السوق مغلق التاريخ 26/02/2017
أسس تقديم المعلومات الفورية للتداول إلى أعضاء بورصة عمان

أسس تقديم المعلومات الفورية للتداول إلى أعضاء بورصة عمان لسنة 2015 صادرة بالاستناد لأحكام المادة (5/ب) من التعليمات الخاصة ببدلات وأجور الخدمات التي تقدمها بورصة عمان للغير لسنة 2005 والمقرة بموجب قرار مجلس إدارة بورصة عمان رقم 2015/56 تاريخ 2015/8/24 والمعدلة بموجب قرار مجلس الإدارة رقم 2015/64 تاريخ 2015/9/21

 

المادة (1)

تسمى هذه الأسس (أسس تقديم المعلومات الفورية للتداول إلى أعضاء بورصة عمان لسنة 2015 ) ويعمل بها من تاريخ 2015/9/1

 

المادة (2)

أ‌-    يكون للكلمات والعبارات التالية الواردة في هذه الأسس المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:-

الـبـورصــــــــة                              : بورصة عمان.

مجلس الإدارة                          : مجلس إدارة البورصة.

المدير التنفيذي                      :  المدير التنفيذي للبورصة 

العضو                                    : عضو البورصة.

معلومات التداول الفورية  : معلومات التداول الصادرة عن البورصة خلال جلسة التداول، والتي يتم إرسالها إلى العضو خلال (15) خمس عشرة دقيقة بحد أقصى.     

السنة                               :  السنة الميلادية التي تبدأ في اليوم الأول من شهر كانون الثاني وتنتهي في الحادي والثلاثين من شهر كانون الأول.

 

ب‌-  يكون للكلمات والعبارات غير المعرفة بهذه الأسس المعاني المخصصة لها في النظام الداخلي لبورصة عمان لسنة 2004 وتعديلاته وأي نظام يحل محله ما لم تدل القرينة على غير ذلك.

 

 

 

المادة (3)

يتم تقديم معلومات التداول الفورية للأعضاء من خلال شاشات التداول وشاشات الاستعلام التي يقوم العضو بتركيبها على نفقته بما يتفق مع المواصفات الفنية التي تحددها البورصة ولقاء البدلات المنصوص عليها في هذه الأسس.

 

المادة (4)

تحدد البورصة عدد شاشات التداول والاستعلام المسموح بها لكل عضو بما ينسجم مع الإمكانيات الفنية ورخص الاستخدام الممنوحة للبورصة.

 

المادة (5)

تكون بدلات شاشات التداول والاستعلام التي تعرض معلومات التداول الفورية وفقاً لما يلي:

أ-شاشات التداول:

1-    (400) دينار  سنوياً لشاشة التداول الواحدة وذلك للشاشات الأربعة الأولى.

2-    (150)  دينار شهرياً لكل شاشة تداول إضافية بعد الشاشة الرابعة. 

ب- شاشات الاستعلام:

1-    (200) دينار سنوياً لشاشة الاستعلام الواحدة وذلك للشاشات الأربعة الأولى.

2-    (100) دينار  شهرياً لكل شاشة استعلام إضافية بعد الشاشة الرابعة. 

 

المادة (6)

أ‌-  تستحق بدلات شاشات التداول والاستعلام سنوياً وعلى العضو دفع البدلات المستحقة خلال مدة أقصاها عشرة أيام عمل من بداية السنة.

ب-في حال قبول طلب العضوية المقدم من أي شركة خلال السنة، لا يتم منح العضو الخدمة قبل قيامة بدفع كامل البدلات المنصوص عليها في المادة (5) هذه الأسس.

 

 

 

المادة (7)

في حال إيقاف العضو عن ممارسة أعماله بشكل كامل يتم اتخاذ الإجراءات التالية:

أ‌-       شاشات التداول:

1-    تقوم البورصة بإيقاف شاشات التداول لدى العضو.

2-    في حال استمرار إيقاف العضو لمدة تزيد على خمسة أيام عمل  تقوم البورصة بإلغاء شاشات التداول التي تستحق بدلاتها شهرياً، ويترصد للعضو في حسابه لدى البورصة قيمة البدلات عن الأشهر المتبقية من السنة، أما شاشات التداول التي تستحق بدلاتها سنوياً فيستمر إيقافها ولا يترصد للعضو أي بدلات لقاء الفترة المتبقية من السنة

3-    في حال استمرار إيقاف العضو حتى نهاية السنة تقوم البورصة بعد انتهاء جلسة تداول آخر يوم عمل في السنة بإلغاء كافة شاشات التداول الموقوفة لديه، ولا يستحق عليه أي بدلات للسنة التي تليها.

4-    على العضو دفع كامل البدلات المنصوص عليها في المادة (5) من هذه الأسس في حال إعادته إلى العمل في أي وقت من السنة.

 

ب‌-  شاشات الاستعلام:

1-    تبقى كافة شاشات الاستعلام عاملة لدى العضو إلا إذا طلب خطياً إلغاء أو إيقاف أي منها فيتم اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها بأحكام المادة (8) من هذه الأسس.

2-    في حال استمرار إيقاف العضو حتى نهاية السنة تقوم البورصة بعد انتهاء جلسة تداول آخر يوم عمل في السنة بإلغاء كافة شاشات الاستعلام لديه إلا إذا طلب العضو خطياً استمرار عملها. 

3-    على العضو دفع كامل البدلات المنصوص عليها في المادة (5) من هذه الأسس في حال إعادته إلى العمل في أي وقت من السنة.

 

المادة (8)

‌أ-       إذا طلب العضو إيقاف أي من شاشات التداول أو الاستعلام لديه تقوم البورصة بإيقافها ولا يترصد للعضو أي بدلات لقاء الفترة المتبقية من السنة.

‌ب-  إذا طلب العضو إلغاء أي من شاشات التداول أو الاستعلام لديه:

1-    تقوم البورصة بإيقاف شاشة التداول أو الاستعلام التي تستحق بدلاتها سنوياً ولا يترصد للعضو أي بدلات لقاء الفترة المتبقية من السنة.

2-    تقوم البورصة بإلغاء شاشة التداول أو الاستعلام التي تستحق بدلاتها شهرياً ويترصد للعضو في حسابه لدى البورصة قيمة البدلات المدفوعة عن الأشهر المتبقية من السنة.

 

المادة (9)

تقوم البورصة بعد انتهاء جلسة تداول آخر يوم عمل في السنة بإلغاء شاشات التداول والاستعلام الموقوفة ما لم يطلب العضو خطياً استمرار عملها.

 

المادة (10)

إذا لم يلتزم العضو بدفع البدلات المستحقة عليه خلال المواعيد المحددة لذلك وفقاً لهذه الأسس، يحق للبورصة إيقاف اتصال شاشات التداول والاستعلام المعنية بالبورصة من تاريخ استحقاق البدلات ولحين تسديد الذمم المستحقة ولا يحق له الرجوع على البورصة بأي ضرر و/أو خسائر و/أو  أي ربح فائت نتيجة لذلك.

 

المادة (11)

يتخذ المدير التنفيذي جميع القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام هذه الأسس ما لم يرد نص بخلاف ذلك.

 

المادة (12)

تلغى جميع قرارات مجلس الإدارة المتعلقة بتقديم المعلومات الفورية للأعضاء، من تاريخ نفاذ هذه الأسس.