تشارك في المؤتمر السادس لرجال الاعمال والمستثمرين الاردنيين المغتربين

شاركت بورصة عمان ممثلة بالمدير التنفيذي السيد جليل طريف في المؤتمر السادس لرجال الاعمال والمستثمرين الاردنيين المغتربين والذي نظمتة جمعية رجال الاعمال الأردنيين ومؤسسة تشجيع الاستثمار بالتعاون مع وزارة الخارجية خلال الفترة 3-4/8/2010.
وقدم السيد طريف ورقة عمل بعنوان بورصة عمان والتحديات الراهنة حيث تناول أهمية الاستثمار ببورصة عمان ودور ذلك في تعزيز الادخار والاستثمار ، كما تحدث عن خدمة التداول عن طريق الانترنت التي قدمتها بورصة عملن مؤخراً وأهمية هذه الخدمة في اعطاء المستثمرين الفرصة لمتابعة استثماراتهم وادارتها بكل سهولة، كما تناول التحديات التي تواجه بورصة عمان والتي تتمثل في مواجهة التقلبات الحادة المستمرة للاسواق العالمية ومواجهة اثار الازمة المالية العالمية حول الاستثمار في البورصة وتعزيز السيولة. كما أكد على الاهتمام المستمر بالمستثمرين الاردنيين وغير الاردنيين ببورصة عمان ، حيث بلغت نسبة الملكية لغير الاردنيين لبورصة عمان أكثر من 48% من اجمالي القيمة السوقية للبورصة.

تموز

بورصة عمان تطلق خدمة التداول عبر الانترنت

أطلقت بورصة عمان خدمة التداول عبر الإنترنت يوم الأربعاء الموافق 14/7/2010، حيث يأتي ذلك ضمن جهود بورصة عمان الرامية لتحقيق أهدافها في مجال تطوير أساليب التداول وتوسيع قاعدة المتعاملين بالأوراق المالية، إذ استكملت البورصة كافة الإجراءات اللازمة لإطلاق خدمة التداول عبر الإنترنت إلى جمهور المتعاملين بالأوراق المالية في بورصة عمان، حيث توفر هذه الخدمة الفرصة لأكبر عدد من المستثمرين والمهتمين للتداول بالأوراق المالية بغض النظر عن موقعهم الجغرافي، مما يساهم في زيادة أعداد المتعاملين في بورصة عمان وزيادة إقبالهم على التداول بالأوراق المالية.
وقد أقرت هيئة الأوراق المالية تعليمات تداول الأوراق المالية عبر الإنترنت، والتي جاءت بهدف تنظيم جميع القضايا المتعلقة بخدمة التداول عبر الإنترنت، حيث أكدت التعليمات على ضرورة حصول شركة الوساطة الراغبة بتفعيل الخدمة على موافقة البورصة الخطية ومصادقة هيئة الأوراق المالية على طلبها المقدم، كما ألزمت الوسيط بإبرام اتفاقية تداول عبر الإنترنت مع عميله الراغب بالاستفادة من هذه الخدمة، بحيث تشمل الاتفاقية جميع الجوانب التنظيمية بين الطرفين، بما فيها بيان يتضمن الإفصاح عن مخاطر استخدام الخدمة حتى يكون المستثمر على علم بالمخاطر التي قد ينطوي عليها استخدامه لهذه الخدمة والتي ينتج معظمها عن استخدام شبكة الإنترنت أو سوء استخدام الخدمة وليس كما هو الحال في الطريقة التقليدية للتداول، إضافة إلى التأكيد على ضرورة التزام المستثمر بأحكام قانون الأوراق المالية والأنظمة والتعليمات والقرارات الصادرة بمقتضاه، وتحمله المسؤولية القانونية الكاملة عن المخالفات المرتكبة من قبله، والمسؤولية الناتجة عن إدخال الأوامر أو تعديلها أو إلغائها من خلال استخدام الخدمة.
بعض الجوانب الهامة التي يجب أن يدركها مستخدم خدمة التداول عبر الإنترنت وخاصة المحافظة على سرية معلومات الدخول الخاصة بالحساب وذلك لضمان عدم تمكن أي طرف خارجي من اعتراض رسائل التبليغ أو الوصول إلى الجهاز الخاص بالمستخدم. كما أكد على أهمية الإلمام الجيد بآلية عمل ووظائف البرمجيات المستخدمة لتشغيل خدمة التداول عبر الانترنت، إضافة إلى التعرف على كيفية التصرف في حال تعرض الأنظمة لأي نوع من الأعطال التي قد تصيب شبكة الإنترنت مما قد يؤدي إلى فقدان اتصال المستثمر بأوامره المدخلة إلى نظام التداول الإلكتروني. وأكد طريف على ضرورة قيام مستخدم الخدمة بقراءة بيان إفصاح المخاطر المرفق مع الاتفاقية الواجب على المستخدم توقيعها مع الوسيط، وضرورة الاطلاع على دليل استخدام البرمجيات الخاصة بالخدمة بشكل جيد، كما يتوجب على المتعاملين بالأوراق المالية من خلال هذه الخدمة معرفة خطة الطوارئ المعتمدة لدى الوسيط، والتي تتيح للمستثمر إمكانية الاتصال مع الوسيط لمتابعة أوامره المدخلة إلى نظام التداول الإلكتروني في حال انقطاع الخدمة لأي سبب من الأسباب.
أما بخصوص مزايا خدمة التداول عبر الإنترنت، فأن استخدام المستثمر للخدمة بشكل سليم ومحاولة تجنبه المخاطر المصاحبة لاستخدامها، وباتباعه إرشادات شركة الوساطة بهذا الخصوص، سيعود عليه بالنفع الكبير نظراً لأن خدمة التداول عبر الإنترنت تتيح للمستثمر رؤية معلومات التداول المباشرة وبالتالي إمكانية متابعة مجريات جلسة التداول واتخاذ القرارات الاستثمارية بشكل فوري مستفيداً من الفرص الاستثمارية المتاحة لحظة توفرها، حيث أن هذه الخدمة لا تستدعي تواجد العميل في مقر شركة الوساطة أو حتى الاتصال هاتفياً معها، إنما تتطلب قيام العميل بإدخال أمر الشراء أو أمر البيع من خلال البرمجيات المستخدمة لهذا الغرض، ومن ثم وصول الأمر إلى نظام التداول الإلكتروني بعد التحقق الكترونيا من استيفائه للشروط اللازمة من قبل أنظمة الوسيط. ومما يجدر ذكره أن هذه الخدمة تمكن المستثمر من متابعة تنفيذ تعاملاته وإدارة محفظته الاستثمارية بشكل مباشر وفي أي وقت.
أن خدمة التداول عبر الإنترنت ستمنح الوسيط فرصة لاستقطاب عدد كبير من المتعاملين الجدد سواء كانوا محليين أو أجانب نظراً للفوائد التي سيجنيها المستثمر عند استخدامه لهذه الخدمة، وبالتالي زيادة العمولات المتحصلة للوسيط نتيجة تداولات عملائه المتواجدين في مختلف دول العالم، فضلاً عن توفير الكلفة والوقت والجهد مقارنة مع الطريقة التقليدية، حيث بين طريف بأن الوسيط المالي سيتمكن من القيام بدوره الأساسي المتمثل بتحليل الأوراق المالية ودراسة حركة الأسعار لتقديم النصح والمشورة لعملائه بدلاً من الانشغال في إدخال أوامر الشراء والبيع للعملاء.
أما آلية عمل هذه الخدمة تبدأ بقيام المستثمر باختيار إحدى شركات الوساطة المصرح لها من قبل البورصة لتقديم خدمة التداول عبر الإنترنت، وبعد استكمال الإجراءات اللازمة لفتح الحساب لديها وتوقيع الاتفاقية المعدة لهذه الغاية والاطلاع على بيان إفصاح المخاطر، يحصل العميل على معلومات الدخول إلى حسابه وهي اسم المستخدم وكلمة المرور التي تمكنه من تفعيل حسابه لدى الوسيط واستخدامه بنفسه دون غيره. ثم يبدأ العميل بإدخال أوامر الشراء والبيع الخاصة به ومتابعة تنفيذها بشكل مباشر، علماً بأن برمجيات شركات الوساطة قد تم تطويرها بما يتلاءم مع أحكام تعليمات التداول عبر الإنترنت، حيث يتم التحقق من توفر الرصيد الكافي من النقد أو الأوراق المالية لدى العميل قبل إدخال الأمر أو إجراء التعديل عليه، ويتم حجز قيمة النقد المعادلة لقيمة أمر الشراء مضافاً إليها عمولة التداول والبدلات المستحقة على العميل وذلك فور إدخال أمر الشراء اعتماداً على الكمية المدخلة والسعر المدخل، إضافة إلى تعديل قيمة الرصيد النقدي المحجوز في ضوء قيام العميل بتعديل أمر الشراء أو إلغائه، وفي حال تنفيذ أمر الشراء كلياً أو جزئياً تقوم البرمجيات على الفور بخصم تكلفة الأوراق المالية المشتراة وتعديل الرصيد النقدي اعتماداً على سعر التنفيذ. أما في حال إدخال أمر بيع، فإنه يتم حجز كمية الأوراق المالية المعروضة من رصيد العميل المتاح للتداول، وفي حال تنفيذ أمر البيع جزئياً أو كلياً يتم خصم الكمية المنفذة من رصيد العميل وزيادة رصيده النقدي بما يعادل قيمة الأوراق المالية المباعة مخصوماً منها عمولة التداول والبدلات المستحقة على العميل.
استناداً لتعليمات التداول عبر الإنترنت فإنه يجوز للبورصة تقييد أو تعليق نشاط الوسيط أو العميل المتعلق بخدمة التداول عبر الإنترنت في حال إساءة استخدام هذه الخدمة ومخالفته لأحكام قانون الأوراق المالية والأنظمة والتعليمات الصادرة بمقتضاه بما فيها هذه التعليمات.
ومما يذكر في هذا المجال بأن أربع شركات وساطة قد استكملت الإجراءات اللازمة لتقديم خدمة التداول عبر الإنترنت ضمن المرحلة الأولى، وهي: شركة التعاون العربي للاستثمارات المالية، والشركة المتحدة للاستثمارات المالية، وشركة البلاد للأوراق المالية والاستثمار، وشركة تفوق للاستثمارات المالية. كما أن الفرصة متاحة لباقي شركات الوساطة لتقديم طلبات تفعيل خدمة التداول عبر الإنترنت وتقديم البرمجيات الخاصة بها، وذلك تمهيداً لقيام البورصة باختبار هذه البرمجيات ومراجعة البنية التحتية لأنظمة الوسيط للتأكد من تلبيتها لمتطلبات تقديم الخدمة وملاءمتها لإجراء عمليات التداول بشكل سليم

وفد من جامعة ليدن يزور بورصة عمان

استقبل السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي لبورصة عمان وفد طلابي من كلية العلوم السياسية /جامعة ليدن. حيث قدم السيد عازر شرحاً عن طبيعة عمل بورصة عمان و أساسيات الاستثمار في البورصة وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني ، كما أطلع الوفد على أداء بورصة عمان المميز في السنوات الأخيرة من مختلف النواحي، ومدى انعكاسات ذلك على تعزيز شفافية وكفاءة وسيولة السوق.


حزيران

الملحق المالي وممثل البنك المركزي الايطالي يزور بورصة عمان

استقبل المدير التنفيذي لبورصة عمان  السيد جليل طريف الملحق المالي وممثل البنك المركزي الايطالي لدى المملكة الدكتور جينارو فوسكو Gennaro Fusco وبحضور السكرتير الثاني بالسفارة الايطالية في عمان نتاليا سانجينيني، واستعرض الجانبان المستجدات الحديثة في الأسواق المالية وفي بعض دول الاتحاد الأوروبي والأردن، كما استعرضا التعاون بين بورصة عمان والبورصة الايطالية ،حيث تم التأكيد على توثيق أواصر التعاون المشترك وتعزيز زيادة الاستثمارات المالية الايطالية في سوق رأس المال الأردني نظراً لما يتمتع به سوق رأس المال الأردني من جاذبية في مختلف الأصعدة سواء ما يتعلق بالبنية التشريعية والبنية الالكترونية وتلك المتعلقة بكفاءة وعمق سوق الأوراق المالية، خاصة وان الاستثمارات غير الأردنية تشكل تقريبا نحو نصف القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة ببورصة عمان. 

وفد من شركة ويلز فارجو للإستثمارات  يزور بورصة عمان

 استقبل السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي لبورصة عمان  مستشار مالي من شركة ويلز فارجو للاستثمارات في كاليفورنيا / الولايات المتحده الامريكيه  حيث قدم السيد عازر شرحاً عن طبيعة عمل بورصة عمان و أساسيات الاستثمار في البورصة وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية  التي شهدها سوق رأس المال الأردني، كما اطلع الوفد على نظام التداول المعمول به في البورصة والمشاريع المستقبلية.

بورصة عمان تشارك في برنامج  دورة" التحقيق في قضايا الإستثمار"

 قام السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي لبورصة عمان بإعطاء محاضرة بعنوان"قضايا البورصة"  وذلك خلال  برنامج دورة  "التحقيق في قضايا الاستثمار" والتي عقدت من قبل مديرية الأمن العام / إدارة الأمن الوقائي بتاريخ 22/6/2010, حيث قام السيد عازربمناقشة العديد من القضايا الهامه المرتبطة بسوق رأس المال الأردني والتعامل بالأوراق المالية ، إضافة إلى إعطاء لمحة عن بعض المفاهيم والأدوات الأساسية المرتبطة بسوق رأس المال، بما في ذلك الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المشترك وحقوق الاكتتاب وحوكمة الشركات.وتم مناقشة  تأثر الاقتصاد الأردني بالأزمة المالية العالمية. واستعرض السيد عازر ايضا فرص الاستثمار في بورصة عمان وتاريخ سوق رأس المال الأردني وآخر التطورات التشريعية والتكنولوجية والكمية.

بورصة عمان تشارك ببرنامج الرقابة على الأسواق المالية السنوي الرابع

شاركت  بورصة عمان ببرنامج  الرقابة على الاسواق المالية السنوي الرابع  الذي عقدته هيئة الاوراق الماليه بالتعاون مع هيئة الرقابة الأمريكية(SEC)، والذي عقد في مقر مؤسسات سوق رأس المال خلال الفترة من 14-17 حزيران 2010. ويتضمن  البرنامج التدريبي عرضا مكثفا لتجارب الدول المتقدمة في عدد من المجالات منها التفتيش على شركات الخدمات المالية وتقييم المخاطر. كما يتضمن دراسة تطورات أثر الأزمة المالية العالمية على الأسواق الناشئة، وتعميق الوعي حول صناديق الاستثمار المشترك، وتعزيز المعرفة بالإفصاح والتسجيل والإصدار والتسويات المالية.

وقد شارك في هذا البرنامج 115 مشاركاً من مختلف الهيئات الرقابية والبورصات العربية وبورصات الدول الناشئة، ومراكز الإيداع العربية والعالمية، وممثلي بعض البنوك المركزية العربية في الدول الناشئة، و ممثلون عن عدد من المؤسسات المحلية  .

التحكيم في بورصة عمان

يخضع النزاع القائم بين أعضاء بورصة عمان وعملائهم بالإضافة إلى النزاعات التي تنشأ بين الأعضاء بخصوص نشاطات الوساطة المالية لأحكام تعليمات حل المنازعات في بورصة عمان لسنة 2004 ، وذلك في حال تضمنت الاتفاقية المبرمة بهذا الشأن شرطا تحكيمياً أو في حال اتفاق الطرفين على اللجوء للتحكيم وفقا لأحكام تعليمات حل المنازعات في بورصة عمان بعد نشوء النزاع.   

وقد تضمنت التعليمات الإجراءات التي يخضع لها التحكيم في بورصة عمان على أن تطبق التشريعات الأردنية ذات العلاقة وذلك في الحالات التي لم يرد بشأنها نص ، كما و نصت على اعتبار البورصة مقراً للتحكيم ما لم يتفق الطرفين على غير ذلك على أن تعقد جلسات التحكيم في عمان .

وتتميز تعليمات حل المنازعات في بورصة عمان بسرعة البت في القضايا المطروحة للتحكيم حيث حددت التعليمات المدة اللازمة لإصدار قرار التحكيم النهائي بـ (20)عشرين يوماً من تاريخ رفع الملف إلى هيئة التحكيم ، ويجوز لمجلس إدارة البورصة تمديد المدة المقررة بناء على طلب مقنع من هيئة التحكيم لمدة أقصاها (20) عشرين يوماً.

ومما تجدر الإشارة اليه بهذا الخصوص بأن بورصة عمان قد باشرت تنفيذ التعليمات منذ عام 2006 ،حيث بلغ مجموع قضايا التحكيم حتى هذا التاريخ  (22) قضية حيث تجاوزت قيمة هذه القضايا نحو (1,3) مليون دينار .

وفد من شركة أبو ظبي للإستثمار يزور بورصة عمان

قام وفد من شركة أبو ظبي للإستثمار بزيارة إلى بورصة عمان ، حيث قدم السيد أمجد القضاة رئيس دائرة التوعية والعلاقات العامة  لبورصة عمان شرحاً عن   طبيعة عمل بورصة عمان و أساسيات الاستثمار في البورصة وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية  التي شهدها سوق رأس المال الأردني، كما أطلع الوفد على أداء بورصة عمان المميز في السنوات الأخيرة من مختلف النواحي، ومدى انعكاسات ذلك على تعزيز شفافية وكفاءة وسيولة السوق.

 

أيار  

اجتماعات لجنة العمل واللجنة التنفيذية لإتحاد البورصات الأوروبية الأسيوية (FEAS)

اختتم في بورصة عمان اجتماعات لجنة العمل واللجنة التنفيذية المنبثقة عن اتحاد البورصات الأوروبية الأسيوية (FEAS) ، حيث تحدث الدكتور بسام الساكت رئيس هيئة الأوراق المالية في كلمة للوفود أكد فيها على الأهمية الكبيرة التي توليها مؤسسات سوق رأس المال على التواصل والتعاون الدولي في مجال الأوراق المالية ، كما أكد على أهمية اللقاء مع المختصين من الأسواق الخارجية وأن نفط الأردن ليس فقط بالحقول بل في العقول المنفتحة أيضاً ، وأشار إلى أن سياسات الانفتاح التي ينتهجها الأردن والتي ترحب بالاستثمار الخارجي ودوره في تعزيز معدلات النمو الاقتصادي كان إضافة نوعية ومؤلا معززاً للاستثمار والادخار المحلي وليست عبئاً عليه حيث تسهم الاستثمارات غير الأردنية بنحو نصف القيمة السوقية لبورصة عمان وتمثل أموالا مؤسسية وليس أموال ساخنة وقد حافظت على أهميتها النسبية في القيمة الإجمالية السوقية رغم الأزمة المالية العالمية، وهذا تأكيد للثقة بسوق رأس المال والاقتصاد الوطني.
كما ألقى محمد صالح الحوراني، رئيس مجلس إدارة بورصة عمان كلمة افتتاحية لأعمال اللجنة التنفيذية أكد فيها على الدور الهام لإتحاد البورصات الأوروبية الأسيوية لتعزيز التعاون ما بين الدول الأعضاء ودور بورصة عمان في هذا الإطار خاصة وان بورصة عمان ترأس لجنة العمل الرئيسية بالاتحاد.
وقال المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف بكلمة افتتح فيها أعمال لجنة العمل بأن بورصة عمان قد تمكنت من احتلال مراكز مرموقة دولياً ، مما ساهم في تعزيز جاذبية بورصة عمان للاستثمار المحلي والدولي، خاصة وان سوق رأس المال قد شهد نقلة نوعية من حيث تطوير الأنظمة والتشريعات وتعزيز البنية التحتية الالكترونية وربط أنظمة التداول مع أنظمة التسوية والتقاص وأنظمة الرقابة .
تجدر الإشارة انه تم من خلال جلسات لجنة العمل التي يرأسها نائب المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازرمنذ عام 2006 لغاية الآن مناقشة المواضيع المدرجة على جدول أعمال الاجتماع والمتعلقة بعمل الاتحاد كتقرير خطة عمل الاتحاد للعام الحالي 2010 وخطة عمل الاتحاد للعام المقبل 2011، وتم مناقشة التقارير المقدمة من قبل فرق عمل الاتحاد المتعلقة بالإعلام والحوكمة المؤسسية ، والأبحاث والتطوير والمؤشرات والتقارير المقدمة من قبل فرقة العمل الخاصة بالقوانين التعليمات وإدراج الشركات الكبرى. و تم مناقشة نتائج المسح المتعلق بتحليل الإيرادات والمصاريف للدول الأعضاء بالاتحاد، وبرنامج تبادل الزيارات بين أعضاء الاتحاد، الى جانب مناقشة والمطبوعات والمنشورات الصادرة عن الاتحاد والتقارير الداخلية الخاصة بالبورصات الأعضاء بالاتحاد. كما تم خلال الاجتماع مناقشة الموازنة التقديرية للاتحاد للعامين 2010 و 2011 .

و قامت اللجنه التنفيذية للاتحاد بمراجعة التعديلات المقترحة على النظام الأساسي للاتحاد، ومناقشة الخطة الإستراتيجية الخمسية الحالية للاتحاد والمقترحات المقدمة من لجنة العمل حول خطة عمل اتحاد والموازنة التقديرية للعام 2011 والمستحقات المالية المتوقعة على أعضاء الاتحاد. كذلك تم مناقشة طلبات العضوية الجديدة.
من جانبه أشاد السيد حسين اركان رئيس بورصة اسطنبول ورئيس اتحاد البورصات الأوروبية الأسيوية بالتطورات التي شهدتها بورصة عمان ودعم الاتحاد للجهود التي تبذلها بورصة عمان لتعزيز كفاءة وعمق سوق الأوراق المالية.
ومما يذكر بأن بورصة عمان تعتبر من البورصات الأولى التي أسست الاتحاد عام 1995 كمنظمة إقليمية تهدف لتعزيز العلاقات بين البورصات الأوروبية والأسيوية وزيادة أوجه التعاون ، حيث يبلغ عدد أعضاء الاتحاد حالياً (45) عضوا يمثلون البورصات ومراكز الإيداع وجمعيات الخدمات المالية في 29 دولة في أوروبا واسيا. كما وتعتبر بورصة عمان من الأعضاء المؤسسين للإتحاد وترأس لجنة العمل الرئيسية بالإتحاد منذ (5) سنوات.

الاحتفال بمرور 15 سنة على تأسيس اتحاد البورصات الأوروبية الأسيوية (FEAS)

 

 
احتفل اتحاد البورصات الاوروبية الاسيوية (FEAS) بمرور خمسة عشر سنة على تأسيسه وذلك خلال الاجتماع العشرين للجنة التنفيذية ولجنة العمل للإتحاد والذي عقد في مدينة عمان / الاردن خلال الفتره من 19-21 /5/2010.
علماً بأن إتحاد البورصات الاوروبية الاسيوية قد تأسس في شهر أيار من عام 1995 يضم 12 عضواً مؤسساً، ويبلغ عدد أعضائه حالياً 45 منهم 33 عضواً دائماً و 12 عضواً مسانداً يمثلون البورصات ومراكز الايداع وجمعيات الخدمات المالية.

اعتماد الموقع الالكتروني الجديد لبورصة عمان

بدأت بورصة عمان باعتماد موقعها الالكتروني الجديد باللغتين العربية والانجليزية والذي يعكس صورة البورصة والتطورات الكبيرة التي شهدتها والمستوى المتقدم الذي وصلت اليه، حيث يتميز الموقع الجديد بتصميمه وشكله الحديث وبالمعلومات الشاملة التي يحتويها اضافة الى التكنولوجيا المتطورة التي استخدمت في تصميمه. وقال المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف أن الموقع الالكتروني الجديد بني على تكنولوجيا متطورة بحيث تكون سهلة الاستخدام من قبل المهتمين والباحثين والمستثمرين، بالاضافة الى سرعة الوصول الى المعلومات المطلوبة وذلك من خلال توفر أساليب بحث متطورة وذكية بحيث يمكن من خلالها البحث عن اية معلومات تتعلق ببورصة عمان وبالتداول في بورصة عمان، الى جانب معلومات الشركات.
لقد أصبح بالامكان بموجب الموقع الجديد الحصول على معلومات التداول الحية والتاريخية لفترات زمنية طويلة بشكل يومي واسبوعي وشهري وسنوي، وقد تم اضافة ميزة جديدة في الموقع تمكن المستخدم من الحصول على نشرات التداول التاريخية للفترات الزمنية التي يرغب بها. كذلك أصبح بإمكان المستخدم من خلال الموقع الجديد مراقبة الشركات الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها والأكثر انخفاضاً بشكل مباشر خلال جلسة التداول.
كما اصبح بإمكان مستخدم الموقع إضفاء الطابع الشخصي الخاص به (Personalization) من خلال عمل نافذة خاصة به تسمى قائمتي My Watch List، يستطيع من خلالها المستخدم اختيار مجموعة من الشركات بحيث يستطيع مراقبة جميع المعلومات الخاصة بهذه الشركات من معلومات تداول حية وتاريخية ومعلومات مالية وجميع الافصاحات والتعاميم والرسومات البيانية لهذه الشركات من خلال نافذة واحدة وحفظ هذه المعلومات، بحيث يتمكن من استعادتها في كل مرة يتصفح بها الموقع.
وأضاف طريف بأنه يمكن الحصول على ملخص يومي لنشاط التداول إما بشكل جدول أو نص مكتوب، حيث يتم تحديث الملخصات اليومية والأسبوعية عقب انتهاء جلسة التداول تلقائياً، مما يسهم في توفير جميع المعلومات المتاحة بشكل سريع ودقيق وللجميع بنفس الوقت. كما يوفر الموقع الجديد معلومات تفصيلية وتاريخية للقطاعات الفرعية والرئيسة على شكل جداول مما يتيح المجال أما المحللين والمختصين لتحليلها بالطريقة التي يرونها مناسبة.
كذلك فقد تم من خلال الموقع توفير جميع المعلومات الخاصة بالشركات وكافة التعاميم الصادرة عن بورصة عمان والافصاحات المتعلقة بالشركات المدرجة وبأعضاء البورصة منذ عام 2001. كذلك يحتوي الموقع على معلومات تتعلق بسوق رأس المال في الأردن وبجوانب الاستثمار في بورصة عمان وأهم المحطات في تاريخها ونشاطاتها. كما تم تطوير الرسوم البيانية على الموقع الجديد للبورصة واصبح بإمكان المستخدم استعراض رسوم بيانية استناداً إلى بيانات تاريخية ولفترات زمنية مختلفة بفضل التكنولوجيا المتطورة التي استخدمت في تصميم هذه الرسومات.
ومن المزايا الجديدة التي تم إضافتها للموقع الجديد نظام فرز الشركات (Stock Screener)، حيث تمكن هذه الميزة المستخدم من البحث عن الشركات وفرزها من خلال استخدام مجموعة من المؤشرات أو المعايير، فمثلا يستطيع المستخدم حصر الشركات التي يزيد رأسمالها أو يقل عن مستوى معين أو يقع ضمن نطاق معين، ويوجد مجموعة من المؤشرات والمعايير الاخرى التي يستطيع المستخدم البحث من خلالها كمجموع الموجودات و نسبة السعر السوقي الى الأرباح P/E Ratio وغير ذلك من المعايير.
ومن الجدير بالذكر بأنه تم الابقاء على الموقع الالكتروني السابق بحث يمكن للمتصفح الوصول اليه من خلال رابط موجود على الصفحة الرئيسية للموقع الجديد، علما بأنه سيتم الغاؤه خلال شهر من موعد اطلاق الموقع الالكتروني الجديد.

ورشة عمل لتدريب الإعلاميين على حوكمة الشركات

شارك المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف بورشة عمل لتدريب الإعلاميين والتي عقدتها مؤسسة التمويل الدولية عضو مجموعة البنك الدولي ومؤسسة تومسون رويترز حول موضوعات متعلقة بحوكمة الشركات، وذلك لزيادة قدرات الإعلاميين على تغطية الممارسات الصحيحة لحوكمة الشركات.

قال السيد طريف خلال ورشة العمل إن الأسواق المالية أصبحت محط اهتمام وخاصة بعد الأزمة المالية العالمية وأصبح التركيز حاليا منصباً على إعادة الثقة في الأسواق المالية بما فيها بورصة عمان، كما أكد طريف أنه وبالرغم من التطورات الكبيرة التي شهدتها الأسواق العربية إلا أنها مازالت تشكل 2% من القيمة السوقية للأسواق العالمية، وأن هناك عدة تحديات تواجه الأسواق الإقليمية إلا أن أبرز تلك التحديات يتمثل في موضوع الشركات العائلية وسوق السندات الذي مازال بحاجة إلى تفعيل حتى يتمكن من لعب دور أكبر.

وتطرق طريف إلى أهمية الحوكمة بالنسبة للأسواق المالية، لافتاً إلى أنها تساهم بشكل ايجابي في النمو الاقتصادي أما بالنسبة للشركات فأنها تساعدها على زيادة كفاءتها وتحسين سمعتها، وبالنسبة لبورصة عمان بين أن هنالك تشريعات متعلقة بالحوكمة تطبق حالياً على الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان، ويجب على الشركات الالتزام بتلك التشريعات.

وتعد الورشة التي عقدت بمثابة جزء من جهود المنتدى العالمي لحوكمة الشركات التابع لمؤسسة التمويل الدولية (IFC) الرامية لتحسين ممارسات حوكمة الشركات التي من شأنها تفعيل وتعزيز قدرة الشركات ومساعدتها على التوسع وإتاحة المزيد من فرص العمل.

زيارة وفد عسكري من كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية

 

قام وفد عسكري من كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية بزيارة إلى مؤسسات سوق رأس المال الأردني، حيث قدم المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف شرحاً عن طبيعة عمل بورصة عمان و أساسيات الاستثمار في البورصة وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني، كما أطلع الوفد على أداء بورصة عمان المميز في السنوات الأخيرة من مختلف النواحي، ومدى انعكاسات ذلك على تعزيز شفافية وكفاءة وسيولة السوق.

نيسان

"المشاركة بمؤتمر "إعادة الثقة لأسواق المال في المنطقة العربية والشرق الأوسط

شارك السيد جليل طريف، المدير التنفيذي لبورصة عمان، في مؤتمر "إعادة الثقة لأسواق المال في المنطقة العربية والشرق الأوسط" الذي نظمته اللجنة الإقليمية للمنتدى العالمي لتعليم المستثمر International Forum for Investor Education (IFIE) - MENA Subcommittee في مدينة القاهرة في الفترة بين 15-16 آذار 2010. ويهدف المؤتمر إلى وضع استراتيجيات وخطط مشتركة لتعليم المستثمر وتوعيته، بالإضافة إلى جذب مستثمرين جدد بين دول المنطقة العربية والشرق الأوسط . وقد تحدث طريف في إحدى حلقات النقاش عن تجربة بورصة عمان في توعية المستثمرين والبرامج التسويقية التي تعقد على الصعيدين المحلي والدولي. ومما يذكر أن المنتدى العالمي لتعليم المستثمر (IFIE) هو تحالف ت تأسيسه في عام 2005، يجمع بين مقدمي خدمات تعليم المستثمر من المؤسسات الخاصة والحكومية، ويهدف إلى تحسين فعالية برامج تعليم المستثمر في العالم. ويعَد المنتدى بمثابة غرفة مقاصة لتبادل المعلومات والأفكار بين مقدمي الخدمات للمستثمرين من مختلف بلدان العالم، والتخطيط لوضع برامج لتعليم المستثمر.

جليل طريف يلتقي موفد الاتحاد الأوروبي

التقى الرئيس التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف بالسيد تشارلز ماليكوت، موفد الاتحاد الأوروبي للجنة المعنية بدراسة انشاء بنك التنمية الاورومتوسطي، حيث أكد طريف ان فكرة انشاء بنك اورومتوسطي للتنمية جيدة خصوصاً اذا ما تم تحديد مهامه والدور الذي سيقوم به بوضوح. كما أكد على أهمية وجود مثل هذه المؤسسة المالية لدعم الاقتصادات الناشئة في الدول النامية من بينها الأردن حيث أن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي بحاجة الى دعم فيما يتعلق بالتجارة ودعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة.

بورصة عمان تشارك في مؤتمر FISD
شارك السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي للبورصة في مؤتمر بورصات منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الذي عقده منتدى خدمات المعلومات المالية (Financial Information services Division FISD) المنبثق عن جمعية صناعة البرمجيات والمعلومات (Software & Information Industry Association SIIA) في مدينة دبي خلال الفترة من 8-9 آذار 2010، حيث ناقش المؤتمر أهم الفرص والتحديات التي تواجه صناعة نشر المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
وقد شارك السيد عازر كمتحدث في حلقتي نقاش من حلقات المؤتمر، ناقشت الأولى (Exchanges: The Local View) منتجات نشر المعلومات المقدمة من قبل بورصات الشرق الأوسط وأفريقيا، فضلاً عن أهم التطورات التي شهدتها هذه البورصات فيما يتعلق بالتداول وخدمات نشر معلومات التداول، حيث عرض السيد عازر تجربة بورصة عمان في هذا المجال إضافة إلى أهم التطورات التكنولوجية التي شهدتها البورصة في الآونة الأخيرة خصوصاً فيما يتعلق بتطبيق النسخة الجديدة من نظام التداول الإلكتروني NSC V900 مطلع العام الماضي.
أما الحلقة الثانية (On Behalf of the Industry) فقد كانت الحلقة الختامية للمؤتمر حيث ضمت إلى جانب السيد عازر، كممثل عن بورصات المنطقة، شركات توزيع المعلومات العالمية الكبرى، وذلك بغية مناقشة سياسات نشر المعلومات المطبقة من قبل بورصات المنطقة وأهمية توحيد هذه السياسات بما يخدم مصلحة هذه البورصات، فضلاً عن أهم التحديات والمصاعب التي تواجهها هذه الصناعة سواء من قبل البورصات أو حتى مزودي البيانات.
وقد أبدى المنتدى اهتمامه بتطوير هذه الصناعة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من خلال تقديم سبل المساعدة الممكنة لبورصات هذه المنطقة إضافة إلى تجارب البورصات العالمية بهذا الشأن، والتي من شأنها مواجهة التحديات واستغلال الفرص المتاحة للنهوض بها إلى أعلى المستويات الممكنة.

عقد دورة تعريفية بنظام الأرشفة الجديد

في إطار سعي البورصة الدائم لتحسين مستوى الخدمات التي تقدمها لأعضائها وللمتعاملين بالأوراق المالية في السوق، ورغبةً منها في إدخال واستخدام أحدث التطورات التقنية المتعلقة بعملها، تقوم بورصة عمان حالياً باستكمال الإجراءات اللازمة لاستبدال نظام أرشفة البيانات المستخدم حالياً لديها وهو(Domino.Doc) بنظام جديد عصري ومتطور هو نظام (eZpublish) ، والذي يتميز بسهولة التعامل مع وظائفه المختلفة من حيث تحميل الوثائق وتصنيفها بطريقة أكثر تنظيماً، فضلاً عن إمكانية البحث عن الوثائق التاريخية المحفوظة لدى البورصة بطريقة أكثر سهولة وسرعة. حيث قامت البورصة مؤخراً بعقد دورة تعريفية للعاملين بشركات الوساطة الأعضاء بالنظام المذكور, وستقوم بإتاحة الفرصة لهم لاختباره خلال الفترة القادمة تمهيداً لإطلاقه بشكل رسمي.
ومن الجدير بالذكربأن نظام (eZpublish) المطور من قبل شركة (eZ Systems) النرويجية يستخدم من قبل عدد من المؤسسات الرائدة الكبرى العالمية العاملة في مختلف المجالات مثل شبكة (CNBC) و الأمم المتحدة وشركة (T-mobile) وغيرها من المؤسسات العالمية الأخرى.

 

آذار 2010

اجتماع الهيئة العامة الحادي عشر لبورصة عمان

عقدت بورصة عمان اجتماع الهيئة العامة العادي الحادي عشر في 11/3/2010 برئاسة معالي السيد محمد صالح الحوراني رئيس مجلس إدارة بورصة عمان وبحضور أعضاء مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف وممثل هيئة الأوراق المالية. حيث تم خلال الاجتماع مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن إنجازات البورصة ونشاطها خلال عام 2009 وخطتها المستقبلية، والاستماع إلى تقرير مدقق حسابات البورصة والمصادقة على البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2009.

المشاركة في احتفال هيئة الأوراق المالية والسلع

شارك السيد جليل طريف، المدير التنفيذي لبورصة عمان، في احتفال هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات العربية المتحدة بمناسبة احتفالها بمرور عشر سنوات على تأسيسها.

زيارة إالى بورصة أثينا

ضمن إطار الجهود الرامية لتعزيز التعاون الثنائي بين بورصة عمان وبورصة اثينا، قام السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي لبورصة عمان والسيد أمجد القضاة رئيس دائرة التوعية والعلاقات العامة بزيارة إلى بورصة أثينا- اليونان خلال الفترة من 23-25 شباط 2010. حيث قاما بالاطلاع على نظام التداول والأنظمة التشريعية والتكنولوجية، كما تم الاطلاع على أعمال و إنجازات دائرة التوعية والتسويق بالإضافة إلى مختلف دوائر بورصة أثينا.

شباط 2010

بورصة عمان تشارك في المؤتمر الدولي الأول للتمويل والاستثمار في اللاذقية
شاركت بورصة عمان ممثلة بالمدير التنفيذي السيد جليل طريف في المؤتمر الدولي الأول للتمويل والاستثمار والذي عقد في مدينة اللاذقية/سوريا خلال الفترة من9-10 كانون ثاني 2010 . وقد تحدث طريف عن دور الأسواق المالية العربية والعالمية وأدائها خلال الأزمة المالية الدولية، حيث أشار إلى الإجراءات التي اتخذتها مؤسسات سوق رأس المال الأردني وكيفية تعاملها مع الأزمة عن طريق تعزيز مبدأ الشفافية والإفصاح والرقابة على البيع على الهامش والالتزام بالقوانين والتعليمات التي من شأنها حماية السوق والمستثمرين.

زيارة وفد طلابي من جامعة روتمان الكندية لبورصة عمان
استقبل نائب المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد نادر عازر وفدا ًَ من طلاب درجة الماجستير من جامعة روتمان الكندية حيث قدم عازر للوفد شرحاً عن أهم التطورات الحديثة التي شهدها سوق رأس المال الأردني خلال السنوات الأخيرة وفرص الاستثمار في بورصة عمان، كما قام السيد عازر بالإجابة على أسئلة واستفسارات الطلاب.

بورصة عمان تشارك في المنتدى الاقتصادي الأول في سوريا
شاركت بورصة عمان ممثلة ب السيد نضال الحمدان رئيس الدائرة الادارية والمالية والسيد وسيم حداد من دائرة التوعية والعلاقات العامة في المنتدى الاقتصادي الأول و الذي عُقد في سوريا /دمشق.حيث قدمت بورصة عمان عدداً من محاضرات التوعية في مجالات التحليل المالي والفني وصناديق الاستثمار.،كما شاركت بورصة عمان على هامش المؤتمر بجناح خاص تم من خلاله تقديم شرح لزوار الجناح عن فرص وآلية الاستثمار في بورصة عمان وعن التطورات الحديثة التي وصلت إليها بورصة عمان في الجوانب التشريعية والتقنية.

وفد طلابي من جامعة فيلادلفيا يزور بورصة عمان
قام وفد طلابي من كلية العلوم الإدارية والمالية / جامعة فيلادلفيا بزيارة إلى مؤسسات سوق رأس المال الأردني ، حيث قدم السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي في بورصة عمان شرحاً عن طبيعة عمل بورصة عمان و أساسيات الاستثمار في البورصة وعن آخر التطورات التقنية والتشريعية التي شهدها سوق رأس المال الأردني، كما اطلع الوفد على نظام التداول المعمول به في البورصة والمشاريع المستقبلية.

كانون الثاني 2010

أداء بورصة عمان خلال عام ‏2009 ‏‏
قال المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف بأن بورصة عمان قد أنهت تداولات عام 2009، حيث بلغ حجم التداول (9.7) مليار دينار مقارنه مــع (20.3) مليار دينار للعام السابق أي بانخفاض نسبته (52.4%). وعلى الرغم من التراجع في حجم التداول إلا أن معدل دوران الأسهم والذي يعكس عدد الأسهم المتداولة إلى العدد الكلي للأسهم المدرجة قد حافظ خلال العام الحالي على نفس معدله للعام السابق حيث بلغ معدل دوران الأسهم في البورصة (91.4%). وتم خلال العام الحالي إدراج (11) شركة جديدة في البورصة ليرتفع عدد الشركات المدرجة في بورصة عمان إلى (272) شركة.

وأغلق الرقم القياسي لأسعار الأسهم المرجح بالأسهم الحرة عند مستوى (2534) نقطة مقارنة مع (2758) نقطة بنهاية العام الماضي، أي بانخفاض نسبته (8.1%)، ورافق ذلك ارتفاع في عدد الأسهم المتداولة خلال العام 2009 بنسبة (10.7%) حيث بلغ عدد الأسهم المتداولة (6) مليار سهم نفذت من خلال (3) ملايين عقداً مقارنة مع (5.4) مليار سهم تم تداولها خلال عام 2008 نفذت من خلال (3.8) مليون عقد. كما بلغت القيمة السوقية للأسهم المدرجة في بورصة عمان بنهاية العام 2009 (22.6) مليار دينار مشكلة بذلك ما نسبته (150%) من الناتج المحلي الإجمالي.

أما صافي استثمار غير الأردنيين في بورصة عمان خلال العام 2009 فقد ارتفع خلال العام الحالي بمقدار ( 1.1) مليون دينار، مقارنة مع ارتفاع بقيمة (310) مليون دينار لعام 2008، وقد بلغت نسبة ملكية غير الأردنيين في بورصة عمان في نهاية شهر تشرين الثاني 2009 حوالي (48.3%) مقارنة مع (49.2%) بنهاية العام 2008.

وأضاف طريف بأن بورصة عمان قد استمرت في جهودها المتواصلة الرامية لتطوير وتحديث سوق الأوراق المالية، فقد قامت خلال عام 2009 بإنجاز وتدشين عدد من المشاريع التي سيكون لها أثر في تعزيز التطور ورفع وزيادة الكفاءة والشفافية في أداء السوق وتحديث البنية التقنية للبورصة وتحسين وسائل نشر المعلومات. فقد قامت بورصة عمان خلال عام 2009 بتطبيق النسخة الجديدة من نظام التداول الإلكتروني NSC V900 ، والذي يتميز بالسرعة العالية والكفاءة في استقبال الأوامر ومعالجتها، كما يتميز بتطويره لبرامج توفر سيطرة تامة للبورصة على أحداث جلسة التداول، وتطوير أنظمة رقابية وأخرى خاصة بنشر المعلومات. كما قامت بتحديث جميع الأجهزة الخادمة واستبدالها بأجهزة حديثة ذات كفاءة وفاعلية أكبر لضمان أعلى درجات الكفاءة والجاهزية والأمان لتشغيل أنظمة البورصة الداخلية وتلك المتعلقة بالتداول. كما قامت بورصة عمان خلال عام 2009 بإطلاق موقعها الإلكتروني الجديد والذي صمم بطريقة عصرية وحديثة ترقى إلى المعايير العالمية ويتيح تفاعلا أكبر بين المستخدم والموقع من خلال التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في تصميمه، ويحتوي الموقع الجديد على مزايا جديدة ومعلومات إضافية تم عرضها بأسلوب يسهُل على المستخدم الحصول عليها.

وأضاف طريف بأن بورصة عمان تقوم حالياً بدراسة استحداث أدوات مالية جديدة في البورصة لزيادة التنويع في الأدوات المالية وزيادة عمق السوق، لجذب المزيد من المستثمرين المحليين والأجانب وتوسيع قاعدة الاستثمار في البورصة، إضافة إلى إطلاق خدمة التداول عبر الإنترنت.

زيارة دولة رئيس الوزراء الأفخم لمؤسسات سوق رأس المال الأردني
قام رئيس الوزراء سمير الرفاعي خلال زيارته لهيئة الأوراق المالية بالاطلاع على البنية التحتية لبورصة عمان ومؤسسات سوق رأس المال ، حيث قدم المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف شرحاً حول أهم الإنجازات التي تم تحقيقها في مجال تطوير البنية التحتية الإلكترونية للبورصة ومؤسسات سوق رأس المال ، خاصة في مجال تطبيق نظام التداول الإلكتروني الجديد وربطه بنظام الرقابة لدى هيئة الأوراق المالية وأنظمة مركز الإيداع الإلكترونية ، هذا بالإضافة إلى التطورات الحديثة التي تقوم بها البورصة في مجالات نشر المعلومات وتطوير الموقع الإلكتروني الجديد، كما قام رئيس الوزراء بزيارة لمواقع الأجهزة الخادمة بمؤسسات السوق واطلع على التجهيزات الحديثة التي بدأت مؤسسات السوق باستخدامها مؤخراً ضمن إطار مشروع تطوير البنية التحتية الممول من الاتحاد الأوروبي.

محاضرة تثقيفية في جامعة فيلادلفيا
عقدت بورصة عمان بالتعاون مع كلية العلوم الإدارية والمالية قسم العلوم المالية والمصرفية بجامعة فيلادلفيا محاضرة تثقيفية لنشر ثقافة الاستثمار وزيادة الوعي لدى طلاب قسم العلوم المالية والمصرفية ، حيث قام السيد جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان وبحضور عميد كلية العلوم الإدارية والمالية الدكتور خالد السرطاوي ورئيس قسم العلوم المالية والمصرفية الدكتور عبد النافع الزرري وعدد من أستاذة الجامعة والطلبة بتقديم محاضرة حول "التطورات الحديثة في سوق رأس المال الأردني" حيث ركزت هذه المحاضرة على التطورات التقنية والفنية والتشريعية في بورصة عمان وعلى المواضيع الأساسية المرتبطة بسوق رأس المال الأردني والتعامل بالأوراق المالية، إضافة إلى إعطاء لمحة عن بعض المفاهيم والأدوات الأساسية المرتبطة بسوق رأس المال، بما في ذلك الأسهم والسندات , إضافة إلى مناقشة الأزمة المالية العالمية وأثرها على الاقتصاد العالمي بشكل عام وبورصة عمان بشكل خاص .

كما أكد على أهمية سوق رأس المال الوطني في زيادة الاستثمارات وخلق فرص التوظيف الأمر الذي يسهم في تعزيز معدلات النمو الاقتصادي بالمملكة هذا بالإضافة إلى جذب الاستثمارات المحلية والخارجية، خاصة وان الاستثمارات غير الأردنية تشكل نحو ( 48 %) من مجمل القيمة السوقية للبورصة .

وفود طلابية تزور بورصة عمان
قام وفد من كل من جامعة الإسراء ومدرسة أم عمارة بزيارة بورصة عمان . حيث قدم السيد أمجد القضاة رئيس دائرة التوعية والعلاقات العامة شرحاً عن أهم التطورات الحديثة والإنجازات التي شهدها سوق رأس المال الأردني خلال السنوات الماضية وآخر التطورات التشريعية والتكنولوجية و أساسيات الاستثمار في البورصة